نبذه عن محركات الأحتراق الــداخـــــلي

متعب البقمي

عضو جديد
إنضم
28 أبريل 2011
المشاركات
72
مجموع الإعجابات
7
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

سنبدأ اليوم بإذن الله شرح مبسط لكيفية عمل محركات الإحتراق الداخلى و التى توجد فى جميع السيارات و الدراجات الناريه و بعض الألات كمولدات الكهرباء و غيرها من المعدات.
ألم يحدث فى يوم و رأيت غطاء محرك سياره مفتوح فى أحد الأيام و رأيت تلك الأله المعقده و تساءلت ماذا يحدث فى قطعة الحديد هذه و كيف نجعل السياره تسير؟

للإجابه على هذا السؤال يجب أولا معرفة بعض الأشياء"
مبدأ بقاء الطاقه و الذى يقول ببساطه أن الطاقه لا تفنى ولا تسدحدث من العدم و لكن يمكن تحويلها من صوره لأخرى
أى اننا يمكننا تحويل الطاقه من إحدى صورها إلى صوره أخرى مثال:
فى السد العالى فى أسوان يتم حجز المياه خلف السد على أرتفاع شاهق فتختزن فيها طاقة وضع وتساوى(كتلة المياه*أرتفاع المياه*عجلة الجاذبيه الأرضيه) و بعد ذلك يتم فتح البوابات لترك المياه تسقط سقوط حر بسرعه كبيره على ريش تربينات المولد فتتحول طاقة الوضع المختزنه فى المياه إلى طاقة حركه تساوى(نصف كتلة المياه*مربع سرعتها) فتؤدى لدوران ريش التربينه و توليد الكهرباء.

محركات الإحتراق الداخلى أو(internal combustion engines) تقوم بنفس الوظيفه وهى تحويل الطاقه الكيميائيه المختزنه فى الوقود إلى طاقه حراريه عن طريق حرق الوقود ثم تحويل الطاقة الحراريه إلى طاقه حركيه تستخدم لأداء وظيفه معينه.

تصنيف محركات الإحتراق الداخلى:

أولا من حيث عدد الأشواط:
1-محرك ثنائى الأشواط 2stroke engine
2-محرك رباعى الأشواط 4stroke engine

ثانيا من حيث نوع الأشعال:
1-إشتعال ذاتى و ذلك فى محركات الديزل
2-إشتعال الشراره و ذلك فى محركات البنزين
و سوف يتم شرح كل نوع بالتفصيل بإذن الله

مم يتكون محرك الأحتراق الداخلى؟
يتكون محرك الإحتراق الداخلى من أجزاء مختلفه و مجموعة انظمه يتم تجميعها ببعضها لأداء وظيفة المحرك.و تشترك كل المحركات سواء بنزين أو ديزل أ رباعية أو ثنائية الأشواط فى إحتوائها على معظم هذه الأجزاء و تختلف فى عدد صغير منها.[/COLOR

و سوف نقومبإذن الله بشرح محركات البنزين الرباعية الأشواط لأنها أكثر أنواع المحركات أنتشارا و معظم السيارات اليوم تعمل على هذه المحركات على أن نقوم بشرح المحركات ثنائية الأشواط و محركات الديزل فيما بعد


أجزاء المحرك:

1-الأسطوانات أو البلوك أو السليندرات
و يعتبر البلوك هو الجزء الأساسى فى المحرك و هو عباره عن جسم مفرغ على شكل عدة أسطوانات مصنوع من الحديد الزهر كل أسطوانه تسمى غرفة إحتراق و معظم المحركات تحتوى على 4 أو 6 أو 8 أو 10 اسطوانات بحد أقصى 24 أسطوانه فو السفن ويكون ترتيب الأسطوانات داخل البلوك على صوره من ثلاثه:
1-فى خط واحد inline
/http://www.uneedapart.com/used_auto_...gine_block.jpg
http://static.howstuffworks.com/gif/engine-inline-4.gif
2-
شكل v
http://www.britishv8.org/Photos/Buick-215-Block.jpg
http://static.howstuffworks.com/gif/engine-v-6.gif
3-
مسطح flat
http://static.howstuffworks.com/gif/engine-flat-4.gif

تنويه:أكيد مره سمعت حد بيقول العربيه دى 4 سلندر مثلا و ده معناه إن العربيه البلوك بتاعها فيه 4 غرف إحتراق
و هذه صوره للبلوك و الفراغات الموجوده بداخله تسمى الأسطوانات أو السلندرات



2
-المكبس أو البستون
المكبس او البستون هو أكثر أجزاء المحرك أهميه حيث يتحرك حركه خطيه صعودا و نزولا داخل غرفة الأحتراق(الأسطوانه) مؤديا أشواط المحرك الأربعه و سيتم شرح ذلك بالتفصيل.

و هذه صوره لأشكال مختلفه من المكابس
http://www.jrbranson.com/hondaracer/...pes-Side-1.jpg

3-عمود الكرنك
عمود الكرنك هو عباره عن عمود على شكل كرنك و هو الذى يحول حركة المكبس الخطيه(صعودا و نزولا داخل غرفة الإحتراق) إلى حركه دورانيه كما يقوم بتوصيل الحركه إلى الإطارات عن طريق الدبرياج و علبة التروس و بعض الميكانزمات الأخرى التى تختلف من حيث نوع الدفع فى السياره(دفع أمامى أو خلفى أو دفع رباعى).


هذه صوره توضح عمود الكرنك
http://www.importpowerhouse.com/imag...nkshaft_LG.jpg



4-ذراع التوصيل connecting rod
و هو عباره عن عمود على شكل حرف I و هو يقوم بتوصيل المكبس بعمود الكرنك لكى يقوم عمود الكرنك بتحويل حركة المكبس الخطيه لحركه دورانيه.
و هذه صوره لذراع التوصيل:


/
http://www.allworldautomotive.com/ph...1944-15287.jpg


فيما يلى جرافيك لمحرك ذو أربع أسطوانات يوضح كيفية أتصال أجزاءه المختلفه
http://wright.nasa.gov/airplane/Images/powert.gif
و ايضا مقطع راسى حقيقى داخل محرك أرجو ان يوضح لكم
http://www.flickr.com/photos/jnixon/253957377/


5
-وش السلندر cylinder head
و هو عباره عن جزء معدنى يحتوى على تجاويف تركب فيها الصمامات و يتم تركيب وش السلندر فوق البلوك مباشرة و يثبت فى البلوك بواسطة مسامير.
و هنا صوره توضح وش السلندر و الصمامات فى التجاويف:
http://www.streetsports.com/photo/ve...der_head_2.jpg

6-
الصمامات valves
الصمامات هى المسئوله عن عملية دخول شحنة البنزين و الهواء داخل السلندر و هى المسئوله عن عملية خروج العادم من السلندر فعند بدأ مشوار السحب يفتح صمام الدخول ليسمح بمرور الشحنه و عندما يبدأ مشوار طرد العادم يفتح صمام الخروج ليسمح بخروج العادم و يجب أن يكون الصمامان تاما الإنغلاق فى مشوار الإنضغاط و الإنفجار و يوجد نوعان من الصمامات صمامات مسئوله عن عملية السحب intake valves و أخرى مسئوله عن عملية طرد العادم exhaust valves و لكل أسطوانه يمكن ان يكون هناك

صمامان أو ثلاث أو أربعة صمامات.
صمامان: فيكون أحدهما للسحب و الأخر للطرد
3
صمامات:فيكون واحد للسحب(ويكون أكبرهم حجما) و أثنين للطرد
4
صمامات:فيكون 2 للسحب و 2 للطرد

تنويه:أكيد سمعت عن عربيه 16 valve قبل كده و ده معناه إن العربيه دى لكل أسطوانه فيها فى 4 صمامات و هى 4 سلندرات فيكون المجموع 16 صماما.


7-
شمعة الإحتراق البوجيه spark plug
شمعة الإحتراق عباره عن أداه كهربيه لتوفير الشراره اللازمه لإشعال خليط البنزين و الهواء داخل السلندر حيث لا يمكن لهذه الشحنه الإشتعال ذاتيا و يكون الجزء الذى تحدث فيه الشراره بداخل وش السلندر مواجها للسلندر و الجزء الأخر يكون فى الخارج متصلا بسلك ضغط عالى لتزويده بالشحنه الكربيه اللازمه لإحداث الشراره.
و للتوضيح ها هى صوره لشمعة الإحتراق:



http://www.partridges.uk.com/catalog...spark_plug.jpg

ما معنى المحرك رباعى الأشواط؟
لفهم دورة المحرك رباعى الاشواط يجب اولا فهم كيف نحصل على القدره من المحرك و هذه صوره توضح الأربعة أشواط التى تتم داخل محرك سيارتك:

تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.



1-
شوط السحب intake
يبدأ المكبس حركته من أعلى عند أعلى نقطه فى الأسطوانه و يسمى مركز البيت الأعلى top dead center و يتحرك المكبس لأسفل فيقل الضغط داخل غرفة الإحتراق فيتم سحب خليط البنزين و الهواء داخل الأسطوانه حتى يصل المكبس إلى أسفل نقطه فى الأسطوانه و تسمى bottom dead center و عندئذ يبدأ فى الصعود لأعلى من جديد ويبدأ الأنضغاط.
و هذه الصوره توضح شوط السحب:





http://www.thebestlinks.com/images/t...ycle_power.png



2-شوط الأنضغاط compression
عندما يبدأ المكبس فى الصعود من جديد يقوم بضغط خليط البنزين و الهواء حتى يصل إلى top dead center و هنا يبدأ مشوار الباور أو الإنفجار.
و هذه الصوره توضح شوط الإنضغاط:



http://www.thebestlinks.com/images/t...ompression.png

3-
شوط الباور power
عند إنتهاء مشوار الإنضغاط تعطى شمعة الإحتراق الشراره اللازمه لإشعال الخليط فيحدث أشتعال سريع للخليط المكبوس فيزيد الضغط داخل الأسطوانه بشكل كبير جدا و يبدأ الخليط المحترق فو التمدد فيدفع المكبس إلى الأسفل بقوه فيدور عمود الكرنك و بذلك نحصل على الحركه المطلوبه من المحرك.
و هذه الصوره توضح شوط الباور:







http://www.thebestlinks.com/images/t...cle_intake.png

4-مشوار طرد العادم exhaust
بعد أنتهاء مشوار الباور ووصول المكبس إلى أسفل نقطه فى السلندر bottom dead center يفتح صمام خروج العادم و يبدأ المكبس فى الأرتفاع مره أخرى كاسحا العادم إلى أنبوب خروج العادم(الشكمان).
و هذه الصوره توضح شوط الباور:


http://www.carluvers.com/cars/upload...le_exhaust.png


و لكن السؤال كيف تفتح و تغلق هذه الصمامات؟
تفتح و تغلق الصمامات عن طريق عمود الكامات و هو عباره عن عمود به نتوءات عند دورانه تضغط هذه النتوءات على الصمام فتزيحه لأسفل فينفتح الطريق للخليط فيدخل و بنفس الطريقه ينفتح الطريق للعادم فيخرج.
و لكى نفهم كيف يحدث ذلك إليكم هذه الصوره:

http://static.howstuffworks.com/gif/engine-cam.gif

تحدثنا اليوم عن أجزاء المحرك الأساسيه و أرجو من الله أن اكون اوضحت لكم بعض الأشياء و يبقى لنا الكثير نتحدث عنه و اعدكم بإكمال الموضوع قريبا جدا و لكن أرجو إرسال الردود لكى أعرف ما رأيكم حتى الأن و نكمل ما بدأناه بإذن الله تعالى
و نسألكم الدعاء و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

مواضيع مماثلة

argmoaath

عضو جديد
إنضم
9 يونيو 2010
المشاركات
24
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
An internal combustion engine is any engine that operates by burning its fuel inside the engine. In contrast a steam engine burns its fuel outside the engine. The most common internal combustion engine type is gasoline powered. Others include those fueled by diesel, hydrogen, methane, propane, etc. Engines typically can only run on one type of fuel and require adaptations to adjust the air/fuel ratio or mix to use other fuels.

[SIZE=-1]In a gasoline engine, a mixture of gasoline and air is sprayed into a cylinder. This is compressed by a piston and at optimal point in the compression stroke, a spark plug creates an electrical spark that ignites the fuel. The combustion of the fuel results in the generation of heat, and the hot gases that are in the cylinder are then at a higher pressure than the fuel-air mixture and so drive the piston back down. These combustion gases are vented and the fuel-air mixture reintroduced to run a second stroke. The outward linear motion of the piston is ordinarily harnessed by a crankshaft to produce circular motion. Valves control the intake of air-fuel mixture and allow exhaust gasses to exit at the appropriate times.[/SIZE]
[SIZE=-1]Two-Stroke[/SIZE]
[SIZE=-1]The two-stroke type of internal combustion engine is typically used in utility or recreational applications which require relatively small, inexpensive, and mechanically simple motors (chainsaws, jetskis, small motorcycles, etc). [/SIZE]

[SIZE=-1]The two-stroke engine is simple in construction, but complex dynamics are employed in its operation. There are several features unique to a two-stroke engine. First, there is a reed valve between the air-fuel intake and the crankcase. Air-fuel mixture enters the crankcase and is trapped there by the one-way reed valve. Next, the cylinder has no valves as in a conventional four stroke engine. Intake and exhaust are accomplished by means of ports - special holes cut into the cylinder wall which allow fuel-air mixture to enter from the crankcase, and exhaust to exit the engine. These ports are uncovered when the piston is in the down position. [/SIZE]
[SIZE=-1]Air-fuel mixture is drawn into the crankcase from the carburetor or fuel injection system through the reed valve. When the piston is forced down, the exhaust port is uncovered first, and hot exhaust gases begin to leave the cylinder. As the piston is now in the down position, the crankcase becomes pressurized, and when the intake port into the cylinder is uncovered, pressurized air-fuel mixture enters the chamber. Both the intake and exhaust ports are open at the same time, which means the timing and air flow dynamics are critical to proper operation. As the piston begins to move up, the ports are closed off, and the air-fuel mixture compresses and is ignited; the hot gases increase in pressure, pushing the piston down with great force and creating work for the engine. [/SIZE]
[SIZE=-1]The major components of two-stroke engines are tuned so that optimum airflow results. Intake and exhaust tubes are tuned so that resonances in airflow give better flow than a straight tube. The cylinder ports and piston top are shaped so that the intake and exhaust flows do not mix.[/SIZE]
[SIZE=-1]Four-Stroke[/SIZE]
[SIZE=-1]The four-stroke internal combustion engine is the type most commonly used for automotive and industrial purposes today (cars and trucks, generators, etc). On the first (downward) stroke of the piston, fuel/air is drawn into the cylinder. The following (upward) stroke compresses the fuel-air mixture, which is then ignited - expanding exhaust gases then force the piston downward for the third stroke, and the fourth and final (upward) stroke evacuates the spent exhaust gasses from the cylinder.[/SIZE]
[SIZE=-1]The four-stroke cycle is more efficient than the two-stroke cycle, but requires considerably more moving parts and manufacturing expertise.[/SIZE]
 
أعلى