نأسف لتغيبنا عن المنتدى نصائح لتقليل معدل استهلاك الوقود

م.محمود جمال

عضو جديد
إنضم
28 يناير 2006
المشاركات
1,136
مجموع الإعجابات
15
النقاط
0
عادات القيادة دوراً هاماً فى زيادة ونقصان معدل استهلاك الوقود فى السيارة , وقد أجريت تجربة على 20سيارة متطابقة فى الموديل وخلال فترة الاختبارات التى طالت إلى 100000 ميل قادها 20سائقاً ،وقد تمت عمليات ضبط وفحص دورى لهذه السيارات خلال فترة الاختبارات وقد روعى أيضاً تماثل ظروف القيادة لهذه السيارات من حيث المكان ودرجات الحرارة وطبيعة الطرق وظروف الطرق من حيث الكثافة .
وقد تم تسجيل المسافات المقطوعة وكميات الوقود المستهلكة لهذه السيارات جميعاً لتقدير قيمة المسافة المناظرة لكل جالون بنزين تم استهلاكه لكل سائق من هؤلاء السائقين العشرين .
وحسب نتائج التجربة فقد تراوحت المعدلات من معدل مرتفع مقداره 33 ميلاً لكل جالون إلى معدل منخفض مقداره 26 ميل / جالون . ويرجع اختلاف المعدلات إلى عادات السائقين فى القيادة ، فعلى سبيل المثال البداية المفاجئة للحركة والتعجيل المفاجئ بعد الوقوف ، الفرامل الفجائية عند الإشارات المرورية بدلاً من التوقف التدريجى بالسيارة من أهم أسباب ازدياد معدل استهلاك الوقود على المدى الطويل ، وإليك بعض العادات الجيدة التى تساعدك على تقليل استهلاك الوقود :

1- لا تتعد حدود السرعة القصوى .
2 - حاول الاحتفاظ بالسرعة ثابتة أثناء السير الطويل .
3 - توقع الوقفات فى الإشارات وفى مكان الكثافات المرورية ، وعند اقترابك من مكان التوقف حاول تقليل سرعتك بترك بدال البنزين ودع مقاومة الطريق تساعدك على تقليل سرعة السيارة قبل الشروع فى ضغط بدال الفرامل لإيقاف السيارة ولا تقترب بسرعة من إشارات المرور ثم تحاول الوقوف فجأة .
4 - لا تستخدم الكماليات التى تستهلك جزءاً من طاقة المحرك إلا عند الضرورة الفعلية .
5 - أغلق الكماليات التى تستهلك الطاقة قبل توقف المحرك ، وذلك حتى يخف الحمل الواقع على المحرك عند إعادة بدء حركته مرة أخرى .
6 - لا تزيد من سرعة المحرك عند الشروع فى وقفه .
7 - حاول ألا تزيد من الفترات التى يدور فيها المحرك على السرعة البطيئة فإن طالت فترات الانتظار كما هو الحال فى الاشارات التى يطول فيها الوقوف فالأفضل أن نوقف المحرك ثم نعيد إدارته عند فتح الإشارة طالما كان المحرك ساخناً بدلاً من جعله يدور على السرعة البطيئة لفترات طويلة انتظاراً لفتح الإشارة .
8 - حاول تلافى الانحراف بعجلة القيادة طالما كان ذلك غير ضرورى لأن كل حركة التفات بلإطارات تؤدى إلى مقاومة تزيد من استهلاك الوقود . وعند الدوران بالسيارة يجب رفع القدم من على بدال البنزين حتى تخف سرعة السيارة وإذا احتجت إلى الفرامل لتهدئة السيارة فاجعل ضغطك على دواسة الفرامل ضغطاً خفيفاً و حاول الوصول إلى السرعة المخففة المناسبة قبل الدخول فى قوس الدوران( الدوار ) ، وعند الانتهاء من الدوران عاود التسارع بنعومة حتى الوصول إلى سرعة السير القصوى المطلوب السير بها .
9 - اجعل تزايد السرعات ( التعجيل ) بالمعدل المعقول وبطريقة ناعمة وتفادى الطلعات الفجائية .
10 - فى الجو البارد لا تجعل محرك السيارة يدور على السرعة البطيئة لمدة طويلة ، فالأفضل التحرك بالسيارة على سرعات عالية فذلك يسخن المحرك بمعدل أسرع من تركه دائراً على السرعة البطيئة .
11 - لا تزيد معدل التعجيل فى حالة السير على الرمل أو الحصى أو الأراضى الزلقة، وفى حالة هطول الأمطار وتفادى دوران العجلات والسيارة ثابتة فى حالة نقص قوة الاحتكاك عن الحد الذى يسمح بتدحرج العجلات بالطريقة المعتادة .
12 - توقع وجود المرتفعات فى الطرق وقبل الوصول إليها أعط السيارة سرعة كافية تعطيها قوة دفع كافية للتغلب على الميول الصاعدة وتساعدك على صعود السيارة أعلى المرتفع ، ولا تحاول التعجيل أثناء صعود الميول ، وبمجرد الوصول إلى قمة المرتفع والتغلب على الميل ارفع قدمك من على دواسة البنزين ودع الجاذبية تدفع السيارة لأسفل المنحدر الهابط
 

مواضيع مماثلة

احمد الغرباوي

عضو جديد
إنضم
15 أكتوبر 2007
المشاركات
521
مجموع الإعجابات
45
النقاط
0
موضووووووووع جامد
من مهندس له كل الاحترام والتقدير
 

شكرى محمد نورى

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
4,553
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
عودة ميمونة وشكرا على عطائك المثمر .

نترقب جديدك القادم .

تسلم .


البغدادي
 

طه ناجي

عضو جديد
إنضم
12 ديسمبر 2006
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الف شكر عالمعلومات القيمه
 

م. قصي

عضو جديد
إنضم
31 ديسمبر 2008
المشاركات
19
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الله يسلم يداك ، والحمد لله على سلامتك.
 

abdulla888

عضو جديد
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
25
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
تعليمات في محلها ومفيده
واحب ان اضيف من غير نقص في موضوعك ان تغير فلتر الهواء له شأن ايضاً في تقليل نسبة استهلا الوقود
 
أعلى