موضوع مفيد عن سرعة دوران المحرك في السيارات

سمير شربك

عضو معروف
إنضم
26 مايو 2009
المشاركات
1,601
مجموع الإعجابات
70
النقاط
48
نبحث في موضوع سرعة دوران المحرك في السيارات
واختلاف السرعة بين محرك وآخر

لو لآحظت فى حالة دوران المحرك بسرعته القصوى و هى حوالى 8000 لفة فى الدقيقة يكون عدد مشاوير المكبس فى الدقيقة 4000 شوط فى الدقيقة و بالتالى يكون عدد أشواط الإحتراق هو 2000 شوط إحتراق فى الدقيقة
أى بمعدل حوالى 33 شوط إحتراق فى الثانية الواحده

و لا يمكن زيادة هذا العدد عن 33 شوط إحتراق فى الثانية إلا بعد إستخدام وقود قابليته للإشتعال تفوق أنواع الوقود المستخدمة حاليا بمراحل ألأمر الذى يؤدى الى زيادة قيمة الوقود بصورة كبيرة جدا جدا نتيجة الإحتياج الى إضافات لزيادة قابلية و سرعة الوقود للإشتعال مما سيكون أثره الأقتصادى غير مجدى تماما

حيث سيتطلب الأمر إستخدام سبائك غالية الثمن فى تصنيع أجزاء المحرك الداخلية ليكون قادرا على تحمل هذا الإجهاد الحرارى غير العادى نتيجة زيادة عدد مرات الإشتعال عن المعدلات المعروفة عالميا

فقد علمت أن الخط الأحمر في عداد دورات المحرك rpm ، يعني أن اندفاع المكبس إلى زاوية الصعود قد بلغت حدا كبيرا مما يؤدي إلى شدة ضرب حافة المكبس المقاربة لجدار الإسطوانة..وهذا يشكل خطرا على المحرك مع الزمن والتكرار إذ يؤدي إلى احتكاك شنابر الضغط والزيت مع جدار الأسطوانة مما يؤدي مع الزمن إلى تفويت لضغط المكبس عند دورة الإشتعال مما يضعف من قوة المحرك ويبدأ بحرق زيت المحرك ويبدأ بتفويت خليط الوقود الغازي ناحية الزيت فيؤدي ذلك إلى تذويبه وفقدان لزوجته، كما ويؤدي إلى تسريب كميات من كربون الإحتراق إلى جدران الأسطوانة والزيت..
هذه النقطة جميلة وواضحة ومفهومة..

وهذا يعني ..أنه كلما قلت زاوية المكبس العليا فإن بالإمكان أن نسمح للمحرك بأن تكون دوراته أكثر، وهذا يحدث في السيارات الرياضية المصممة للسرعة ، حيث أن حجم المكبس يكون عريضا، وتكون حركة الإزاحة السفلى والعليا للمكبس صغيرة،مما يسمح أيضا لسرعة الدوران، وسرعة الأشواط..وهذا يؤدي لزيادة عدد دورات المحرك..

وفي بعض المحركات المصنعة لتتحمل القوة والضغط والحرارة وعوامل الإلتواء، فإن سبائك قطعها تكون قوية من معادن تتحمل هذه الضغوط،بالإضافة إلى زيادة حجم عوامل التبريد لها من الهواء والماء والزيت،ووتكون مضاعفة هذه القوة إما بزيادة نسبة انضغاط خليط الإشتعال أو بشحن الهواء عبر نظام التيربو فيمكن بهذا زيادة عدد الدورات، ولا شك أن هذه المحركات تكون غالية الثمن لذلك أيضا مثل هذه السيارات غالية جدا.
فعلى سبيل المثال..لا نستطيع أن نقول مثلا أن سيارة متسوبيشي لانسر العادية يتساوي محركها في التصنيع مع سيارة متسوبيشي لانسر إيفيوليشن..

وأضيف نقطة ..وهي أن محركات فرانكل الدوارة والنادرة والمستخدمة في بعض سيارات شركة مازدا الرياضية وبالذات نوع rx7 ,rx8 ،تصميم هذا المحرك يجعل من السهل زيادة دورات المحرك ..فأنت ترى أن سعة مثل هذا المحرك هي بحجم 1300سي سي-مليلتر-يعني بحجم سعة محرك تويوتا تيرسل..ولكن محرك فرانكل هذا ينتج 300 حصان..

وهناك أمر قد يستغرب منه الناس بشأن أن بعض السيارات ذات الطراز والموديل الواحد قد تختلف في مسألة عدد دورات المحرك..فمثلا سيارة تويوتا لاندكروزر استيشن موديل 89م تقف دورات المحرك عن 4000 دورة في الدقيقة بينما سيارة تويوتا لاندكروزر بيك أب بنفس الموديل تستمر عدد دورات المحرك حتى 7000 دورة، برغم أن سعة المحركين واحدة وهي 4000 سم3
وهذا يرجع إلى طريقة تصميم المحرك من الداخل فيما يتعلق بحجم المكابس وطول مسافة إزاحة المكابس وسرعة دخول خليط الوقود وخروجه إما بسبب زيادة عدد صمامات السحب والعادم وإما بتوسعة مجاري دخول الوقود من خلال الثلاجة ..وطبعا بالنسبة الكافية من البنزين سواء كان عن طريق الكربريتور أو عن طريق البخاخات..
فمثلا..في بعض موديلات سيارات المتسوبيشي..تجد أن كاربريتر سيارة متسوبيشي باجيرو ذات الأربعة سلندرات بحجم 2600سي سي يتشابه من حيث الشكل مع كاربريتر سيارة متسوبيشي جالانت عندما كانت بأربعة سلندرات وبحجم 2000 سي سي
ومع هذا التشابه..إلا أننا لو ركبنا كاربريتور الجالانت على كاربريتر المتسوبيشي فإن السيارة ستصبح أبطأ في التسارع وأقل في عدد دورات المحرك..بسبب اختلاف حجم خروج رذاذ الوقود من إبر فتحتي الكربريتر الصغيرة والكبيرة ..فنسبة الوقود معيرة في كلا الكاربريترين مع ما يناسبه من حجم الهواء الذي يتناسب مع حجم سعة المحرك..
بالإضافة إلى أن وزن السيارة يلعب دورا في تسارع المحرك عند الحركة ..وإلى كم من المدى سيسمح هذا الوزن وشكل السيارة وانسيابيتها مع مقاومة الهواء ..سيسمح لدورات المحرك أن تزيد.

وقد علمت يا أخي..أن مسألة الإحتكاك أيضا تلعب دورا هاما في الحد من عدد دورات المحرك وتسارعه..وهذا من ناحية نوع السبائك التي تعمل كنظام البيرنقات..ونوع درجة التزييت أيضا..فلا يمكن أن يكون تسارع السيارة التي نستخدم لها زيت محرك بدرجة w 5-30 هو ذاته بنفس إمكانية الزيت w 20-50 فلبزوجة الزيتين تختلفان..وهذا يتضح في عمليات التزليق التي لا نلحظها..ولكن عوامل الاحتكاك الضئيلة جدا جدا..عندما تتكاثر وتجتمع من نواحي عدة فإنه سيكون لها تأثير واضح..

وإني أتساءل يا أخي ..عن نظام البيرنات أيضا..فإنت تجد إطارات السيارات تدور بواسطة بيرنقات..ونحن نعلم أن البيرنقات هي أفضل ما يمكن استخدامه من أجل سرعة الحركة وسهولتها وانزلاقها بما تتمتع به معادنها من سهولة الحركة وقوة التحمل وضآلة عوامل الاحتكاك وبالذات عند اختلاطها الدائم بالزيت أو الشحم..
وقد علمت أن استخدام البيرنقات في المحركات سيكون أفضل بمرات عديدة من استخدام السبائك اللدنة..لأن هذه السبائك حتى وإن كان الزيت يشكل جدارا حاجزا وواقيا ومزلقا بينها وبين أذرع المكابس فإنها أيضا تحتك مع الزمن..وتضعف قدرتها وسماكتها مع الزمن..
فلماذا لم يستخدم صانوا المحركات نظام البيرنقات في ذلك ..مع أنهم يستخدمونه في نواحي كثيرة..
كما أننا يا أخي ..عندما ننظر بعد ذلك إلى الدراجات النارية ذات المحرك الثنائي الأشواط..فأنت ترى أن عدد دورات هذه المحركات قد تصل إلى 15000 دورة أو أكثر..فما سبب هذه ادورات الخيالية..هل السبب هو ثنائية الأشواط..أما خفة أجزاء المحرك..ولماذا لم يستخدم للدراجات نفس محركات السيارات..أو بالعكس لماذا لم يستخدم للسيارات نفس محركات الدراجات..
علمت أن السبب هو مسألة الوزن بالنسبة للسيارة..ومسألة العزم بالنسبة للمحركات ثنائية الأشواط..ولم يكن الأمر واضحا..

فلا شك أن هناك أسباب هندسية وفيزيائية تخص المعادن وهندسة الميكانيكا..تحدد كل هذه الأسباب وتجيب على كل هذه التساؤلات..لاشك أن أهل العلم والتخصص يعلمونها..ونحن نعلم الشيء اليسير..
وأزيد معلومة :
عدد الدورات في الساعة = قطر العجلات(بالمتر) × 100000
 

سمير شربك

عضو معروف
إنضم
26 مايو 2009
المشاركات
1,601
مجموع الإعجابات
70
النقاط
48
نبحث في موضوع سرعة دوران المحرك في السيارات



واختلاف السرعة بين محرك وآخر

لو لآحظت فى حالة دوران المحرك بسرعته القصوى و هى حوالى 8000 لفة فى الدقيقة يكون عدد مشاوير المكبس فى الدقيقة 16000 شوط فى الدقيقة و بالتالى يكون عدد أشواط الإحتراق هو 16000 شوط إحتراق فى الدقيقة
باعتبار كل شوطين لفة كاملة لعمود المرفق
أى بمعدل حوالى 267 شوط إحتراق فى الثانية الواحده



و لا يمكن زيادة هذا العددإلا بعد إستخدام وقود قابليته للإشتعال تفوق أنواع الوقود المستخدمة حاليا بمراحلألأمر الذى يؤدى الى زيادة قيمة الوقود بصورة كبيرة جدا جدا نتيجة الإحتياج الىإضافات لزيادة قابلية و سرعة الوقود للإشتعال مما سيكون أثره الأقتصادى غير مجدىتماما

حيث سيتطلب الأمر إستخدام سبائك غالية الثمن فى تصنيع أجزاء المحركالداخلية ليكون قادرا على تحمل هذا الإجهاد الحرارى غير العادى نتيجة زيادة عددمرات الإشتعال عن المعدلات المعروفة عالميا

فقد علمت أن الخط الأحمر في عداد دورات المحرك rpm ، يعني أن اندفاعالمكبس إلى زاوية الصعود قد بلغت حدا كبيرا مما يؤدي إلى شدة ضرب حافة المكبسالمقاربة لجدار الإسطوانة..وهذا يشكل خطرا على المحرك مع الزمن والتكرار إذ يؤديإلى احتكاك شنابر الضغط والزيت مع جدار الأسطوانة مما يؤدي مع الزمن إلى تفويت لضغطالمكبس عند دورة الإشتعال مما يضعف من قوة المحرك ويبدأ بحرق زيت المحرك ويبدأبتفويت خليط الوقود الغازي ناحية الزيت فيؤدي ذلك إلى تذويبه وفقدان لزوجته، كماويؤدي إلى تسريب كميات من كربون الإحتراق إلى جدران الأسطوانة والزيت..
هذهالنقطة جميلة وواضحة ومفهومة..

وهذا يعني ..أنه كلما قلت زاوية المكبسالعليا فإن بالإمكان أن نسمح للمحرك بأن تكون دوراته أكثر، وهذا يحدث في السياراتالرياضية المصممة للسرعة ، حيث أن حجم المكبس يكون عريضا، وتكون حركة الإزاحةالسفلى والعليا للمكبس صغيرة،مما يسمح أيضا لسرعة الدوران، وسرعة الأشواط..وهذايؤدي لزيادة عدد دورات المحرك..

وفي بعض المحركات المصنعة لتتحمل القوةوالضغط والحرارة وعوامل الإلتواء، فإن سبائك قطعها تكون قوية من معادن تتحمل هذهالضغوط،بالإضافة إلى زيادة حجم عوامل التبريد لها من الهواء والماء والزيت،ووتكونمضاعفة هذه القوة إما بزيادة نسبة انضغاط خليط الإشتعال أو بشحن الهواء عبر نظامالتيربو فيمكن بهذا زيادة عدد الدورات، ولا شك أن هذه المحركات تكون غالية الثمنلذلك أيضا مثل هذه السيارات غالية جدا.
فعلى سبيل المثال..لا نستطيع أن نقولمثلا أن سيارة متسوبيشي لانسر العادية يتساوي محركها في التصنيع مع سيارة متسوبيشيلانسر إيفيوليشن..

وأضيف نقطة ..وهي أن محركات فرانكل الدوارة والنادرةوالمستخدمة في بعض سيارات شركة مازدا الرياضية وبالذات نوع rx7 ,rx8 ،تصميم هذاالمحرك يجعل من السهل زيادة دورات المحرك ..فأنت ترى أن سعة مثل هذا المحرك هي بحجم 1300سي سي-مليلتر-يعني بحجم سعة محرك تويوتا تيرسل..ولكن محرك فرانكل هذا ينتج 300حصان..

وهناك أمر قد يستغرب منه الناس بشأن أن بعض السيارات ذات الطرازوالموديل الواحد قد تختلف في مسألة عدد دورات المحرك..فمثلا سيارة تويوتا لاندكروزراستيشن موديل 89م تقف دورات المحرك عن 4000 دورة في الدقيقة بينما سيارة تويوتالاندكروزر بيك أب بنفس الموديل تستمر عدد دورات المحرك حتى 7000 دورة، برغم أن سعةالمحركين واحدة وهي 4000 سم3
وهذا يرجع إلى طريقة تصميم المحرك من الداخل فيمايتعلق بحجم المكابس وطول مسافة إزاحة المكابس وسرعة دخول خليط الوقود وخروجه إمابسبب زيادة عدد صمامات السحب والعادم وإما بتوسعة مجاري دخول الوقود من خلالالثلاجة ..وطبعا بالنسبة الكافية من البنزين سواء كان عن طريق الكربريتور أو عنطريق البخاخات..
فمثلا..في بعض موديلات سيارات المتسوبيشي..تجد أن كاربريترسيارة متسوبيشي باجيرو ذات الأربعة سلندرات بحجم 2600سي سي يتشابه من حيث الشكل معكاربريتر سيارة متسوبيشي جالانت عندما كانت بأربعة سلندرات وبحجم 2000 سي سي
ومعهذا التشابه..إلا أننا لو ركبنا كاربريتور الجالانت على كاربريتر المتسوبيشي فإنالسيارة ستصبح أبطأ في التسارع وأقل في عدد دورات المحرك..بسبب اختلاف حجم خروجرذاذ الوقود من إبر فتحتي الكربريتر الصغيرة والكبيرة ..فنسبة الوقود معيرة في كلاالكاربريترين مع ما يناسبه من حجم الهواء الذي يتناسب مع حجم سعةالمحرك..
بالإضافة إلى أن وزن السيارة يلعب دورا في تسارع المحرك عند الحركة ..وإلى كم من المدى سيسمح هذا الوزن وشكل السيارة وانسيابيتها مع مقاومة الهواء ..سيسمح لدورات المحرك أن تزيد.

وقد علمت يا أخي..أن مسألة الإحتكاك أيضاتلعب دورا هاما في الحد من عدد دورات المحرك وتسارعه..وهذا من ناحية نوع السبائكالتي تعمل كنظام البيرنقات..ونوع درجة التزييت أيضا..فلا يمكن أن يكون تسارعالسيارة التي نستخدم لها زيت محرك بدرجة w 5-30 هو ذاته بنفس إمكانية الزيت w 20-50 فلبزوجة الزيتين تختلفان..وهذا يتضح في عمليات التزليق التي لا نلحظها..ولكن عواملالاحتكاك الضئيلة جدا جدا..عندما تتكاثر وتجتمع من نواحي عدة فإنه سيكون لها تأثيرواضح..

وإني أتساءل يا أخي ..عن نظام البيرنات أيضا..فإنت تجد إطاراتالسيارات تدور بواسطة بيرنقات..ونحن نعلم أن البيرنقات هي أفضل ما يمكن استخدامه منأجل سرعة الحركة وسهولتها وانزلاقها بما تتمتع به معادنها من سهولة الحركة وقوةالتحمل وضآلة عوامل الاحتكاك وبالذات عند اختلاطها الدائم بالزيت أو الشحم..
وقدعلمت أن استخدام البيرنقات في المحركات سيكون أفضل بمرات عديدة من استخدام السبائكاللدنة..لأن هذه السبائك حتى وإن كان الزيت يشكل جدارا حاجزا وواقيا ومزلقا بينهاوبين أذرع المكابس فإنها أيضا تحتك مع الزمن..وتضعف قدرتها وسماكتها معالزمن..
فلماذا لم يستخدم صانوا المحركات نظام البيرنقات في ذلك ..مع أنهميستخدمونه في نواحي كثيرة..
كما أننا يا أخي ..عندما ننظر بعد ذلك إلى الدراجاتالنارية ذات المحرك الثنائي الأشواط..فأنت ترى أن عدد دورات هذه المحركات قد تصلإلى 15000 دورة أو أكثر..فما سبب هذه ادورات الخيالية..هل السبب هو ثنائيةالأشواط..أما خفة أجزاء المحرك..ولماذا لم يستخدم للدراجات نفس محركات السيارات..أوبالعكس لماذا لم يستخدم للسيارات نفس محركات الدراجات..
علمت أن السبب هو مسألةالوزن بالنسبة للسيارة..ومسألة العزم بالنسبة للمحركات ثنائية الأشواط..ولم يكنالأمر واضحا..

فلا شك أن هناك أسباب هندسية وفيزيائية تخص المعادن وهندسةالميكانيكا..تحدد كل هذه الأسباب وتجيب على كل هذه التساؤلات..لاشك أن أهل العلموالتخصص يعلمونها..ونحن نعلم الشيء اليسير..
وأزيد معلومة :

عدد الدورات في الساعة = قطر العجلات(بالمتر) × 100000

سوف نصحح الخطأ
 
التعديل الأخير:

طارق حسن محمد

عضو جديد
إنضم
23 نوفمبر 2009
المشاركات
1,186
مجموع الإعجابات
33
النقاط
0
بارك الله فيك اخي العزيز (سمير ) انت دائمآ ترفدنا بمواضيع جميلة ومفيدة 00

ننتظر منك المزيد 0
 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
الاخ الحبيب سمير
اذا كان عدد لفات المحرك 8000 لفة في الدقيقة ، وتتم دورة حرارية كل لفتين من لفات عمود المرفق فيكون عدد اشواط الاحتراق 4000 شوط في الدقيقة .
مع وافر التحية
 

commander 15

عضو جديد
إنضم
30 يناير 2009
المشاركات
264
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
الاخ الحبيب سمير
اذا كان عدد لفات المحرك 8000 لفة في الدقيقة ، وتتم دورة حرارية كل لفتين من لفات عمود المرفق فيكون عدد اشواط الاحتراق 4000 شوط في الدقيقة .
مع وافر التحية
هل هي 16000 شوط للمكبس ام انا مخطئ
 

سمير شربك

عضو معروف
إنضم
26 مايو 2009
المشاركات
1,601
مجموع الإعجابات
70
النقاط
48
هل هي 16000 شوط للمكبس ام انا مخطئ
لو لآحظت فى حالة دوران المحرك بسرعته القصوى و هى حوالى 8000 لفة فى الدقيقة يكونعدد مشاوير المكبس فى الدقيقة 16000 شوط فى الدقيقة و بالتالى يكون عدد أشواطالإحتراق هو 16000 شوط إحتراق فى الدقيقة
باعتبار كل شوطين لفة كاملة لعمود المرفق
أى بمعدل حوالى 267 شوط إحتراق فى الثانية الواحده

اخي عاطف لقد صححت سابقا بان عدد الأشواط 16000 شوط للمكبس
واكد commander 15 ذلك
فهل يوجد خطا في ذلك
منك مشرفنا نستفيد
واعذرني إن أخطات سابقا لوضعي الموضوع دون تدقيق
ولو تدري كيف اشارك بين الكثير من الأشغال لدي
 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
أخي الحبيب سمير وفقه الله
انا لا الومك ، بل اعذرك ، واثمن مشاركاتك في خضم انشغالك ، واعرف انك علي علم وخلق ، والتصحيح ، لا يعني اكثر من معناه ، مع وافر الشكر والتحية لاهتمامك بالمشاركات الفعالة .
الحقيقة أنه عند حسب عدد اشواط القدرةاو الحريق يُفضل حسابها بالطريقة التى قدمتها لمنع اللبس والاخطاء ، ولكن تعال نحسبها عن طريق عدد الاشواط كما اردت :
عدد لفات عمود المرفق =8000 لفة /دقيقة
كل لفة بها شوطين اذا عدد الاشواط في الدقيقة = 16000 شوط ( كما قال اخونا commander 15)
كل اربعة اشواط بها شوط قدرة او حريق إذا عدد اشواط الحريق او القدرة = 16000/4 = 4000 شوط قدرة او حريق .
وهو نفس الرقم الذي وصلنا اليه سابقا عند حساب عدد اشواط الحريق بدلالة عدد اللفات اللازمة لاتمام دورة حريق واحدة حيث قلنا :
ان الدورة الحرارية تتم في لفتين من لفات عمود المرفق اذا :
عدد الدورات الحراية = 8000/2 =4000 دورة حرارية
وفي كل دورة حرارية (اربعة اشواط ) شوط قدرة واحد
اذا عدد اشواط القدرة او الحريق = 4000 شوط قدرة

 
التعديل الأخير:

العقاب الهرم

مشرف داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
12 فبراير 2007
المشاركات
5,340
مجموع الإعجابات
356
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
اخوتى واحبتى الافاضل
ارجو توضيح العلاقة بين عدد المكابس وسرعة التقسيمة

:1:
 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
اخوتى واحبتى الافاضل
ارجو توضيح العلاقة بين عدد المكابس وسرعة التقسيمة

:1:
أخي الحبيب
أعتقد ان السؤال يحتاج الي مزيد ايضاح وفقك الله .
 

سمير شربك

عضو معروف
إنضم
26 مايو 2009
المشاركات
1,601
مجموع الإعجابات
70
النقاط
48
شكرا لتفاعل الجميع مع الخطأ (جل من لايخطا) أعذروني
ولكن أخي عاطف كتبت بالتصحيح أن 8000 لفة بالدقيقة تعاد 8000 دورة لعمود المرفق أي 16000 شوط للمكبس
وليس احتراق
طبعا كلامك صحيح أن 8000 لفه بالدقيقة تساوي 4000 شوط احتراق

وأعود وأسئل مثال :

5000 دورة بالدقيقة = (--------- ) لفة عمود كرنك = ( ---------) دورة حرارية = (---------- ) شوط احتراق

بكل احترام
 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
شكرا لتفاعل الجميع مع الخطأ (جل من لايخطا) أعذروني
ولكن أخي عاطف كتبت بالتصحيح أن 8000 لفة بالدقيقة تعاد 8000 دورة لعمود المرفق أي 16000 شوط للمكبس
وليس احتراق
طبعا كلامك صحيح أن 8000 لفه بالدقيقة تساوي 4000 شوط احتراق

وأعود وأسئل مثال :

5000 دورة بالدقيقة = (--------- ) لفة عمود كرنك = ( ---------) دورة حرارية = (---------- ) شوط احتراق

بكل احترام
أخي الحبيب سمير
بارك الله فيك ، وزادك علما وخلقا ، سعدت بالحوار معك .
5000 دورة ( لعمود الكرنك) بالدقيقة = (5000) لفة عمود كرنك = ( 2500) دورة حرارية = (2500) شوط احتراق
وهذا طبعا في الدورة الربا عية الاشواط .
ودمت اخا متميزا .
 

العقاب الهرم

مشرف داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
12 فبراير 2007
المشاركات
5,340
مجموع الإعجابات
356
النقاط
0
أخي الحبيب
أعتقد ان السؤال يحتاج الي مزيد ايضاح وفقك الله .

حياك الله اخى .. واعتذر عن طرح السؤال بصيغة مبهمة

حسنا .. اذا كان لدينا محركان 4 بستم واخر 8 بستم هل سرعة التقسيمة لنفس المحركين تكون متساوية ؟؟ ولماذا ؟؟
وارجو ان اكون قد وفقت هذه المرة
 
التعديل الأخير:

commander 15

عضو جديد
إنضم
30 يناير 2009
المشاركات
264
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
حياك الله اخى .. واعتذر عن طرح السؤال بصيغة مبهمة

حسنا .. اذا كان لدينا محركان 4 بستم واخر 8 بستم هل سرعة التقسيمة لنفس المحركين تكون متساوية ؟؟ ولماذا ؟؟
وارجو ان اكون قد وفقت هذه المرة
استاذنا ماذا تقصد بسرعة التقسيمة ؟
هل تقصد ترتيب الإشعال( firing order ) التقسيمة
 

commander 15

عضو جديد
إنضم
30 يناير 2009
المشاركات
264
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
أخي الحبيب سمير
بارك الله فيك ، وزادك علما وخلقا ، سعدت بالحوار معك .
5000 دورة ( لعمود الكرنك) بالدقيقة = (5000) لفة عمود كرنك = ( 2500) دورة حرارية = (2500) شوط احتراق
وهذا طبعا في الدورة الربا عية الاشواط .
ودمت اخا متميزا .
حريص ودقيق في المعلومة :28:
 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
استاذنا ماذا تقصد بسرعة التقسيمة ؟
هل تقصد ترتيب الإشعال( firing order ) التقسيمة
أخي الحبيب ومشرفنا القدير العقاب موفق دائما بإذن الله تعالي
هذا بالضبط ما استعصي علي فهمي ، (سرعة التقسيمة) ؟
ما المقصود بها ؟
:34:
 
التعديل الأخير:

العقاب الهرم

مشرف داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
12 فبراير 2007
المشاركات
5,340
مجموع الإعجابات
356
النقاط
0
أخي الحبيب ومشرفنا القدير العقاب
هذا بالضبط ما استعصي علي فهمي ، (سرعة التقسيمة) ؟
ما المقصود بها ؟
:34:

اقصد بها دوران المحرك بدون الضغط على دواسة التسارع idling

اعتقدت ان هذا المسمى شائعا لكن يبدو انه لدينا فى السودان فقط
 
التعديل الأخير:

السوداني الاسد

عضو جديد
إنضم
29 مارس 2010
المشاركات
120
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
زياده الاسطوانات في المحرك تقلل من سرعة المحرك في وضع التقسيمه مثلا 10اسطوانات نحصل علي شوط قدره كل لفتين لعمود المرفق هنالك بستم ساحب هواء نغي واخر في شوط اشعال علما بان كل بستمين بينزلو بيطلعو مع بعض كل ما زادت البساتم كانت سرعة المحرك في وضع التقسيمة هادئه/و فقك الله لمعرفه يا العقاب الهرم
 
التعديل الأخير:

commander 15

عضو جديد
إنضم
30 يناير 2009
المشاركات
264
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
عدد الاسطوانات ليس له علاقة بسرعة المحرك
الذي يتحكم بسرعة المحرك هو كمية الوقود
 

doren

عضو جديد
إنضم
5 ديسمبر 2008
المشاركات
14
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا
 
أعلى