موضوع للنقاش: هل الرياض غير مؤهله ؟؟

ب د ر

عضو جديد
إنضم
29 يونيو 2007
المشاركات
609
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0


����� ����

��� ������� ����

��� ��������

������� ������

���� ����� ���� �������

jawia1.jpg



الرياض

في مدينة الرياض انعقد خلال هذا العام مؤتمرات دوليه ولكن تمت هذه المؤتمرات بعد توقف الادارات الرسميه والتعليميه عن العمل وذلك بسبب ما تشكله من زحام في الطرق

المشكله

زيادة عدد السكان وزيادة عدد السيارات

الحل

على وزارة التخطيط ان تقوم باقامة مؤتمر عالمي لاعادة تخطيط المدن ويصاحب المؤتمر معرض للشركات والمكاتب الهندسيه .







 
التعديل الأخير:

eng.amani

عضو جديد
إنضم
3 ديسمبر 2006
المشاركات
6,461
مجموع الإعجابات
492
النقاط
0
بالله هدا هو السبب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وانا بقول ليش الكل اخد اجازة حتى المدارس وحاولت اعرف العلاقه بين البترول وبينهم :81:
بس برايي هدا سبب غير مقنع
انت بتتكلم عن الرياااااض عاصمة المملكة اللي فيها شبكات من الطرق
ماذا تقول الدول النامية ؟؟
 
التعديل الأخير:

مهاجر

مشرف عــــــــام
الإدارة
إنضم
24 يونيو 2003
المشاركات
8,678
مجموع الإعجابات
441
النقاط
0
شكر وتقدير ...

اشكر الأخ ب د ر

على فتح هذا الموضوع للنقاش

تم تغيير العنوان
 

ب د ر

عضو جديد
إنضم
29 يونيو 2007
المشاركات
609
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
شكرا الاخ مهاجر

ممكن اتقدم ببعض النقاط :

اولا : اعتماد مبلغ لايقل عن مليار ريال لتاهيل مدينة الرياض ( الان مدينة بغداد اعتمد لها 6 مليار ريال لتاهيلها) .

ثانيا : تتعمد خطة التاهيل على ثلاث محاور :

1- كباري حديديه (مؤقته ) تنفذ خلال سنه .

2- اعادة تخطيط للمدينه ( من قبل شركات خاصه ومكاتب استشاريه ) ولاتكون للامانه اي سلطه عليها وافضل ان تكون الهيئه العليا لتطوير مدينة الرياض هي الجهه المسؤله كنت احب ان يتغير مسمى الهيئه لتصبح ( المؤسسه العامه لتاهيل المدن ) .

3- اعادة تخطيط المدن المجاوره للرياض والداخله ضمن دائره نصف قطرها 100 كم بحيث تصبح ضمن تطوير مدينة الرياض الافقي .

ثالثا : تقوم وزارة التخطيط بعد اقامتها للمؤتمرات واعتماد الميزانيه بتشكيل لجان يكون اعضائها من جميع الجهات الحكوميه التي تقيم مشاريع كبيره داخل مدينة الرياض وايجاد بدائل لها خارج مدينة الرياض .
 
التعديل الأخير:

جاسر

الإدارة
الإدارة
إنضم
26 مارس 2002
المشاركات
2,335
مجموع الإعجابات
35
النقاط
48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

زحام المدينة يضيع هيبتها وجمالها ويهئ بيئة مناسبة للعصابات وأهل الفساد

وإذا كرهت أحدهم فادعو عليه أن يعلق في زحمة سير ....

الحلول كثيرة طبقت ونجحت قبل سنوات

بارك الله فيك
 

يحي الحربي

عضو جديد
إنضم
3 يناير 2005
المشاركات
3,033
مجموع الإعجابات
166
النقاط
0
للزحام احيانا اسباب غير مبررة ويمكن حلها اذا التزمنا المهنية والشعور بالمسؤولية
وأتصورها بالنسب على النحو التالي
1 – 25% عدم تواجد رجال المرور خصوصا وقت الذروة.. ففي الصبح حوالي 70% من الحركة تكون باتجاه واحد واشارات المرور توقف انسياب الحركة.... تواجد رجل المرور يوجه الحركة حسب الوضع ويعطل الاشارات
2 – 35% حالة الطرق .. الطرق عموما حالتها مزرية تضطر صاحب السيارة للتهدئة حافظا على سيارته واهله وجيبه
1195536011.jpg
3 – 20% حالة المركبات والسائقين .. بعض السيارات لم تعد صالحة للاستعمال ومصدر تلوث بجانب تعطيل الحركة
4 - 20% السواقين ... وهم على اصناف ... سواقين الستات كما يطلق عليهم وهؤلاء جمعوا بين والجهل بالقوانين وقلة الخبرة في السواقة فتجده يتوقف في الدوار مثلا مع ان الحق لمن داخل الدوار ويعطيك تلك الابتسامة العريضة لكي تمر اضافة الى الزن من الخلف ... بالشويف لا تسرع ما احنا مستعجلين وعليه بالكاد السيارة تتحرك في الشارع.... والحديث في هذامؤلم ويطول يطول
والصنف الاخر . .. المزاجي ... المستهتر ... والمسرح التائه.... تجد احدهم ينتقل من اقصى اليمين مستعرضا امام السيارات الى اقص الشمال حتى ياخذ U ... واما الحديث بالجوال فحدث ولا حرج .. وكذلك قلة الادب والمخالفات الاخلاقية ...

اذا فنحن في حاجة ماسة الى
1 - انظمة وعقوبات تلقائية
2 - رقابة بامانة وضمير في تنفيذ المشروعات و الاصلاح
3 - هيبة الدولة ممثلة برجل المرور ( ويكون متنبه للحركة بدل اللعب الجوال )
 

المهندس

الإدارة
طاقم الإدارة
الإدارة
إنضم
9 أكتوبر 2001
المشاركات
11,815
مجموع الإعجابات
478
النقاط
83
يا هلا بك اخوي بدر ..

مشكلة الرياض مع الزحام مشكلة !
لا تستطيع الوصول للمكان المراد بالوقت المتوقع ..

هنالك أسباب كثيرة ..
منها عدم التخطيط الجيد لطرق الرياض ..

يعني الآن شفنا كيف تم تحويل طرق إلى طرق رئيسية بإزالت الإشارات و وضع الأنفاق ..
و مع ذلك لم تغطي العدد المتزايد من السكان و السيارات التي تسلك هذه الطرق ..

الأمر الآخر ..
أوقات العمل المتشابهة تقريباً ..
هي وقت الزحام و الحرب الشوارعية في الرياض ..

ايضاً ..
ارى مخارج في غير محلها و أتسأل أين المسئول ؟
أيعقل لم يبصر الخطاء حتى الآن !

و تحياااااتي
:)
 

ب د ر

عضو جديد
إنضم
29 يونيو 2007
المشاركات
609
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
يايحي

النقاط التي ذكرتها صحيحه ولكن من ضمن مشاكل كثيره .

هل تعلم ان في كثير من دول العالم هناك اداره اسمها ( الهندسه المروريه ) ولكن في الرياض الطرق تدار بثلاث جهات ولا اقصد الحركه على الطرق ( المرور . الامانه . النقل ) . وكل لها سلطه في تغيير الطرق ومساراتها .
 

أبو العُرّيف

عضو جديد
إنضم
30 يونيو 2003
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
لنخرج من الصندوق، ونعيد التفكير، فالمهندسين والعلماء لا يقعون في مصائد الصناديق المفروضة من الآخرين:
لنبدأ،
1- هل تحتاج الرياض إلى إعادة تخطيط؟ تقولون نعم وأقول (قد يكون ، ولكن على نطاق أضيق كثيرا مما تدعون إليه)
2- لماذا؟ تقولون زحمة (ونقول ، ما هي أسباب الزحمة وكل بيت فيه ثلاث سيارات تنطلق للدوام في وقت واحد)
3- هل تستطيع الرياض أن تحتفظ بمقومات الحياة لمدينة بحجمها بدون الاعتماد على مصادر بعيدة، كالمياه مثلا؟ طبعا لا.
4-هل من المعقول أن تصل حدود الرياض إلى القصيم شمالا والخرج جنوبا والقويعية غربا والوسيع شرقا؟ لا وألف لا
5- هل في الرياض نظام نقل متكامل ( باصات - قطارات - ميترو - إلخ)؟ لا ، يفكّرون في قطار ترفيهي إلى الآن.

السؤال الجديد ومن خارج الصندوق أيضا: ما سبب الزحمة؟
الجواب:
1- أغلب المواطنين يذهبون للرياض لحل مشاكلهم
2- أغلب المصالح الحكومية تتخذ من الرياض مقرا لها
3- فرص العمل والكسب أكثر في الرياض
4- الهالة الاجتماعية لسكان العاصمة
5- النقل العام معدوم تقريبا
6- تشتت مراكز الأحياء والمدارس

ومن خارج الصندوق نقول:
1- يجب أن تتوزع الوزارات هلى المناطق جميعها ولا تتركز في الرياض فقط بل يٌكتفى في الكثير منها بمكتب الوزير فقط.
2- يتم الاهتمام بالهالة الاجتماعية لجميع مدن المملكة
3- تتاح فرص العمل والكسب بشكل أكبر للمدن الأخرى
4- تتوزع الشركات الكبيرة على المناطق
5- تُحل مشكلات الناس في مناطقهم ولا داعي للذهاب إلى الرياض
6- يقام نظام نقل متكامل ومريح
7- تقام المدارس والعيادات في جميع الأحياء ولكل المراحل ، ويكون النقل جماعي ، وليس كل طفل أو طفلين في سيارة.

قد يقول البعض أن العاصمة يجب أن تكون كبيرة (وهي كبيرة حاليا فمن حيث المساحة تعتبر الرياض أكبر مدن المملكة)، ولكن لماذا يجب ذلك ولماذا يجب أن تكون أكبر مما هي عليه الآن ولدينا هذه الأمثلة (الرباط - المغرب / بيرن - سويسرا / أنقرة - تركيا / اوتاوا - كندا / ستوكهولم - السويد)

وكل زحمة وأنتم بخير
 

ربيع الروح

عضو جديد
إنضم
11 نوفمبر 2007
المشاركات
40
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخواني انت تتحدثون ولا تعملون ان هناك هيئة تطوير الرياض ومخصص لها مبالغ ضخمة للدارسات والتطوير ويمكن ألاطلاع على المجلة الصادرة والمشاريع التي تحت التنفيذ لفك أزمة الطرق وذلك بعمل مترو أنفاق ومشاريع أخرى.
توجد خطط مستقبلية لعشرين سنة مقبلة
وموقع الهيئة على هذا الرابط
http://www.arriyadh.com/
 

أبوالوليد

عضو جديد
إنضم
5 مارس 2006
المشاركات
115
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوي بدر ولا يهون بقية الأعضاء
كلامكم صحيح بالنسبة لأسباب الزحام في الرياض ولكن انا ارى ان السبب الرئيسي هو
تجمع الدوائر الحكومية والجامعات والمستشفيات المشهوره والراقية في مدينة الرياض
ول تم توزيع هذه الخدمات على عدد من ضواحي الرياض لخف الزحام تلقائيا بدون تغيير في خطط السير أو الطرق والكباري..
ويوجد في العالم تجارب مشابهه لمدن وعواصم كانت مكتضة بالسكان لنفس الأسباب وتم علاج هذه المشكله بتوزيع الخدمات الموجوده في المدينة على الضواحي فمثلا كانت احد الضواحي كمدن جامعية وضاحية أخرى فيها المراكز الصحية والمستشفيات..
ولامنع ان يكون في بقية الضواحي مستشفيات ايضا أو مدارس أو غير ذلك من الادارات ولكن نحن نتكلم عن الدوائر والعناصر التي تجذب حولها الناس حتى من خارج الرياض
اعتذر عن الاطالة ولك جزيل الشكر اخي على هذا الموضوع الهادف.
ودمتم..
 

فتوح

مشرف
إنضم
25 مارس 2006
المشاركات
4,389
مجموع الإعجابات
541
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

أعجبني تحليل الأخ أبو العريف رغم عدم إلمامي بأبعاد المشكلة
 

العلم سلاحي

عضو جديد
إنضم
30 سبتمبر 2007
المشاركات
131
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0

وإذا كرهت أحدهم فادعو عليه أن يعلق في زحمة سير ....

ا

عجبتني الفكرة مهندس جاسر وبسويها :D

بالنسبة للازدحام طبعا ولا شك في ذلك ان كل الاسباب التي ذكرتموها صحيحة
والان هناك ما يعرف بممخططات الجيل الثالث والتي تهدف لاعادة تخطيط المدن من النبتة على الرصيف الى مواقع المراكز الحيوية سعيا لحل مشكلة الازدحام وغيرها من المشاكل الاخرى
مشكور اخ بدر
 

أبو العُرّيف

عضو جديد
إنضم
30 يونيو 2003
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
المهم يكون هنالك (رغبة وعزيمة للإصلاح) أما الكلام ، فاللهم اغفر لي ولإخوتي
When there is a will there is a way. //
 

م المصري

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2006
المشاركات
5,015
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

أعجبني تحليل الأخ أبو العريف رغم عدم إلمامي بأبعاد المشكلة

اعجبني ايضا تحليل السيد ابو العريف .... و لكن اذا كانت الرياض صاحبة شبكة الطرق الواسعه و قليله السكان نسبيا تعاني من مشكله .... ماذا نقول عن القاهرة .... الناس فيها يسيرون تحت الارض و فوق الارض و الكباري اصبحت ثلاث و اربع ادوار و مع ذلك ان وجدت مكانا لقدمك تصبح محظوظا

عموما شكرا للأخ بدر علي فتح هذه النافذه و ربما يستفيد القائمون علي محافظة القاهرة من هذا الموضوع لاستنباط حلول خياليه لمشكلة القاهرة .......
 

ب د ر

عضو جديد
إنضم
29 يونيو 2007
المشاركات
609
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
شكرا للاخوان

ابو العريف لايؤيد التوسع الافقي حتى 100 كم .

لكن انظر الى اهم حديقه عامه في الرياض :



293235.jpg





وقارن بينها وبين حديقة نيودلهي العامه في الهند :

122863124_8e3435097b.jpg

*
421894197_43abe738d5.jpg


يا خوان الموضوع اكبر بكثير من قدرة هيئة تطوير مدينة الرياض ولكنها قامت بعمل تحسينات جماليه فقط .

الرياض عاصمه ولها الحق بان تكون حديثه ومتطوره ........ ووزارة التخطيط من مهامها الخطط القادمه ....... فلو طلبت تغيير المطار القديم الى حديقه عامه .... فمن حق الرياض واهلها .
 

أبو العُرّيف

عضو جديد
إنضم
30 يونيو 2003
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
أشكر الجميع وأود أن أضيف للتعليق الأخير من "ب د ر"
ليس فقط التوسع الأفقي بل أي توسّع ، لأن الرياض قد تخطّت مرحلة الخطر في تضخمها،
ومثال انقطاعات المياه العام الماضي لهي أحد الأمثلة المدللة على توجهي
فالرياض ستكون هدفا سهلا للتجويع والتعطيش لو وقع مكروه (لا سمح الله)
وهذا ما أخشاه على أي مدينة عربية كبيرة.
وهذا مبدأ في التخطيط (للبقاء) وهو: توزيع المخاطر وعدم تمكينها من التأثير على المدن العملاقة كما في هذه الحالة.
والله الموفق
 

ب د ر

عضو جديد
إنضم
29 يونيو 2007
المشاركات
609
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
شارع الوشم يمتد شرقا مع شارع الجامعه ( تكثر فيه اشارات مرور ليست ضروريه لكن لاتوجد هندسه مروريه ) حتى يقف في جدار ميدان سباق الخيل سابقا بالملز والذي نقل الى الجنادريه ولكن مازل هذا الميدان يقف حاجزا امام امتداد شارع الوشم حتى مخرج 15 على الدائري الشرقي .

لكن كما قال الاخ ابو العريف :

المهم يكون هنالك (رغبة وعزيمة للإصلاح) أما الكلام ، فاللهم اغفر لي ولإخوتي
When there is a will there is a way. //



041.jpg


تقاطع شارع الوشم مع طريق المطار القديم

043.jpg


تقاطع شارع الوشم مع طريق الملك فهد
 
أعلى