موضوع للنقاش :::::المعرفة المزيفة

م.رائد الجمّال

عضو جديد
إنضم
18 مارس 2007
المشاركات
2,697
مجموع الإعجابات
29
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم




من اشد الأمور التي نواجهها ألان هي المعرفة المزيفة ....
و هي إما الادعاء بالمعرفة و العلم و بالنتيجة يصبح المدعي بعد فتره مدمن على ذلك الشعور و بالتالي يتولد لديه إحساس داخلي بأنه يعرف و عالم و تلك هي المصيبة الكبرى ... حيث يتوسخ في ذهنه انه أصبح عالم بما يقول و يدعي, و هو في قرار نفسه يعلم أن لا علم له في هذا المجال أو الاختصاص......


و الحالة الثانية يكون الشخص ضحية عمليه تعليمية فاشلة وبالتالي يكون لديه إحساس بأنه عالم بما يقول و حقيقتا هو صادق بما يضن ولكن الحقيقة ليست كذلك .... فتجد من خضع لدوره تدريبيه أو تعليم غير متكامل الحيثيات والأهداف يقف ليقول أنا اعرف كذا و كذا و كله ثقة بما يقول ...... و لكن الصحيح أن ما لديه هو لمحه أو فكره عن ما يتكلم ....... و المصيبة إذا اكتشف أن معلوماته ليست بتلك القيمة و لم يصلح من هذه المشكلة و تحول إلى الحالة الأولى ليصبح دعي للعلم
بقلم رائد الجمّال



موضوع للنقاش لا اريد ان ابحر به وحدي
و ارجو المشاركه في اثراء الموضوع و نقاشه



 

مروان20

عضو جديد
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
95
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
مشكور اخي علي الموضوع ولكن لتعتبر هذه الحقييقة الموجودة داخل كل شاب لان معظم الشباب
اليوم يحسون بنفس اللي تقوله والمصيبة انهم مدركين ذالك ولكن يحاولوا ان يجعلو هذه الكذبة هي
الامل الي امامهم الله يهدينا جميعا ويوفقنا لما فيه الخير
 

نورة0

عضو جديد
إنضم
27 مارس 2006
المشاركات
1,449
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته

ادعاء العلم شئ وارد وملموس من بعض الاشخاص الذين نصادفهم فى حياتنا اليومية
المشكلة الحقيقة هي فيمن يدعى العلم وهو جاهل وليس فيمن يظن انه عالم نتيجة لتلقيه العلم بطريقة خاطئة او منتقصة
لا اعلم ما الهدف من وراء ادعاء العلم ولكنى ارجح السبب بانه نقص بشخصية المدعى للعلم او بتمنيه امتلاك ما لا يملك من قدرات علمية
اما علاج هذه الظاهرة
نقدم نصيحة حقيقية للتزود والنهل من ابار العلم المفتوحة على مصارعها
فبدلا من ادعاء العلم ما المانع لو وسعنا افاقنا بالقراءة والتعلم واكتساب معرفة عما نجهله بدلا من الادعاء باننا نعلم ما نجهله فى الواقع

شكرا لك اخ رائد لطرح هذا الموضوع الجيد للنقاش
بارك الله فيك
 

م.رائد الجمّال

عضو جديد
إنضم
18 مارس 2007
المشاركات
2,697
مجموع الإعجابات
29
النقاط
0
مشكور اخي علي الموضوع ولكن لتعتبر هذه الحقييقة الموجودة داخل كل شاب لان معظم الشباب
اليوم يحسون بنفس اللي تقوله والمصيبة انهم مدركين ذالك ولكن يحاولوا ان يجعلو هذه الكذبة هي
الامل الي امامهم الله يهدينا جميعا ويوفقنا لما فيه الخير
مشكور اخي مروان
الكمال لله و حده و ليس منا من هو كامل العلم
لكن ان نواجه الحقيقه افضل بكثير من ان نكون ضحاياالحقيقه لان الحق ابلج و الكذب لا محاله مكشوف
 

م.رائد الجمّال

عضو جديد
إنضم
18 مارس 2007
المشاركات
2,697
مجموع الإعجابات
29
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته

ادعاء العلم شئ وارد وملموس من بعض الاشخاص الذين نصادفهم فى حياتنا اليومية
المشكلة الحقيقة هي فيمن يدعى العلم وهو جاهل وليس فيمن يظن انه عالم نتيجة لتلقيه العلم بطريقة خاطئة او منتقصة
لا اعلم ما الهدف من وراء ادعاء العلم ولكنى ارجح السبب بانه نقص بشخصية المدعى للعلم او بتمنيه امتلاك ما لا يملك من قدرات علمية
اما علاج هذه الظاهرة
نقدم نصيحة حقيقية للتزود والنهل من ابار العلم المفتوحة على مصارعها
فبدلا من ادعاء العلم ما المانع لو وسعنا افاقنا بالقراءة والتعلم واكتساب معرفة عما نجهله بدلا من الادعاء باننا نعلم ما نجهله فى الواقع

شكرا لك اخ رائد لطرح هذا الموضوع الجيد للنقاش
بارك الله فيك
مشكوره اختي على مرورك
"اما علاج هذه الظاهرة
نقدم نصيحة حقيقية للتزود والنهل من ابار العلم المفتوحة على مصارعها
فبدلا من ادعاء العلم ما المانع لو وسعنا افاقنا بالقراءة والتعلم واكتساب معرفة عما نجهله بدلا من الادعاء باننا نعلم ما نجهله فى الواقع"


حل منطقي ممتاز
 

طالبة الجنة

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2006
المشاركات
4,647
مجموع الإعجابات
315
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

عندما يكون الادعاء سبيلاً للظهور فقط ..... فهذه مشكلة تعود على صاحبها فقط ..... لكن عندما يكون ادعاء العلم فرصة لبث أفكار خاطئة بين الناس فهنا الطامة الكبرى ...... لنتعلم ثم نتكلم .... هذا أهم مافي الأمر ..... ولتكن مصادرنا موثوقة مشهود لها لكي تكون معلوماتنا بناءة لا هدامة .....

ربما يشعر البعض بالحرج من كلمة( لا أدري ) أو( ليس لدي فكرة عن الموضوع ) أو (هذه معلومة قديمة ويجب علي مراجعتها ) خصوصاً إن كانت في مجال عمله واختصاصه ..... كلنا قد نشعر بالحرج من هذا ...لكن لنتذكر أحوال علماء أمتنا وأئمتها ....فقد كان الواحد منهم يقول لا أدري ببساطة وسهولة ...... وصدق من قال : نصف العلم لا أدري .......

بارك الله فيكم على طرح هذا الموضوع
 

م.رائد الجمّال

عضو جديد
إنضم
18 مارس 2007
المشاركات
2,697
مجموع الإعجابات
29
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

عندما يكون الادعاء سبيلاً للظهور فقط ..... فهذه مشكلة تعود على صاحبها فقط ..... لكن عندما يكون ادعاء العلم فرصة لبث أفكار خاطئة بين الناس فهنا الطامة الكبرى ...... لنتعلم ثم نتكلم .... هذا أهم مافي الأمر ..... ولتكن مصادرنا موثوقة مشهود لها لكي تكون معلوماتنا بناءة لا هدامة .....

ربما يشعر البعض بالحرج من كلمة( لا أدري ) أو( ليس لدي فكرة عن الموضوع ) أو (هذه معلومة قديمة ويجب علي مراجعتها ) خصوصاً إن كانت في مجال عمله واختصاصه ..... كلنا قد نشعر بالحرج من هذا ...لكن لنتذكر أحوال علماء أمتنا وأئمتها ....فقد كان الواحد منهم يقول لا أدري ببساطة وسهولة ...... وصدق من قال : نصف العلم لا أدري .......

بارك الله فيكم على طرح هذا الموضوع
مشكوره مشرفتنا على مرورك الكريم
و مشكوره على اثراء الموضوع
 

م المصري

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2006
المشاركات
5,015
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

ترتفع الاصوات في المدرج و تنخفض
كما يرتفع الموج لأعلي نقطه ثم يهوي من عليِِّ
و بين ارتفاع و انخفاض

يدخل المحاضر
احمر العينين
يثقب الحاضرين بنظراته
يبدأ بالزمجره
و تتصلب شعيرات رأسه
كمسامير ابت ان تغوص اكثر مما قدر لها

و تتوالي الحروف و الارقام
الرموز و المصطلحات
علي السبور

و يتوالي مسح السبور

و يختم الغضنفر الزمجره :
أي اسئلة ؟!! ...

و يعاود ثقب الحاضرين
بعين مشتعلة

هناك في اقصي ضواحي المدرج
تلميذ مرتعد :eek:
يهمس في اذن زميلة فائق الرعشة :
اريد ان اسأل .... انا لم افهم

فتصطك اسنان زميله .... و يتحد الحاجبان :
انت فقط الذي لم تفهم .... من بيننا جميعا
الا ترانا امواتا بعيون مفتوحة
و لا حياة لمن تنادي
و تريد في النهاية ان تسأل
ليلحق بك العار
و اي عار

عار السؤال
عار عدم الفهم و ضعف الذكاء

ماذا سيقول عنك الزملاء ؟!!!!
و ماذا عن صورتك امام
الزميلات؟!!!!! !:80:

الامتحان
الكل يؤدي الامتحان

النتيجة
لم ينجح احد

و ضاع العلم بين جهل و حياء

رائد الجمال
القضية هي ثقافة مجتمع
و جهل
و حياء

و طبقية عجيبه بين استاذ و طالب

استاذ نسي انه كان يومــــــا طالبا *** و طالب يتوعد القـــــادمين اســــــــتاذا
فحي علي الجهل و لا تســـــــــــأل *** اقواما يموتون حياءا و لا ينطقون لماذا

دمت بخير ... يا رائد
 
التعديل الأخير:

ب د ر

عضو جديد
إنضم
29 يونيو 2007
المشاركات
609
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
شكرا اخي رائد على هذا الموضوع

الحقيقه هي :


اولا :

حقيقة ( حال الزمان او حال المكان ) .

يكون التحقق منها بوسيلتين ( السمع او البصر او كلاهما ) وتكتمل الحقيقه .


ثانيا :

حقيقة ( تاريخ الماضي )

يكون التحقق منها بوسيلة ( الوسيط البشري ) وهنا لاتتكتمل الحقيقه لانها تخضع لطبيعة الانسان مثل الصدق والكذب - العقل والجنون - الذاكره والنسيان .

وهنا لابد ىمن استثناء ( الوحي الالهي ) .


ثالثا :

حقيقة الوجود ( وجود الكون ووجود نواة الذره )

لايمكن التحقق منها ( تبقى نظريات وحقيقتها من علم الغيب ) وهنا فقط الموحدين من يؤمن بحقيقة قدرة الله فيها .
 

م.رائد الجمّال

عضو جديد
إنضم
18 مارس 2007
المشاركات
2,697
مجموع الإعجابات
29
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

ترتفع الاصوات في المدرج و تنخفض
كما يرتفع الموج لأعلي نقطه ثم يهوي من عليِِّ
و بين ارتفاع و انخفاض

يدخل المحاضر
احمر العينين
يثقب الحاضرين بنظراته
يبدأ بالزمجره
و تتصلب شعيرات رأسه
كمسامير ابت ان تغوص اكثر مما قدر لها

و تتوالي الحروف و الارقام
الرموز و المصطلحات
علي السبور

و يتوالي مسح السبور

و يختم الغضنفر الزمجره :
أي اسئلة ؟!! ...

و يعاود ثقب الحاضرين
بعين مشتعلة

هناك في اقصي ضواحي المدرج
تلميذ مرتعد :eek:
يهمس في اذن زميلة فائق الرعشة :
اريد ان اسأل .... انا لم افهم

فتصطك اسنان زميله .... و يتحد الحاجبان :
انت فقط الذي لم تفهم .... من بيننا جميعا
الا ترانا امواتا بعيون مفتوحة
و لا حياة لمن تنادي
و تريد في النهاية ان تسأل
ليلحق بك العار
و اي عار

عار السؤال
عار عدم الفهم و ضعف الذكاء

ماذا سيقول عنك الزملاء ؟!!!!
و ماذا عن صورتك امام
الزميلات؟!!!!! !:80:

الامتحان
الكل يؤدي الامتحان

النتيجة
لم ينجح احد

و ضاع العلم بين جهل و حياء

رائد الجمال
القضية هي ثقافة مجتمع
و جهل
و حياء

و طبقية عجيبه بين استاذ و طالب

استاذ نسي انه كان يومــــــا طالبا *** و طالب يتوعد القـــــادمين اســــــــتاذا
فحي علي الجهل و لا تســـــــــــأل *** اقواما يموتون حياءا و لا ينطقون لماذا

دمت بخير ... يا رائد
مشكور اخي المصري
و ضاع العلم بين جهل و حياء

رائد الجمال
القضية هي ثقافة مجتمع
و جهل
و حياء

اخي ليس كل المدرسين كذلك
و كذلك ان يكون الانسان طالب فهي مهنه و من يمتهن هذه المهنه عليه ان يعرف ان السؤال هو اهم اداه يستخدمها لاثراء معرفته

انا مدرس و كذلك ادرس ماجستير
و خلال جلوسي على مقعد الدراسه اضع امامي انيه علي احترام كوني طالب و ان سال بلا حرج
لاني لن اضيع وقتي بالاستماع الى ما لا يفهم و عمل الحاضر ان يشرح و يجيب على اسالتي
و لذلك لن اضيع وقتي فقط لمشاهدة دكتور يتكلم
فهناك من الافلام ما هو افيد
و كذلك بدل من الجلوس والاستماع و عدم المناقشه ببساطه استغل هذا الوقت بالنوم في بيتي او عمل اخر اجني منه المال
فالتعليم ليس مجاني فانا ادفع ثمن المعلومات من وقتي و من مالي و من حقي الحصول على خدمة التعلم الصحيح بما فيها الاجابه على اسالتي

و تحياتي لك مصري

 

م.رائد الجمّال

عضو جديد
إنضم
18 مارس 2007
المشاركات
2,697
مجموع الإعجابات
29
النقاط
0
شكرا اخي رائد على هذا الموضوع

الحقيقه هي :


اولا :

حقيقة ( حال الزمان او حال المكان ) .

يكون التحقق منها بوسيلتين ( السمع او البصر او كلاهما ) وتكتمل الحقيقه .


ثانيا :

حقيقة ( تاريخ الماضي )

يكون التحقق منها بوسيلة ( الوسيط البشري ) وهنا لاتتكتمل الحقيقه لانها تخضع لطبيعة الانسان مثل الصدق والكذب - العقل والجنون - الذاكره والنسيان .

وهنا لابد ىمن استثناء ( الوحي الالهي ) .


ثالثا :

حقيقة الوجود ( وجود الكون ووجود نواة الذره )

لايمكن التحقق منها ( تبقى نظريات وحقيقتها من علم الغيب ) وهنا فقط الموحدين من يؤمن بحقيقة قدرة الله فيها .
مشكور اخي بدر
وكما قيل
الصدق في اقوالنا اقوى لنا
و الكذب في افعالنا افعى لنا
 

م.رائد الجمّال

عضو جديد
إنضم
18 مارس 2007
المشاركات
2,697
مجموع الإعجابات
29
النقاط
0
من غرائب هذه الايام اننا ندعي المعرفه حتى وصل بنا الامر الى ان ندعي المعرفه بالدين و التفسير ولكن عندما نصل الى
ما يصطدم مع اهوائنا فلا نعود الى ما قال الله عز وجل
الآية التاسعة والخمسون من سورة النساء ، وهي قوله تعالى
image001.gif


 

رائد المعاضيدي

عضو تحرير المجلة
إنضم
28 مايو 2006
المشاركات
2,404
مجموع الإعجابات
171
النقاط
0
حياك الله اخي رائد الجمال...
وجزاك الله خيرا لاثارة هذا الحوار الجميل...
ومثله للاخوة والاخوات الاكارم المشاركين في الموضوع لاضافاتهم الممتعة....

ذكرتني بمقولة ، لا ادري من الذي قالها ، ولا ادري متى قالها ، ولا ادري ان كانت تصح دائما....
تلك المقولة التي مفادها ان الناس أربعة: -

رجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عالم فخذوه
ورجـل يدري وهو لا يـدري أنه يدري فذاك نـاسٍ فذكروه
ورجل لا يدري وهو يدري أنه لا يدري، فذاك طالب علم فعلموه
ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري، فذاك أحمق فارفضوه

ولا ادري ان كان النموذج الرابع يندرج تحت وصف ما اردت ان تتحدث عنه ، ام اننا نحتاج الى اضافة نموذج خامس الى المقولة لنقول:

ورجل لايدري ويدري انه لايدري ولكنه يدعي الدراية فذاك انتهازي وصولي يبتغي من ادعائه خداع الاخرين او الحصول على مكانة ومكاسب لايستحقها او سلب حقوق لأخرين....

ولا ادري ان كنت وحدي الذي تتقافز امام مخيلتي الان صور العديدين ممن ينطبق عليهم هذا الوصف من رجال السياسة اوالاعلام اوالمناصب العلمية والوظيفية، ام ان هناك من يشاطرني شيئا كهذا.....

وعلى اية حال فحبل الكذب والادعاء قصير وان طال احيانا ، ومن يستطيع ان يخدع بعض الناس بعض الوقت لايستطيع بالتاكيد ان يخدع كل الناس طول الوقت....

وما اصغر هؤلاء امام العلماء الحقيقيين الذين يقول احدهم انه كلما ازداد علما ، كلما ازداد احساسا بجهله امام بحور العلم التي لايعرف لها قرار.....

اشكرك مجددا يا رائد ولا ادري ان كنت قد اطلت....
ولا ادري كم مرة قلت انني لا ادري....
فما اجمل كلمة لا ادري مع وصفها بانها نصف العلم كما تفضلت اختنا طالبة الجنة....
تحياتي للجميع...
 
التعديل الأخير:

سنا الأمل

عضو جديد
إنضم
20 فبراير 2008
المشاركات
1,712
مجموع الإعجابات
93
النقاط
0
ساقول هذه الحكمة لانها تنطبق على الموضوع "لا يزال الرجل عالما ما طلب العلم فاذا ظن انه قد علم فقد جهل :
و بصراحة هذه حال معظم الناس في هذه الحياة و لكن هناك من يعلم الكثير و لكنه مازال يريد ان يتعلم فهذا خير من الاول الذي يكتفي بما عنده و لا يحاول الزيادة عليه .
و شكرا على طرح الموضوع .
 

م.رائد الجمّال

عضو جديد
إنضم
18 مارس 2007
المشاركات
2,697
مجموع الإعجابات
29
النقاط
0
حياك الله اخي رائد الجمال...
وجزاك الله خيرا لاثارة هذا الحوار الجميل...
ومثله للاخوة والاخوات الاكارم المشاركين في الموضوع لاضافاتهم الممتعة....

ذكرتني بمقولة ، لا ادري من الذي قالها ، ولا ادري متى قالها ، ولا ادري ان كانت تصح دائما....
تلك المقولة التي مفادها ان الناس أربعة: -

رجل يدري ويدري أنه يدري، فذاك عالم فخذوه
ورجـل يدري وهو لا يـدري أنه يدري فذاك نـاسٍ فذكروه
ورجل لا يدري وهو يدري أنه لا يدري، فذاك طالب علم فعلموه
ورجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري، فذاك أحمق فارفضوه

ولا ادري ان كان النموذج الرابع يندرج تحت وصف ما اردت ان تتحدث عنه ، ام اننا نحتاج الى اضافة نموذج خامس الى المقولة لنقول:

ورجل لايدري ويدري انه لايدري ولكنه يدعي الدراية فذاك انتهازي وصولي يبتغي من ادعائه خداع الاخرين او الحصول على مكانة ومكاسب لايستحقها او سلب حقوق لأخرين....

ولا ادري ان كنت وحدي الذي تتقافز امام مخيلتي الان صور العديدين ممن ينطبق عليهم هذا الوصف من رجال السياسة اوالاعلام اوالمناصب العلمية والوظيفية، ام ان هناك من يشاطرني شيئا كهذا.....

وعلى اية حال فحبل الكذب والادعاء قصير وان طال احيانا ، ومن يستطيع ان يخدع بعض الناس بعض الوقت لايستطيع بالتاكيد ان يخدع كل الناس طول الوقت....

وما اصغر هؤلاء امام العلماء الحقيقيين الذين يقول احدهم انه كلما ازداد علما ، كلما ازداد احساسا بجهله امام بحور العلم التي لايعرف لها قرار.....

اشكرك مجددا يا رائد ولا ادري ان كنت قد اطلت....
ولا ادري كم مرة قلت انني لا ادري....
فما اجمل كلمة لا ادري مع وصفها بانها نصف العلم كما تفضلت اختنا طالبة الجنة....
تحياتي للجميع...
مشكور جدا اخي العزيز رائد على المشاركه واثراء الموضوع
اذكر في طفولتي المبكره ان والدتي روت لي قصه عن عالم بلغ حدا كبيرا من العلم و بلغ من السن اكثر من سبعين عاما ... و قد تبادر لهذا العالم انه اصبح علامة زمانه و لم يعد هنالك ما هوجديد بالنسبه له
فما كان الا ان اتاى اليه طفل في الخامسه من عمره و سال العلم ان يهبه جمره ... فطلب العلم من الطفل ان يحضر شيئا ليضع به الجمره و الطفل يصر على ان ياخذ الجمره دون ان يحضر و عاء و بعد اخذ و رد التقط العالم جمره من الكانون ليعطيها الى الطفل وهو فارغ اليدين لتكون حرقت تلك الجمره درس له حتى لا يجادل علامه بمثل منزلته .... فما كان من الطفل الا ان غرف من الكانون رماد وقال للعالم ضع الجمره في يدي الان ............. و تلك كانت اكبر صفعه للعالم على ان فكره عجز عن ادراك حل ذكي اتى به طفل في الخامسه من عمره
وصراحه هذه القصه لا تغادر فكري و عاده ما اسردها لطلابي و اصدقائي لما بها من عظه وتدبر للامور
 

م.رائد الجمّال

عضو جديد
إنضم
18 مارس 2007
المشاركات
2,697
مجموع الإعجابات
29
النقاط
0
ساقول هذه الحكمة لانها تنطبق على الموضوع "لا يزال الرجل عالما ما طلب العلم فاذا ظن انه قد علم فقد جهل :
و بصراحة هذه حال معظم الناس في هذه الحياة و لكن هناك من يعلم الكثير و لكنه مازال يريد ان يتعلم فهذا خير من الاول الذي يكتفي بما عنده و لا يحاول الزيادة عليه .
و شكرا على طرح الموضوع .
شكرا على اثراء الموضوع و بارك الله بك
 

محسن 9

عضو جديد
إنضم
31 مارس 2006
المشاركات
3,101
مجموع الإعجابات
132
النقاط
0
اشكرك اخي المهندس رائد دوما انت الرائد القائد في مواضيعك المميزة
ينقصنا الكثير من العلم مع اننا نملك من العلم الكثير فمهما بلغنا من العلم فاننا لا نملك الا القليل القليل
كنت في يوم من الايام مجتمع مع اطباء ونتبادل الاحاديث منها العلمية والنكات وغيرها سال احد الجالسين هل نحن نعلم كل شيء عن جسم الانسان رد عليه طبيب من الجالسين وتنهد ايه نحن لانعلم شيئا مع اننا درسنا وتعلمنا الكثير وقال اسمعو : اذا اردنا ان نعلم ما هو داخل الفم نتقرب منه نفتح الشفاه فتظهر لنا الاسنان نفتح الفم فيظهر لنا اللسان اذا اردنا ان نعرف ما تحويه الاسنان عظم وعصب ووو اذا اخذنا كل جزء من الاسنان وقمنا بتحليله كل يوم نتعلم جديد وتظهر لنا اشياء لم ندركها من قبل نحللها ونجري عليها ابحاث ووو حتى نصل الى ذرات لاتظهر الا بمكبرات وتختلف الذرات فنقوم على دراستها وعلى تنسيق كل نوع فتمر السنون والسنوات ونحن ما زلنا في دراسة السن وحتى نصل الى المعرفة الكاملة للسن وكيف يعمل يجب علينا خوض معركة عمرها مئات او ملايين السنين ومن منا يعيش حتى يصل ولن يصل الى المعرفة التامة والاخيرة فسبحان من خلق وعلم الانسان ما لم يعلم
والمقصود بالكلام اننا مهما بلغنا من العلم فانه لن نصل الى نهاية الطريق ونبقى السعاة الى التقدم
فنحن علماء نجهل الكثير والكثير مهما بلغنا من العلم --- لماذا نسمي انفسنا علماء --- ونحن ما زلنا نجهل اشياء واشياء ---- لنسمي انفسنا اسم اخر مثلا متقدم في العلم --- او اي اسم تقترحونه يناسب المتعلم
مع شديد احترامي وتقديري لعلمائنا الافاضل
وايضا عندما اقول ( نحن العلماء ) لست واحد منهم فانني باشد الشوق واللهفة لان اكون واحد منهم
وتتفاوت ايضا العقول بمعلوماتها رب تلميذ اعلم من معلمه ورب طفل صغير اعلم من رجل كبير
ومن اعطاه ربي الحكمة فانه في خير كثير اسالك ربي الحكمة لي ولاخواني في هذا المنتدى الطيب جميعهم
اللهم امين
 

م.رائد الجمّال

عضو جديد
إنضم
18 مارس 2007
المشاركات
2,697
مجموع الإعجابات
29
النقاط
0
تذكرت اليوم هذا الموضوع الذي طرحته قبل فتره طويله ... وببساطه السبب اني لا اعلم ولا ادري ما علي التطرق اليه في رسالة الماجستير .. فانا اريدها مفيده و مميزه وصدقا لم اقم بتسجيلها لهذا الفصل لعجزي عن ادراك ما هو المفيد
 
أعلى