مواضيع مفيده اقرؤها ودعولي

عامراليمني

عضو جديد
إنضم
16 يناير 2010
المشاركات
50
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
الأسقف

يصل بنا المطاف في أسبوعنا هذا إلى الأسقف والتي تنقسم غالباً في المباني السكنية إلى نوعين شهيرين: الأول السقف الهوردي: وهو السقف الذي تكون الجسور فيه أفقية وليست رأسية. ولذلك يحتاج هذا النوع من الأسقف إلى أن يكون بسماكة قد تزيد على 30 سنتيمتراً. إضافة إلى حاجته إلى أن ترتبط جسوره بعضها ببعض عن طريق ما يسمى بالأعصاب.
ومميزات السقف الهوردي:
- يعطي حرية أكبر في التصميم المعماري فالمهندس غالباً غير مقيد إلا بمواقع الأعمدة. كما أن التعديلات المعمارية من فتح غرف على بعضها البعض مثلاً تكون أسهل وأفضل معمارياً لعدم وجود جسور ساقطة تشوه السقف بعد الإزالة.
- يكون أكثر عزلاً للصوت لسماكته الكبيرة مقارنة بالنوع الآخر ولوجود فراغات هوائية في أكثره بسبب وجود البلوك المفرغ. و يمكن بسهولة توزيع مجاري التكييف في أسقف الهوردي من دون أي اعتراضات من الجسور.
- يكون أسهل على المقاولين في التنفيذ لاستواء القالب الخشبي للسطح من دون أي سواقط.و حديد الكمرات في سقف الهوردي يتوزع بطريقة متسعة تضمن دخول الخرسانة بين قضبان الحديد بشكل صحيح.
وعيوب سقف الهوردي:
- من الناحية الإنشائية النظرية يعتبر الهوردي ضعيفاً بالنسبة للجسور الساقطة لأن جسور الهوردي غير رأسية بعكس الجسور الساقطة والتي تعتبر أقوى من الجسور الأفقية.
- تكلفته (حديد وخرسانة) أكثر بمقدار 15 إلى 20 في المائة من تكلفة السقف العادي.
والنوع الثاني فهو السقف العادي: وهو السقف الذي لا يتجاوز سماكته 15 سنتيمتراً ويعتمد على الجسور الساقطة (عكس الهوردي).
و ميزات السقف العادي: من الناحية الإنشائية النظرية يعتبر هذا النوع من الأسقف قوياً ومتيناً مقارنة بالسقف الهوردي، كما يقلل التكلفة الإجمالية للخرسانة المسلحة للسقف.
أما عيوب السقف العادي: فهو ليس عازلاً للصوت وقد تسمع أصوات قرع الأرجل في الدور السفلي.ويحتاج إلى تنسيق مسبق في حالة وجود مجاري تكييف تمر تحت السقف.في حالة التغيير المعماري وإزالة أحد الجدران فإن السقف قد يحتاج إلى سقف مستعار لإخفاء الجسر الساقط.
من الناحية الاستثمارية فإن المنزل الذي يكون سقفه عادياً فإنه في بعض الأحيان يكون غير مرغوب فيه بيعاً وشراءً مقارنةً بالهوردي فلينتبه إلى ذلك إذا كان الهدف استثمارياً بالبيع.
الجمع بين النوعين: نظراً إلى الاعتبارات السابقة والمزايا والعيوب لكل نوع، فإنه يمكن أن يتم تصميم سقف الدور الأرضي هوردي وسقف الدور الثاني عادياً. لأن السطح يقل استخدامه في الغالب فلا تكون هناك أي مشكلة بخصوص الصوت، وبذلك نجمع بين جميع المزايا ونقلل التكلفة.
يلزم مراجعة اتصال الجسور بالأعمدة ومقارنة ذلك حسب المخطط.
يلزم ربط الحديد بعضه ببعض بواسطة حديد الزهر بحيث يكون قطعة واحدة وعدم ترك الحديد في الجسور أو الكانات من دون ربط.
تأكد من رفع الحديد عن القالب الخشبي بقطع أسمنتية أو قطع من البلاطات بسماكات متساوية ( 2 سنتيمتراً ) مع عدم الموافقة على رفع الحديد بواسطة قضبان الحديد.
قبل الصب بفترة وجيزة يلزم رش خشب السقف ليكون رطباً حتى لا يكون الخشب الجاف وسيلة لشفط ماء الخرسانة، إضافة إلى أن الرش يساعد على تنظيف القالب الخشبي من الأتربة والمسامير وبقايا القطع الخشبية الصغيرة.
يلزم التأكد من أن السطح خالٍ من الأوراق والأخشاب والأحجار أو أي مادة غريبة عن الخرسانة والحديد.
يفضل البدء بصب الجسور أولاً ثم صب البلاطات.
لا يسمح بفك الخشب للأسقف قبل مضي ثلاثة أسابيع على الأقل من اليوم التالي ليوم الصب.
مواسير الصرف داخل الأسقف: هناك طريقتان لوضع مواسير الصرف والأكواع في السقف الخرساني:
أن يتم عمل سقوط في حدود 20 سنتيمتراً وتوضع هذه المواسير في هذا السقوط لاحقا بعد صب السقف.
أن يتم تمديد مواسير الصرف داخل الخرسانة المسلحة بحيث تكون مخفية داخل السقف.
وتفضل الطريقة الأولى لأسباب منها : ترك حرية ووقت كاف للسباك لتنفيذ أعماله بالميول الصحيح بعد الصب لوجود الإرتباك والإزعاج حال صب السقف. إضافة إلى أن الطريقة الأولى لتسبب مشكلة كبيرة في حال وجود تسرب من المواسير. بعكس الطريقة الثانية التي يحدث فيها التسرب داخل الخرسانة وقد يؤثر التسرب في الحديد ويتسبب في صدئه من دون علم صاحب البيت إلا بعد وقت طويل.
يلزم دعوة الكهربائي قبل الصب بفترة كافية وذلك لوضع خراطيم (ليات) الكهرباء في السقف.
يفضل بدرجة كبيرة أن يتم عمل جسر مقلوب في السطح الأخير وفي الملاحق وحول فتحات التكييف والمناور لئلا يكون هناك انفصال بين السقف والسترة للسطح مما يسبب تصدعات وتشققات في اللياسة والدهان فيما بعد. ويتم عمل هذا الجسر المقلوب بوضع كانات ( أشاير) حديد تبرز من أطراف السقف بارتفاع 30 سنتيمتراً تقريباً ليمكن صب الجسر فيما بعد.

الصور المرفقة نوع الملف اسم الملف حجم الملف
عدد مرات التحميل
jpg.gif
maskan15.jpg‏27.3 كيلوبايت


1
:: ملاحظة :: 1- اضغط على اسم الملف لللتحميل. 2- اكتب ردا :75:

******************
وضع وسائل الاتصال كالايميل فى المشاركات مخالف لقوانين الملتقى
المشرف

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

مواضيع مماثلة

mohammad choghari

عضو جديد
إنضم
27 مارس 2010
المشاركات
43
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
هل تعلم كيف تتم عملية حصر كميات المواد في السقف الهوردي
و مشكوووور على الموضوع
 

jelan1

عضو جديد
إنضم
11 مايو 2013
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لك ولو سمحت عندي سؤال اذا تكرمت بالاجابة عليه وهو: كيف يمكن حساب ابعاد الجسور الساقطة بصورة تقريبية اذا اعطينا ابعاد الغرفة ، انا مهندسة معمارية ونتعرض لمثل هذه التساؤلات
 

soad67

عضو جديد
إنضم
5 أغسطس 2012
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
شكرا جزيلا
جزاك الله خير
 
أعلى