*** مواصفات ليبية للنقاس ** ما هو رأيكم بالخصوص ***

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أحمد الهمالى

عضو جديد
إنضم
2 مارس 2005
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
*** مواصفات ليبية للنقاش ** ما هو رأيكم بالخصوص ***

نظرأ لملاحظتي أثناء زياراتي الميدانية السابقة للمشاريع المنفّذة لجهاز تنفيذ و إدارة مشروع الطرق الحديدية بمناطق الفروع المجمّدة حاليًا , أن هناك عدد كبير من الجسور تم تنفيذه بدون بلاطات بإنتظار تعاقدات جديدة لتنفيذها كبلاطات سابقة الإجهاد مما يكلف خزينة الدولة أموالا إضافية ، و عدم توفّر التقنية اللازمة محليّا لإنشائها و صيانتها مستقبلا , زيادة على ذلك التأخر في تنفيذ هذه المشاريع بصورة تامة ، وأيضا توقف الأعمال الترابية حولها ، وأن بعض مشاريع تنفيذ الجسور يتم إيقاف العمل بها نتيجة لملاحظة أن كمية حديد التسليح غير كافية أو أن بعض أقطار حديد التسليح الواردة بالرسومات الإنشائية غير متوفرة محليّا و كذلك حدوث تشققات ببعض خرسانات المشاريع المنفذة ، و حدوث تحريك لبعض العبّارات عن أماكنها بفعل قوة إندفاع المياه في بعض المجاري المائيّة . وتجنبأ لكل هذه المشاكل و تحقيق أقصى حماية للمشاريع الحيوية الأخرى التي تتقاطع مع مسار الطريق الحديدي و منها ( أنابيب النهر الصناعي العظيم – أنابيب منظومة مياه الشرب – أنابيب نقل الغاز الطبيعي – أنابيب نقل النفط ) و التي تتطلّب إنتهاج أسلوب دقيق في تصميمها بوضع المواصفات اللازمة لذلك لمواجهة أسوأ الإحتمالات مع مراعاة سهولة التنفيذ و سرعة إخلاء الموقع الخاص بهذه الأنابيب و ضمان متانة المنشأ و تسهيل عملية الإشراف مع الإنتباه إلى تصميم العبارات الخدمية لتمرير أنابيب نقل المياه للمواطنين تجنبًا لأي شكوى منهم مستقبلا و ذلك بوضع مواصفات خاصّة مع التوصية بإستخدام مواد بمواصفات أفضل عند تنفيذ هذه المشروعات و إستغلال الموارد المحلية و عدم تكليف خزانة الدولة إستيرادها من الخارج.


* لذا أرى إتباع الأسلوب التالي أثناء إعداد تصاميم المنشآت المتعلقة بها و فقًا لمواضعها:
1-تصاميم العبّارات المائية و المنشآت المقامة فوق التقاطعات مع الأنابيب للمشاريع الحيويّة و قواعد و أعمدة الجسور المقامة في الممرات المائية :
ينبغي أن تتضمن التصاميم المواصفات التالية :-
-إستخدام قضبان حديد التسليح المحلزن.
-إجهاد الخضوع لحديد التسليح Fy) = 250 نيوتن/ مم2 )
- إجهاد مقاومة الخرسانة للضغط fc) =20 نيوتن/ مم2 )
حيث تتطلب التصاميم في هذه المواضع الحصول على أكبر حجم ممكن من الكتلة الخرسانية لضمان الآتي:-
- ثباتها أمام قوة إندفاع المياه.
- إمتصاصها لأكبر قدر ممكن من الإهتزازات.
* إستخدام أسلوب الخرسانة المصبوبة في الموقع)CAST IN PLACE(لتقليل التكاليف ما أمكن.
2- تصاميم الجسور و الممرات السفلية و المنشآت الأخرى:
ينبغي أن تتضمن التصاميم المواصفات التالية :-
-إستخدام قضبان حديد التسليح المحلزن.
-إجهاد الخضوع لحديد التسليح (Fy) = 250 نيوتن/ مم2 للكمرات و البلاطات.
- إجهاد الخضوع لحديد التسليح (Fy) = 400 نيوتن/ مم2 للأعمدة و الحوائط الخرسانية.
- إجهاد مقاومة الخرسانة للضغطfc)= 25نيوتن/ مم2.)
- ملاحظة أنّ القابلية لأعمال اللحام لحديد التسليح المستخدم منخفضة.

* إستخدام أسلوب الخرسانة سابقة الصب)PRECAST CONCRETE( لضمان الحصول على خرسانات بجودة عالية و لا أرى حاليًا إستخدام مواصفات مغايرة لتحقيق إقتصادية أكبر على حساب ضمان أمن و سلامة المنشآت.
* نتيجة لعدم مقدرتنا سابقًا لضبط الجودة عند التنفيذ و عدم توفر المعدات و الأجهزة اللازمة للوصول إلى ذلك حتى الآن يتوجب علينا للمحافظة على مشاريعنا المنجزة أخذ أقصى الإحتياطات اللازمة عند وضع أسس التصميم و مواصفات المواد و إشتراطات التنفيذ.


 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى