مشكلة منزل آيل للسقوط

engmessi

عضو جديد
إنضم
18 ديسمبر 2012
المشاركات
27
مجموع الإعجابات
6
النقاط
3
السلام عليكم
تم تصميم منزل مكون من بدروم 5 متر, وأول علوي ,وثاني علوي من قبل مهندس له باع وله صيت وشهرة.
ولكن المالك لم يلتزم بالتصميم وأنقص من كمية الحديد المطلوبة في القواعد والاعمدة.
جلست في الدور الاول فشعرت باهتزازات طفيفة وكأن هناك زلزال , وذلك عند مرور أي مركبات علي الطريق حيث هذا المبني مشيد علي طريق حيوي.
المالك بني الدور الثاني مؤخرا , كنت ذات مرة هناك فحدثت اهتزازات أكاد أزعم أنها أشد وأقوي من التي تشعر بها في الدور الاول عند مرور مركبات.


هل هناك-أيها السادة-خطورة علي هذا المبني, خاصة أن مالكه ينتوي بناء دور ثالث؟؟
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,977
مجموع الإعجابات
5,239
النقاط
113
مبدئيا يجب مراجعة تصميم المبنى بعد العبث في نسب التسليح و ذلك بمقارنة المطلوب تصميميا بالمنفذ في الواقع للتأكد من أمان المنشأ من جهة و لاختبار امكانية اضافة دور ثالث من عدمه ..
و لكن هل هناك شروخ في المبنى ؟
 

engmessi

عضو جديد
إنضم
18 ديسمبر 2012
المشاركات
27
مجموع الإعجابات
6
النقاط
3
لا .. ليس هناك شروخ مهندس سيف.
فقط الاهتزازات كما قلت.
 
التعديل الأخير:

mahmoud789

عضو جديد
إنضم
16 مارس 2011
المشاركات
226
مجموع الإعجابات
73
النقاط
0
اعتقد ان المشكله فى ارتفاع اعمده الدور الارضى او البدروم كما تسميه لان ارتفاعها كبير وربما يكون الارتفاع الصافى اكبر من 5 متر وذلك طبقا لنوع الاساس المنفذ لذلك يجب مراجعه نوع الاساس ووجود ميدات رابطه وارتفاعها ؟ وفى حاله صحه هذا التشخيص ممكن عمل كمرات معدنيه رابطه بين الاعمده على ارتفاعات واماكن مدروسه
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,184
النقاط
113
السلام عليكم
تم تصميم منزل مكون من بدروم 5 متر, وأول علوي ,وثاني علوي من قبل مهندس له باع وله صيت وشهرة.
ولكن المالك لم يلتزم بالتصميم وأنقص من كمية الحديد المطلوبة في القواعد والاعمدة.
جلست في الدور الاول فشعرت باهتزازات طفيفة وكأن هناك زلزال , وذلك عند مرور أي مركبات علي الطريق حيث هذا المبني مشيد علي طريق حيوي.
المالك بني الدور الثاني مؤخرا , كنت ذات مرة هناك فحدثت اهتزازات أكاد أزعم أنها أشد وأقوي من التي تشعر بها في الدور الاول عند مرور مركبات.


هل هناك-أيها السادة-خطورة علي هذا المبني, خاصة أن مالكه ينتوي بناء دور ثالث؟؟
- الاهتزاز شيء طبيعي يعود لحركة السيارات
ونوع التربة المجاورة وانتقالها الى البناء
لا يوجد حل لمنع الاهتزاز ويؤثر بشكل بسيط على البناء
وكما نصح الزميل سيف الدين يرجى التقيد بالمخططات والتسليح
وامكانية تكبير مقاطع الأعمدة ذات ارتفاع 5 امتار لتقليل
الاهتزاز وزيادة صلابة البناء لأن تأثيرها كما في الزلازل
وامكانية ربط قواعد الأساسات
- واكيد ستقل وتخف شدة الاهتزاز والحركة عند الانتهاء
من بناء كامل الجدران والقواطع المعمارية

تحياتي
 
التعديل الأخير:

إسلام علي

عضو معروف
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,013
مجموع الإعجابات
1,840
النقاط
113
يبدو أن تقليل الحديد زاد من Ductility المبنى وربما أشاير الأعمدة بطول وكمية غير كافية مع الأساسات فتكون الوصلة تسمح ببعض الدوران نتيجة وصول الحديد للخضوع بسبب الاهتزازت أو منسوب التأسيس منخفض جدا مع قواعد صغير الحجم فالمبنى غير مربوط جيدا بالأرض مما يزيد من سماحية الحركة الدورانية الأفقية
 

eng-mahfouz

عضو نشط
إنضم
20 فبراير 2014
المشاركات
409
مجموع الإعجابات
163
النقاط
43
السلام عليكم : احب ان اضيف قليلا عما تكرم به السادة الافاضل سابقا ورد في اجابة السائل سابقا لا .. ليس هناك شروخ مهندس سيف.
فقط الاهتزازات كما قلت
يجب فحص الجملة الانشائية الحاملة للمبنى :جوائز- اعمدة- جدران حاملة ....من قبل مهندس انشائي ذو خبرة للتاكد من ان العناصر الانشائية السابقة والمنفذة بالمبنى لايوجد بها تشققات سببها انشائي(يجب ان يقدم تقرير فني بذلك) وذلك قبل الشروع باي عمل انشائي جديد لهذا المبنى هذا والله اعلم
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,199
النقاط
113
اتوقع المشكلة تعود الي طبيعة التربة ... نوعية الاساس وعمق طبقة التأسيس...
نبضة الاهتزاز تنتقل من الحمل المتحرك ثم تنتشر بطبقات التربة ثم تضرب البناء ....
حتي لو كان البناء جاسيء مئة بالمئة سيشعر المستخدم بالاهتزاز بالاتجاه الرأسي ....
تقليل الانحناء بالبلاطات ...سيكون له اثر ما في تقليل الشعور بالاهتزاز بالاتجاه الراسي...

لكن السبب الرئيسي غالبا سيكون طبقات التربة ...وعمق الاساس للبناء....
هذا السؤال يجعلنا نفكر في عدة اشياء ما هي المسافة المناسبة بين الطريق والابنية لتقليل هذه الظاهرة ...
ما هي انواع التربة التي تزيد من انتشار هذه الظاهرة ...
ما علاقة الدمك وتصميم الطريق بتقليل تاثير هذه الظاهرة ...كلها نقاط تحتاج لتفكير ومراجعة ...
نقطة اخيرة انواع الحمولات المتحركة علي هذا الطريق ومدي تاثيرها علي الابنية ...هل هي شاحنات ..باصات ..ام عربات خفيفة ..
 
أعلى