مناقشة الوضع الحالي في البحرين (الرجاء المشاركة بإيجابية)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

مهاجر

مشرف عــــــــام
الإدارة
إنضم
24 يونيو 2003
المشاركات
8,678
مجموع الإعجابات
441
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بخصوص ما يجري الأن في البحرين ... سوف يخصص هذا الموضوع لتلقي كافة المشاركات المتعلقة بالوضع الحالي في البحرين .... الرجاء التثبت ونشر الأخبار الموثقة

الله يحفظ جميع بلاد المسلمين من شرقها إلى غربها

الرجاء المشاركات تكون إيجابية وتجنب الإساءة لأحد وتجنب المشاركات الفرعية التي لا تصب في صلب الموضوع.
 

مهاجر

مشرف عــــــــام
الإدارة
إنضم
24 يونيو 2003
المشاركات
8,678
مجموع الإعجابات
441
النقاط
0
نقل عن الجزيرة نت

قرر ملك البحرين تشكيل لجنة تحقيق في الأحداث التي شهدتها البلاد أمس واليوم وأسفرت عن مقتل شخصين وأكثر من 20 جريحا. يأتي ذلك في حين علقت كتلة الوفاق الشيعية المعارضة مشاركتها في مجلس النواب على خلفية تلك الأحداث.

وفي خطاب وجهه إلى البحرينيين اليوم أمر الملك حمد بن عيسى آل خليفة بتشكيل لجنة وزارية للتحقيق في الاحتجاجات. وشدد على ضرورة الالتزام بالقانون المنظم للمظاهرات، وأبدى أسفه لمقتل متظاهرين.

وأضاف أن عملية الإصلاح التي بدأت في البلاد قبل عشر سنوات ستستمر.

في هذه الأثناء علقت كتلة الوفاق مشاركتها في مجلس النواب البحريني بعد تلك المواجهات الدامية بين الشرطة والمتظاهرين.

ووفقا لعضو الكتلة إبراهيم مطر فإن جمعية الوفاق الوطني علقت عضويتها في البرلمان اليوم بعد مقتل المتظاهرين. ووصف هذا الإجراء بأنه "خطوة أولى"، ملمحا إلى إمكانية استقالة أعضاء الجمعية من البرلمان خلال الأيام القادمة.

وأفادت بعض المصادر أن الشرطة البحرينية أخلت اليوم منطقة ميدان دوار اللؤلؤة في العاصمة المنامة بعد وصول آلاف المتظاهرين إليه.

وسقط صباح اليوم أحد القتيلين ويدعى فاضل سلمان على يد شرطة مكافحة الشغب أثناء تشييع جنازة شاب كان قد قتل أثناء محاولة الشرطة تفريق شبان تظاهروا أمس خارج المنامة للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية.

1_1042051_1_23.jpg


صور خاصة بالجزيرة للمواجهات في البحرين
تشييع جنازة
وذكر رئيس قسم المحليات في صحيفة الوطن البحرينية عقيل ميرزا للجزيرة أن القتيل سقط أثناء خروج نحو 2000 شخص من مجمع السلمانية الطبي بالعاصمة لتشييع جنازة الشاب علي مشيمع الذي قضى أمس جراء إصابته على يد شرطة مكافحة الشغب في قرية الدية القريبة من العاصمة.

وقال ميرزا إن القتيل (31 عاما) قضى جراء إصابة شبيهة بإصابة مشيمع أمس وهي ناجمة عن سلاح يدعى شوزن تستخدمه قوات مكافحة الشغب قال إنه يتشظى داخل جسم الضحية.

وكانت عدة قرى في البحرين قد شهدت مواجهات بين شبان شيعة وقوات أمن استخدمت قنابل مسيلة للدموع مما أدى إلى إصابة نحو 21 شخصا بينهم نساء، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأفاد شهود عيان أن مواجهات عنيفة جرت في منطقتي السنابس والدراز قبل أن تمتد إلى منطقة الزنج بضواحي المنامة وسط تحليق للمروحيات فوق العاصمة.

1_1042002_1_23.jpg


صور من مواجهات أمس (الفرنسية)
فتنة طائفية
وتعليقا على الاشتباكات قال النائب جاسم السعيدي للجزيرة اليوم إن تلك المظاهرات لم تكن سلمية وإن المشاركين فيها تسلحوا بالحجارة وأدوات حديدية. وأشار إلى أن هنالك من يحرض هؤلاء الفتيان ويحض على الفتنة الطائفية داعيا أصحاب الشكاوى إلى تقديمها عبر ممثليهم في البرلمان.

تأتي هذه التطورات عقب احتجاجات تمت الدعوة إليها عبر موقعي الفيسبوك وتويتر تحت شعار "يوم الغضب" للمطالبة بإصلاحات ومزيد من الحريات في البحرين.

وعلى خلاف المشاهد في بعض قرى البحرين شهدت المنامة أمس مسيرات مؤيدة للحكومة وللملك حمد بن عيسى آل خليفة احتفالا بالذكرى العاشرة لما يُعرف بميثاق العمل الوطني.

وأطلق المشاركون العنان لأبواق سياراتهم ولوحوا بأعلام البحرين للاحتفال بذكرى الميثاق الذي صدر عقب اضطرابات جرت في البلاد في تسعينيات القرن الماضي في هذا البلد الخليجي، حيث لا تزال فئة من الشيعة تعتقد أنهم لا يتمتعون بنفوذ كاف في إدارة شؤون البلاد

الموضوع منقل عن موقع الجزيرة نـــــــــــــــــــــــت
 

العربي ناصر

عضو جديد
إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
9,749
مجموع الإعجابات
353
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من السذاجة بمكان ان نعتقد ان مايجري في البحرين
هو نتاج عن زلزال التغيير في المنطقة
نعم هناك استفادة من الاوضاع السائدة الان في المنطقة
لكنها لاتعتبر هي المحرك لها
البحرين ومنذ القدم كانت تعتبر ساحة كبيرة للصراع الفارسي العربي
والفرس كانوا يعتبرونها بوابتهم لدخول المنطقة
فبسيطرتهم عليها يسيطرون على منطقة الخليج
ولا تشذ الاحوال الحالية عن ذلك
فايران سواء على زمن الشاه او مابعده وماقبله
كانوا يعتبرون البحرين جزء من ايران وكتبهم الدراسية تزخر بذلك
ايران بعد سيطرة الخميني عملت بكل جهد على تقوية نفوذها بالمنطقة الخليجية تحت ستار المذهب الشيعي وضرورة موالاتهم للمرجعية الايرانية
فعملت على دعم الاقليات الشيعية في الخليج بكل الوسائل وبدأت بشكل مباشر بالبحرين
بتشجيع الهجرة السرية والعمل على تجنيسهم هناك
وفي بعض التقارير نجد اخبارا عن ان هناك الان اكثر من 20 الف ايراني غير شرعيين مقيمين هناك
مايجري بالبحرين لاعلاقة له بالمطالبة بالديمقراطية
ولا اقول ذلك دفاعا عن النظام هناك
ولكن من خلال علامات عديدة حدثت بعد تولي الملك الجديد هناك
فقد اعاد الحياة البرلمانية
وبعد كل احداث تجري كان يفرج عن المتسببين الشيعة بذلك
والوضع المعاشي لكل البحرانيين اجمالا هو افضل من اي دولة خليجية محاورة ولا يستثنى من ذلك الشيعة
وباب النقد والمحاسبة مفتوح للجميع
وفي الانتخابات البرلمانية الاخيرة
نجد ان الشيعة قد حصلوا على نصف المقاعد وهذا حصل ليس بسبب كثرتهم بل بسبب انقسام الاخوان والسلفيين والعروبيين فيمابينهم وضياع اصواتهم
بينما توحدت اصوات الشيعة ونالوا تلك النسبة
ما يجري في البحرين
لايجب ان يوضع في اطار التغيير في المنطقة
وانما في اطار الصراع العربي الفارسي المتغطي بلباس الشيعة
ولايران الان كل المصلحة باثارة تلك الامور في منطقة الخليج عموما وخصوصا في البحرين وبدرجة اقل في الكويت
فهي الان تعيش في مخاض تاثيرات الزلزال الشعبي العربي الذي يجتاح المنطقة
وتريد تصدير مشكلاتها للخارج
هكذا يجب ان نضع ما يجري في البحرين
ولا نقول ان ذلك له علاقة بالديمقراطية
فالتجربة الديمقراطية بالبحرين تعتبر على مساوئها من افضل التجارب في المنطقة العربية كلها وافضل من التجربة الكويتية حتى
رغم مآخذنا على نقاط عديدة للسياسة البحرانية في الشان العربي والداخلي
البحرين الان في خطر اجتياح ايراني
وتحتاج الى حل سحري
لكن بكل تاكيد بعيد عن دعم امريكي وغربي
بل دعم من المنطقة نفسها
وبشكل لايرقى الى حلول قمعية ودموية
فذلك يزيد الامور تعقيدا وتاليب باقي الاقليات في المنطقة
ناصر العربي
 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
الحقيقة نحن ننتظر زيادة بيان وتثبت حول المناطق التي قامت بالتمرد ، كما اننا نريد ان نتبين طلبات وشعارات المتظاهرين ، حتي نستطيع ان نفهم هذه الثورة .
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,314
مجموع الإعجابات
2,962
النقاط
113
اعتقالات في البحرين على خلفية الاحتجاجات
_44011218_bahrain_ap203.jpg
قامت قوات الامن البحرينية السبت ولليوم الثاني على التوالي بعمليات مداهمة في قرى شيعية حيث اعتقلت محتجين اشتركوا في المظاهرات التي شهدتها البلاد خلال اليام الماضية، وفقا لما ذكرته وكالة الاسوشيتد برس نقلا عن شهود عيان وجماعات معارضة.
وشوهدت اعداد كبيرة من قوات الشرطة تطوق القرى التي تقع في شمال البلاد حيث نشبت الاحتجاجات الخميس الماضي بعد مقتل متظاهر مطلع الاسبوع الجاري.
وقال عبد الجليل خليل النائب البرلماني عن كتلة الوفاق الشيعية المعارضة ان " قرية سنابيس تحت الحصار لليلة الرابعة حيث نصبت الشرطة ثماني نقاط تفتيش على مداخل القرية".
وقال خليل انه شاهد الشرطة تضرب بعنف عدد من قائدي السيارات بعد توقيفها بحجة البحث عن معارضين.
واصدرت جماعة الحق من اجل الديمقراطية والحرية وهي من جماعات المعارضة بيانا ذكرت فيه ان 26 شخصا على الاقل قد اعتقلوا، من بينهم ثلاثة لجأوا للمستشفى بعد ان تعرضوا لانتهاكات جسدية من قبل قوات الامن.
ونقلت الاسوشيتد برس عن مسؤول في وزارة الداخلية تأكيده ان قوات الامن قامت باعتقالات الا انه رفض التعليق على عدد الاشخاص الذين جرى اعتقالهم.
كما اكد المسؤول، الذي لم يشأ ان يفصح عن اسمه، وضع نقاط تفتيش في المناطق التي شهدت اضطرابات.
واصدرت وزارة الداخلية بيانا الجمعة قالت فيه انها قبضت على عدة متظاهرين بعد ان احرقوا سيارة للشرطة وسرقوا سلاح ضابط شرطة يوم الخميس.
وقد نظم مئات من عائلات المعتقلين احتجاجا لمدة ساعة جلسوا خلاله خارج مقر قسم الشرطة في قرية بني جمرة مساء السبت وطالبوا بمعرفة مصير اقربائهم المعتقلين.
يذكر ان الشيعة يشكلون حوالي 70% من سكان البحرين البالغ عددهم حوالي نصف مليون نسمة فيما تنتمي العائلة الحاكمة للبلاد للمذهب السني.
وقد ساهمت الفروق الاقتصادية بين النخبة الحاكمة والغالبية الفقيرة في تغذية مشاعر التهميش في صفوف الشيعة الذين قاموا من وقت لآخر باحتجاجات عنيفة ضد الحكومة.
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_7158000/7158475.stm
 
التعديل الأخير:

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,314
مجموع الإعجابات
2,962
النقاط
113
ايران: التصريحات حول البحرين "اسئ فهمها"

غادر وزير الداخلية الايراني صادق محصولي طهران الاثنين متوجها الى المنامة في محاولة لنزع فتيل الازمة التي اندلعت اثر تصريحات ادلى بها مسؤول ايراني مؤخرا.
وكانت الصحافة الايرانية قد نقلت عن علي اكبر ناطق نوري، وهو احد كبار مستشاري المرشد الايراني آيه الله علي خامنئي، قوله إن البحرين تخضع للسيادة الايرانية - مما حدا بدول الخليج العربية الى مطالبة طهران بادانة هذه التصريحات التي وصفها وزير الداخلية البحريني باللامسؤولة.
وقالت وسائل الاعلام الايرانية الرسمية إن محصولي حمل معه رسالة من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.
وكان حسن قشقوي الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية قد قال في مؤتمر صحفي عقده في وقت سابق من يوم الاثنين في العاصمة طهران إن التقارير التي قالت إن مسؤولا ايرانيا شكك في سيادة البحرين قد اسئ فهمها وتفسيرها.
الا ان قشقوي قال اليوم في مؤتمر الصحفي مشيرا الى اقوال ناطق نوري (التي وردت في سياق كلمة القاها في مشهد بمناسبة حلول الذكرى السنوية الثلاثين لاندلاع الثورة الاسلامية التي جاءت بالنظام الحالي للحكم): "كان ذلك خطابا سبب الكثير من سوء الفهم، كما فسر بطرق عدة."
وقال قشقوي إن "العلاقات التي تجمع ايران بالبحرين مبنية على الاحترام المتبادل."
ولكن بالرغم من نفي ايران ان تكون لها اية اطماع في البحرين، عمقت هذه الحادثة الاخيرة من الشكوك بين ايران والدول العربية الخليجية التي تنظر بريبة الى ما تعتبره انتشارا للنفوذ الايراني في العراق ولبنان وقطاع غزة ناهيك عن البحرين، وتخشى من التأثيرات المحتملة لهذا الانتشار على سكانها من اتباع المذهب الشيعي.
وكانت البحرين التي تسكنها اغلبية شيعية قد قررت تعليق المفاوضات التي كانت تجريها مع ايران حول استيراد كميات من الغاز الطبيعي الايراني بسبب التصريحات المنسوبة لناطق نوري، كما استدعت وزارة الخارجية في المنامة السفير الايراني للاحتجاج على تلك التصريحات.
ولكن قشقوي قال إن اتفاق الغاز المزمع سيكون مفيدا لكلي البلدين، وان الجانبين يرغبان في اتمامه.
واضاف الناطق الايراني ان وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي "اصر على الارتقاء بالعلاقات الثنائية" مع البحرين وذلك في اتصال اجراه مع نظيره البحريني الشيخ خالد بن احمد آل خليفة.
وكان الشاه محمد رضا بهلوي قد تخلى عن مطالبة ايران بالبحرين عام 1970، قبل عام واحد من نيل البلاد استقلالها من بريطانيا.
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_7905000/7905551.stm
 
التعديل الأخير:

حسن مغنية

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
4,584
مجموع الإعجابات
394
النقاط
0
اتفق تماما مع ما جاء في مشاركة الاخ العربي ناصر
ايران تستغل الشيعة العرب لتوزيع نفوذها الفارسي
ما سهل المهمة لايران في هذا الاتجاه عوامل متعددة
- تعامل الانظمة العربية والمراجع الدينية التابعة لهذه الانظمة مع الشيعة العرب على انهم جزء لا يتجزأ من المخطط الايراني ما ادى بوقوع الشيعة العرب بين السندان الايراني والمطرقة العربية فوقع الكثير منهم في الحضن الايراني.
- تخاذل الانظمة العربية تجاه المقاومة الفلسطينية والوطنية في لبنان وتخليها عن ارض لبنان المحتلة فكان ان ملأت ايران الفراغ واصبحت تسيطر على القرار اللبناني فعليا.
- تخاذل الانظة العربية تجاه غزة وخصوصا النظام المصري البائد ادى الى اتجاه المقاومة الفلسطينية هناك باتجاه ايران مما جعل لايران كلمة مسموعة في غزة.
- النظام في البحرين رغم سياسته باتجاه التطبيع مع العدو الصهيوني الا ان التحرك الحالي هناك ليس سببه تلك السياسة ولكن التحرك الايراني والذي يسهله التعامل مع الشيعة هناك بتجنيس باكستانيين وهنود سنة لتغيير الخارطة الديمغرافية للبحرين.
 

عاطف مخلوف

عضو جديد
إنضم
5 مايو 2007
المشاركات
3,157
مجموع الإعجابات
325
النقاط
0
اذا كان الشيعة يمثلون 70% من شعب البحرين ، وكانوا هم الطبقة الفقيرة المهمشة ، فالوضع بهذه الحالة يكون شائك للغاية ، وهل كانت المطالبات علي اساس طائفي او اقتصادي ؟
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,314
مجموع الإعجابات
2,962
النقاط
113
مستوى الدخل في البحرين
http://www.alwasatnews.com/1161/news/read/502568/1.html

نواصل في هذه الحلقة السادسة النقاش الذي بدأناه بخصوص أداء البحرين في تقرير التنمية البشرية للعام 2005 الصادر من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. موضوع اليوم يتناول مستويات الدخل في البلاد. استنادا لمبدأ القوة الشرائية يبلغ معدل دخل الفرد في البحرين في حدود 47917 دولار في السنة "أي 6607 دنانير بحرينية سنويا أو 551 دينارا شهريا". بحسب التقرير فإن دخل الفرد في لكسمبورغ يعد الأعلى في العالم على الإطلاق إذ فاق 62 ألف دولار سنويا. وتبين لنا أن دخل الفرد في البحرين أقل من 30 في المئة مقارنة مع مستوى الدخل في لكسمبورغ. الذكور يكسبون أكثر من الإناث تماشيا مع ما هو سائد في العالم يحصل الذكور في البحرين على دخل أعلى بكثير من دخل الإناث. بحسب تقرير التنمية البشرية للعام 2005 يبلغ دخل الذكور في المتوسط 9416 دينارا سنويا "أي 785 دينارا شهريا". بالمقابل يبلغ دخل الإناث في المتوسط 2905 دنانير سنويا "أي 242 دينارا شهريا". على العموم يشير التقرير إلى أن متوسط دخل الإناث أقل من الذكور في كل دول العالم بلا استثناء. أما عالميا فإن أفضل النتائج من نصيب الإناث في السويد إذ تستحوذ على 90 في المئة من دخل الرجال.
القوة الشرائية أعلى من الاسمية
يذكر أنه بحسب نتائج الناتج المحلي الإجمالي للعام 2004 بلغ معدل دخل الفرد 12111 دولارا في السنة "4578 دينار". بلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي للعام 2004 تحديدا 3238 مليون دينار. من جهة أخرى بلغ عدد السكان في نهاية العام الماضي 707168 نسمة بينهم نحو 438 ألف مواطن يمثلون 62 في المئة من عدد السكان. بالمقابل بلغ عدد الأجانب نحو 269 ألف فرد أي 38 في المئة من السكان. وعند تقسيم مجموع الناتج المحلي على العدد الكلي للسكان نحصل على متوسط دخل الفرد في البلاد وهو 4578 دينارا سنويا. وعليه يبلغ معدل دخل الشهر للفرد الذي يعيش في البحرين نحو 382 دينارا "أي أكثر بقليل عن 1000 دولار". بمعنى آخر فإن دخل الفرد في البحرين بحسب الأرقام الرسمية يساوي نحو 70 في المئة بالمقارنة مع إحصاءات الأمم المتحدة. لكن لا بد من توضيح نقطتين في هذا الصدد. أولا تعود إحصاءات تقرير التنمية البشرية للعام 2003 بينما أرقام الحكومة تغطي العام .2004 هذا من جانب ومن جانب آخر فإن إحصاءات الأمم المتحدة تشير إلى مستوى الدخل بحسب مفهوم القوة الشرائية مقابل الدخل الاسمي فيما يتعلق بالأرقام الرسمية. يبقى أن هناك جانبا ايجابيا مفاده ان دخل الفرد في البحرين بحسب مفهوم القوة الشرائية أعلى من القوة الاسمية الأمر الذي يعكس متانة القوة الشرائية للدينار. بمعنى آخر فإن بمقدور الفرد أن يحصل على مزايا أكثر نسبيا باستخدامه للدينار الواحد في البحرين بعكس الحال عند صرف 10 ريالات في قطر على سبيل المثال. يبقى أن مشروع الإصلاحات الاقتصادية والذي كشف عنه النقاب في شهر فبراير/ شباط 2004 يرغب في زيادة مستوى دخل الفرد في البحرين إلى نحو 1000 دينار شهريا مع حلول العام .2015 وقد افترض المشروع أن دخل الفرد في البحرين بلغ 417 دينارا شهريا في العام .2003 لا شك أنه في حال تحقيق هذا الهدف فإنه سيساهم في توفير سبل العيش الكريم للمواطن البحريني. مع هذه الحلقة ننهي تغطيتنا لأداء البحرين في تقرير التنمية البشرية للعام .2004 ابتداء من يوم الاثنين سنكتب سلسلة مقالات بشأن ما جاء في تقرير الرقابة المالية.
----------------------------------------------------------------------------------------------
من القراءة اعلاه المشكلة تبدو غير اقتصاديه .ولا ندري ما الذي يجري على ارض الواقع .
 
التعديل الأخير:

العبد الفقير

عضو جديد
إنضم
22 يناير 2005
المشاركات
2,189
مجموع الإعجابات
106
النقاط
0
نسة أهل السنة الان في البحرين 50%او اكثر بعد التجنيس في السنوات الاخيرة
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,314
مجموع الإعجابات
2,962
النقاط
113
نسة أهل السنة الان في البحرين 50%او اكثر بعد التجنيس في السنوات الاخيرة
اخي العبد الفقير : اوردت النسبة كما وردت في التقرير الاخباري ,, ولونتها بالاحمر كنوع من التحفظ ,, ارجو ان تؤكد المعلومة التي اوردتها عن النسبة .
 
التعديل الأخير:
إنضم
12 يونيو 2006
المشاركات
4,977
مجموع الإعجابات
593
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من السذاجة بمكان ان نعتقد ان مايجري في البحرين
هو نتاج عن زلزال التغيير في المنطقة
نعم هناك استفادة من الاوضاع السائدة الان في المنطقة
لكنها لاتعتبر هي المحرك لها
البحرين ومنذ القدم كانت تعتبر ساحة كبيرة للصراع الفارسي العربي
والفرس كانوا يعتبرونها بوابتهم لدخول المنطقة
فبسيطرتهم عليها يسيطرون على منطقة الخليج
ولا تشذ الاحوال الحالية عن ذلك
فايران سواء على زمن الشاه او مابعده وماقبله
كانوا يعتبرون البحرين جزء من ايران وكتبهم الدراسية تزخر بذلك
ايران بعد سيطرة الخميني عملت بكل جهد على تقوية نفوذها بالمنطقة الخليجية تحت ستار المذهب الشيعي وضرورة موالاتهم للمرجعية الايرانية
فعملت على دعم الاقليات الشيعية في الخليج بكل الوسائل وبدأت بشكل مباشر بالبحرين
بتشجيع الهجرة السرية والعمل على تجنيسهم هناك
وفي بعض التقارير نجد اخبارا عن ان هناك الان اكثر من 20 الف ايراني غير شرعيين مقيمين هناك
مايجري بالبحرين لاعلاقة له بالمطالبة بالديمقراطية
ولا اقول ذلك دفاعا عن النظام هناك
ولكن من خلال علامات عديدة حدثت بعد تولي الملك الجديد هناك
فقد اعاد الحياة البرلمانية
وبعد كل احداث تجري كان يفرج عن المتسببين الشيعة بذلك
والوضع المعاشي لكل البحرانيين اجمالا هو افضل من اي دولة خليجية محاورة ولا يستثنى من ذلك الشيعة
وباب النقد والمحاسبة مفتوح للجميع
وفي الانتخابات البرلمانية الاخيرة
نجد ان الشيعة قد حصلوا على نصف المقاعد وهذا حصل ليس بسبب كثرتهم بل بسبب انقسام الاخوان والسلفيين والعروبيين فيمابينهم وضياع اصواتهم
بينما توحدت اصوات الشيعة ونالوا تلك النسبة
ما يجري في البحرين
لايجب ان يوضع في اطار التغيير في المنطقة
وانما في اطار الصراع العربي الفارسي المتغطي بلباس الشيعة
ولايران الان كل المصلحة باثارة تلك الامور في منطقة الخليج عموما وخصوصا في البحرين وبدرجة اقل في الكويت
فهي الان تعيش في مخاض تاثيرات الزلزال الشعبي العربي الذي يجتاح المنطقة
وتريد تصدير مشكلاتها للخارج
هكذا يجب ان نضع ما يجري في البحرين
ولا نقول ان ذلك له علاقة بالديمقراطية
فالتجربة الديمقراطية بالبحرين تعتبر على مساوئها من افضل التجارب في المنطقة العربية كلها وافضل من التجربة الكويتية حتى
رغم مآخذنا على نقاط عديدة للسياسة البحرانية في الشان العربي والداخلي
البحرين الان في خطر اجتياح ايراني
وتحتاج الى حل سحري
لكن بكل تاكيد بعيد عن دعم امريكي وغربي
بل دعم من المنطقة نفسها
وبشكل لايرقى الى حلول قمعية ودموية
فذلك يزيد الامور تعقيدا وتاليب باقي الاقليات في المنطقة
ناصر العربي


لن اقول اكثر من هذا الكلام و هو تحليل صحيح

اما القول ان الشيعة اغلبية بالبحرين فهذه مغالطة كلبيرة ينشرها الشيعة و ايران في محاولة لأكثار عددهم الكبير اما الواقع غير ذلك السنة بالبحرين هم الأكثرية و هذا ما يوضحه نسبة النجاح بالأنتخابات الأخيرة حيث وصلت نسبتهم الى 40 % فقط و نحن نعلم ان مراجع الشيعة يشددون على الأنتخابات و الشيعة لا يخالفون مرجعياتهم فهذا يوضح نسبتهم الحقيقية


وقد جاء في تقرير مركز ابن خلدون حول الأقليات لسنة (1993م) أن سكان البحرين ينقسمون إلى ثلاث مجموعات:
العرب الشيعة ونسبتهم (45%) من مجموع السكان، والعرب السنة ونسبتهم كذلك (45%) أما الإيرانيون (8%) وثلثهم سنة والثلثان من الشيعة، وبذلك يصل الشيعة العرب والإيرانيون إلى نحو (52%)، أما السنة العرب والإيرانيون البلوش فنسبتهم (48%).

اما أطلس معلومات العالم العربي المجتمع والجغرافيا السياسية الصادر عام 1994 عن دار المستقبل العربي (بيروت / القاهرة) وهو ترجمة لكتاب atlas du mondearabe

ذكر ان نسبة شيعة البحرين 40% و السنة 70%
 

إسلام علي

عضو جديد
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,012
مجموع الإعجابات
1,839
النقاط
0
www.paliraq.com
انظروا هذا الموقع لنعرف سويا ماذا سيفعل الشيعة إذا زال حكم الملك السني وأصبح السنة أقلية في البحرين
 

العربي ناصر

عضو جديد
إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
9,749
مجموع الإعجابات
353
النقاط
0
اذا كان الشيعة يمثلون 70% من شعب البحرين ، وكانوا هم الطبقة الفقيرة المهمشة ، فالوضع بهذه الحالة يكون شائك للغاية ، وهل كانت المطالبات علي اساس طائفي او اقتصادي ؟
اخي عاطف ساحدثك من واقع معايشتي للبحرين لمدة ثلاثة اشهر اتبعت دورة هناك عام 2005
الشيعة يتركزون في شمال البحرين وهم يتالفون من مجموعتين الشيعة الاصليين
والشيعة المتجنسين و مايقال عنهم البدون وهؤلاء غير المجهولين المستوطنين بشكل سري
ومستوى المعيشة في البحرين عال جدا
وكل الخدمات مجانية بالكامل وقروض الاسكان متوفرة بشكل وكل سنة يتم اسقاط دفعة عن البعض لعدم السداد
وقروض الاستثمار متيسرة ومن دون فوائد وتلك ايضا يتم اسقاط كل سنة دفعة منها
مستوى التعليم عال جدا
ومستوى الامية منخفض ويكاد ينحصر في الاعمار مافوق ال 70 عاما
لايوجد اي فقر بالمعنى الحرفي للكلمة
ولايوجد اي عائلة تسكن في بيت غير لائق واقصد بيت من الطراز الحديث
هناك تفاوت وهذا نابع من الاندماج في العمل والاستثمار وو وليس من التمايز المذهبي
فذلك موجود بكل الطوائف
منذ عام 2000 تقريبا
تم حجب التطوع كضباط شرطة وجيش عن الشيعة لاسباب تتعلق بانتماء الشيعة للمنهج العلمائي كما يسمونه في البحرين الذي ينادي بالتبعية لولاية الفقيه الايرانية
عن التجنيس
البحرين من اكثر الدول انفتاحا للتجنيس من العرب وخصوصا المصريين وبالذات اهل الصعيد ومن المغرب
ومن الشام وخصوصا اهل المنطقة الشرقية من قبائل محددة ومعروفة
ويفضل بالمتجنس الا يتجاوز ال27 عاما والاقامة كحد ادنى لمدة خمس سنوات وخدمة في الجيش او الشرطة لمدة محددة تتفاوت حسب واهلية المتجنس العلمية
اما عن تجنيس الهنود السنة والباكستانيين فهؤلاء من الذين ولدوا بالبحرين وليسوا من الذين يتم استقدامهم للتجنيس كما يروج البعض
وهؤلاء يتم تطويعهم في الجيش والشرطة فورا وهذا شرط التجنيس حصرا
الشيعة
يطالبون بوقف التجنيس او فتح التجنيس للكل
والان يطالبون بملكية دستورية وانتخاب لمجلس الوزراء
وبذلك قد يسعون للتحكم في مقدرات البلاد وسياستها
رغم ان الشيعة اقل من السنة
لكن مشكلة السنة هناك انقساماتهم الكثيرة مما يضعف موقفهم
 

العبد الفقير

عضو جديد
إنضم
22 يناير 2005
المشاركات
2,189
مجموع الإعجابات
106
النقاط
0
الاخوة الكرام

من الصعب وجود احصائية رسمية حول نسبة أهل السنة في هذه السنوات الأخيرة لأن ذلك سيثير أسئلة وهجوم الغرب و إيران حول زيادة أهل السنة بالتجنيس

الرافضة كانوا قلة في البحرين و في الستينات عندما كانت البحرين معروفة ببلاد المليون نخلة جلب البحرينيون الكثير من رافضة العراق للقيام بأعمال الزراعة في البحرين. وعندما خرجت القوات البريطانية من البحرين اشتطرت على البحرينين تجنيس هؤلاء الرافضة
 

أهل الحديث

عضو جديد
إنضم
8 يوليو 2006
المشاركات
18,342
مجموع الإعجابات
521
النقاط
0
ثورة بلا مطالب شرعية أو أهداف ثورة فاشلة ..
المتظاهرون في البحرين لا علم لأحد مالذي يريدون وماهي مطالبهم...!!!

والصحيح أنهم كذلك لايعلمون ماذا يريدون...!!
ومن يتابع التقارير الإخبارية بالقنوات التى تغطى الحدث هذا اليوم عن المتظاهرين في البحرين يُدرك تماماً ماذا أعني...؟؟
سأل المذيع أحدهم ماهي مطالبكم فأجاب نريد بند عام كذا أظنه بند قديم
فسخر منه المذيع وقال الناس تريد الإصلاح وأنت تعيدنا للوراء
وسأل أخرى فابتسمت ولم تُجيب !!
وسأل مسؤل في إحدى اللجان الشعبيه عن مطالبهم فقال لم نجتمع بعد لنحددها
وذهب الى حلقه شبابيه بينهم الشيشه توقد وأخرى قهوة وتمر ....؟؟؟
فهل أصبحت المسأله تقليد وإنتصار للذات بين الشعوب العربيه...؟؟؟

السؤال المطروح / لماذا تضرب طهران بيد من حديد على المظاهرات المطالبة بالإصلاح في إيران
وتصف من يقودها أنهم عملاء للأجنبي ينفذون أجندات معادية لإيران
بينما تدعم المظاهرات والقلاقل في في دولا أخرى كالعراق والبحرين واليمن والسعودية
وتدعي أن من يقود المظاهرات أصحاب مطالب ومظالم وحقوق يجب النظر إليها
!!
عجبى !
 

Hatman

عضو جديد
إنضم
12 أبريل 2007
المشاركات
2,582
مجموع الإعجابات
771
النقاط
0
هذا مقطع يثبت منهم اللذين يقومون بالمظاهرات

http://www.youtube.com/watch?v=BAS-JHkr0tE&feature=player_embedded#at=53

و كل يوم يثبت الرافضة أن ليس لهم ولاء لبلدانهم
و هذه الصور تثبت أن مطالبهم ليست إقتصادية او إجتماعية ، إنما هم يسعون لحكم البلاد بتنفيذ تعليمات الولي الفقيه في ايران الصفويه

فيجب الضرب بيد من حديد على هؤلاء المنشقين الذين يسعون لقلب نظام الحكم لمصلحة إيران الصفوية
والله لو كانت مطالبهم تحسين أحوالهم وأحوال جميع المواطنيين في البحرين لساندناها ودعمناها ، ولكن حقيقة مطالبهم تلخصها هذه الصورة
142903_11297932050.jpg
 

المرفقات

  • IMG.jpg
    IMG.jpg
    69.2 KB · المشاهدات: 3

Hatman

عضو جديد
إنضم
12 أبريل 2007
المشاركات
2,582
مجموع الإعجابات
771
النقاط
0
احداث البحرين الحاليه ...! بدأوا الصفويون بالتحرك في البحرين

142903_11297934261.jpg
142903_11297933627.jpg



142903_11297933722.jpg


142903_11297933819.jpg



142903_11297933913.jpg



142903_11297934261.jpg
 

تولين

عضو جديد
إنضم
15 مايو 2009
المشاركات
4,677
مجموع الإعجابات
173
النقاط
0
IMG_2614bahrai.JPG





هل هذا مطالب الشعب البحريني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى