مقاومة أهل السنة للفلسفة اليونانية

Hatman

عضو جديد
إنضم
12 أبريل 2007
المشاركات
2,582
مجموع الإعجابات
771
النقاط
0
كتاب
مقاومة أهل السنة للفلسفة اليونانية
-خلال العصر الإسلامي، ق:2-13ه-

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على الرسول الكريم ، و بعد : موضوع هذا الكتاب هو مقاومة أهل السنة للفلسفة اليونانية ، خلال العصر الإسلامي، من النصف الثاني من القرن الثاني إلى القرن الثالث عشر الهجري . و اقصد بالفلسفة اليونانية ، كل التراث اليوناني الذي تُرجم إلى اللغة العربية ، مع ما أضافه إليه الفلاسفة المسلمون و الذميون في العصر الإسلامي ، من شروح و تلخيصات ،و زيادات و إثراءات .

و قد قسّمتُ البحث إلى خمسة فصول ، أولها خصصتُه لدخول الفلسفة اليونانية إلى البلاد الإسلامية و انتشارها فيه .و ثانيها تناولتُ فيه مقاومة أهل السنة للفلسفة اليونانية بالوسائل العلمية . و ثالثها أفردته للمقاومة السنية العملية للفلسفة اليونانية على المستوى التطبيقي .و رابعها خصصته لدور أهل السنة في الكشف عن الانحرافات السلوكيات لدى رجال الفلسفة اليونانية كوسيلة من وسائل المقاومة . و آخرها- أي الخامس- أفردته للإجابة عن طائفة من القضايا التي أفرزها بحثنا هذا .

و دراستنا هذه خالية-تقريبا –من تحقيق الأسانيد وفق منهج علم الجرح و التعديل ، لأن معظم مادتها العلمية ليست ذات أسانيد لأنها كُتبت بدونها .و أما مصادرها ، فهي متنوعة تغلب عليها المصادر السنية ، لأن الموضوع يقوم عليها بالدرجة الأولى .

و الله تعالى أسأل التوفيق و السداد ، و أن يجعل عملي هذا خالصا لوجهه الكريم ، و أن ينفع به كاتبه و قارئه ، و كل من ساهم في نشره و توزيعه ، إنه تعالى سميع مجيب ،و على كل شيء قدير .

د / خالد كبير علال
 

سمندل السوداني

إدارة الملتقى
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
6,080
مجموع الإعجابات
1,324
النقاط
0
جزاك الله خيراً أخي الحبيب هاتمان
لا حرمنا الله من فوائدك ... جاري المطالعة :85:
 

نور الجزائرية

عضو جديد
إنضم
31 يوليو 2008
المشاركات
2,014
مجموع الإعجابات
223
النقاط
0
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
كلمة فلسفة تعني حب الحكمة ...لكن الفلسفة اليونانية تجاوزت الحكمة الى خلق عالم به الكثير من التساءلات غير التي بعالمنا و خلقوا لانفسهم آلهة كل يتحكم بامر ما و صدقوا العالم الذي خلقوه لانفسهم ....و للاسف وجدنا انفسنا نقرا لهم كتب و نظريات بالمدرسة و نحاول ان نتعمق فيما اتوا به من خرافات لذا كان من الضروري لاهل السنة ان يحابوا فلسفتهم و نظرياتهم الوهمية بالاسس العلمية النابعة من القرآن و السنة ..فالفلاسفة اليونانيين كل له نظرياته فبعضه يعتمد على نظرية المثل و المعرفة و دمنا بعهد التغيير فارسطو مثلا يضع ستة حكومات حسب رايه :حكومة الفرد ( بحكم أنه متفوق ) حكومة الإستبداد ( حكومة فرد لقوته وليس لتفوقه ) حكومة الأرستقراطية ( حكم الأقلية العاقلة أو الممتازة ) حكومة الإولجاركية (حكم الأقلية القوية أو الغنية ) حكومة الجمهورية ( أن يكون الجميع متساوين فى الإمتياز وفى الكفائة وأن يشترك الجميع فى الحكم ) حكومة الديموقراطية (حكم الأغلبية ، ويكون فى يد الفقراء)... و فعلا تعرّفنا على معظم هذه الحكومات عبر العالم ..
الله يوفّق أهل السنة لما فيه خير امة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام و على آله و صحبه أجمعين ..و يوفق صاحب الكتاب و ناقل الموضوع لما يحب و يرضى


 

adison2000

عضو معروف
إنضم
13 سبتمبر 2010
المشاركات
3,079
مجموع الإعجابات
1,377
النقاط
113
موضوع مهم للغايه , بارك الله فيك
 
أعلى