مقارنة بين محرك الديزل و محرك البنزين

hussbako

عضو جديد
إنضم
16 يناير 2006
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
أرجو من السادة الأعضاء أن يقدمو شرحا عن الفروق بين محرك السيارة الديزل و البنزين
من حيث الاستطاعة و البيئة و التوفير و الأعطال
و متى يفضل استعمال الديزل عن البنزين؟
 

marine_diesel

عضو جديد
إنضم
23 ديسمبر 2005
المشاركات
103
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
الديزل أولا

الدورة: diesel cycle or dual
2- ذو ضغط ثابت
3-يتم الاشتعال بواسطة الهواء المضغوط الساخن
4-محرك ثقيل فى مكوناتة حيث يستخدم فى المحركات الكبيرة مثل السفن
5-لايوجد بة شمعة اشتعال <spark plug>
6-يستخدم بة السولار
7-يسحب الهواء فقط أثناء شوط السحب
8-نسبة الهواء فى الوقود 1:30
 

hardgear

عضو جديد
إنضم
29 مارس 2006
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
Remarks
Four Stroke Engine
Two Stroke Engine
Parameter
Less chance for cooling in 2 stroke
One power stroke per each 2 rev.
One power stroke per each rev.
No. of Power Cycles
For the same rpm(theortically2, practically 1.6)
less
Higher
Output Power
Due to cooling constrain in 2 stroke
higher
lower
Speed

Suitable for all sizes
Suitable for too large or too small engines
Size
Due to charge loss in 2 stroke
Suitable for all types
Not recommended for petrol engine
Application
Due to cooling constrain in 2 stroke
high
low
Ability for Supercharging
For natural aspirated engine
Under suction
forced
Induction Process
 

hardgear

عضو جديد
إنضم
29 مارس 2006
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بوعبدالعزيز

عضو جديد
إنضم
19 أبريل 2006
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الفرق بين البنزين والديزل :-
البنزين يتم خلط البنزين والهواء في الخارج عن طريق المغذي ( الكربريتر) .
الديزل يتم الخلط في داخل الاسطوانه .
البنزين يتم ضغط الخليط ( اي الوقود والهواء ) داخل الاسطوانه .
الديزل يتم ضغط الهواء فقط داخل الاسطوانه .
البنزين يتم الاشعال في داخل الاسطوانه عن طريق شمعات الاشعال .
الديزل يتم الاشعال في داخل الاسطوانه عن طريق بخ الوقود ( الديزل ) مع قوه بخ الوقود ترتفع الحراره في داخل الاسطوانه فيتم الاحتراق .
الموجودات في البنزين هي :
شمعات الاشعال ( البواجي )
موزع الاشعال ( الديلكو)
ملف الاشعال ( الكويل )
الكربريتر او الحقن ( المغذي - البخاخ )
الموجودات في الديزل :
بعض المحركات ملفات لتسخين لبدايه الاشعال
مضخه تحضير
مضخه رائيسيه
بخاخاخات
بسبه الانضغاط داخل الاسطوانه الديزل اكبر بكثير
بطئ في سرعه اشتعال الديزل اما البنزين يكون سريع جداً
في حاله انقطاع الوقود في البنزين فلاء يوجد بها اي مشكله
اما في الديزل فانه في حاجه الى تحظير لافراغ الهواء من داخل الدائره
وهذ والله اعلم
 

بوعبدالعزيز

عضو جديد
إنضم
19 أبريل 2006
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اما بالنسبه الى البيئه فانه من الاخطاء لدى الناس ان الديزل اكبر نسبه للتلوث وللعلم انه اقل نسبه لتلوث من البنزين وذلك لانه يوجد في ناتج احتراق البنزين اول اكسيد الكربون اما الديزل فانه ثاني اكسيد الكربون وان كما هو معلوم للجميع ان اول اكسيد الكربون اخطر من ثاني اكسيد الكربون
 

بوعبدالعزيز

عضو جديد
إنضم
19 أبريل 2006
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اما بالنسبه في التوفير في استهلاك الوقود فان الديزل يعتبر اقل تكلفه من البنزين
اما بالنسبه في التوفير في القطع والصيانه فان الديزل يعتبر اكثر تكلفه من البنزين
تقريباً ماتوفره من استهلاك الوقود تضعه في والصيانه والقطع
والمشكله في الديزل يجب عدم تجاهل مقياس كميه الوقود في الخزان لانه في حال انتهاء الوقود في الخزان فانه يجب عمل افراغ للهواء من الدائره وهي طريقه متعبه جداً
 

بوعبدالعزيز

عضو جديد
إنضم
19 أبريل 2006
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اما بالنسبه الى الاعطال فان اعطال الديزل تكون اقل من البنزين لقله التعقيد في الاجهزه وهي ليست مثل السيارات الحديثه التي تعمل بالبنزين
اما بسبب استخدام السيارات الثقيله الديزل فانه يكون من المتعب العمل بها بدون روافع لنها تكون ثقيله جداً جداً
 

بوعبدالعزيز

عضو جديد
إنضم
19 أبريل 2006
المشاركات
88
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اما بالنسبه الى الاستطاعه فان محركات الديزل تتحمل عزوم عليه جداً ولهاذا تستخدم في سيارات النقل الثقيله وذلك لقدرتها على تحمل جر هذه الاوزان الكبيره
اما الاستخدام فان السيارات الصغيره فانها تكون في الغالب تعمل بالبنزين وان وجد سيارات صغيره تعمل بالديزل ولاكنها تكون اعطالها كثيره
اما القول ان سيارات البنزين اسرع من سيارات الديزل فان يوجد سيارات تعمل بالديزل تكون لها سرعه عاليه جداً
هذا والله اعلم
ارجو الافاده في هذا الموضوع
 

NAK

عضو جديد
إنضم
17 أبريل 2006
المشاركات
459
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
محرك البنزين و محرك الديزل

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة و الاخوات الكرام

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الكتاب الموجود على الرابط التالي يشرح محرك البنزين شرحاً وافياً و باللغة العربية
http://www.cdd.gotevot.edu.sa/vtc_books_new/pdf/eng2.pdf

و التاب على هذا الرابط يشرح محرك الديزل
http://www.cdd.gotevot.edu.sa/vtc_books_new/pdf/eng7.pdf

و الله ولي التوفيق و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 

saphroot_84

عضو جديد
إنضم
25 أبريل 2006
المشاركات
23
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
الف الف شكر يا رجاله على المعلومات الغاليه
 

tapela

عضو جديد
إنضم
31 يوليو 2006
المشاركات
38
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الاخ/nak
استفدنا كثيرامن مشاركتك وانتهز الفرصة فى ان اطلب منك كتاب او ملخص عن تحويل السيارات الى الغاز الطبيعى
وشاكرين لك على الكتابين الرائعين
 

mohamedhassan20

عضو جديد
إنضم
20 مايو 2006
المشاركات
43
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الف شكر يا باشمهندسين على المعلومات وخصوصا الاخ nak
 

حسام جمعان

عضو جديد
إنضم
20 أبريل 2009
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الموقع جيد ولكن يلزمة بعض التوسع والاستفاضة فى شرح الموضوعات.
 
إنضم
10 يوليو 2009
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
انا بشكر حضراتكم على المعلومات المفيده جدا جدا دى واتمنى انكم تكونوا فى تقدم مستمر ان شاء الله وان تكونوا سندا لكل مهندس وجزاكم الله كل الخير
 

د.محمد باشراحيل

إستشاري الملتقى
إنضم
11 مارس 2009
المشاركات
7,042
مجموع الإعجابات
1,011
النقاط
0
شكرا على مساهمات جميع الأخوة
واخص المهندس nak والمهندس HardGear
والمهندس بوعبدالعزيز

بارك الله في الجميع
وجزاكم الف خير.
 
التعديل الأخير:

العقاب الهرم

مشرف داعم للملتقى
عضو داعم
إنضم
12 فبراير 2007
المشاركات
5,340
مجموع الإعجابات
356
النقاط
0
فى المرفقات ملف مقارنة بين محركات الديزل و البنزين
ارجو ان يفيدك
 

المرفقات

  • ط¨ظٹظ† ظ…ط­ط±ظƒ ط§ظ„ط¯ظٹط²ظ„ ظˆظ…ط­ط±ظƒ ط§ظ„ط¨ظ†ط²ظٹظ†.doc
    78 KB · المشاهدات: 103
أعلى