مفاهيم اداريه هامه,,,جزء 08

محمد مسعد مصر

عضو جديد
إنضم
12 فبراير 2010
المشاركات
23
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
فى هذا الجزء احب ان اعرف الساده المهندسين الذين يعملون فى مجال المشروعات ببعض المفاهيم الاداريه حتى يكونو ملمين بهذه الاجزاء , نظرا لما وجدته من صعوبة بالغه فى بداية دخولى فى مجال المشروعات والاداره_ دائما ما تجدنى استرشد بما تم اصداره من ملاحق الاتحاد الدولى للمهندسين الاستشاريين فيديك :

1-10 استخدام رب العمل لمستندات المقاول
فى العلاقة بين الطرفين، يحتفظ المقاول بحق النشر وحقوق الملكية الفكرية الأخرى فيما يتعلق بمستندات المقاول ومستندات التصميم الأخرى التى أعدها (أو أعدت لصالحه).
ويعتبر أن المقاول يمنح، بتوقيعه للعقد، رب العمل ترخيصاً عاماً مجانياً غير قابل للإنهاء لنسخ ويستخدم ويتداول مستندات المقاول، بما فى ذلك إجراء التعديلات عليها واستخدامها. وهذا الترخيص ينبغى أن :
أ) يطبق خلال العمر الفعلى أو المزمع (أيهما أطول) لتشغيل الأجزاء المرتبطة بها من الأعمال،
ب) يخول أى شخص فى موقع مناسب يتعلق بالجزء المعنى من الأعمال أن ينسخ ويستخدم ويتداول مستندات المقاول بغرض إتمام وتشغيل وصيانة وتغيير وضبط وإصلاح وتفكيك الأعمال، و
جـ) يسمح باستخدام مستندات المقاول التى فى شكل برامج كمبيوتر وبرمجيات أخرى، على أى كمبيوتر فى الموقع وأى أماكن أخرى يحددها العقد، بما فى ذلك استبدال أجهزة كمبيوتر يكون المقاول قد أحضرها.
ينبغى أن لا يسمح رب العمل (أو من ينوب عنه) بأن يستخدم أو ينسخ أو يتداول طرف ثالث مستندات المقاول ومستندات التصميم الأخرى التى أعدها المقاول (أو أعدت لصالحه) دون موافقة المقاول، لأغراض غير تلك المسموح بها بموجب هذا البند الفرعى.

1-11 استخدام المقاول لمستندات رب العمل
فى العلاقة بين الطرفين، يحتفظ رب العمل بحق النشر وحقوق الملكية الفكرية الأخرى فيما يتعلق بالمواصفات والرسومات والمستندات الأخرى التى أعدها (أو أعدت لصالحه). ويجوز للمقاول أن يقوم على نفقته الخاصة بنسخ واستخدام وتداول هذه المستندات لأغراض العقد. ولا يجوز، دون موافقة رب العمل، نسخها أو استخدامها أو تسليمها إلى طرف ثالث بمعرفة المقاول، إلا إذا كان ذلك ضرورياً لأغراض العقد.
1-12 تفاصيل سرية
على المقاول أن يفصح عن المعلومات السرية وغيرها التى يتطلبها المهندس للتأكد من مطابقة المقاول للعقد.
1-13 الامتثال للقوانين :
على المقاول فى تنفيذه للعقد الامتثال للقوانين السارية. وما لم ينص على خلاف ذلك فى الشروط الخاصة، يجب :
أ) على رب العمل أن يكون قد حصل (أو سيحصل) على التخطيط أو التقسيم أو تصريح مماثل للأعمال الدائمة وأية تراخيص أخرى موصفة فى متطلبات رب العمل على أنها قد تم (أو جارى) الحصول عليها بمعرفة رب العمل؛ وعلى رب العمل أن يحمى ويقى المقاول من وضد أى ضرر نتيجة إخفاقه فى أداء ذلك؛ و
ب) على المقاول تقديم جميع الإخطارات ودفع جميع الضرائب والرسوم والأجور والحصول على جميع التصاريح والتراخيص والتصديقات التى تتطلبها القوانين فيما يتعلق بالتصميم والتنفيذ وإتمام الأعمال وإصلاح أية عيوب؛ وعلى المقاول أن يحمى ويقى رب العمل من وضد أى ضرر نتيجة إخفاقه فى أداء ذلك.
1-14 وحدة وتعدد المسئولية
إذا شكل المقاول (بموجب القوانين السارية) اتحاد شركات

أو ائتلاف شركات (كونسورتيوم) أو أى تجمع لشخصين أو أكثر فى شكل يختلف عن الشركة، فسوف :
أ) يعتبر هؤلاء الأشخاص مسئولين بالتضامن وبشكل فردى أمام رب العمل فى تنفيذ العقد؛
ب) يخطر هؤلاء الأشخاص رب العمل بقائدهم والذى ستكون له سلطة إلزام المقاول وكل من هؤلاء الأشخاص؛ ويتبع,,,,,,
 

مواضيع مماثلة

أعلى