مفاهيم اداريه هامه,,,جزء 04

محمد مسعد مصر

عضو جديد
إنضم
12 فبراير 2010
المشاركات
23
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
فى هذا الجزء احب ان اعرف الساده المهندسين الذين يعملون فى مجال المشروعات ببعض المفاهيم الاداريه حتى يكونو ملمين بهذه الاجزاء , نظرا لما وجدته من صعوبة بالغه فى بداية دخولى فى مجال المشروعات والاداره_ دائما ما تجدنى استرشد بما تم اصداره من ملاحق الاتحاد الدولى للمهندسين الاستشاريين فيديك :

1-1-1-10 "قائمة الكميات وجدول الأعمال اليومية" تعنى المستندات المسماة كذلك (إذا وجدت) والتى تضمنتها الجداول.
1-1-2 الأطراف والأشخاص
1-1-2-1 "طرف" يعنى رب العمل أو المقاول وفق ما يتطلب السياق.
1-1-2-2 "رب العمل" هو الشخص المسمى برب العمل فى ملحق العطاء وخلفاؤه القانونيون فى هذه الصفة.
1-1-2-3 "المقاول" هو الشخص (الأشخاص) المسمى بالمقاول فى خطاب العطاء، الذى تم الموافقة عليه من قبل رب العمل، وخلفاؤه القانونيون فى هذه الصفة.
1-1-2-4 "المهندس" هو الشخص الذى عهد إليه المالك العمل كمهندس طبقاً للعقد وكما هو مسمى فى ملحق العطاء أو الشخص الذى يعينه المهندس من وقت إلى آخر ويكون مسئولاً أمامه وممارس سلطات المهندس ويتم إعلام المقاول به بموجب البند 3-4 "القائم بأعمال المهندس".
1-1-2-5 "ممثل المقاول" هو الشخص الذى يسميه المقاول فى العقد أو يعينه المقاول من وقت لآخر بموجب البند الفرعى 4-3 "ممثل المقاول" والذى يعمل لصالح المقاول.
1-1-2-6 "أفراد رب العمل" تعنى المهندس والمساعدون المشار إليهم فى البند الفرعى 3-2 "الموفدون من قبل المهندس" وجميع موظفى وعمال والعاملين الآخرين لدى المهندس ورب العمل وأى أشخاص آخرين يخطر المقاول من رب العمل أو المهندس بأنهم من أفراد رب العمل.
1-1-2-7 "أفراد المقاول" تعنى ممثل المقاول وجميع الأفراد الذين يستخدمهم المقاول فى الموقع والذى يمكن أن يتضمنهم الموظفين والعمال والعاملين الآخرين لدى المقاول أو لأى مقاول باطن أو أية أفراد آخرين يساعدون المقاول على تنفيذ الأعمال.
1-1-2-8 "مقاول الباطن" تعنى أى شخص يسمى فى العقد مقاول من الباطن، أو أى شخص يعين كمقاول من الباطن لجزء من الأعمال والخلف القانونى فى هذه الصفة لهؤلاء الأشخاص.
1-1-2-9 "م.ف.م: مجلس فض المنازعات" تعنى الشخص أو الأشخاص الثلاثة المسمون كذلك فى العقد، أو الأشخاص الآخرون الذين يتم تعيينهم بموجب البند الفرعى 20-2 "تعيين مجلس فض المنازعات" أو البند الفرعى 20-3 "الفشل فى الاتفاق على مجلس فض المنازعات".
1-1-2-10 "فيديك" وتعنى الاتحاد الدولى للمهندسين الاستشاريين.
 

مواضيع مماثلة

أعلى