معماري حديث التخرج واطلب المساعدة والنصح من كل الاشخاص ؟؟ موضوع مهم لكل الخريجين!!!!

shadow

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2002
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
انا مهندس معماري حديث التخرج " خريج عام 2005 " بتقدير مقبول " الحمد لله علي كل شئ ".
والان بعد حوالي 8 اشهر من التخرج وجدت نفسي تائها في بحر العمارة والتخصصات الهندسية .
جلست فترة كبيره بدون عمل في انتظار الجيش ... والحمدلله عدت بسلام.
واشتغلت في مكتب لفترة بسيطة ... رسومات هندسية وتنفيذية .. ولكنني وجدت الامر لا يروق لي كثيرا رغم اني اجيد الاتوكاد ... لكن اعتقد ان شغل المكاتب لا يعجبني ...
نزلت بعض المواقع لفترة وجيزة .... ولللاسف كنت لا اعرف اي شئ في اي شئ فكل ما درستة علي الورق ... كان في الحقيقة مختلف والخبرة العملية اهم بكثير من الدراسة ... وهو ما كان يمتكله كثير من العمال اكثر مني انا المهندس .... ولاني انسان مزاجي فلم يعجبني الوضع ايضا وقررت ان شغل المواقع مش شغلانتي ....
قررت ان اتعلم بل احترف الماكس حيث انني كانت لي تجربة معة ايام الجامعة . وان لم تكن تجربة كاملة لكنها تحتسب تجربة .
وفعلا بدأت بتعلم الماكس خطوة خطوة .... وفي كل خطوة ... اجد نفسي لا املك الموهبة في الابداع الماكسي ....من اضاءة واكساء وتخيل .. الخ ... فقررت ايضا انني لا اصلح للماكس ... خصوصا بعد ان رأيت ابداعات معمارية ومهندسين مستحيل ان اصلهم اليهم " من وجهه نظري" في يوم من الايام ...

بعد فترة من الملل.... وبعد التفكير بيني وبين نفسي ... وجدت انني استطيع ان انجح في مجال ادارة المشاريع ... ولكن كيف ؟ .......
الجواب لانني دائما وانا في كليتي كنت افضل المواد النظرية التي كانت اقرب للحسابات والكميات والمواصفات واعتقد اننا في السنة الثانية اخذنا مادة ادارة المشاريع وكان لدينا بحث عن هندسة القيمة وحصلت علي تقدير جيد جدا فيه .
كذلك عندما درست مادة المنهج التصميمي وغيره من المواد النظرية التي اعتقد انها لاتتتبع للعمارة فقط ولكن للهندسة المدنية فقط " اعذروني ان كانت معلوماتي خاطئة وانتظر من المهندسين الكبار التصحيح لي " ....

عموما في النهاية قررت ان ادخل في تجربة شبه نهائية في تخصصات الهندسة حيث انه لم يتبقي لي شئ سواه .. وان اخوض معركتي مع هذا التخصص ... فقررت ان اخذ دورة برامفيرا .... ولكنني صدمت ..

فعند سوؤال احد اصدقائي عن الدورة وهل سأجد سوق للعمل لي بعد ان اخذها ؟
قال لي وبالحرف الواحد؟؟؟ انتا عايز تشتغل مدير مرة واحدة ؟؟؟؟ مش لازم تتمرمط الاول في المواقع علشان تفهم ؟؟ والا ايه ؟؟

الصراحة احتررررررررت وتعبت واعصابي تعبت مش معقول بعد 5 سنين هندسة اشتغل حاجة تانية خالص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ده حتي حرام عليا

فقررت ان الجئ الي اكبر منتدي هندسي في العالم العربي " وانا عضو قديم جدا جدا فيه ولكني كنت لا اشارك بسبب الدراسة والمشاغل" قررت ان اطرح القضية كاملة عليكم واريد منك المساعدة والنصح واعتقد ان كل حدييثي التخرج سيواجهون نفس موقفي او بعض منه علي الاقل ...
فلذا اعتقد ان مناقشة الموضوع بالنسبة لي سيفيدني جدا جدا في ايجاد الطريق الضائع .. وسيفيد جدا اي مهندس حديث التخرج عند قراءتة لاحقا ....

وسؤوالي هوا ؟؟؟ هل تسرعت في اي فترة وفي اي مجال عملت به ؟؟ وكان لابد ان اصبر ولو قليلا علي نفسي ؟؟؟ ام انني اصبت عندما عرفت قدراتي وحجمي تماما وميولي ؟؟ وقررت الابتعاد عن هذا المجال حتي لا اجد نفسي بعد سنين مهندس فاشل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سوؤالي الثاني ؟؟؟ هل استطيع ان اعمل في مجال ادارة المشاريع الان وانا حديث التخرج ؟؟ او كما قال لي صديقي ان هذا المجال لا يصلح الا لذوي الخبرة فقط ؟؟
وهل دورة البرامفيرا لا تكفي فعلا ؟؟؟؟؟ وهل اذا درست ادارة المشاريع او اخذت كورس معيين فيه . لن استطيع العمل ايضا في هذا المجال بدون خبرررررة موقع ايضا ام ماذا؟


ارجوا مناقشة الموضوع باستفاضة وعدم البخل بأي معلومة وتأكدوا ان الموضوع سيستفيد منه غيري حتمااا من خلال سرد جميع المعلومات التي تملكونها وتجاربكم عن سوق العمل المعماري في الوطن العربي .

وشكرا واسف للاطالة
 

HARD MAN

عضو جديد
إنضم
15 سبتمبر 2004
المشاركات
225
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
أهلا بك أخي العزيز وأشكرلك طرحك هذا الموضوع في المنتدى
والأمر الذي أعتقده وأنا مثلك حديث التخرج أن الصبر هو المخرج الوحيد لنا في هذه الحياة الصعبة التي نواجهها بعد التخرج، كنا في الجامعة شيء وصرنا في الواقع ومع الواقع شيء آخر. هناك مسؤوليات وهموم يجب أن نصبر عليها كثيرا حتى نمتلك الخبرة اللازمة لكي نضع أقدامنا في الطريق الصحيح ، ولكن مع كامل احترامي لك أخي العزيز - وأرجو منك المعذرة - أرى أنك - شويييه -مستعجل الأمور وكما يقال عندنا في المثل ( عاشق ملول ) :) يعني يعشق حاجه ويمل منها بسرعة :83: .

الحياة بقدر ماهي صعبة بقدر ماهي المدرسة الحقيقية التي يتعلم المرء منها أكثر من الخمس سنوات القصيييييرة جدا في الجامعة - كان والدي ( وهو مهندس استشاري على فكرة ) دائما ما يذكرني بأن الجامعة تعطينا المفتاح فقط أما العلم فهو في المكتبة وفي الممارسة في المواقع - .

تخرجت العام الماضي وبدأت حياة العمل في المكاتب الخاصة التي هي فعلا ممارسة للتخصص أكثر من أي شيء آخر كالوظيفة الحكومية مثلا . والحمد لله استلمت المشروع تلو الآخر وخضت تجربة النزول للمواقع والإشراف على مشاريع والمشاركة ضمن فرق لمكاتب استشارية تعمل مع منظمات دولية كعضو في فريق ثم كمسؤول على فريق وحاورت واستمعت وناقشت واستفدت وصبرت على الكلمة القاسية من المقاولين والمهندسين الآخرين ولا أقول ذلك وأعني أنني قد وصلت لما أريده لا بالعكس تماما :3: بل أعتبر نفسي لازلت في بداية المشوار وسوف أظل أتعلم من الصغير قبل الكبير كثيرا جدا وطول حياتي.

أنا شخصيا أعتبر العمل في القطاع الخاص هي التجربة الحقيقية لتطبيق الدراسة وأظن أن المشكلة التي يواجهها الكثير من حديثي التخرج مثلك ومثلي أخي العزيز هي أننا نعتكف على الدراسة الجامعية دون أن نحاول أن نحتك ونمارس الحياة الهندسية في أثناء الإجازات الصيفية لكي نستفيد من الاحتكاك في نقلنا لتجربة العمل الصفي في الدراسة والأسئلة والحوار مع الأساتذة .

على فكرة حاليا أجرب العمل في إدارة المشاريع كنائب لمدير مشروع وأعمل على برنامج المايكروسوفت بروجكت ( MicroSoft Project ) وربنا يعين وانجح



ونصيحتي لك أخي العزيز هي الصبر والصبر والصبر وستعرف من خلال تجربة توازي على الأقل تجربتك في الجامعة خمس سنوات من الآن من أنت وأين موقعك من الإعراب كما يقال .
ومنتظرين مشاركات إخواننا الآخرين ليثرونا بتجاربهم


والسلااااااااااااااااام
 
التعديل الأخير:

troy_119

عضو جديد
إنضم
24 فبراير 2006
المشاركات
416
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
الصبر يا اخى انا لازلت طالب لكن و الحمد لله شغال ف مكتب ف الصيف بس الغرض من الشغل حاجه هوا انى بشتغل اوتوكاد كويس جدا و المكتب محتاج كده (ده بالليل ) و بالنهار بالتدرب مع المهندس فى المواقع و انا اهو صابر لحد ما ربنا يفرجها و اتخرج و كل امنياتى انى اسافر اشتغل ف شركه فى الخارج انا مش من النوع اللى اول ما يتخرج عايز يفتح مكتب لا خالص بس ع العموم ( الصبر حلو )
سلام يا باشا و ما تزهقش
 

shadow

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2002
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
تسلم يا HARD MAN علي كلامك الجميل وانشاء الله هصبر

شكرا يا troy_119 علي كلامك الجميل واعتقد كل الطلاب لازم فعلا يعملوا زيك

المشكلة دلوقتي ان اتخرجت ولقيت نفسي تايهه

عايز مشاركات اكثر من الاعضاء وفتح النقاش بطريقة اوسع

والاهم حد يجاوب علي سؤوالي ؟؟ هل استطيع العمل في مجال ادارة المشاريع وانا لسه حديث التخرج وكيف يمكن لي ذلك ؟
شكرررررررررررررررررررا لكل من رد ولكل من سيرد
 

aiman_shehap

عضو جديد
إنضم
28 فبراير 2006
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الصبر يا بشمهندس.......
هو فى الاول كده...
انت مشكلتك انك بتزهق بسرعة...لازم تجرب فى حاجة و تثبت عليها شوية...
و انت طبعا و انت فى الكلية اكيد كنت من الطلبة اللى منفضين و بيرموا الحمل على مجموعة البحث..
مش عايزك تزعل بس لازم شوية كفاح.. و اعتبر ان الفترة دى ضريبة على التقصير اليام الكلية...
ما هو محدش بيتعلم ببلاش :)
و ربنا معاك و يوفقك...
 

shadow

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2002
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرررررررا aiman_shehap
وازعل من ايه كلامك سليم جدا

ياريت اسمع بقية الاراء بردوا
وياريت حد يجاوبني من اصحاب الخبره علي موضوع ادارة المشروعات
وشكرا
 

shadow

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2002
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
فين المهندسين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

shadow

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2002
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
يااااجماعة انا طااالب المساااعدة ارجووووووكم
 

ashraf reda

عضو جديد
إنضم
5 أبريل 2006
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الغريبة إنك بتضيع وقت فى الشكوى إنزل وكافح يا أستاز مش بشمهندس
 

troy_119

عضو جديد
إنضم
24 فبراير 2006
المشاركات
416
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
هههههههههههه حلوه استاذ دى يا اخ اشرف . لا هوا مهندس بس مش عايز يتعب اخى شادو زى ما الكل قالك "" الصبر حلو "" و انا و الله لو عندى اى خبره فى اداره المشروعات مكنتش اتاخرت عليك .
 

shadow

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2002
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ashraf reda قال:
الغريبة إنك بتضيع وقت فى الشكوى إنزل وكافح يا أستاز مش بشمهندس

ياسبحان الله
اعتقد اني مبشتكيش ؟؟؟
اعتقد اني طلبت النصيحة من اصحاب الخبرات والتجارب

فياريت لو عندك خبره ونصيحة تقولها وبس :81:

وكتر خيرك :79:
 

عبير حسن

عضو جديد
إنضم
27 أغسطس 2005
المشاركات
86
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
انا مازلت طالبه لكن سمعت من معظم المتخرجين انهم يتنقلون بين المكاتب ولا ييئسون فانى اعرف احد المهندسين انتقل بين 8 مكاتب هندسية خلال سنه فلا تيأس وابحث عن مستقبلك
وبعدين خد طريقك سلمه سلمه يعنى كلنا هنتخرج مفتقدين للخبرة لكن سنصبر حتى نحصل عليها
وربنا يوفقك ويوفقنا جميعا
 

Bara

عضو جديد
إنضم
30 مارس 2006
المشاركات
52
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
اخوتي الاعزاء
احب ان اصحح شيئ وهو ان الصبر يكون في المحن وهو قد لايؤدي الى التقدم ام العمل المعماري فهو يعتمد على الابداع والاجتهاد وهذا يتطلب الكثير من الجهد الذي تقطف ثماره بعد سنوات و لتوضيح ما اقصد
اتوجه الى الاخ ( ظل ) : الغريب انك لم تحفز نفسك لخلق شيئ جديد من خلال اتقانك للاتوكاد فانا عندما دخلت المكتب الهندسي الذي اعمل لديه منذ تخرجي كنت لا اعرف اي شيئ عن الاتوكاد ولكن وبكل ثقه طلبت من المكتب ان يعطيني اعمال تحتاج الى الاتوكاد وبدأت ابذل ضعف المجهود الذي يحتاجه اي شخص اخر وبمضي الوقت اصبحت من امهر الشباب في المكتب ولكنني لم اكتفي بذلك بل بدأت بالتفكير كيف يمكن الاستفاده من الاتوكاد كبرنامج لتسريع العمل الهندسي وتطوير الطابع المعماري للمكتب وبهذا انتقلت من مرحلة تعلم البرنامج الى استخدامه كعنصر من عناصر التطوير ( وهذا يؤدي الى التميز )

وبشكل عام فان تخصص العماره حو بحر ويمكن ان تجدد الكثير الكثير من التفرعات التي تنتج عنه
و الظاهر انك يا اخ ( ظل ) لم تبذل الجهد الكافي للسعي وراء المعلومه وتحويلها الى اداة ابداع فمثلا عند ذهابك الى الموقع انا متأكد انك لم تستخدم قدراتك في الاتوكاد لتدقيق المخططات والخروج بمشاكل في التصميم وعمل بدائل وحلول تناسب المالك او المصمم كذلك فان عمل الرسومات الهندسية التنفيذيه هو شيئ مفيد جدا ويعتبر كنز ثمين لاي مهندس معماري .
وحتى لا اطيل ارجو منك يا أخ ظل ان تبحث عن العنصر المبدع فيك وتظهره للناس لكي تصبح محل انظار الجميع فيدفع بك الى النجاح في كل المجالات الهندسيه . :13:
 

shadow

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2002
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي العزيز bara
بارك الله فيك كلامك فادني كثيرااا
وفقك الله
 

shadow

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2002
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي العزيز bara
بارك الله فيك كلامك فادني كثيرااا
وفقك الله
 

shadow

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2002
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي العزيز bara
بارك الله فيك كلامك فادني كثيرااا
وفقك الله
 

rami02004

عضو جديد
إنضم
18 فبراير 2006
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
انا بالنسبة لي تخرجت وبدأت البحث عن العمل في عدة مكاتب ولكن النتيجة كانت سلبيةحتى الان
وما زلت ابحث ولكن يبدو انها مهمة صعبة تحتاج الى صبر
على فكرة انا لم ابقى بدون عمل انا استلمت مركز انترنت وكمبيوتر حتىلا ابقى بدون عمل ولكنني اريد ان اخوض مجال تخصصي في هندسة الديكور والتصميم الداخلي . فلا فائدة للشهادة الا ان عملت في تخصصي انا اعيش في فلسطين مدينة نابلس خريج من جامعة النجاح الوطنية
واتمنى من احد ان يساعدني في الحصول على عمل في المجال الهندسي وخصوصا التصميم الداخلي
فالعمر يمر والمفروض ان استغل الوقت وابدأ في بناء حياتي ومستقبلي فأنا لست مدخرا اي مال لانني خريج جديد وعمري 27 سنة اتمنى ان اجد الفائدة من احد
 
أعلى