معلومات عن الثعلب المكار

يوسف الغريب

عضو جديد
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
3,071
مجموع الإعجابات
251
النقاط
0
الثعلب حيوان ثديي من فصيلة الكلبيات التى تضم الكلاب والذئاب والثعالب. وهو من فصيلة الكلبيات أكلة اللحوم والنبات. هناك أثنا عشر نوعاً منها، مثل الثعلب القطبي، والثعلب الرمادي، والثعلب الأحمر. وتعتبر الثعالب سريعة وماهرة في الصيد، وفالثعلب الأحمر يستطيع الامساك بسهولة بأرنب مراوغ، كما يستطيع أن يتسلل خلسة باتجاه طائر ومن ثم مداهمته قافزا فوقه. ولكل من الثعلب القطبي والثعلب الأحمر فرو كثيف وطويل ناعم غالي الثمن، ويصطاد الناس الثعالب من أجل فرائها.


ويجد كثيرا من الصيادين متعة كبيرة في تعقب الثعلب وصيده ولا يقتلونه. ومن أجل ذلك يستخدم الصيادون كلاب الصيد من اجل تتبع رائحة الثعلب، لكن الثعلب ينثني مغيرا اتجاهه أو يقفز الى الماء مما يجعل تعقب رائحته أمرا صعبا.
تعيش الثعالب في جميع أنحاء العالم ما عدا منطقة القطب الجنوبي وجنوب شرقي آسيا وبعض الجزر. وقد توجد الثعالب في المناطق الزراعية والغابات والصحاري وحتى في المناطق الخارجية لبعض المدن والضواحي.
تشبه معظم أنواع الثعالب صغار الكلاب، الا أن للثعلب ذيلا كثيفا، كما أن له أذنين مدببتين وخطما طويلا حادا. ويبلغ طول معظم الثعالب 60 الى 70 سم ، اضافة الى 35 الى 40 سم لطول الذي، ويزن نحو 5 ؟ 7 كيلوجراما.


وللثعلب سمع حاد وحاسة شم قوية، وهو يعتمد بشكل خاص على هاتين الحاستين من أجل تحديد الفريسة. كما أنه يشاهد الأشياء المتحركة، ولكن ربما لا يستطع ملاحظة الأشياء الثابتة غير المتحركة.
وللثعلب أربعة أصابع وإصبع داخلية لا وظيفة لها في كل من القدمين الأماميتين.

تعيش معظم الثعالب حوالي سنتين أو ثلاث في البريّة، ولكنها قد تعمّر إلى 10 سنوات أو أكثر في الأسر.
النّباح هو أكثر أنواع الأصوات المألوفة، وهو يتألّف في العادة من 3 إلى 5 مقاطع، وتتواصل الثعالب فيما بينها بهذا الأسلوب عندما تكون بعيدة عن بعضها، وتقلّ حدّة الصوت كلّما اقتربت من بعضها، و تحييّ الثعالب جرائها بأخفض نبرة من هذا الصوت.


كما أن هنالك أنواع مختلفة من الأصوات التي تطلقها الثعالب، كصوت الإنذار الذي يأتي على شكل نباحٍ حادٍ من مسافة بعيدة، أما عن مسافة قريبة فهو يبدو كسعالٍ مكبوت، ويستعمله ثعلب بالغ لإنذار جرائه من خطرٍ ما.
وهناك الزمجرة، وهي صوت يصدره الثعلب من حلقه عند المواجهة العدائيّة، والعويل وهو صوت حاد يتألّف من مقطع واحد فقط ويصدر في موسم التزاوج في العادة.


العديد من فصائل الثعالب مهدد بالإنقراض، جراء كثرة صيدها، مع أنه يمكن استخدام الثعالب كمساعدة للمزارعين على التخلّص من الآفّات الزراعيّة، وقد نجحت هذه التجربة في مزارع الفاكهة بشكلٍ خاص.

وفي آخر كتاب الأذكياء لأبي الفرج ابن الجوزي (510 ـ 597هـ) قال:


زعموا أن أسداً وثعلباً وذئباً اصطحبوا فخرجوا يتصيدون، فصادوا حماراً وظبياً وأرنباً. فقال الأسد للذئب: اقسم بيننا صيدنا، فقال: الأمر أبين من ذلك، الحمار لك والأرنب لأبي معاوية ( يعني الثعلب ) والظبي لي، فخبطه الأسد فأطاح رأسه، ثم اقبل الأسد على الثعلب وقال: قاتله الله ما أجهله بالقسمة هات أنت يا أبا معاوية فقال الثعلب: يا أبا الحارث ( يعني: الأسد ) الأمر اوضح من ذلك الحمار لغذائك، والظبي لعشائك والأرنب فيما بين ذلك. فقال له الأسد: قاتلك الله ما أقضاك. من علمك هذه الأقضية؟ قال الثعلب: رأس الذئب الطائح عن جثته.

وقال الشاعر:





كـل خليـل كنـت خاللـتـه لا تـرك الله لـه واضحـة


كلـهـم أروغ مــن ثـعـلـب ما أشبه اليوم بالبارحة










 
التعديل الأخير:

يوسف الغريب

عضو جديد
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
3,071
مجموع الإعجابات
251
النقاط
0
الثعلب المحتال



قصيدة لاحمد شوقي ينتقد فيها الشخص الذي يلبس ثوبا ليس بثوبه حتى يخدع الناس وصوره على صورة ثعلب

اليكم القصيدة
اليكم القصيدة


برزالثعلب
يوما في ثياب الواعظينا
ومشى في الناس يهدي ويسب الماكرينا
ياعباد الله توبوا فهو كهف التائبينا
ونادوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا
فاتى الديكَ رسولٌ من امام الواعظينا
عرض الامر عليه وهو يرجو ان يلينا
فاجاب الديك عذرا يارسول المضلينا
بلغ الثعلب
عني عن جدودي الصالحينا
من ذوي التيجان ممن دخلوا البطن اللعينا
لقد خاب من ظن يوما ان للثعلب دينا


 

نجدت كوبرلي

عضو جديد
إنضم
30 أبريل 2006
المشاركات
3,162
مجموع الإعجابات
337
النقاط
0
وكاني ارى الثعالب تكاثروا في هذه الايام
وكاني ارى انهم اصبحوا يقلدون الذئب في ليلى والذئب


تحياتي​
 

المعتز بالله

عضو جديد
إنضم
23 أغسطس 2007
المشاركات
983
مجموع الإعجابات
21
النقاط
0
موضوع مشوق بصراحة
ولا أدري لماذا التصقت صفة المكر بالثعالب مع ان الحيوانات كلها تمتلك نوعا من الغريزة والذكاء للبقاء
شكرا لك
 
أعلى