مشكلة واجهتني واحترت فيها

000403

عضو جديد
إنضم
13 يوليو 2006
المشاركات
293
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
دائرة تبريد كمية الغاز اللي فيها مضبوطه والاسلاك الكهربائية كلها سليمة وغير موصلة باي جسم معدني ومفتاح الكونتكتر سليم وملفات المحرك سليمة وكدلك محرك المروحة وايضا الكباستر والاوفر لود والمصدر الكهربائي ممتاز ومع هدا كله عندما تشغل الدائرة المفتاح الرئيسي للدائرة يفصل

هل من مساعدة
 

اشرف 66

عضو جديد
إنضم
28 فبراير 2006
المشاركات
174
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
اخى العزيز

يسسسسسسسسسستحيل ان يكون كا شىء مزبووط و تفصل يسسسسسسستحيل

لابد من وجود خطأ ما ................. عليك فحص الدائرة الكهربائيه صح

نصيحتى لك افحص الدائرة بدون الكمبريسور ( اعزل الكمبرسور عن الدائرة )

وسوف تتضح لك الصورة اسهل .

تحياتى لك

اشرف 66
 

matar123

عضو جديد
إنضم
14 يوليو 2006
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي العزيز هناك احتمالين لهذا العطل بما انك فحصت جميع الاسلاك وليس هناك اي توصيل التماس كهربائي يعني فان الاحتمال الاول هو ان الكمبريسر مزرقن يعني مجيم ما يتحرك مما يسبب حمل زائد في الكهرباء ويفصل التيار
والاحتمال الثاني هو ان الكمبريسر يكون موصل مع جسمه يعني شيل الاسلاك الي في c ,r,s وافحص توصيل الكميريسر بجسمه ضع طرف الفاحص على السي والطرف الثاني على ماسورت النحاس الي خارجه من الكمبريسر سوا طرد اوسحب
وان شالله سوف تجد انه احد هذين الاحتمالين

والله ولي التوفيق
 

على حسن على

عضو جديد
إنضم
8 يوليو 2005
المشاركات
51
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخى العزيز من الواضح وجو حمل عالى
ممكن من المفتاح ضعيف
ممكن من وصالات السلك الموصل للمفتاح الكبل ضعيف
 

م.محمد عبد الفتاح سيد

مشرف تبريد وتكييف الهواء
إنضم
11 يناير 2006
المشاركات
1,608
مجموع الإعجابات
106
النقاط
0
هذة المشكلة قبلتني قبل كدة

اولا اتحد في الكلام مع اخي الكريم matar123 فعلا كلامك صح

ولاكن نفس المشكلة حصلت معاية وتخيلو لقيت اية

كابستور التقويم مش شغال كويس فقمت بتغيرة بواحد جديد والجهاز شغال كويس

ويارب يكون كابستور وميكنش عيب في الضاغط
ولو في اي شئ تاني انا في الخدمة
وشكراا
 

000403

عضو جديد
إنضم
13 يوليو 2006
المشاركات
293
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
اشكر الاساتده محمد واشرف وعلي وماتر على ردودهم
اقول للاخ.. اشرف 66 .. فصلت الكمبرسر عن الدائرة .. لم تفصل الدائرة ولكن بمجرد ما توصل الكمبرسر بالدائرة يفصل واقول اللاخ ..matar123.. عملت فحص توصيل الكميريسر بجسمه وضعت طرف الفاحص على السي والطرف الثاني على ماسورت النحاس الي خارجه من الكمبريسر سوا طرد اوسحب فكانت الامور سليمة
واكرر شكري للجميع
 

000403

عضو جديد
إنضم
13 يوليو 2006
المشاركات
293
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
اشكر الاساتده محمد واشرف وعلي وماتر على ردودهم
اقول للاخ.. اشرف 66 .. فصلت الكمبرسر عن الدائرة .. لم تفصل الدائرة ولكن بمجرد ما توصل الكمبرسر بالدائرة يفصل واقول اللاخ ..matar123.. عملت فحص توصيل الكميريسر بجسمه وضعت طرف الفاحص على السي والطرف الثاني على ماسورت النحاس الي خارجه من الكمبريسر سوا طرد اوسحب فكانت الامور سليمة
واكرر شكري للجميع
 

air_con

عضو جديد
إنضم
9 مارس 2006
المشاركات
180
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخي الكريم بالاضافة الى ما ذكره الاخوة الكرام اوصيك بما يلي
اولا يجب ان يكون مقاس القاطع الكهربائي مناسب لكي يتحمل التيار وخاصة عند بدء الاشتغال وكذلك سمك السلك الموصل الى المصدر يجب ان يكون مناسبا .
ثانيا افحص كابستور التقويم يمكن ان يكون عاطلا اوبه ضعف والافضل قم بتبديله للتجربة ثم اعد الكباستور الاول في حال بقية نفس المشكلة
واذا كنت فني تكييف يجب ان تفحص الضاغط بمفرده وتشغيلة فأذا عمل الضاغط تاكد من التوصيلات الاخرى واذا لم يعمل مجرد يسحب أمبير عالي ولا ينهض فأن ذلك يعني ان الضاغط مزرجن وهناك عدة طرق لفتح زرجنة الضواغط ..

نتظر ردك وشكراااا
 

000403

عضو جديد
إنضم
13 يوليو 2006
المشاركات
293
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
الاخ air_con اعتقد ان الضاغط مزرجن

نتظر ردك وشكراااا
 

air_con

عضو جديد
إنضم
9 مارس 2006
المشاركات
180
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخي الكريم اذا تاكدت ان الضاغط مزرجن اليك الطرق الاتية لفك زرجنة الضاغط .

اولا ربط كابستور تقويم عالي السعة مثلا 80 او 100 مايكرو فاراد مع الطرق على جسم الضاغط بمطرقة مطاطية اثناء توصيله بالمصدر الكهربائي لمدة قصيرة جدا فأذا عمل قم بأرجاع الكبستور الاصلي .
ثانيا تشغيل الضاغط بفولتية ضعف فولتية المصدر الذي يعمل به الجهاز مثلا 220 فولت للجهاز الذي يعمل 110 فولت و380 فولت للجهاز الذي يعمل ب220 فولت ولمدة ثواني .
ثالثا عكس دوران الضاغط وذلك بربط كابستور التقويم بالتوالي مع ملف الدوران r ولمدة ثواني .
رابعا ربط مجموعة عزم المتكونة من كابستور دوران (run capacitor ) وكابستور التقويم ( start capacitor ) ورلي فولت ( potentil relay ) يجب ان تعرف التوصيل بين هذه الاجزاء .
ملاحظه يجب ان لايقوم بهذة الطرق إلا المهندس او الفني المختص .
وشكراااا
 

matar123

عضو جديد
إنضم
14 يوليو 2006
المشاركات
12
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
طيب سؤال هل قمت بفحص اطراف الكمبريسر c.r.s يعني بعد ما شلت الاسلاك حقت الكمبريسر

جرب مقاومت الاطراف الثلاثه هل هي مظبوطه السي مع الار والسي مع الاس والاس مع الار

دائما تكون قراة الاس والار هي مجموع قراة السي والار +السي والاس اذا كان غيركذا فانه هناك عيب في الكمبريسر
اما اذا تاكدت من انه مزرقن اعتقد ان الاخ air_con شرح شرح وافي وكافي لفك الزرقنه
 
التعديل الأخير:

السيد صابر

عضو جديد
إنضم
17 أكتوبر 2005
المشاركات
335
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة

ما شاء الله الكل يعمل من اجل توفير المعلومه الصحيحه
جزاكم الله كل خير
ولي سؤال كيف يتم توصيل التيار الكهربائي 380فولت الي ضاغط يعمل ب 220فولت وهل هذه الطريقه امنه وهل يفضل استخدامها لفك زرجنه الضاغط؟؟؟ شكرا
في رعايه الله
 

air_con

عضو جديد
إنضم
9 مارس 2006
المشاركات
180
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السيد صابر قال:
ما شاء الله الكل يعمل من اجل توفير المعلومه الصحيحه
جزاكم الله كل خير
ولي سؤال كيف يتم توصيل التيار الكهربائي 380فولت الي ضاغط يعمل ب 220فولت وهل هذه الطريقه امنه وهل يفضل استخدامها لفك زرجنه الضاغط؟؟؟ شكرا
في رعايه الله

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الاخ السيد صابر يتم توصيل التيار الكهربائي 380 فولت الى الضاغط بمفرده عندما نقوم بفحصه لفك الزرجنة وبدل الاقطاب L وN يتم توصيل L1 و L2 من مصدرتيار ثلاثي الاوجه أي نختار قطبين من الثلاث أقطاب..
وهذه العمليه يجب ان تكون خلال ثواني حتى لا يعطب الضاغط ..
وشكرا لك
 

السيد صابر

عضو جديد
إنضم
17 أكتوبر 2005
المشاركات
335
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
شكر وتقدير

بسم اللهالرحمن الرحيم
شكرا جزيلا اخي المهندس air_con علي هذا الاهتمام وردك السريع وجزاك الله كل خير
شكرا في رعايه الله***
 

السيد صابر

عضو جديد
إنضم
17 أكتوبر 2005
المشاركات
335
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
اليكم توصيل مجموعه العزم

بسم الله الرحمن الرحيم
طريقه توصيل الاطراف بين مكونات مجموعه العزم وهي كباستور تقويم وكباستور دوران وريلي فولت
1_ يتم توصيل الطرف c للضاغط الي طرف رقم 5 في الريلاي ومنه الي الطرف L في الكنتاكتور
2_يتم توصيل الطرف S للضاغط الي الطرف رقم 2 في الريلاي ومنه الي احدي طرفين كباستور الدوران واذا كان الكباستور من نوع الثلاثه طرف فيوصل في الطرف HARM في الكباستور
3_يتم توصيل الطرفR للضاغط الي الطرف الاخر في كباستور الدوران واذا كان الكباستور من نوع الثلاثه طرف فيوصل في الطرف C في الكباستور ومنه الي الطرف رقم 4 في الريلاي ومنه الي الطرفN في الكنتاكتور
4_اما كباستور التقويم فيوصل طرف منه الي الطرف رقم 1 في الريلاي والطرف الاخر يوصل بالطرف رقم4 في الريلاي
**
هذا وبالله التوفيق***في رعايه الله
 

nassernasa

عضو جديد
إنضم
1 يوليو 2006
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي الكريم من تجاربي بهذا المجال الكومبرسر عطلان والله اعلم
 

السيد صابر

عضو جديد
إنضم
17 أكتوبر 2005
المشاركات
335
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
ان شاء الله هذا الجواب صحيح

بسم الله الرحمن الرحيم
اخي المهندس انهذه المشكله حدثت مع اليوم نعم اليوم ونفس المشكله بكل ما ذكرته انت
كنت بركب جهاز اسبلت 5 حصان الجهاز جديد وبعد ان انتهيت من التركيب ووصلت الكهرباء مستخدمت مفتاح 40 امبير شغلت الجهاز اشتغلت الوحده الداخليه وبعد مرور الثلاث دقائق المفتاح سقط اي عندما اغلق الكنتاكتور دائرته سقط المفتاح فقمت بفصل اطراف الكمبريسور عن الدائره وضغط علي الكنتاكتور اشتغلت المروحه وحين اذ علمت ان المفتاح سقط بسبب الكمبريسور قمت بفحص الاسلاك وجدتها سليمه تحيرت فعلا كثيرا وفي اخر المطاف وجدت ان العيب من المفتاح ال40 امبير الجديد فقمت بتغيير المفتاح بنوع اخر رغم ان المفتاح التالف جديد
اخي ادعوك لتغيير المفتاح ان شاء الله العيب في المفتاح وبسيطه ان شاء الله
شكرا وانا في انتظار ردك
في رعايه الله***السيد صابر
 

000403

عضو جديد
إنضم
13 يوليو 2006
المشاركات
293
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
في الحقيقة اعجـز عــن التعبير ولكن يكــفي ان اقول بــارك الله في الجــميع على مجهوداتهم
والسلام علــيكم
 

000403

عضو جديد
إنضم
13 يوليو 2006
المشاركات
293
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
اشكر الجميع على المساهمة في حل هذه المشكلة
 
أعلى