مشكلة في تأسيس جدار استنادي..ما الحل؟

إنضم
15 مايو 2006
المشاركات
258
مجموع الإعجابات
16
النقاط
18
السلام عليكم :
لدينا قاعدة مستمرة لجدار استنادي لطريق سريع عرضها حوالي 5 متر تستند في جزء منها (يتراوح عرض اجزء المستند من الصفر و حتى 2متر) على طبقة سماكتها 30 سم من مواد الردم المحسنة (A1-a) حسب تصنيف اشتو و التي تسند بدورها على منشأ من الخرسانة المسلحة (عبارة صندوقية) و العبارة طبعا" قادرة على تحمل الاحمال الواصلة لها من الجدار و التربة...أما القسم المتبقي من أساس الجدار فيستند الى مواد احلال نفس المواد السابقة ..سمك مواد الاحلال 1.5 متر ومسلحة بالجيوغريد..المشكلة هي التخوف من مسألة التأسيس على نوعين مختلفين من المواد اي احتمالية حصول هبوط تغاضلي أو دوران نتيجة فرق الهبوط الذي يمكن حصوله بين االجزء الذي يوجد تحته خرسانة مسلحة و الجزء الثاني..علما" بأن الجدار كتصميم منفرد آمن انشائيا"...هل يكتفى بحساب الهبوطات و مقارنتها بالهبوطات المسموحة أم يجب اجراء معالجات اخرى..
ولكم الشكر
 

مواضيع مماثلة

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,743
مجموع الإعجابات
5,513
النقاط
113
السلام عليكم :
لدينا قاعدة مستمرة لجدار استنادي لطريق سريع عرضها حوالي 5 متر تستند في جزء منها (يتراوح عرض اجزء المستند من الصفر و حتى 2متر) على طبقة سماكتها 30 سم من مواد الردم المحسنة (A1-a) حسب تصنيف اشتو و التي تسند بدورها على منشأ من الخرسانة المسلحة (عبارة صندوقية) و العبارة طبعا" قادرة على تحمل الاحمال الواصلة لها من الجدار و التربة...أما القسم المتبقي من أساس الجدار فيستند الى مواد احلال نفس المواد السابقة ..سمك مواد الاحلال 1.5 متر ومسلحة بالجيوغريد..المشكلة هي التخوف من مسألة التأسيس على نوعين مختلفين من المواد اي احتمالية حصول هبوط تغاضلي أو دوران نتيجة فرق الهبوط الذي يمكن حصوله بين االجزء الذي يوجد تحته خرسانة مسلحة و الجزء الثاني..علما" بأن الجدار كتصميم منفرد آمن انشائيا"...هل يكتفى بحساب الهبوطات و مقارنتها بالهبوطات المسموحة أم يجب اجراء معالجات اخرى..
ولكم الشكر
السلام عليكم
نتيجة اختلاف في الارضية تحت اساس الجدار الاستنادي retaing wall يتم عمل فاصل هبوط settlement joint foundation(في القاعدة) عن كل تغير في نوعية ارضية الاساس .
 
إنضم
15 مايو 2006
المشاركات
258
مجموع الإعجابات
16
النقاط
18
السلام عليكم
أخ رزق شكرا" على الرد
بس ياريت توضح أكثر عن كيفية عمل هذا الفاصل اذا كان التغير في نوعية التأسيس هي بالاتجاه العرضي و ليس الطولي .
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,743
مجموع الإعجابات
5,513
النقاط
113
السلام عليكم
أخ رزق شكرا" على الرد
بس ياريت توضح أكثر عن كيفية عمل هذا الفاصل اذا كان التغير في نوعية التأسيس هي بالاتجاه العرضي و ليس الطولي .
السلام عليكم
يطلب ارفاق سكتس ومقطع للجدار الاستنادي وبيان مناطق التغير في التربة ليتضح السؤال اكثر.
 
إنضم
15 مايو 2006
المشاركات
258
مجموع الإعجابات
16
النقاط
18
مقطع للجدار

الاخوة تجدون في المرفق مقطع للوضع الحالي
 

المرفقات

  • RETAINING WALL WITH BOX CULVERT SECTION.rar
    211.2 KB · المشاهدات: 170

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,743
مجموع الإعجابات
5,513
النقاط
113
الاخوة تجدون في المرفق مقطع للوضع الحالي
السلام عليكم
لحل هذه المشكلة اقترح ما يلي
239099_01326548524.jpg

  • الغاء طبقة الردم وخرسانة النظافة plain concrete بين قاعدة الجدار الاستنادي وظهر العبارة box culvert اي تنزيل منسوب التأسيس ليصبح مع ظهر القاعدة
  • عمل مرابط حديد تربط قاعدة الجدار مع بلاطة العبارة لمنع حدوث متفاوت .
  • تعديل منسوب الردم امام القاعدة (باللون الاحمر) حيث يجب ان تكون القاعدة مغطاة بالردم ومنسوب بداية ميول الردم يجب ان تكون بعيدة عن حافة قاعدة الجدار الاستنادي لتوزيع الضغط على الردم .
  • الجدار الاستنادي على جهة اليسار يتم عمل الملاحظة السابقة للجدار الاستنادي جهة اليمين كما في الرسم
239099_11326547887.jpg
 
إنضم
15 مايو 2006
المشاركات
258
مجموع الإعجابات
16
النقاط
18
شكرا" أخ رزق...
بالنسبة للردم خلف الجدار الذي وضعت له اللون الأحمر لا يوجد مشكلة فهو موجود فعلا" حيث أن هناك ردم و اسفلت لطريق خدمة.
أما لجهة الربط مع العبارة القائمة فهو امر غير ممكن عمليا" كونها تتبع جهة أخرى لن توافق على هذا الاقتراح.
السؤال الآن : الاجهاد الاعظمي اسفل أساس الجدار الاستنادي هو 1.5 كغ/سم2 ومن خلال تقرير التربة للمشروع يبين أنه عند اجهاد 1.54كغ/سم2 الهبوط المتوقع 4مم فقط...فلو افترضنا حصول هبوط تفاضلي بين المنطقة المستندة على العبارة و القسم الآخر المستند على الردميات فهل سيتجاوز هذا الهبوط الهبوط التفاضلي المسموح و الذي أقدره بـ تقريبا" 7مم حسب المراجع التي تعطي السماحيات بالهبوط التفاضلي تبعا" لعرض القاعدة..أي لو قمنا بتجربة تحميل على منطقة الردم و وجدنا أن الهبوط عند طرف القسم المستند على التربة لايتجاوز هذا المقدار.ألا يعني هذا أننا في أمان من المشكلة التي قد يسببها الهبوط.وذلك على افتراض أن المنطقة التي تستند على العبارة لن تعاني من أي هبوط...
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,743
مجموع الإعجابات
5,513
النقاط
113
شكرا" أخ رزق...
بالنسبة للردم خلف الجدار الذي وضعت له اللون الأحمر لا يوجد مشكلة فهو موجود فعلا" حيث أن هناك ردم و اسفلت لطريق خدمة.
أما لجهة الربط مع العبارة القائمة فهو امر غير ممكن عمليا" كونها تتبع جهة أخرى لن توافق على هذا الاقتراح.
السؤال الآن : الاجهاد الاعظمي اسفل أساس الجدار الاستنادي هو 1.5 كغ/سم2 ومن خلال تقرير التربة للمشروع يبين أنه عند اجهاد 1.54كغ/سم2 الهبوط المتوقع 4مم فقط...فلو افترضنا حصول هبوط تفاضلي بين المنطقة المستندة على العبارة و القسم الآخر المستند على الردميات فهل سيتجاوز هذا الهبوط الهبوط التفاضلي المسموح و الذي أقدره بـ تقريبا" 7مم حسب المراجع التي تعطي السماحيات بالهبوط التفاضلي تبعا" لعرض القاعدة..أي لو قمنا بتجربة تحميل على منطقة الردم و وجدنا أن الهبوط عند طرف القسم المستند على التربة لايتجاوز هذا المقدار.ألا يعني هذا أننا في أمان من المشكلة التي قد يسببها الهبوط.وذلك على افتراض أن المنطقة التي تستند على العبارة لن تعاني من أي هبوط...
السلام عليكم
ضمن المعطيات التي ذكرتها ليس لديك اي مشكلة باذن الله تعالى.
فذا تم عمل تحميل وكانت النتائج للتحميل ضمن الحدود التي ذكرتها فبالتالي ليس لديك مشكلة .
مع تمنياتي بالتوفيق
 
التعديل الأخير:

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,881
مجموع الإعجابات
5,487
النقاط
113
من الممكن ان يتم ازاحة الجدار الى اليسار قليلا بحيث يكون الجدار بكامله فوق العبارة ومحملا عليها وبالتالي فان الفرق في عرض الطريق الذي يقل بمقدار ازاحة الجدار يمكن تعويضه بجعل هذا الجزء محملا على قمة الجدار بشكل كابولي وتصميمه على هذا الاساس. بهذا الشكل يمكن تلافي اي مشاكل ناتجة عن تحميل الجدار على وسطين مختلفين. بالضرورة يجب التاكد من قدرة العبارة على تحمل الجدار وما ينشأ عنه من احمال.
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,513
مجموع الإعجابات
3,289
النقاط
113
First of all I thank all engineers for thier effective answers

Specially engineer Rizk

In your case you have to design this retaining wall as following

Because the reating wall is fixed under rigid element (culver box) and small part is fixed under soil

So I suggest for you to consider the retaing wall will work as a rigid body and will rotate at the edge of culvert

so you can do the following steps

put the lateral pressure due to live load on wall

calculate the own weight of wall

calculate the own weight of soil above the wall
ignore the soil under reating wall and consider only culvert

check rotation at the end point between culvert and wall

check the stabilty momnet at the same point

factor of safty betweenn overturning moment and stability momnet should be>1.5

if it is not afe

apply engineer Rizk concept

and try to connect reating wallwith culvert by reinforcemnt

my best regards
 
التعديل الأخير:

mohamed_onair

عضو جديد
إنضم
18 نوفمبر 2008
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
0
النقاط
1
هل من الممكن تجنا لهذة الحلول ان يتم ترحيل العبارة تحت القاعدة بالكامل او بالفراغ بين القاعدتين او ترحيل الطريق قليلا من علي بعد لتقع القاعدة بالكامل علي العبارة؟
وبعدين ماهو طول العبارة وطول الجدار الساند هل طول واحد؟
 
إنضم
15 مايو 2006
المشاركات
258
مجموع الإعجابات
16
النقاط
18
العبارة و الطريق لا يمكن ترحيلهما.
المشكلة أن عرض الاستناد على العبارة هو متغير من العرض الظاهر على الرسم كحد أعظمي و حتى الصفر أي أن قاعدة الجدار و العبارة لا يسيران بخطين متوازيين.العبارة طولها حوالي 100متر..
لوفرضنا استخدام الحل التالي و هو مكلف أن يتم ابدال الردميات تحت الجدار بخرسانة نظافة أو خرسانة سايكلوبية...ما رأيكم؟
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,513
مجموع الإعجابات
3,289
النقاط
113
الزميل الفاضل عيد حماد بعد التحية

وأعتذر لك فى تأخرى فى الرد والكتابة باللغة الأنجليزية فى المشاركة السابقة ...

لتصميم ذلك الجدار .. يمكن أعتبار الاتى

الجدار يستند تحت جسم خرسانى جاسئ وهو ال culvert box

والجزء المتبقى من الجدار يستند على التربة

فى تلك الحالة يمكن أعتبار الاتى :

أن الجدار سوف يحدث له دوران عند طرف الجدار مع ال culvert

وسيكون الحل كالتالى :

نقوم بحساب وزن الحائط retaining wall ثم نقوم بحساب المسافة من مركز وزن الحائط لطرف ال culvert

ثم بعد ذلك نقوم بحساب وزن التربة فوق الحائط = عرض القاعدة السفلية لل retaining wall مطروحا منها سمك الحائظ الرأسى ونقيس المسافة من مركز ثقل وزن التربة لطرف ال culvert

ثم بعد ذلك نضع الحمل الجانبى المؤثر على الحائط

نعتبر جساءة التربة للجزء الأخر الذى يرتكز عليه الحائط (الجزء الذى بعد ال culvert مباشرة ) بصفر أى غير موجود

نخسب عزوم الدوران عند النقطة المذكورة

نحسب عزوم الأتزان

ونحسب معامل الأمان

لو كان أكبر من 1.5 أذن التصميم امن

لو كان أقل من ذلك فى تلك الحالة تلجأ لفكرة المهندس رزق ويتم ربط قاعدة الحائط بال culvert لمقاومة الجزء المتبقى من عزوم الدوران
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,513
مجموع الإعجابات
3,289
النقاط
113
وسيكون الحل كالتالى :

وزن التربة = 3 متر * 5.25 متر أرتفاع * 1 متر عرض الشريحة * 1.8 كثافة التربة = 28.35 طن

ويبعد مركز الحمل من طرف ال culvert مسافة = 1.5 متر

أذن العزم = 28.35 * 1.5 = 42.525 طن - متر


وزن القاعدة الخرسانية للجدار الأستنادى = 4.4 متر * 0.5 متر سمك * 1 متر عرض الشريحة * 2.5 كثافة الخرسانة = 5.5 طن

ويبعد مركز الحمل من طرف ال culvert مسافة = 0.9 متر

أذن العزم = 5.5 *0.9 = 4.95 متر طن

وزن الحائط الرأسى = 0.4 متوسط السمك * 5.25 أرتفاع *1 متر عرض الشريحة *2.5 كثافة الخرسانة = 5.25 طن

ويبعد عن طرف الكالفرت مسافة = 0.2 متر

أذن العزم = -5.25 * 0.2 = -1.05 طن متر ( الأشارة السالبة تعنى عزم يسبب أنقلاب )

حساب الضغط الجانبى للتربة

الضغط الجانبى عند أسفل القاعدة = 5.25 أرتفاع * 1.8 كثافة التربة * 0.33 المعامل K
= 3.1185 طن /م2

حساب قوة الدفع = 3.1185*5.25 /2 = 8.1768 طن وعلى أرتفاع يساوى 1.73 متر

العزم الذى يسببه الضغط الجانبى = 8.1868*1.73 = - 14.16 طن متر

حساب أقصى حمل من أحمال عربة نقل على الطريق

أقصى وزن للعجلة = 10 طن



لنفرض أنه يؤثر عند الحائط الرأسى

بالتالى العزم = 10 طن * 0.2 متر = - 2 طن متر

أذن عزوم الأتزان = 42.525 + 4.95 = 47.475 طن

عزوم الأنقلاب = 1.05 + 14.16 + 2 = 17.2

معامل الأمان = 47.475/17.2 = 2.76

ويجب أيضا وضع حمل حى موزع بأنتطام يسبب ضغط جانبى على الحائط

لنفرض حمل حى موزع بأنتظام = 1 طن / م2

بالتالى الضغط أسفل الحائط = 1 * 5.25 * 0.3 = 1.575 طن /م2

القوة = 1.575 *5.25/ 2 = 4.134

العزم نتيجة الضغط الجانبى = 4.134 *5.25 /3 = 7.235

بالتالى عزوم الأنقلاب = 7.235 +17.2= 24.435

عزوم الأتزان = 47.475

معامل الأمان = 1.93 أكبر من 1.5

بالتالى القاعدة امنة

أننا فى ذلك الحل أهملنا جساءة التربة الموجودة بعد العبارة الصندوقية

وأثبتنا أن الحائط امان

وبالتالى بصرف النظر عن نوع التربة المستخدمة الحائط امن
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,513
مجموع الإعجابات
3,289
النقاط
113
وسيكون الحل كالتالى :

وزن التربة = 3 متر * 5.25 متر أرتفاع * 1 متر عرض الشريحة * 1.8 كثافة التربة = 28.35 طن

ويبعد مركز الحمل من طرف ال culvert مسافة = 1.5 متر

أذن العزم = 28.35 * 1.5 = 42.525 طن - متر


وزن القاعدة الخرسانية للجدار الأستنادى = 4.4 متر * 0.5 متر سمك * 1 متر عرض الشريحة * 2.5 كثافة الخرسانة = 5.5 طن

ويبعد مركز الحمل من طرف ال culvert مسافة = 0.9 متر

أذن العزم = 5.5 *0.9 = 4.95 متر طن

وزن الحائط الرأسى = 0.4 متوسط السمك * 5.25 أرتفاع *1 متر عرض الشريحة *2.5 كثافة الخرسانة = 5.25 طن

ويبعد عن طرف الكالفرت مسافة = 0.2 متر

أذن العزم = -5.25 * 0.2 = -1.05 طن متر ( الأشارة السالبة تعنى عزم يسبب أنقلاب )

حساب الضغط الجانبى للتربة

الضغط الجانبى عند أسفل القاعدة = 5.25 أرتفاع * 1.8 كثافة التربة * 0.33 المعامل K
= 3.1185 طن /م2

حساب قوة الدفع = 3.1185*5.25 /2 = 8.1768 طن وعلى أرتفاع يساوى 1.73 متر

العزم الذى يسببه الضغط الجانبى = 8.1868*1.73 = - 14.16 طن متر

حساب أقصى حمل من أحمال عربة نقل على الطريق

أقصى وزن للعجلة = 10 طن



لنفرض أنه يؤثر عند الحائط الرأسى

بالتالى العزم = 10 طن * 0.2 متر = - 2 طن متر

أذن عزوم الأتزان = 42.525 + 4.95 = 47.475 طن

عزوم الأنقلاب = 1.05 + 14.16 + 2 = 17.2

معامل الأمان = 47.475/17.2 = 2.76

ويجب أيضا وضع حمل حى موزع بأنتطام يسبب ضغط جانبى على الحائط

لنفرض حمل حى موزع بأنتظام = 1 طن / م2

بالتالى الضغط أسفل الحائط = 1 * 5.25 * 0.3 = 1.575 طن /م2

القوة = 1.575 *5.25/ 2 = 4.134

العزم نتيجة الضغط الجانبى = 4.134 *5.25 /3 = 7.235

بالتالى عزوم الأنقلاب = 7.235 +17.2= 24.435

عزوم الأتزان = 47.475

معامل الأمان = 1.93 أكبر من 1.5

بالتالى القاعدة امنة

أننا فى ذلك الحل أهملنا جساءة التربة الموجودة بعد العبارة الصندوقية

وأثبتنا أن الحائط امان

وبالتالى بصرف النظر عن نوع التربة المستخدمة الحائط امن
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,513
مجموع الإعجابات
3,289
النقاط
113
النتيجة النهائية - من وجهة نظرى - لا توجد مشكلة مع التربة بناء على الحسابات الموجودة بالمشاركة السابقة

مع خالص تحياتى
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,513
مجموع الإعجابات
3,289
النقاط
113
النتيجة النهائية - من وجهة نظرى - لا توجد مشكلة مع التربة بناء على الحسابات الموجودة بالمشاركة السابقة

مع خالص تحياتى
 
إنضم
15 مايو 2006
المشاركات
258
مجموع الإعجابات
16
النقاط
18
شكرا" استاذ ميشيل و شكرا" للتفصيل ..لكن انت ناقشت الحالة في أحسن أوضاعها عندما يكون عرض القسم المستند على العبارة بحدود 3متر لكن هذا العرض يتناقص وعلى مسافة تقريبا" 100 متر يصبح عرض الجزء المستند صفر..بحيث تصبح قاعدة الجدار بالكامل على الردميات..فهل هناك حلول أخرى تقترحها علما" بأن ما يمكن تعديله هو ابعاد قاعدة الجدار ومواد الردم التي يمكن استبدالها بأنواع أخرى من الخرسانة كخرسانة املاء 150كغ/سم2 أو خرسانة مغموسة..
ولكم الشكر جميعا"
 
إنضم
15 مايو 2006
المشاركات
258
مجموع الإعجابات
16
النقاط
18
سؤال آخر استاذ ميشيل هل على الوضع الحالي و بوجود الردميات الموضحة سيكون الوضع غير آمن علما" بأن عامل الأمان ضد الانقلاب يتجاوز (4) - الدراسة تمت على أساس أن الاستناد بكامل العرض هو على الردميات -علما" بأن الحمولات الحية مصعدة بـ 1.6 و الحمولات الميتة مصعدة بـ 1.4
 
أعلى