مشكلة في الفتحة في البلاطات المعصبة ذات الاتجاه الواحد المرجو المناقشة مع ذوي الخبرة

بيسان87

عضو جديد
إنضم
7 فبراير 2010
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
7
النقاط
0
السلام عليكم

اثناء عملية التصميم في مشروع تخرجي واجهتني مشكلة بسيطة واتمنى من ذوي الخبرة التقدم بالاستشارات الهندسية في التصميم

موضوع المشكلة

صورة لتوضيح موضوع المشكلة :

ribsproblem.jpg


كما نلاحظ بلاطة معصبة ناقله للاحمال باتجاه واحد تحتوي على فتحة بالمنتصف بابعاد 2 × 1.7 متر
اثناء عملية تصميم العصب رقم 1 = العصب رقم 2
مراعيا في ذلك الاحمال التي سوف تنتقل نتيجة الفصل في الاعصاب ونتيجة الوزن الاضافي للقواطع حول الفتحة
واجهتي مشكلة في الانحناء الأمن ال deflection
حيث ان الانحناء المسموح به للعصب هو 2.1 سنتيمتر حسب الكود الامريكي 318-08
L/360
لكن المشكلة
ان نتائج الحسابات لانحناء العصب كانت 3 سنتيمتر
اذا not ok :82:

ما الحل ؟ ؟ ؟
ملاحظات : لا يمكن توزيع الجسور بالاتجاه الاخر
لا يمكن تغيير ابعاد الفتحة
لا يمكن اضافة اعمدة او جدران قص حول الفتحة والسبب لان الفتحة فقط تستمر ل 6 طوابق من ضمن 11 طابق
لا يمكن تفادي هذا الفرق في الامان لان الكود سمح في بعض الحالات الحرجه التفادي فيما لو كان الانحناء 2.7 سم لكن الانحنا 3 سم ولا يمكن غض النظر عنه :(

اكيد المهندس صاحب الحل الأمن والمقنع يُفتخر به كمهندس انشائي شاكرا لكم سلفا حسن التعاون
متمنيا بان يتم التوصل لحل أمن من خلال هذا الصرح الهندسي الرائع
 

مواضيع مماثلة

الامير الجارح

عضو جديد
إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
21
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
هلا فيك اخوي بيسان

يمكنك اخي اضافة عصب او عصبين في الاتجاه الاخر.. عمودي على الاعصاب الرئيسه
وبهكذا سوف يقلل من deflection وسوف يقلل الحمل على العصب الذي يحمل الجدار ..

ارجوا ان اكون قد افدتك ولو بشئ بسيط
 

مهندس سمير

عضو معروف
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
3,237
مجموع الإعجابات
1,623
النقاط
113
العصب 1&2 صممها على انها جسور مخفيه وضع حول الفتحه بالجهات الاخرى جسور اخرى مخفيه لحمل الاعصاب القصيره وهذه الجسور القصيره تكون محموله على الجسور الطويله ودمتم
 

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,009
النقاط
0
السلام عليكم

اثناء عملية التصميم في مشروع تخرجي واجهتني مشكلة بسيطة واتمنى من ذوي الخبرة التقدم بالاستشارات الهندسية في التصميم

موضوع المشكلة

صورة لتوضيح موضوع المشكلة :

ribsproblem.jpg


كما نلاحظ بلاطة معصبة ناقله للاحمال باتجاه واحد تحتوي على فتحة بالمنتصف بابعاد 2 × 1.7 متر
اثناء عملية تصميم العصب رقم 1 = العصب رقم 2
مراعيا في ذلك الاحمال التي سوف تنتقل نتيجة الفصل في الاعصاب ونتيجة الوزن الاضافي للقواطع حول الفتحة
واجهتي مشكلة في الانحناء الأمن ال deflection
حيث ان الانحناء المسموح به للعصب هو 2.1 سنتيمتر حسب الكود الامريكي 318-08
l/360
لكن المشكلة
ان نتائج الحسابات لانحناء العصب كانت 3 سنتيمتر
اذا not ok :82:

ما الحل ؟ ؟ ؟
ملاحظات : لا يمكن توزيع الجسور بالاتجاه الاخر
لا يمكن تغيير ابعاد الفتحة
لا يمكن اضافة اعمدة او جدران قص حول الفتحة والسبب لان الفتحة فقط تستمر ل 6 طوابق من ضمن 11 طابق
لا يمكن تفادي هذا الفرق في الامان لان الكود سمح في بعض الحالات الحرجه التفادي فيما لو كان الانحناء 2.7 سم لكن الانحنا 3 سم ولا يمكن غض النظر عنه :(

اكيد المهندس صاحب الحل الأمن والمقنع يُفتخر به كمهندس انشائي شاكرا لكم سلفا حسن التعاون
متمنيا بان يتم التوصل لحل أمن من خلال هذا الصرح الهندسي الرائع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ممكن استبدال العصب رقم 1 والعصب رقم 2 بكمره مختفيه في سمك البلاطه ويبدأ عرض هذه الكمره من ضعف عرض العصب - يعني يتم عمل عصب بعرض عصبين متجاورين ويعاد توزيع البلوك للمحافظه علي توزيع الاعصاب في البلاطه بعد الفتحه وقبلها وطبعا سيتم تغيير ابعاد الجزؤ المصمت في نهاية البلاطه طبقاً لزيادة الكمره المخفيه التي سيتم اعتمادها

ويتم الحسابات الانشائيه واذا احتاجنا الي زيادة الكمرة المخفيه يتم ذلك مع تعديل في توزيع الاعصاب كما سبق الي ان نصل الي القطاع الآمن للكمرتين المخفيتين الذي يعطي هبوط مقبول

مع الاخذ في العتبار امكانية زيادة سمك الكمره المخفيه بما قيمته 5 سم عن منسوب السقف لاعلي - تخصم من سمك التشطيب الخاص بالارضيات والذي غالبا يكون حوالي 10 سم - يعني لو كان السقف الهوردي سمكه 32 سم ممكن اعتماد الكمر المخفي بسمك 37 سم

وطبعا مع الالتزام بكل الامور التي ذكرتها من حيث ابعاد الفتحه ومكانها ........... الخ

والله اعلي واعلم

م محيي الدين محمـــــــــــد
 

مهندس سمير

عضو معروف
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
3,237
مجموع الإعجابات
1,623
النقاط
113
اضف يا باشا انه إذا كان البحر اكبر من 5 متر فانت بحاجه الى عصب رابط بالاتجاه المعامد للاعصاب وبذلك يقل عنك الانحناء
 

mohy_y2003

مشرف سابق وإستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
11 يونيو 2007
المشاركات
9,639
مجموع الإعجابات
1,009
النقاط
0
اضف يا باشا انه إذا كان البحر اكبر من 5 متر فانت بحاجه الى عصب رابط بالاتجاه المعامد للاعصاب وبذلك يقل عنك الانحناء

تمام يا باشمهندس وده عصب يوضع بدون حسابات - طبقاً للكود المصري
 

م/غيلان

عضو جديد
إنضم
4 نوفمبر 2009
المشاركات
87
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
زيد سماكه العصبين اللي حول الفتحه وصممهم لحالهم

او كما قال البشمهندس الاخ الامير الجارح
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,742
مجموع الإعجابات
5,510
النقاط
113
السلام عليكم
بخصوص مشلكة الهبوط Deflection بأنه أكبر من المسموح به فيمكن حل المشكلة من زيادة سماكة البلاطة او بزيادة حديد التسليح.



اما بخصوص الفتحة في وسط البلاطة فيكون حلها من خلال
  • عمل جسرين صغيرين موازي للفتحة وبشكل عمودي على الاعصاب وليكن b1ويكون حمل هذا الجسر جزء الاعصاب الواقعه عليه بالاضافة لحمل البلوك (دار المنور)
  • عمل جسرين موازيين للفتحة وباتجاه الاعصاب ويكون هذين الجسرين مخفيين Hidden beam =Flat beam وليكن b2
  • يكون حمل b1 عدد 2 محمل على الجسر b2 وكحمل مركزا بالاضافة لحمل جدر المنور وحمل التشطيبات والحمل الحي بعرض الجسر
  • بما أن المجاز Span للاعصاب أكبر من 6 م لذلك لا بد من عمل عصب قاطع CB=Cross Beam يكون التسليح العلوي والسفلي فيه ضعف التسليح الرئيسي للاعصاب ويكون عرضه 200 ملم
  • 1268422831.jpg
 
التعديل الأخير:

بيسان87

عضو جديد
إنضم
7 فبراير 2010
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
7
النقاط
0
ما شاء الله عليكم ... حلول دقيقه ومناقشة رائعة في التصميم
وسوف اسعى للتأكد وولمقارنة بجميع الحلول للتأكد من الاكثر اقتصاديا وامانا

اطلعت على الموضوع قبل قليل ولم يكن الا رد اخي المهندس الامير الجارح الذي يقترح باضافة اعصاب عرضية على النظام الانشائي لتوزيع الاحمال بشكل خفيف بالاتجاه العرضي للتقليل من الهبوط
فعند رسم هذا النظام على البرنامج الافضل والادق افي التحليل الانشائي stad pro
وجدت انني قد وصلت لبر الامان او بالادق الى الاقرب للامان بشكل مقبول في الكود الامريكي
النظام كما في الصورة

rib14.jpg


ملاحظة : بيسان اسم بنت اخي الامير الجارح :) تقبل هذا التعقيب شاكرا لك هذا الاقتراح الممتاز والاكثر اقتصاديا للمشروع
ولا انسى من الشكر اقتراح اخوتي المهندسين الذين ساهمو بحلول اخرى جيدة للمشكلة
منوها بخصوص اضافة الاعصاب العرضية انني كنت على علم بها واضفتها على بلاطات في المشروع كما يطلب الكود الامريكي باضافة عصب عرضي في حالة زاد بحر العصب عن 6 متر


صدقت من قالت ونصحت بـ : موقع المهنسدين العرب هو الموقع الذي يحوي المهندسين الاكثر خبرة ومعرفة
موفقين خيرا اخواني
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,742
مجموع الإعجابات
5,510
النقاط
113
ما شاء الله عليكم ... حلول دقيقه ومناقشة رائعة في التصميم
وسوف اسعى للتأكد وولمقارنة بجميع الحلول للتأكد من الاكثر اقتصاديا وامانا

اطلعت على الموضوع قبل قليل ولم يكن الا رد اخي المهندس الامير الجارح الذي يقترح باضافة اعصاب عرضية على النظام الانشائي لتوزيع الاحمال بشكل خفيف بالاتجاه العرضي للتقليل من الهبوط
فعند رسم هذا النظام على البرنامج الافضل والادق افي التحليل الانشائي stad pro
وجدت انني قد وصلت لبر الامان او بالادق الى الاقرب للامان بشكل مقبول في الكود الامريكي
النظام كما في الصورة

rib14.jpg


ملاحظة : بيسان اسم بنت اخي الامير الجارح :) تقبل هذا التعقيب شاكرا لك هذا الاقتراح الممتاز والاكثر اقتصاديا للمشروع
ولا انسى من الشكر اقتراح اخوتي المهندسين الذين ساهمو بحلول اخرى جيدة للمشكلة
منوها بخصوص اضافة الاعصاب العرضية انني كنت على علم بها واضفتها على بلاطات في المشروع كما يطلب الكود الامريكي باضافة عصب عرضي في حالة زاد بحر العصب عن 6 متر


صدقت من قالت ونصحت بـ : موقع المهنسدين العرب هو الموقع الذي يحوي المهندسين الاكثر خبرة ومعرفة
موفقين خيرا اخواني
السلام عليكم
اتمنى عليك ان تعيدي الحساب حسب الاقتراح الذي قدمته.
لان الاقتراح الذي تقدمت به عليه الملاحظات التالية
  1. العصب القاطع لا يتم تحميله والهدف منه هو ربط اكثر من عصب في ان واحد وانت في اقتراحك قمت بتحميل العصب القاطع بحموله الاعصاب وجدار المنور وذا لا يمكن تحميله.
 

بيسان87

عضو جديد
إنضم
7 فبراير 2010
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
7
النقاط
0
اخي الفاضل المهندس رزق حجاوي فعلا انك اصبت وكلامك سليم 100 %
راجعت الكود حول موضوع الاعصاب العرضية بالتفصيل الممل فتأكدت من خطأي في عملية تحليل النظام
فاعدت التصميم بنائا على اقتراحك بزيادة كمية الحديد فتوصل العصب 1 لبر الامان
ولم اضف جسور عرضية للفتحه لانني اعتبرت العصب 1 وعصب 2 هم ناقلي للاحمال الناتجه عن قطع الاعصاب بواسطة الفتحة مراعيا في ذلك اوزان القواطع فما رأيك اخي الفاضل ؟
ملاحظه ::: قد وصلت للامان بدون الجسور التي اشرت اليها وتأكدت من ذلك فما رأيك ؟

واخيرا لا اعرف كيف اعبر عن شكري واحترامي الشديدين اليك ...
بارك الله فيك اخي ووفقك لما يحبه ويرضاه
ووفق كل من ساهم بحل هذه المشكلة
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,742
مجموع الإعجابات
5,510
النقاط
113
اخي الفاضل المهندس رزق حجاوي فعلا انك اصبت وكلامك سليم 100 %
راجعت الكود حول موضوع الاعصاب العرضية بالتفصيل الممل فتأكدت من خطأي في عملية تحليل النظام
فاعدت التصميم بنائا على اقتراحك بزيادة كمية الحديد فتوصل العصب 1 لبر الامان
ولم اضف جسور عرضية للفتحه لانني اعتبرت العصب 1 وعصب 2 هم ناقلي للاحمال الناتجه عن قطع الاعصاب بواسطة الفتحة مراعيا في ذلك اوزان القواطع فما رأيك اخي الفاضل ؟
ملاحظه ::: قد وصلت للامان بدون الجسور التي اشرت اليها وتأكدت من ذلك فما رأيك ؟

واخيرا لا اعرف كيف اعبر عن شكري واحترامي الشديدين اليك ...
بارك الله فيك اخي ووفقك لما يحبه ويرضاه
ووفق كل من ساهم بحل هذه المشكلة
السلام عليكم
اشكر لك متابعتك للموضوع قد يكون التحليل الذي تشرين اليه صحيح ولكم من وجهة نظري الهندسية افضل الحل بالطريقة التي شرحتها لك وتاكدي من الفرق بين الحالتين.
 

ahn_1981

عضو جديد
إنضم
6 نوفمبر 2008
المشاركات
238
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
كما نصح الزملاء يمكن عمل كمرتين مدفونتين في اماكن العصبين 1 و 2
 

محمددنيا

عضو جديد
إنضم
20 فبراير 2008
المشاركات
217
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
من وجهة نظرى لا يمكن تحميل تحميل الأعصاب على عصب عرضى و بالتالى يجب عمل كمرتين مدفونتين بموازاة الأعصاب 1 و 2 وعمل أخرتين عموديتين عليهم لحمل الأعصاب التى تم قطعها نتيجة الفتحة أى كما قال الأخ رزق حجاوى
 
التعديل الأخير:

مصعب الممصعب

عضو معروف
إنضم
5 يونيو 2008
المشاركات
4,357
مجموع الإعجابات
297
النقاط
83
السائد عمل عصب عرضي اذا كان العصب بطول معين اعتقد 6 متر او اكثر
الاصل في الاعصاب انها بيم لذا تصمم كبيم ان لم تكن امنه يزاد ال دي او البي حسب ما هو متاح معماريا والافضليه للعمق
 

المهندس الصاعد

عضو جديد
إنضم
24 نوفمبر 2005
المشاركات
161
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم..

هناك حل في غاية البساطة للتغلب على السهوم الكبيرة في الكمرات الطويلة !!!

الحل تنفيذي ويقضي بإعطاء الكمرات سهما معاكسا للأعلى عند التنفيذ (1سم مثلا).

ثم نقوم بطرح قيمة هذا السهم العكسي من قيمة السهم الحاصل في تصميم الكمرة..

النتيجة : السهم محقق والكمرة آمنة.

المهندس المدني الصاعد.
 

المهندس الصاعد

عضو جديد
إنضم
24 نوفمبر 2005
المشاركات
161
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم..

هناك حل في غاية البساطة للتغلب على السهوم الكبيرة في الكمرات الطويلة !!!

الحل تنفيذي ويقضي بإعطاء الكمرات سهما معاكسا للأعلى عند التنفيذ (1سم مثلا).

ثم نقوم بطرح قيمة هذا السهم العكسي من قيمة السهم الحاصل في تصميم الكمرة..

النتيجة : السهم محقق والكمرة آمنة.

المهندس المدني الصاعد.

السلام عليكم...

ما رأيكم بهذا الحل يا جماعة ؟

أرجو إبداء الرأي.
 

عمار يوسف صالح

عضو جديد
إنضم
8 مارس 2007
المشاركات
149
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
مرحبا
ادمجي العصبين المتجاورين ليشكلو جسر مخفي عريض يصمم حسب الاحتياجات
وشكراً
 

عمار يوسف صالح

عضو جديد
إنضم
8 مارس 2007
المشاركات
149
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
أخي الكريم المهندس الصاعد
الغاية من تحقيق السهم والمفهوم هو أن المقطع سيجهد إلى الحد الذي يرفضه الكود
والحل الذي اقترحته لن يخفف من إجهاد المقطع
وشكراً ودمت بخير
 

nooreskey

عضو جديد
إنضم
14 نوفمبر 2009
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
i think that you can take solid part around the opening and design the ribs as usual.... and then the interupted steel canbe compansated in this solid part..... (see strip method for A.Hilborg)
 
أعلى