مشاهير العمارة

إنضم
6 نوفمبر 2005
المشاركات
669
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
:81:
:81:
:31:

يا جماعه احنا عارفين ان لكل مجال مشاهير
فانا ممكن اعرض عليكم اقتراح

هو اننا نحاول كل فتره نتناول احد هؤلاء المشاهير و نعرض اعمالهم وسيرتهم و بكده نعرف اللى مش يعرف عن هؤلاء المشاهير
على الاقل علشان نشوف قد ايه فى ناس ليها مكانتها واسمها فى المجال بتاعنا

فانا مستنيه ردودكم على هذا الاقتراح سواء بالقبول او الرفض و ياريت مع التعليق
و شكرا لاهتمامكم


:14:
 

مواضيع مماثلة

إنضم
6 نوفمبر 2005
المشاركات
669
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
تابــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع

وسوف ابدأ بالمعماي

فرانك لويد رايت

في عام 1922م حين ضربت مدينة طوكيو هزة ارضية كانت واحدة من اعنف الهزات التي طالتها حتى ذالك الحين في القرن العشرين كان فندق امبريال واحد من المباني القليلة التي لم تمسها الهزة الارضية في طوكيو باي سوء ولا شك انه كان ثمةعلى الاقل شخصا واحد
لم يزعجه ذلك وكان الشخص هو امريكيا يعيش في الولايات المتحدة اما موقفه فكان عائد الى انه كان المهندس الذي صمم هذا الفندق المذكور واشرف على تنفيذه كما انه استعمل من اجله مواد خاصة تحت الاساسات والقواعد عجينية التركيب كمخدات سفلية تحت الاساسات لامتصاص الهزات الارضية التي تتعرض لها جزر اليبان على الدوام وكذالك مواد اخرى جديدة تحمي البنا وتمتص الهزات الارضية وحينما سئل المهندس المصمم فرانك لويد رايت ان مدينة طوكيو تعرضة لهزه ارضية دمرت الابنية ما عدا بناء واحد اجابهم هو ذلك الفندق صحيح انه لم يكن بحاجة الى تلك الماثرحتى يثبت مكانته العالميه لكنه بحاجه اليها حتى يدعم موقفه في الصراع بين القديم والجديد في مضمار الهندسة المعمارية فقط كان المهندس رايت سيد المدافعين عن الجديد في بداية القرن العشرين حين كان خصومه الكلاسيكيون اقويا ما انفكو يشنون عليه بين الحين والاخر هجمات ضارية كان لا ينقصها في بعض الاحيان ان تورده مواد الياس على الرغم من ان سمعته في العالم خارج حدود وطنه كانت كبيرة وكان في ذلك الحين قد بات مؤشرا واضحا في عالم العمران في طول العام وعرضه في اوروبا على وجه الخصوص وبات المهندس فرانك لويد رايت منذ ذلك الحين في وطنه الامريكي اكبر مجددا عالمي في مضمار االهندسة المعمارية . ولد رايت عام 1869م في ريتشلان سنتر في ولاية وسكون سين الامركية وقد امضى معظم طفولته في مزرعة والدته المحرض الرئيس الى جانب موهبته الخلاقه في تكوينه المعماري وفي عام 1884م التحق بجامعة وسكون سين حيث كان يريد التخصص في الهندسة المعمارية لكن هذا التخصص لم يكن موجود في جامعة وسكون سين ولم تكن اوضاعه الماديه تمكنه من الانتساب الى جامعة اخرى فامضى سنوات من حياته يدرس الهندسة التقنية ثم سئم ذالك وتركها فتوجه الى شيكاغو ليبحث عن عمل وهناك كان من حسن حظه ان عثر على عمل لدى واحد من اكبر شركات البناء مقابل راتب لا يزيد عن ثمانية دولارات اسبوعيا وخلال السبع سنوات الاولى التى امضاها في تلك الشركة تمكن من ان يظهر مواهبه الاستثنائيه في مجال الهندسة والتجديد مما جعله اثر ذلك ينفرد بمكتب خاص يعمل به وسرعان ما بدا يشتهر بتمرده على اسلوب العمارة الكلاسكية وميله الى التجدد المعتمد على الخطوط الافقية والفتحات الكبيرة وعلى تصميم مباني ترتبط بالحيز الخارجي المحيط به وكان من اول انجازاته المهمة في ذالك الحين تصميم المنزل الريفي في مجموعة مساكن فرديك روبي في شيكغو عام 1909م وبدات الحرب ضده وجابهها بقوة خاصة وبعدما اصبحت المشاريع تنهال عليه وكذلك صمم مباني ادارية في بوفالو تتميز ببساطتها وبكونه اول مبنى يستخدم الابواب والاثاث المعدني والتكييف المركزي .
في الوقت الذي كانت فيه هذه السمات تثير غضب المهندسين الكلاسيكيين في الولايات المتحدة كانت سمعة رايت تكبر وتكبر في الخارج وكان تاثيره على العمران الاوروبي بدا يتضح ثم كانت نجاة فندق امبريال من زلزال طوكيو نقطة الذروة في شهرته مهما يكون فان ماسي سنوات العشرينات في الولايات المتحدة عادة وخففت من حدة اندفاعه خاصة وان ذلك تواكب مع ثاني حريق اصاب مزرعته الشهيرة التي بناها في سيرنغ غرين في ولاية وسكون سين فانفق كل ما لديه من مال لاعادة بنائها وهو على اية حال سرعان ما حولها الى ورشة عمل وضم اليها خمسين متدربا صاروا يشتغلون لديه فيها ولدى الاخرين انطلاقا منها ويدرسون على يده وهكذا تمكن من خلق تيار معماري اساسي في طول الولايات المتحدة وعرضها .
منذ ذلك التاريخ اصبح فرانك لويد احد اكبر المعماريين في العالم ولاهم من هذا اصبح يعتبر الب الشرعي للعمارة الحديثة في الولايات المتحدة وصاحب نظرية العمارة العضوية وهي التي تنبت كالشجرة متعانقة مع الطبيعة لتشكل معها لوحة فنية ساحرة وذلك يتجلى في المنزل مسقط المياه. لقد راحت مبانيه تنتشر في اكثر من ثلاثين ولاية ومنذ ذلك الحين اصبحت العمارة والطبيعة في اسلوب رايت يتعانقان لتشكلان بعناصرهما وبمفرداتهما وظلالهما الواحدة الجمالية المتكاملة لدى عمارة رايت وبدا طراز العمارة الحديث بروادها الجدد.
واصبحت العمارة بعدها تاخذ منحا جديدا معتمدة على المواد الجديدة من حديد وخرسانة مسلحة وماد اخرى جديدة تجمع بعناصرها ومفرداتها لتعطي وحدة فراغية متكاملة ونسيج معماري متميز في فن العمارة الحديث يطفو على السطح ولا يزال تصميمه الكبير لمنزل (مسقط الماء) في ميرران بولاية بنسلفانيا والمقام (م1936) يعتبر اهم وابرز مبنى في العالم اقيم فوق مسقط مائي استطاع رايت ان يوظف عناصر الطبيعة كمصبات شلال ماء وينسج مع عناصره المعمارية لوحة فنية تمتع الناظر بحيث نرى سقوط الماء وانسيابه بين جدران المنزل وفتحاته وكان المنزل مسقط الماء بنفس اللحظة وهنا تتجلى عبقرية المهندس رايت لقد استجاب لكثير من اذواق الفنانين والمشاهير في مدينة هوليود السينمائية حيث صمم لهم منازل تتلاءم مع اذواقهم الفنية كما هو الحال في منزل سودين هاوس في لوس انجلوس عام /1926م/ وكذلك منزل صمويل نوفاردو /1928م/ في لوس انجلوس وخلال سنواته الاخيرة واصل رايت عمله التجديدي وفي نفس الوقت راح يعيد مبنيين لترتيب التلامذة حيث اقام اولهما في ولاية وسكون سين والثاني في ولاية اريزونا الامريكية وخلال ذلك كله كان لديه من الوقت ما يكفي لوضع العديد من المؤلفات والكتب في فن العمارة اهمها على الاطلاق سيرته الذاتية وكتاب مدينة المستقبل .
حين رحل رايت /1959م/ كان على وشك انهاء تصميم متحف كوكيهام في مدينة نيويورك المتميزة كما هو الحال في العديد من المشاريع الاخرى فقد رحل المهندس رايت في التسعين من عمره غير انه كان يتمتع بحيوية استثنائية
 
إنضم
6 نوفمبر 2005
المشاركات
669
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
لوكوربوزيية: (رائد العمارة الوظيفية)

مبادئة الفلسفية:-
1-أسلوب التباين مع الطبيعة:
وذلك بإتجاهه إلى الأشكال الهندسية من صنع الإنسان، وإستخدام أسلوب التصاميم المعمارية التكعيبية لدرجة وقوفه ضد الإتجاه إلى الإهتمام بالطبيعة.

2-أسلوب المباني النفعية:
فلقد إستوحى فكرة أن البيت آلة للعيش فيها، وكان يقول أن الآلة تعتبر ناجحة إذا أدت وظيفتها بإتقان وكذلك فإن المبنى يعتبر ناجحا إذا أدى وظيفته بإتقان وعلى أكمل وجه.

3-أسلوب العمارة الإشتراكية:
وإعتناقه لفكرة الدوبلكس المستوحاة من العمارة الإسلامية في العصور الوسطى (على حد قول لوكوربوزييه).

أفكاره التطبيقية:-

1-الأعمدة الرافعة لمستوى البناء فوق مستوى الأرض:
وإستغلال المكان تحت المبنى (كحديقة، أو للفصل بين حركة السيارات والمشاة، أو كجراجات)، ونشأت لديه فكرة ثورية ألا وهي الإتجاه للمدن الرأسية بدلاً من المدن الأفقية، وإستخدام الأعمدة الرافعة للبناء في تصميم منازل الدومينو.

2-إستخدام الحدائق فوق أسطح المباني، (Roof Garden):
والتي بها إستردّ الفضاء المشغول بالمباني القائمة على الأرض من جديد في الأعلى، وتوفير الراحة للسكان، بالإضافة للخصوصية، وأنها العلاج الأمثل للخرسانة من التمدد والإنكماش.

3-إستعمال الشبابيك الأفقية الطويلة الممتدة من عمود لآخر:
وبالتالي دخول الضوء الكافي لجميع أجزاء المبنى.

4-التخطيط للمسقط الأفقي الحر المفتوح:
أي بعمل هيكل خرساني على أعمدة متباعدة تسمح بإنشاء قواطيع بدون تكرار المسقط نفسه.

5-الوجهة الحرة الطليقة:
وبالتالي تصميم الواجهات بحرية ودون التقيد بما ورائها.

أهم أعماله:-


1-تصميم منازل الدومينو: (عرض للتصميم الفتوح-البعد عن إستخدام الحوائط الحاملة).
2-مشروع بناء ستراون: (إيجاد عدة مستويات وإرتفاعات مشتركة مع بعضها في المساحة الداخلية للمسكن00 العمارة الإشتراكية00)وصمم بهذا البناء منزليي شتودجارت وويزنهوف.
3-فيلا سافوي في بواسي: تعتبر أحد النصب التاريخية الهامة في تاريخ العمارة الحديثة، (شكل هندسي منتظم-حديقة فوق السطح-أعمدة رافعة للمبنى-مسقط أفقي حر-سيطرة الألوان على المبنى من الداخل والخارج-الفصل بين المبنى والطبيعة).
4-مبنى عمارة مارسيليا: أهم أعماله الضامة لجميع آراءه وإتجاهاته للعمارة السكنية، (المدينة الرأسية-حدائق وميادين علوية- السيطرة اللونية-تعدد أنظمة الوحدات السكنية للمبنى-العمارة الإشتراكية).
5-كنيسة رونشان نوتردام في جبال الفوج: تعد قطعة نحتية يفخر بها أهل المنطقة، (تقع أعلى تل في المنطقة-شبابيكها الغير منتظمة تبعث ضوء خافت يثير الرهبة والجمال).[/
SIZE]
 
إنضم
18 أبريل 2005
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
attachment.php
 
إنضم
6 نوفمبر 2005
المشاركات
669
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
هل الفكرة هذه غير محبذه لديكم ايها الزملاء

كنت اتمني ان تعجبكم فكرة وضع مشاهير العمارة في مكان واحد ليتمكن الجميع من الاستفادة بهم

وعلي كلا شكرااااااااااااا
 

troy_119

عضو جديد
إنضم
24 فبراير 2006
المشاركات
416
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
شكرا لك اخى على المعلومات و لكن كانت ستكون افضل كثيرا لو وضعت نمازج لاعمال هؤلاء المعماريين المشاهير و التى من خلالها نستطيع ان نستخرج منها اهم ما يميز الطابع المعمارى لديهم ..
 

mohamed aseer

عضو جديد
إنضم
3 أبريل 2006
المشاركات
449
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
ده تانى موضوع اقراه ليك يا اخ جودى
و الصراحه انا معجب جدا بمواضيعك الاكثر من رااااااااائعه و مفيده
و انا مضايق فعلا ان مافيش ردود عليك كتير
بس انا ليا شويه اقتراحات
الاول : انا ملاحظ رغم قوه مواضيعك الا انها دائما مفتقده لاهم عنصر ( الاسكتشات) ، بمعنى ، صور توضح الموضوع اكثر و تدفع الملل من قرأه مقال طويل حتى و ان كان مفيد جدا
احنا معمارين اخى الفاضل ، يعنى لعتنا الاساسيه الرسم ، صعب اوى اقرا موضوع طويل من غير ما اشوف تطبيق الكلام ده فى رسومات
الملحوظه الثانيه : ليه ماتحطش مع كل موضوع ليك المرجع اللى انت جبت منه الموضوع ده
سواء موقع او حتى كتاب و بيانات عن الكتاب
كده تبقى انت قدمت موضوع اكثر من رائع
و ساعتها فعلا موضوعك يستحق التثبيت كمان
انا بودى اساعد و اشارك
بس للاسف وقتى ضيق جدا عشان انا فى مشروع التخرج
بس ممكن نعمل جروب سوا بحيث انك تجيب موضوع عن المعمارى و انا اجيب معلومات من النت عن اعماله
و فعلا لو قدرت او قدرنا نحقق ده سواء انت لوحدك او انا معاك ، يبقى من حقك انك تطلب تثبيت الموضوع كمان
اشكرك و اسف لتعليقى الطويل النابع من اعجابى بايجابيتك
 

mohamed aseer

عضو جديد
إنضم
3 أبريل 2006
المشاركات
449
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
اسف على ردى عليكى بصيغه (الاخ)
انا كنت فاكرك تقصدين تسميه نفسك على اسم المعمارى (جاودى)
فلم اعرف ان كنت مهندس ام مهندسه
اعتذر مره اخرى
و اشكرك يا اخت جودى على موضوعك الرائع و اتمنى الاستمرار
 
إنضم
6 نوفمبر 2005
المشاركات
669
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
زميلي الفاضل :
mohamed aseer

أولا انا مهندسة مش مهندس أو بالمعني الاصح في تكوين مهندسة لانني مازلت ادرس بالفرقة النهائية بكلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية

ثانيا بالنسبة للاسكتشات ةالصور بالفعل لدي وجاهزة للارسال ولكن حجمها كبير جدا وحاولت ارسلها اكثر من مرة ولكن لا جدوي

ثالثا بالنسبة لطلبك في ارسال معلومات اكثر فانا احاول وضع ما استطيع حاليا وفتح مجال للجميع لوضع ما لديهم لافادة الاخرون.
ولكن بما انني أيضا غير فارغة بسبب انشغالي في مشروع تخرجي لا استطيع وضع معلومات اكثر ولكني اود منكم ايها الزملاء وضع ما تستطيعون به من معلومات

رابعا لماذا لا تشارك بموضع قمت ببحث فيه حتي ولو كانت معلوماتك قليلة فمجرد عنوان لبحث قد يفتح مجال للحوار والمناقشة ولو كان لديك اي معلومة لا تخفيها واظهرها حتي ولو لم يطلب ذلك .

خامسا : بالنسبة لمساعدتي فانا اكون في غاية الفرح والسعادة لو شارك الجميع ووضعوا كل ما لديهم من معلومات وهذا الامر لايحتاج لطلب وتقديم اذن فالموضوع مطروح لمشاركة الجميع .

واتمني الا تغضب واسف علي اي تعليق.

وشكرا
 
إنضم
6 نوفمبر 2005
المشاركات
669
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
الاخ troy_119

اولا شكرا لمرورك ومرور باقي الزملاء

ثانيا انا وضعت الموضوع وطرح ما لدي حاليا من معلومات وكلما تزودت بمعلومة ساضيفها ان شاء الله ولكن اتمني منك ان تضيف ما لديك اكثر مما تعلق فيمكنك البحث باسم العالم واستخراج نماذج اعماله اذا علمت العالم واهم اعماله ستصل لباقي المعلومات واني اري من وجهة نظري اني قدمت شئ ولو حتي بسيط واتمني منكم ان تساعدونني في اكمال هذا العمل وطرحة في افضل صورة لافادة الجميع وكل من لديه معلومة يضعها دون طلب


فخيركم من تعلم العلم وعلمه

وشكرا
 

troy_119

عضو جديد
إنضم
24 فبراير 2006
المشاركات
416
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
اختى جودى انا شاكر ليكى عرض مثل هذا الموضوع و ان شاء الله كلنا نشارك بعض فيه :81: :81: و دا بحث عن المعمارى فرانك لويد :81: :81: :81: انا بصراحه مش عارف هو جالى منين بس ما علينا هو حلو و ان شاء الله يعجبكم
 

المرفقات

  • ظپط±ط§ظ†ظƒ ظ„ظˆظٹط¯ ط±ط§ظٹطھ.doc
    141 KB · المشاهدات: 167

mohamed aseer

عضو جديد
إنضم
3 أبريل 2006
المشاركات
449
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
مشكوره اخت جودى على ردك بس انا مافهمتش حاجه انتى قولتيها
(واتمني الا تغضب واسف علي اي تعليق.)
انا فعلا مش لاقى شئ يخلينى اغضب او يستحق الاعتذار
بس عموما انا هاحاول ان شاء الله اشارك بمواضيع اقدر افيد بيها الناس
بالنسبه للاخ تروى
مشكور على ملفك اللى ارسلته و لكن ن
الملف مرسل من الاخ يمنى فى نفس الموضوع
بس مشكور لمشاركتك طبعا
 

مهندس هرم

عضو جديد
إنضم
18 مارس 2006
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
فكرة وضع المشاهير من رأي فكرة رائعة مشكور جدا من بذل كل هذا المجهود في اتمام هذا العمل الرائع
خصوصا اختيار المعماري العالمي الفذ فرانك لويد رايت لاني من اكثر المحبين لهذا المعماري ولأعماله الاكثر من رأئعة وعندما درست اعماله والسيرة الذاتية له انبهرت كثيرا لرائد المدرسة التعبيرية ورائد مدرسة الباو هاوس الالمانية

------ وكان لي رجاء خاص ( مشروع تخرجي هو تصميم حي دبلوماسي في مدينة 6 اكتوبر مصر ) ---- ثم تصمميم سفارة المانيا في هذا الحي
ارجو من الساده المهندسين مساعدتي في اختيار او التعرف بمعني اصح علي الطرز المعمارية في المانيا وارسال اي رسائل او اي رد علي ايميلي الخاص
 

mda

عضو جديد
إنضم
30 مارس 2006
المشاركات
29
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
مشكور اخي الكريم
 
إنضم
6 نوفمبر 2005
المشاركات
669
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
تابــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع

وهذه نبذة عن بعض العلماء ومن لديه اي معلومات اكثر عن احدهم يمكنه اضافتها ليفيد الاخرون

:)

ألفر ألتو ALVAR ALTO :


ولد في فنلندا عام 1898م - درس في جامعة هيلسنكي للتكنولوجيا وحصل على شهادة الدبلوم عام 1921م ويعتبر من أهم معماري العمارة الحديثة ويعتبر أحد رواد العمارة العالمية International Architecture ولقد عمل ألتو كأستاذ للعمارة في معهد ما ساشوستس للتكنولوجيا بين عامي 1946 - 1948 ولقد حصل التو على العديد من شهادات الدكتوراه الفخرية من المعهد الأمريكي للعمارة والأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب ولقد ألف ألتو العديد من الكتب ومن أهم أعماله قاعة البلدة للفنون - فنلندا - 1949 - 1952 ، المبنى التجاري - هيلسنكي 1952 - 1955 ، معهد التكنولوجيا – بماساتشوسيتس - 1947 - 1948 ولقد توفي ألتو عام 1976م


إدوارد لارابي بيرنزEdward Larabe :



ولد في شيكاغو عام 1915 وتتلمذ على يد ( مارسيل بروبير ) في جامعة هارفارد ولقد حصل على شهادته العلمية عام 1942 ومن أشهر أعماله متحف الفن الحديث بنيويورك ، المعهد الأمريكي للعمارة 1966 ، شركة IBM نيويورك - 1971 - 1975 ، معهد روشستر للتكنولوجيا - نيويورك 1964 - 1970


بيتر ايزمان Eisanman – Peter :​

ولد إيزنمان عام 1932 - نيو جيرسي - حصل على شهادته الجامعية من جامعة كورنل 1955 وحصل على الماجستير من جامعة كولومبيا 1960 وحصل على الدكتوراه من جامعة كامبريدج - إنجلترا عام 1962 والدكتوراه التخصصية في نظريات التصميم من نفس الكلية عام 1963 ولقد حصل على الرئاسة الفخرية لإتحاد المعماريين بنيويورك 0
يعد من اكبر كتاب المجلات المعمارية وله كتب كثيرة وخاصة في المنازل يصنف ايزنمان على أنه من إتباع مدرسة الـ Deconstruction ويصنف على كونه من مدرسة the Revivalism ومن أشهر أعماله كاتدرائية ليفربول - إنجلترا – 1960 ، سلسلة أعماله المسماة بالمنزل ( 1،2،3،4) منذ عام 1967 – 1978



هيرمان هيرتز بيرجر
Hertz Berger Herman :


ولد عام 1932 في أمستردام - هولندا ولقد درس بجامعة يلفت للتكنولوجيا وتخرج منها عام 1958 ولقد اظهر هيرتز بيرجر مجلة الطراز الألماني بمعاونة كل من الدو فان إيك وجا كوب باكيما وآخرين وذلك في الفترة من 1959 إلى 1963 وعمل كأستاذ زائر في العديد من الجامعات الأمريكية وتعين عام 1970 أستاذاً بجامعة يفلت ومن أشهر أعماله مركز الموسيقى في يوتر شيبت 1974 ومجمع بهير المكتبي 1972


جون مايكل هوبنز
Hopkins – Michacl John :

ولد عام 1935 في دورست - إنجلترا - درس في رابطة المعماريين في لندن حصل منها على دبلوما العمارة واغلب أعماله كانت في إنجلترا ومنها مبنى شركة I. B. M. في توتنجهام ومبنى دار المعلومات في هولندا 0

هانز هولين Hallein Hans :


ولد في فينا عام 1934 ودرس في أكاديمية يليد للفنون في فيينا كما درس في الولايات المتحدة الأمريكيـــــة في معهد يلمن يمس للتكنولوجيا في عامي 1958 - 1959 وحصل على الأستاذية في العمارة من جامعة كاليفورنيا في عام 1960 وعمل في مكاتب معمارية مختلفة في النمسا وأمريكا والسويد وألمانيا بين 1960 إلى 1946 وفى النهاية أستقر في فيينا ولقد عين رئيساً BAU عام 1965 وأستاذا لأكاديمية الفنون في دوسلدورف - ألمانيا الغربية 1970 ومن أشهر أعمالهShop Retti Candle فيينا 1965 ، معرض ريتشارد فيجن - نيويورك 1970 ، مبنى Olivetti بأمستردام 1970 ، والتصميم الداخلي لقاعة برخت أولدزدورف النمسا 1972

حسن فتحيFathy Hassan :


ولد حسن فتحي في مصر عام 1899 وتلقى تعليمه في القاهرة من أشهر مبانيه الموجودة هي المجمع الملكي لمبنى الزراعة - مصر 1937 قرية القرية الجديدة - مصر 1945 - 1948 وإعادة بناء قرية ميت الناصرة - مصر 1954 ، مباني في الدريعة - المملكة العربية السعودية 1966 ، ومن أهم كتبه عمارة الفقراء 1973 ، المنزل العربي في الوضع التخطيطي في الماضي والحاضر والمستقبل 1972 وكان حسن فتحي أستاذاً في الفنون الجميلة ومديراً لقسم العمارة بجامعة القاهرة


نورمان فوسترFoster Norman :​


ولد فوستر في مدينة مانشستر في إنجلترا 1935 ودرس في جامعة مانشستر قسم العمارة 1956 - 1961 وفى جامعة بيل حيث اخذ الأستاذية 1962 ، كان شريكاً لوندي فوستر وريتشارد روجرز 1963 - 1967 في لندن ، بعد 1967 كان ضمن مجموعة فوستر وشركاءه في لندن أيضا ، أهم مبانيه بيت نورمان ووندي فوستر - لندن 1979 ، وحجرة العرض في ريجينت ستريت - لندن 1074 ، مكتب مدير شركة I.B.M. - هاستر 1971 ، حصل فوستر على عديد من الجوائز على أعماله التي نشرت عالمياً سواء كان في الكتب أو المجلات الدورية 0


فرانك جيريGehry Frank :


ولد جيري في تورنتو - كندا 1929 وتلقى دراسته في جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية 1945 - 1951 وفى جامعة هارفارد للتأهيل 1956- 1957 ، ومن أهم أعماله منزله - سانتامونيكا - كاليفورنيا 1978 - 1979 ، مباني جيمني G.E.L. هوليود - 1976 ، مركز توزيع منتصف الأطلنطي سكنى أدارى - ميريلاند 1978 ، كان جيري عضواً في جامعة لوس أنجلوس 12 للمعماريين 0

مايكل جريفز Gravws Michal :


ولد جريفز في أنديانا بوليس - ولاية أنديانا 1934 ودرس في جامعة كنكناتى 1958 وجامعة
هارفارد 1959 ، أسس مجموعة جريفز في برينكتون - نيوجيرسي 1964 - أهم مبانيه بيت هانزلمن 1967 - بيت شنايدر مان 1972 - بيت بينا سيراف 1969 - بيت أليكساندر 1971 ، مباني أخرى مثل متحف العلوم - نيوجيرسي 1967 ، مركز أبراهام - برنكتون 1977 ، وكان جريفز أستاذاً في جامعة برنكتون 1962


أراتا إيسوزاكي Isozaki Arata :

ولد إسوزاكي في مدينة أويتا - اليابان 1931 ، تخرج من جامعة طوكيو 1954 وأشتغل مع كنزوتانج حتى عام 1963 حيث استقل بعمله ، أهم مبانيه بيت نكاياما - أويتا 1964 ، بيت يانو وأوكي - " طوكيو 1964 - 1979 ، عدة مكتبات في اويتا 1962 - 1966 ، وبعض المتاحف أهمها متحف مدينة كيتوكيوشو 1972 - 1974 ، درس إيسوزاكي في عدة جامعات عبر العالم وكان أستاذاً زائراً في الجامعات الأمريكية

فيليب جونسون Gohnson Philip :

ولد في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو 1906 وتلقى دراسته في جامعة هارفارد ، 1923 - 1930 ، كان مديراً بقسم العمارة في متحف الفن الجديد في نيويورك من 1930 - 1936 ، كان شريكاً لجون برجي في شركة واحدة منذ 1967 ، أهم مبانيه بيت الزجاج 1949 ، بيت هردجسون 1951 ، كنيسة جاردن جروف - كاليفورنيا - 1976 - 1980 ، مجمع لنكولن نيويورك - 1964 متحف كارتر - تكساس - 1961 ، حصل جونسون على العديد من الجوائز لأعماله وكثير من أعماله وكتاباته نشرت في مجلات عالمية0


لويس خام Kahn Louis :

ولد في جزيرة سارا ما - استونيا ( روسيا الحالية ) 1901 وهاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية 1905 ، ودرس في جامعة بنسلفانيا وتخرج عام 1924 وبعد عمله كمساعد في عدة مكاتب معمارية أسس عمله الخاص في فلاديلفيا عام 1937 حتى وفاته في عام 1974م ، أهم مبانيه بيت موتون وايز - بنسلفانيا 1948 - 1949 ، بيت أسترك بنسلفانيا 1959 - 1961 مسرح الفنون الاستعراضية ومسرح الفنون الجميلة بولاية إنديانا ، متحف كمبل للفنون - تكساس 1966 - 1972 ، كان خان معماري استشاري لدى مجمع مدينة فلاديلفيا للتخطيط 1946 - 1952 ، وكان مديراً للتصميم المعماري 1947 - 1952 ، أستاذا فئ جامعة بيل 1948 - 1957 وأستاذاً بجامعة بنسلفانيا 1957 – 1974 م ، وكان عضواً في جماعة Team Ten
 
إنضم
6 نوفمبر 2005
المشاركات
669
مجموع الإعجابات
16
النقاط
0
تــــابـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــع

المعماري ســـــــــنــــــــــــان:)

تمثـل اعمال المعمار العثماني الشهير سنان (1491-1588) مرحلة مهمة، وصفحة ناصعة في المشهد العام لمنجز العمارة الاسلامية. وهذه المكانة المرموقة التى اكتسبها: قوجه معمار" سنان"- مردها جدّة وأصالة وغزارة النتاج التصميمي الذي اضطلع به طيلة عمره الذي امتد قرابة القرن من الزمان. فعلى امتداد سبعة عقود ونيف استطاع هذا المعمار العبقري أن يشيد إعداد كثيرة من المباني ذات الوظائف والمضامين المختلفة؛ وان يبسط نشاطه التصميمي على رقعة جغرافية شاسعة امتدت من تخوم بلاد السّلاف في البلقان وحتى مدينة مكة المكرمة في شبه الجزيرة العربية. وعّد كثير من نتاجه التصميمي بمنزلة محطات ذات شأن مهم في مسيرة تطوّر الفكر البنائي ليس للعمارة الإسلامية حسب، وإنما لعموم مسار العمارة العالميـة! وقد احصى الشاعر الرسام "ساعي مصطفى جلبي" – وهو احد معاصري سنـان وكاتب سيرته (توفي سنة 1004هـ 1595 م)، احصى المنشآءات التى صممها المعمار بـ (364) مبنى في مختلف أرجاء الإمبراطورية العثمانية. وتشير بعض المصادر التى تناولت اعمال وسيرة هذا المعـمار العظيم بان بعض المباني التى اقترنت باسمه، لم تنفذ تحت اشرافه الشخصي المباشر، وانما كان يساعده في اتمامها كثير من مساعديه وتلامذته منهم احمد اغا، وكمال الدين، وداود اغا، ويتيم بابا علي، ويوسف، وسنان الصغير، وكثير ما خلط الناس بينهما، ودفعاً لذلك سمي سنان الاكبر بسنان "المُسـن"؛ وتذكر مراجع اخرى بان تلميذه المحبوب يوسف ربما كان المهندس ذاته الذي شيدّ قصور لاهور، ودلهي، واكرا للامبراطور "اكـبر" في الهند. ومعلوم ان سناناً ولد في قرية اغرناس Agyrnas - من اعمال ولاية قيصريه بوسط الانضول عام 1491 م - <والتى بدُل اسمها لاحقاً الى معمار سنان قوي - Mimar Sinan K&ouml;y اي قرية معمار سنـان، تشريفاً واحتراماً لشخصيتـه الممّيزة >. ويذكر "مصطفى جلـبي" في مذكراته بان الفتى أُخذ عنّـوة ً وفق نظام "الدّ وَشِيـرْمَه" Devsirme، ليكون انكشارياً عام 1512، وبعد انتهاء مدة تعليمه العسكري "حارب كانكشاري في حملة بلغـراد (1521م)؛ وساهم في حروب سليم الاول على بلاد فارس والشلم والعراق ومصر، وزار البلقان والمجر وجنوب النمسا. وفي عام 1538، واثناء حملة مولدافيـا، حظى بتقدير السلـطان بعد ان انجز جسراً فوق نهر بـروت في ظرف 13 يـوماً؛ ثم بنى جسراً آخراً على الدانوب ليزيد من اعجاب السـلطان بـه، مانحاً اياه لقب كبير مهندسي الدولة العثمانيـة. اهتم سنان اهتماماً كبيراً في ايجاد حـلّ عقلاني لمشكلة نوعية الحّيـز الفضائي داخل المنشاءات التى صممها. وتعد دراساته ومحاولاته، ومن ثم تحقـيقه لمبانٍ تتسم فضاءاتـها الداخلية على قدر كبير من الفراغات التى يمكن ان تمنحها طبيعة التراكيب الانشائيـة التى تعـاطى معها، يـُعـد ذلك منجزاً معمارياً حقيقياً واصيلاً. وقد استفاد في مشروعه هذا من تراكم واستمرارية التقاليد المعمـارية العثمانية التى ظهرت وتكونت سابقاً في "ازنـيق" و"بورسـه" ومن ثم في "ادرنـة"؛ كما استفاد ايضاً من النجاحات المهمة التى احرزتهـا نتاجات العمارة البيزنّـطية على الارض التركية وفي الاخص مبنى كنيسـة "ايـا – صوفيا" "القديسـة صوفـيـا"(532- 537 م) Hagia- Sophia في القسطنـطينيـة – دّرة العمارة البيـزنّطية ورمزهـا البـنائـي؛ مازجـاً كل ذلك في فعل ثـاقـفي نـادر، اغنـاه دائمـاً في فحص مستمر ودؤوب لجميع المنشاءات العمرانية التىصادفها في بلدان عديدة، ملتقطـاً الملاحظات والافكار المختلفة في سبيل تعزيز مداركه البنائـية وتوسيع ثقافتـه المعماريـة. ثمة انجاز تصيمي كبير حققه "معـمار سنان" في تعاطيه مع اشكالية الاحياز المسقفة بالقباب؛ اذ استطاع المعمار القدير ان يرتقي الى منظومة انشائية عالية الدقّـة بامكانها ان تشغّـل جميع العناصر التركيبية للمنشأ لاحراز اوسع قدر من الاحياز المتاحة اولاً؛ وثانياً لاظهار منتهى الانسجام والوضوح والفصاحة بين هيئة الشكل الخارجي ونوعية الفضاء الداخلي؛ وعمل سنان كثيراً على تطوير تـينيـك الناحيتين، وايصالهما حـدّ البلاغـة التصميمية. ومن ضمن مبانيه الكثيرة التى يعّتـز بـها المعـار شخصيا، في هذا المجال، مجال الاشتـغال على الفضاءات المقببّـة _ ثلاثة مساجد رائعـة التصميم هـي: مسجـد شهـزاده (1544-1548) في اسطنبول، ومسجد السليمانية (1550-1557) في اسطنبول ايضاً، والمسجد الثالث هـو مسـجد السـليمية (1569- 1574) في ادرنـه. ويصف سنان عمارة مسجد شهـزاده – بانه وليد تجربته الاساسية في الولوج بطريق تصميمي خاص به في تعاملـه مع الفضاءات المقبّبـة؛ واذ يعتبر عمارة مسجد السليمية في ادرنه بمثاية رائعته التصميمية، فانه يشير الى عمارة مجمع السليمانية كونها مرحلة تتسم بنضوجه المهني في تعاطيه مع عمارة القباب والفضاءات المقبّبـة.
 

alaabreaka

عضو جديد
إنضم
4 مارس 2006
المشاركات
52
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
شكرا على المقالات الجيدة
 
أعلى