مشاكل تنفيذية وحلول هندسية

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,497
النقاط
113
سأبدأ بفتح موضوع تحت عنوان مشاكل تنفيذية وحلول .....؟؟؟!!!!
من خلال اطلاعي على عدد من المواضيع التي يتم نقشها او السؤال عنها في هذا المنتدى او غيره من المنتديات ان هناك مواضيع ومشاكل يتم طرحها ونجد حلول ممن واجه هذه المشكله وقام بتنفيذ حل لها او ان هناك مهندسين يقترحون حل معين لهذه المشكله .
هذا يكون ذو فائدة عظيمة عندما يكون الحل يتبع الحل الهندسي المبني على اساس الخبره والاطلاع على مراجع علمية ومن خلال مشاركة اكثر من مهندس وليس حلا فرديا قدر الامكان.
سأبدأ في مشلكة تحدث كثير في المواقع وهي وجود تعشيش ( فراغات في صب الخرسانة) وقد تكون في عمود خرساني او نقطة التقاء الجسور مع الاعمدة او في الجسر نفسة او في البلاطات.
وردت المشكلة التالية من أحد المهندسين

"ما ذا يفعل مهندس التنفيذ في حالة انه وجد اثناء فك جوانب فرم احدي الكمرات ذات البحر الكبير او الفريمات بوجود تعشيش كبير او وجد فراغ كبير بين منطقة اتصال الكمره بالعمود
اا نا شخصيا واجهت هذه المشكله وذلك كان مع فريم بحره كان 17 متر وفي نهايته كابولي طوله 3 امتار , فوجئت بعد حل جوانب الكمره في اليوم الثالث ان منطقة اتصال العموم بالكمره من اسفل به فراغ بارتفاع 25 سم بين نهاية سطح العمود اي الخرسانه القديم والخرسانه الجديده وذلك في المنطقه التي يوجد بها كابولولي وذلك بمعني انه في حالة حل باقي الشده الخشبيه سوف يقوم الفريم بالدوران نتيجة الهبوط بمقدار 25 سم في النهايه وبالتالي سوفي يحدث كسر في الجهه الاخري من اتصال العمود بالكمره نتيجة العزم ا لذائد والضخم جد نتيجة حمل الفريم الضخم" ؟؟؟؟؟

حل الذي تم عموما قد قمت في هذه الحاله بمجرد رؤية هذا الفراغ بالتنبيه علي المقاول بعمل حقن لهذا الفراغ بمادة الجراوت grout الغير منكمشهnon shrinkage وايضا الالتزام بالفتره ا لمحدده لفك الفريم حتي لا يحدث اي اثار جانبيه للفريم نتيجة هذا الخلل وبالفعل تم ذلك ولم تحدث اي مشاكل بعد ذلك مع العلم انه تم فك باقي الشده بعد فتره 21 يوم مع ان الفريم كان قد تم تحميله بالاحمال الميته وهي كانت عباره عن فريمات معدنيه تم تجليدها بخشب موسكي والفريمات المعدنيه بلغ وزنها لوحدها 9 طن.

والان ماذا ريكم بهذا الحل ؟؟؟
- هل ما تم من حل للمشكله صحيح ؟
- ما هو رايك بالحل الافضل لو كنت مكانه ؟؟
هذا ليس للاختبار وانما للمنفعة العامة وتبادل الخبرات من الان اقول كل الحلول صحيحة وفي نهاية النقاش نحاول نتفق على الحل الامثل من خلال جميع المناقشات .
بعد غد ان شاء الله نلتقي ونقرأ اراء الاخوة المهندسين
والسلام عليكم

م. رزق حجاوي
 

مواضيع مماثلة

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
143
النقاط
0
السلام عليكم
بشمهندس / رزق ...... تحيه من القلب
أسأل عن عمق التعشيش ومدى ظهور حديد التسليح وعدد الأسياخ الظاهره وهل التعشيش نافذ للجه الأخرى أم لا وأعتقد بالطبع أنه غير نافد لسببين
الأول : اننا بصدد موقع مهندسه م. رزق
الثانى : الحل الذى عرضته سيادتكم
وإن كنت أرى أن من الأكيد أن لا أستطيع المشاركه بأى حلول فوق حل سيادتكم

سالدان للهندسه والإنشاءات
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,497
النقاط
113
تـــــــــــو ضــــــــــــــــــــــــــيح :
أنا نقلت السؤال وطريقة حل المشكله من أحد المهندسين في احدى المواقع والطريقة المقترحة تعود لهذا المهندس.
من خلال قراءة المشكله كما وردت في طرح المشكله ان التعشيش نافذ من الجهتين وانه حاصل في منطقة الاتصال بين العمود والجسر .
لذا اقتضى التنويه
 

ابومحمد صالح

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2008
المشاركات
85
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
غالباُ مايكــــــــــون التعشيش من كثرة حديد التسليح في هذة المنطقة تقابل عمود مع الكمرات

لاكن الحداد يجب ان يكون على اعلى مستوى من المهارة في التنفيذ واجزم ان لايحصل تعشيش اطلاقن


مساعد مهندس
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,497
النقاط
113
السلام عليكم
اشكر لكم هذا النوع من المشاركات ويستفيد منها الجميع
لقد قرأت كل المشاركات السابقة لهذه المشلكه ولكن هناك حقيقة مشكله اكبر في هذه الحلول وهي ان ليس من المؤكد ان كل المهندسين لديهم نفس الخبره لتصور حل مشكله مثل هذه او ان الحل الذي قام به الاخ المهندس هو الحل الافضل وخصوصا انه في نهاية الحل للمشكله قال ان تم صب grout ولم تحدث اي مشكله وبالتالي يعتقد البعض ان هذا هو الحل السحري لمثل هذه المشاكل واذا صادف نفس المشكله يقوم بحلها بنفس الطريقة وهنا تكمن الخطوره في ذلك فطريقة الاصلاح تعتمد على حجم المشكله ومكانها .
والحل الافضل الا يكون الحل فرديا واعتماد ذلك على خبرته السابقة واحب هنا ان اطرح طريقتي لحل مثل هذا النوع من المشاكل حيث يجب ان يكون الحل الاني هو التدعيم وان يكون المنشأ امنا وليس التفكير السريع بالحل للمشلكة وتغطيتها.
اتفق معك على حدوث مشاكل مفاجئة في الموقع ولكن لتقليل مثل هذه المشاكل يعود للخبره السابقة واتخاذ الاحتياطات اللازمة اثناء التنفيذ والطريقة الامثل في ذلك ان يكون هناك بموذج للاستلام يتم فيه التقديق على كل مرحلة من مراحل التنفيذ ومنها :-
1- الخلطة التصميمية واكبر حجم للزلط (الفوليه) course Aggregate وعلاقة ذلك بالتباعد بين القضبان وسماكة التغطية للحدبد Cover
2- اجراء فحص Slump Test لكل سيارة قبل البدء بالصب.
3- التأكيد على المراقب عند منطقة التداخل بين حديد العمود والجسر وخصوصا في الجسور الساقطة ان الخرسانه تدخل بين القضبان وان يتم الرج الجيد لها وان يتأكد المراقب بنفسه ان ذلك تم وعدم مغادرة مكان الصب وخصوصا عند صب العقدات.
4- ان يتم فك جوانب الجسر اولااااااااااااااااااااااا قبل البدء بفك الدعم او التخفيف منه تحت الجسور حيث يظهر مباشره اي عيوب بالصب.
5- عند حصول مشكله يتم دراستها ووضع العلاج لها حيث تكون طريقة الاصلاح امنه تحت ظروف العمل للاصلاح.
وأعود الان للمشلكة التى طرحها الاخ المهندس فمن وجهة نظري يكون التصرف كما يلي :-
-1- اولا قبل الاستمرار بالفك يجب مباشرة تدعيم الجسر والكابولة Cantileaver والبلاطة المجاوره للجسر والكابوله من الجانبين قبل اتخاذ اي طريقة للعلاج.
-2- وضع طريقة للاصلاح Method statement of repair واعتمادها من المهندس المشرف بحيث توضح طريقة الاصلاح والمواد التي ستستخدم وبعد الاتفاق على الاصلاح واخذ الموافقة عليها يتم البدء بالاصلاح واقترح الطريقة التالية.
- ازالة كافة الخرسانة التي بها عيوب وتفريغ الخرسانه في منطقة التقاء العمود مع الجسر مع الكابولةبحيث تكون مفتوحه بالكامل من الاعلى ليتم الصب منها ومراقبة عملية الصب.
- الغسيل الجيد للخرسانة وحديد التسليح ودهان الخرسانة بمواد خاصة تساعد على الالتصاق
- تسكير جوانب الجسر وتدعيمها.
- استخدام مواد Non shrinkage material ذات مقاومة عالية وذات صفة self compacting ( مع العلم بأن الاصلاح في مثل هذا النوع من المواد له مشاكل اخرى وهي ان عامل التمدد لها يختلف عن عامل التمدد للخرسانة وبالتالي تحدث مشاكل في المستفبل حيث ان افضل طريقة للاصلاح هو استخدام نفس المواد المسخدمة في المنشأ اي خرسانة عادية بشروط خاصه)
- التأكد من ان الخرسانة قد اغلقت جميع الفراغات.
- ابقاء الدعم تحت الجسر والكابولة والبلاطة الملاصقة للجسر والكابوله حتى الحصول على القوة التصميمة للخرسانة.
- فك جوانب الجسر والدعم.
- اجراء فحص التحميل للمنطقة التي حدث فيها مشكلة بالصب حسب الكود المعتمد بالتصميم وتوثيق ذلك والتأكد من أن طريقة الاصلاح لم تؤثر على قدرة التحمل لكل من الجسر والكابولة.

والسلام عليكم

م. رزق حجاوي
 

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
143
النقاط
0
وفعلا هو خطا ليس بالأمر الصعب ولكن يجب معالجته بطريقه صحيحه

للعلاج
1 - بأستخدام الأجنه والمطرقه ( الربع ) يتم تكسير جزء التعشيش وهو كل الركام الضعيف المعزول تماما بدون ماده لاحمه ( الماده الأسمنتيه ) حتى يظهر لك الركام الكبير شديد التماسك فى منطقة التعشيش وذلك من خلال صنيعى نحات وتأكد أنه شديد التماسك واللحام بالخرسانه
2 - يتم بأستخدام كمبريسور هواء تنظيف المكان جيدا من مخلافات التكسير والأتربه العالقه بالتسليح
3- يتم سنفرة الحديد الظاهر تماما وجيدا بواسطة سنفره عاديه (يدويه ) أو صاروخ
4 - يتم رش مكان التعشيش هذا بالماء جيدا حتى - يبرق - باللهجه المصريه
5 - يدهن حديد التسليح بماده برايمر جيدا
6 - يتم عمل خلطه خرسانيه بنفس نسب خلط الخرسانه المصبوبه فى الموقع
7- يضاف ماده أيبوكسى أو أديبوند ( ده فى مصر وآسف انى غير مطلع على السوق السعودى بس أعتقد أن أكيد هتلاقى المواد دى فى مكاتب توكيلات المعالجه بالكيماويات ) إلى الخرسانه للحام الخرسانه القديمه بالجديده ويتم الصب أو بمعنى أسهل يتم ملىء مكان التعشيش لأنه باطبع سيكون صغير وغير نافذ خلال العمود إذ لم يسمى تعشيش حين أذ وننصح بتكسير العمود فى هذه الحاله
ولم أ تطرق لمعنى التعشيش وأسبابه لأن الأخوه المهندسين سبقونى مشكورين
أرجو أن أكون قد وفقت فى أفادتك
والله أعلى وأعلم

سالدان للهندسه والإنشاءات
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,497
النقاط
113
2 -تنفيذ خزان دائري ؟؟؟

السلام عليكم
من سلسلة مشاكل تنفيذية وحلول ؟؟؟
اطرح مشكله ثانية تحصل في الواقع كثير وهي تنفيذ خزان دائري كبير مع امكانيات محدوده
في احد الشاريع كان هناك محطة تنقية بقدرة 850 متر مكعب باليوم وكان خزان التهوية دائري بقطر 44 متر حسب المواصفات التلية :-
1 سماكة القاعده بحدود 0.5 متر وعليه تكون كمرية الخرسانة للقاعده 800 متر مكعب.
2- الجدران بارتفاع 6 متر والدار متغير الارتفاع اول 1.5 السماكة (من 1متر الى 0.35 متر) وباقي الارتفاع للجدار (4.5 متر) بسماكة 0.35 متر اي ان كمية الخرسانة للجدار بحدود 360 متر مكعب.
3- طول الخزان بحدود 138 متر.
4- قدرة الصب في الموقع بحدود 80 متر مكعب /لليوم.
والسؤال الان
1- كيف يمكن الصب في ظل هذه الامكانيات واين ستكون فواصل الصب في القاعده والجدار ؟؟؟.
2- هل يحتاج الى فواصل تمدد ؟؟؟ والخزان دائري وكيف ستكون هذه الفواصل .
3- اذا تم تنفيذ فواصل فهل يستمر حديد التسليح الدائري في الفاصل ام يجب الا يستمر الحديد الافقي في الفاصل؟؟؟.
4- بعد انتهاء اعمال الصب هل يتم فحص الخزان بالماء ؟ حيث يحتاج الى 9120 متر مكعب ؟؟؟

اتمنى من الجميع المشاركة وابداء الراي في طريقة الحل
ان شاء الله بعد ثلاث ايام اطرح كيف تم حل هذه المشكله ؟؟؟؟
السلام عليكم

م. رزق حجاوي
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,497
النقاط
113
السلام عليكم
هناك تعليق بخصوص المشاركات في الموقع وقد يؤيدني البعض فيها
1- المواضيع التي تحتاج الي مشاركه قليل من يشارك فيها او حتى يبدي برأيه ؟ واذا شارك يكون بالمدح والثناء ؟؟!! واعتقد ان من يطرح مواضيع عامه لا ينتظر الشكر على مشاركته ولكن ينتظر التقويم وابداء رأي هندسي .
2- المشاركات التي فيها تحميل للبرامج او الكتب تجد عدد المهتمين بها كثير مع انه من وجهة نظري ان الفائده محدوده في ذلك ولا يستفيد منها الا من هو بحاجة اليها اما البقية فهي حمل زائد على جهاز الكمبيوتر لديه.
3- المشاركات التي بها تبادل للخبرات قليل جدا المشاركه بها .
4- معظم الزوار وللاسف الشديد المشاركة لديهم سلبيه فهو يطلع على الموضوع او يحمل البرامج والكتب ويخرج دون اعطاء اي جهد للملتقى .
5- قد يكون هناك حرج لدى البعض ان يشارك خوفا من ان تكون افكاره خاطئة ولكن من خلال خبرتي المتواضعة افضل الف مره من تشارك برأيك حتى لو كان خطأ من الا تشارك فمن خلال المشاركه تعرف ان الرأي الذي تحمله والخبره التي تعتقد انك اكتسبتها صحيحة ربما تكون خاطئة 100% وهذا حقيقة ما يجده من لديه الخبره والاطلاع والدراسة والمتابعة ان المستوى الهندسي وخصوصا في وطننا العربي في هبوط بالمستوي الهندسي بارغم من ان جميع الوسائل متاحه لهم.

مع الشكر للجميع
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,497
النقاط
113
السلام عليكم
حسب وعدي لكم بأن اناقش موضوع البحث رقم (2) الخاص بنتفيذ خزان قطر 44 متر ولكن للاسف كان عدد المشاركات = صفر وهذا طبيعي ولا يوجد لدي اي تعليق
ويبقةى هذا الموضوع مفتوحا .
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,497
النقاط
113
(3) تصميم وتنفيذ اطار Farme

السلام عليكم
المشاركة الثالثة من سلسلة مشاكل تنفيذية وحلول هندسية اقدم لكم المشاركة التاليه :-

طلب من احد المهندس تصميم قاعة او هنجر خرساني وبعد دراستة لقدرة تحمل التربه bearing capacity of soil والمتطلبات المعماريه للمالك والمخططات المعمارية قام بتصميم عقدة القاعه slab بجمله انشائية عبارة عن اطار رئيسي Main Frame طول بحره span = 17 m ومحمل عليه جسور عرضية drop beam 600*200 mm وبلاطة مصمتة في اتجاه واحد One Way Solid Slab 150 mm وقاعده خرسانية Isolated Foundatio 4.5*5*0.4 m ( الارتقاع غير واضح في المخططات ) وطريقة الاتصال بين القاعدة والاطار نوع مفصل بسيط Hing Support وتم تنفيذ هذا المفصل hing من خلال قضبات حديد [email protected] مم بطول 1 متر في الاطار والاطار مستند على صفحية من الرصاص Lead Plate 350*500*25 mm ( سماكة الصفحية بحاجة لتعديل حيث انه 25ملم وليس 250 ملم - خطأ طباعه). وكل هذه التفاصيل موجوده في الملف المرفق
والسؤال ؟؟؟
1- اذا كنت مهندس تصميم
هل تصمم اطار Frame باستناد مفصلي ؟ وما هي السبب اذا كان نعم أو لا ؟
2- اذا كنت مهندس تنفيذ
هل تقوم بتنفيذ هذا النوع الاطارات frame ام تبدي ملاحظات عليه وما هي ؟؟؟.
3- اذا كنت مهندس اشراف supervision
هل تشرف على التنفيذ ام لديك ملاحظات على مثل هذا النوع من التصميم ؟

انتظر مشاركات من الجميع ونلتقي ان شاء الله يوم الاحد



كان عدد المشاركات السابقة = صفر

العدد الاجمالي لهذه الموضوع =210


م. رزق حجاوي
 

المرفقات

  • frame-Model.zip
    401.8 KB · المشاهدات: 4,218
التعديل الأخير:

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
143
النقاط
0
السلام عليكم
بشمهندس رزق واحده واحده علينا
بعد إذنك نكمل الموضوع التانى الأول
وبجد أنا أحيك على هذا موضوع مشاكل تنفيذيه بس نخش فيه بمنقشات بجد وأنا اتمنى تثبيته
جزالك الله خيرا

سالدان للهندسه والإنشاءات
 

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
143
النقاط
0
السلام عليكم
بالنسبة لموضوع الخزان واضح من المواصافات اعلاه انه خزان عالى
بالنسبة لفواضل التمدد : يفضل صب الخزان بكامل قطره بدون فواصل تمدد فأعتقد من خلال خبرتى الضئيله جدا باعمال الرى والهيدروليكس والخزانات انه يفضل الصب فى الخزانات الدائريه كلها مره واحده خصوصا حتى قطر 45-50 م أعتقد أن القطر ده مش حكايه كبيره عشان نعمل فواصل وأرجو التصحيح عند الخطأ
وإن كان هناك فواصل تمدد فأعتقد انه بدون كلام مكنش المفروض تسألنا عن الحديد فواصل تمدد يا هندسه يعنى فواصل انشائيه يعنى فصل فى الحديد ولا ده اختبار من حضرتك ؟
وبالنسبه لتجربة الخزان
ملهاش غير تحميله بالفول كابستى طبعا
دحنا المفروض بنملاه حتى النهايه بعد سد كل المهارب ليص لأعلى أرتفاع للمياه ( الفول كابستى ) واللى مفروض ما يحصلش فى الطبيعه
بجد أنا خبرتى ضعيفه فى أعمال الرى والخزانات فأرجو المناقشه
وجزاكم الله خيرا

سالدان للهندسه والإنشاءات
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,497
النقاط
113
السلام عليكم
اشكر للمهندس سالدان اهتمامه ومشاركاته في هذا المنتدى.
المقصود في هذا الباب " مشاكل تنفيذية وحلول " ان يكون النقاش حواري من لديه معلومات ومرت عليه المشكله ان يشارك بها او من يعتقد ان الحل يمكن ان يكون باسلوب معين ان يطرح افكاره لمناقشتها وليس ان يكون هذا الباب مثل كراسات التعليم فالموضوع يتحدث عن خبرات ومهارات تنفيذية وليس هدف تعلميمي مدرسي .
فمن وجهة نظري الاسلوب الحواري في التعليم يكون افضل كثيرا من اسلوب التلقين في الهندسه.
واعود الان لما طرحتة من حل
احب ان انوه هنا في البداية ان هذه المشكلة ليست من وحي الخيال وانما من واقع خبره عملية حيث تم تنفيذ المشروع عام 1996- 1997 والظروف للعمل كانت كما اوضحت ( اقتضى التنويه وشكرا )

من الكلمة الاولى في مشاركتك "بالنسبة لموضوع الخزان واضح من المواصفات أعلاه ان خزان عالي ) ولنناقش هذه الجمله
1- هل من الممكن ان يكون خزان تهويه Aeration Tank لمحطة تنقية treatment Plant ان يكون خزان عالي Elevated Tank ????.
2- لو حسبنا تقريبا وزن هذا الخزان من المعطيات أعلاه نجد
وزن الماء = 9120 طن
وزن خرسانة = (800+ 360)*2.5=2900 طن
وعليه يكون وزن الخزان الكلي ( عدا المعدات والانابيب)= 9120+2900=12020 طن
فهل يمكن رفع هذا الخزان بهذا الوزن ؟ وما الفائده اذا كان مرفوعا.
اكيد الجواب لا يمكن الا ان يكون ارضيا فخزانات محطات التنقية دائما ارضية وخزان بهذا الحجم والوزن حتى لو كان للشرب لا يمكن ( او على الاقل من الصعوبه) ان يكون مرتفعا واحتمال بعيد جدااا عن التفكير.
- بخصوص صبه القاعدة مرة واحده هناك مشكلتان
الاولى ان امكانية الصب في الموقع لا يمكن ان تزيد عن 80 متر مكعب باليوم (كما كان موضح سابقا) فلا يوجد خلاطة مركزيه لها القدرة على صب كميات كبيره والمكان كان بعيد عن اقرب خلاطة مركزية بحدو 120 كم.
الثانية ان صب الارضية (بمساحة تقريبية 1600 متر مربع) اكيد راح يعمل مشاكل بالخرسانه shrinkage انكماش وتشققات لا سباب مختلفة والكودات لا تسمح بصب ارضيات بهذه المساحة مره واحده.
- بخصوص ان الحديد عند الفاصل يجب الا يستمر ( يتوقف عند الفاصل)
هناك بخصوص الخزانات الدائرية قوى شد محوريهCircular Tension تكون على طول الجار ( مكن الرجوع الى تصميم الخزانات الدائرية) وبالتالي فاذا تم وقف حديد التسليح الدائري (حلقى) فيكيف يمكن التغلب على اجهادات الشد المحوري وعليه لا يمكن وقف حديد التسليح الحلقي في الخزان الدائري.
- بخصوص تعبئة الخزان مره واحدة full capacity من الناحية العملية خطر لانه اذا حصل تسرب للمياه تحدث مشكله بالمعالجة وكذلك لا ننسي ان كمية المياه المطلوبة للخزان 9120 متر مكعب وهي غير قليلة في منطقة صحراوية وهناك قلة بالمياه .
واخيرا اشكر لك اهتمامك
ويبقى النقاش مفتوحا وبخصوص اجابتي الله اعلم تحتمل الصح والخطأ وبانتظار من يمكل النقاش

م. رزق حجاوي
 
التعديل الأخير:

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
143
النقاط
0
السلام عليكم

أولا : اعذرنى م.رزق واعذرونى جميعا على الخطأ بالكتابه الغير مقصود لموضوع " خزان عالى " يظهر أنى سرحت فى الخزانات الإليفيتد وأنا بكتب ......:67: :68:
بس على فكره انا متوقعتش أنه خزان ارضى ألا من موضوع انه محطة تنقيه وليس انه كبير أو ثقيل الوزن ......... أينعم خبرتى فى الخزانات ضئيله للغايه لكنى اعتقد أنه على الاقل نظريا ليس هناك ما يمنع عمل خزان عالى بهذا الحجم الضخم .

ثانيا : بالنسبه لموضوع الفواصل
فى مبدأ بنقول عليه " First class " يكون ضمن طائلته موضوع الخزانات وهو مبدأ الممنوعات
ممنوع أى حاجه ممنوع ممنوع ثم ممنوووووووووووووع
بالنسبه لفواصل التمدد فى الجدار لا يوجد لأنه خزان والقطر لا يتعدى ال 50متر وأحنا مبنعملش خزان بقطر أكبر من 50م عشان خاطر موضوع فواصل التمدد ده
اما انا اقصد عموما ( فاصل تممد = فاصل إنشائى = فصل حديد التسليح بكامل المبنى ) وأعتقد أن دى معليهاش خلاف
أما فى الخزانات لا نستخدم فواصل التمدد تقريبا " أبدا "
أما لفواصل الصب هذا ممكن الإستاعانه به طلاما لا يمكن الصب بكامل القطاع أو المسطح فى اليوم الواحد ولكن فى الخزانات يجب مراعاة الفواصل بكل الطرق الأكثر من ممتازه فى لحام الخرسانه القديمه بالجديده وهذه لها أكثر من مواصفه ممتاذه يجب اتباعها لضمان عدم نفاذية الخرسانه للمياه
وبالنسبه للقاعده فماذا تقصد بالأرضيه ( ارجو تحديد نوع الأساس بالضبط ) على فكره أحنا بنتكلم دون رسومات
أما بالنسبه للكود المصرى فيقول أكثر من طول 45 م نبدأ فى عمل فواصل تمدد وانكماش
وفى الخرسانات العاديه يمكن صب الأرضيات الكبيره بطريقة الشرائح وعمل فواصل التمدد بين الشرائح وبعضها
*-* وقد قمت أنا قى احد المشاريع " برج سكنى " بصب بلاطه فلات إسلاب بمساحة 1600 م2 دون اللجوء لأى فواصل تمدد وأنما فى الأدوار أبتداء من السابع كنا نلجأ لفواصل الصب كون بزيادة الارتفاع يقل معدل الصب .
وبخصوص قوى الشد المحورى ليس لى تعليق بشأنها " بس هعمل سرش فى الموضوع ده وهرد قريب " حيث اننا لا نتعرض للفصل الإنشائى فى الخزانات .
وبالنسبه للفول كابستى انا اعلم أنا كميه المياه كبيره ولا كن انا لا اريد تعين نفاذية الخرسانه ولكن أريد تحميل الخزان ومعرفة هل يتحمل اللود كامل أم لا فلذلك يجب تحميله فول كابستى فأنا اريد تعينى الضغط على كامل جوانب الخزان" الجدار" فكيف لى بغير المياه .
لو تم أستخدام الرمال فسوف يتم تحميله بلود أكبر من المصصم عليه والذى يتحمله فى وجود الماء إذ أن كثافة الماء اقل النصف تقريبا من كثافة الرمل وذلك فى حالة ما تم استخدام الرمل فى الفول كابستى
حتى وإن تم تعين وزن الرمل المكافىء لوزن الماء ستجد حجم الرمل أقل من سعة الخزان الكليه فسوف لا يتم التحميل الكامل لجوانب الخزان .
هل تود التحميل بالطرق الهيدروليكيه والمكابس ........ حقيقه لم أتعرض لها ولكن أعتقد انها مكلفه للغايه واعتقد أيضا أن ظروف الموقع لا تسمح بها وهل يمكن مع خزان دائرى ؟؟؟
ام تريد التنويه لشغل المعامل وأختبارات الخرسانه فى الضغط مثلا .أم أن لديك معلومات عن تقنيه حديثه مثل آشعة الألتراسونك ...... الخ
والله أعلى واعلم

الكلام ده واقع دراسه وخبره ضئيله للغايه فى أعمال الخزانات .

أنتظر المناقشه من باقى المهندسين حتى نتفق على الرأى الصحيح ونتبعه من هنا فصاعدا
للمره الثانيه أحيك يا بشمهندس رزق على الموضوع الأكثر من ممتاز . وأرجو له التثبيت

سالدان للهندسه والإنشاءات
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,497
النقاط
113
السلام عليكم
اشكر لك متابعتكم واهتمامكم بالمشاركة ولكن اسمح لي ان ارد عليك على المشاركة الثانية
1- على حد علمي لم يتم ينفيذ خزان خرساني بهذا الحجم عالى وهذا ليس المهم في موضوعنا .
2- كما تم ذكره سابقا ان كمية الخرسانة للقاعده 800 متر مكعب وقدرة الصب في الموقع 80 متر مكعب باليوم وهذا يعني ان علينا صب القاعده على عشرة مراحل ونحتاج بين كل مرحلة واخري مانع تسرب water stop وتفصيله خاصة ومعالجة خاصه لكل مرحله ( اتوقع متفقين بقى على هذه النقطه )
والسؤال الان : كيف يمكن توزيع هذه الفواصل ؟؟؟ ( تحتاج الى رسم دائرة ومحاوله التوزيع للمراحل العشره للصب ).
ومن الناحية التنفيذية ايضا وحسب متطلبات الكود يفضل ان يستمرفاصل الصب في الجدران لنستخدم نفس قطعة الفاصل للتتسرب water stop .
3- بخصوص فواصل التمدد ليس لها علاقة بقطر الخزان بل لها علاقة بطول الجدار للخزان فطول الخزان اذا حسبته لقطر 44 متر بحدود 138 متر وهي اكبر بكثير من 45 او 50 متر المذكوره في الكود.
4- في خزانات المياه المربعة والمستطيله يتم تنفيذ فواصل تمدد حسب الكود ولكن الخزانات الدائرية فقط لا يتم عمل فواصل تمدد بسبب الشد الحلقى Circular Tension .
5- بخصوص الرسومات لم توضح مواقع فواصل التمدد او الصب وكانت عباره عن مقطع للقاعده ومقطع للجدران
-وقبل البدء بالتنفيذ تم دراسة المخططات والمعطيات المتوفره من قدرة المقاول ( حسب ما تم ذكره في بداية الموضوع ) وللامانه فقد اعلن مهندسي المقاول انه ليس لديهم الخبره في مثل هذا النوع الخزان دائري بقطر 44 متر وان الخبره كانت لديهم في المستطيله والمربعه ( في الخليج) وعن كيفية تقسيم مراحل الصب وطلب ان يتم اخذ رأي المصمم بهذا وللامانه اقول كان الكلام خلى المقاول يقدم اقتراحة وحساباته وبعد ذلك يدرسها المصمم ويعلق عليها وبصراحه يعني كان لا المصمم ولا المقاول ولا المشرف عندهم فكره عن طبيعة التنفيذ كيف ستكون ؟؟؟.
-وهذا ما يحصل وللاسف من قبل المصمم والاستشاري ان يطلب الحل والمخططات التنفيذية ومخططات تفيل حديد التسليح من المقاول وهو بدوره يقوم بالتشييك عليها ؟؟.
- مع العلم باني عملت مع شركات اجنبية في دول اجنبية كان من مسؤولية المصمم ان يقدم مخططات Shop drawing كامله بتفريد حديد التسليح وفتحتات التكييف والكوابل والصرف الصحي واذا تأخر المصمم بها يقدم المقاول claim ( في مشاركات لاحقة ساقوم بتنزيل مخططات تبين ذلك).
- وفي الخليج كان من شروط العطاء ان يسمي المقاول استشاري (مصمم) للمشروع تكون من وظيفته تدقيق المخططات فنيا وحسابيا ويقدم مخططات shop drawing باسمه وتوقيع المقاول ؟
6- وبسبب المشكله الوارده في البند 5 بعدم القدره عن تصور طريقة تنفيذ الخزان فقد تم الاتفاق على ما يلي تحديد المنافشه في
* هل يمكن صب القاعده والجدران على مراحل نعم ام لا ؟ واذا كان نعم فأين تم تنفيذ ذلك او ما هو المرجع العلمي الذي يقول بامكانية الصب على مراحل.
* اذا كان يمكن الصب على مراحل فكيف سيتم توزيع هذه الفواصل ؟ز
* هل يتم تنفيذ فاصل تمدد ام لا ؟ ام يجب ان تكون كل الفواصل من نوع فاصل تنفيذي construction Joint
وبدا البحث في كل هذه النقاط ؟ التي هي مطروحة للنقاش .
7- بخصوص فحص الخزان نناقشها اخر شيء بعد الاتفاق على طريق التنفيذ .

مع تحياتي للجميع ومحاوله المشاركة ولا يكون النقاش ثنائي فقط ولا نخجل من المشاركة فالفائده للجميع وهذا النوع من المشاريع ليست شائعة وبالتالي تكون الفائدة بالمشاركة وطريقة النقاش لها فائه كبيره للجميع.


م. رزق حجاوي
 
التعديل الأخير:

الغانم برهام

عضو جديد
إنضم
26 مارس 2008
المشاركات
74
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
السلام عليكم
اولا ليست عندى خبره كافيه فى هذا المجال ياسيدى ولكن.............

من الواضح انكم قمتم بعمل هذه الفواصل ومن الطبيعى ان نقول انها ممكن استخدمها
وممكن استخدام هذه الفواصل كل10متر تقريبا
ومن وجهة نظرى انه من الممكن استخدام فواصل للتمدد
وجزاكم الله خير
 

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
143
النقاط
0
السلام عليكم
أسمح لى ان اقول " رد ممتاز ومثالى وصحيح مئه بالمئه "

* اتفق مع سيادتكم فى بند 1 ووضع اختلافى قلة تنفيذى لمثل هذه المشاريع إذ اكبر خزان قمت بتنفيذه كان بشركة مطاحن الخمس نجوم فى مدينة السويس بجمهورية مصر العربيه وكانت سعة الخزان مايقرب من 80 طن على ما اتذكر
*وأتفق أيضا مع حضرتك بدون أدنى شك فى بند 2
* فعلا بند 3 صحيح فعلا المتاثر هو المحيط وقد اخطات التعبير بلفظ قطر فأخطأت الحساب ولكن يمنعنا بند 4 وأيضا متفقين
أما بالنسبه للبند 5 فاعتقد انه يمكن التنسيق مع الإستشارى والمصمم أماكن تنفيذ فواصل الصب على الرسومات
وأخيرا نبدا بمناقشة بند 7
عندى إحساس هندسى كبير وعميق أننى سوف أستفيد كثيرا من بند 7 .......... رجاءا لا تخيب ظنى يا هندسه

وفعلا أنا اضم صوتى لصوت المهندس رزق ننتظر المشاركات من الزملاء للإفاده العامه وشكرا
وجزاك الله خير يا بشمهندس على الموضوع والخبره
نفعك الله بها ونفعنا بها إنشاء الله

سالدان للهندسه والإنشاءات
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,497
النقاط
113
السلام عليكم
شكرااا خاص للمهندس سالدان على اهتمامه بالمشاركة وشكر للجميع من اضطلع على موضوع المشاركة تحب باب " مشاكل تنغيذبة وحلول " واعود الان لموضوع الخزان الخرساني الدائري ذي قطر 44 متر وارتفاع جدرانه 6 متر اقدم ما تم تنفيذه لهذا الخزان لتكون تجربه في مجال العمل الهندسي
كما تم ذكره في عدم وجود خبره كافيه في تنفيذ مثل هذا النوع من المنشأت والاجابه على الاستفسارات التي كانت مطروحة وفي تلك الفتره 1997-1998 لم يكن هناك شيء اسمه انترنت كما هو الان الذي فتح افاق المعرفة وسهوله الوصول اليها فلم يكن هناك مجال الا الي الرجوع للمصادر الاصليه في العلم وهو الكتاب وبتوفيق من الله فقد وجد صوره لخزان محطة تنقيه قطر 45 متر منفذ في كوريا وذلك في مجله لاعمال الطوبار form work وكان الحل كما يلي :-
1- بخصوص فواصل الصب Construction Join
لقد كانت الفواصل على شكل قطاع Sector ( ينطلق من المركز) وفي حالتنا 360 / 10=36 degree ( لتخيل ذلك افضل ان ترسم دائره وتعمل بها قطاعات كل واحد بمقدار 36 درجه) ولحل مشكله تلاقي مانع التسربWS ( water stop ولمنع ان تكون الصب في البداية من المركز بشكل مدبب فقد تم عمل دائره بقدر 2متر يتم وقف الصب بها ويكون ws على محيط هذه الدائرة وتنهني عنده كل فواصل Ws للقطاعات العشره وعند محور الجدار تم تنفيذ ws على كامل المحيط وبعد صب كامل القطاعات تم صب الدائرة الداخليه التي تم عملها بقطر 2 متر.
( لو فكرنا بعمل فواصل الصب على شكل شبكه افقي وعمودي نجد ان هناك تقاطعات كثيره في WS وصعوبع في تنفيذ ذلك .
2- بخصوص صب الجدران فقد تمت على مراحل وكما تم ذكره سابقا فقد كانت فواصل صب CS ولا يوجد اي فاصل تمدد بالرغم من ان طول الخزان 138 وقد تم التنفيذ كما تم ذكره سابقا في مشاركة للمهندس حسان2 في حالة عدم تنفيذ فواصل تمدد ( المتوقع حدوثها نتيجة صب أطوال كبيرة نسبيا في وقت واحد بسبب التقلص والانفعالات الحرارية . وينصح بها حتى لو وجدت فواصل تمدد بمسافات ضمن الحدود المقبولة وتتواجد بين فواصل التمد
أما شريحة الصب التي ذكرتها في مشاركتي السابقة "pore strip " فهي ينصح بها للبلاطات "SUSPENDED SLABS " التي تزيد المسافة فيها بين فواصل التمدد عن الحدود المنصوح بها في الكود أو بدون فاصل تمدد لطول كبير جدا للبلاطة , بحيث تقسم البلاطة الى جزئين أو أكثر "حسب طولها" تفصل بينهما شريحة الصب "PORE STRIP" بحيث يتم صب جزئي البلاطة وتأجيل صب الشريحة بينهما لمدة طويلة قد تزيد عن 50 يوما " حسب طول الأجزاء وطريقة الدراسة " للسماح للبلاطتين بالحركة الناتجة عن الانفعالات الحرارية بحرية ومن ثم تصب الشريحة المذكورة وتكون النتيجة النهائية بلاطة واحدة متصلة بشكل كامل وذات طول كبير جدا وقد تم التقليل من أثر الانفعالات الحرارية لهذا الطول الكبير" .
وكما تم ذكره انه في الخزانات الدائرية لا يمكن تنفيذ فواصل تمدد Expansion Joint لانه لا يمكن وقف حديد التسليح الدائري بسبب وجود اجهادات شد حلقيه .
وفي وقتنا الحاضر يتم تنفيذ الخزانات الدائرية ذات القطر باستخدام Prestressed Concrete or Precast concrete على مراحل او بقطع مسبقة الصنع ثم يتم عمل شد للابلاطات ويمكن الاطلاع على هذه التكنولوجيا في الموقع التالي http://www.dyk.com/index1024.html

3- يفضل في الخزانات دهان حديد التسليح وخصوصا في منطقة فواصل الصب وان يتم معالجة فواصل الصب بطريقة صحيحة .
4 بخصوص طريقة فحص الخزان ؟؟؟
قبل ان اوضح طريقة فحص الخزان اريد ان اوضح الجدوى وطريقة فحص العناصر الانشائية والمنشأت لانه هناك عدم وضوح لدى بعض المهندسين
* فمثلا للا ساسات foundation والاعمده يتم التأكد منها من خلال طلبات التدقيق واخذ عينات فحص الخرسانه ( عند الصب) وحديد التسليح ( عند التوريد للموقع) فاذا كانت مطابقة للمواصفات فهى مقبوله والا تزال(يتم تكسيرها) فهي لا يمكن فحصها.بالتحميل
* الاوتاد piles بالاضافة لاخذ العينات للخرسانه والتدقيق على الاعمال وعلى خرسانه الوتد من خلال اجهزة الفحص فلا بد من عمل فحص التحميل موقعيا والتأكد من ان قدرة تحمل البايل اكبر من الحسابات النظرية لتحمل العمود ويتم الفحص لعدد من البايلات حسب المواصفات فلا يكتفى بالعينات والتدقيق النظري او بالاجهزة .
* والان بخصوص الخزانات يتم الفحص بالماء للتأكد من الخزانه والفواصل كتيمة tight no leakage وليس للتأكد من السلامه الانشائية للخزان وان الجدران لها القدره على تحمل ضغط الماء عند ملئ الخزان بالكامل فالتاكد من ذلك يكون من مطابقة المواد ( الخرسانه وحديد التلسليح) للمواصفات
ولفحص الخزان بالماء وخصوصا الكبيره منها يتم على مراحل وليس دفعه واحد وذلك لوحد تسرب للمياه يتم تنزيل منسوب الماء ومعالجة مكان التسرب من الداخل والخارج ( وليس من الخاج فقط).
لذلك يتم مثلا ملئ الخزان حتى منسوب 50سم لانه مثلما ذكر سابقا ان يوجد water stop بين القاعدة والجدار لذلك يتم التأكد من المياه لا تترب من منطقة فاصل الصب ومن واقع الخبره معظم تسرب المياه يكون في منطقة فاصل الصب فاذا نجحت اول مرحلة ننتقل لمنسوب اكثر مثلا 1م وهكذا حتى نصل لكامل الارتفاع للخزان .

اتمنى ان اكون بهذه المشاركه قد اوضحت طريقة حل صب خزان دائري قطر 44 متر على مراحل وطريقة الفحص له
وهذا لا يعني ان الحل الذي قمنا به هو الحل الوحيد والافضل ولكن هذا ما اجتهدنا عليه ليكون طريقة التنفيذ وللعلم فان الخزان قد نجمح باختبار فحص الماء والمشروع لتحاريخة لا زال يعمل .

شاكرااا للجميع اهتمامهم من خلال المشاركة او الاطلاع على هذا الباب وقد بلغ عدد المشاهدين حتى كتابه هذا الرد=364 مشاهد.

والى اللقاء في التعليق على المشاركه الثالثه وهي " تصميم وتنفيذ Simply hinged Frame متمنيا على من له خبره في التصميم او التنفيذ او الاشراف في مثل هذا النوع من المنشأت الهندسية المشاركة بها.

م. رزق حجاوي
 
أعلى