مسجد ملاصق لمزلقان القطار

tarek elattar

عضو معروف
إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
924
مجموع الإعجابات
301
النقاط
63
السلام عليكم
ما الاحتياطات لتصميم مسجد ملاصق للمزلقان وبه مئذنة 8 متر
وما فكرة تصميم المئذنة
وما تاثير القطار عليها
وكيف التحقق من الامان بها
هل مثل الزلازل
 

مواضيع مماثلة

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
لا يمكن تشبيه فعل الزلازل بتأثير اهتزازات القطار على اي منشأة بجوار السكة او المزلقان
الفارق ان تأثير الزلازل تتمثل في قوة قَص أفقية تؤثر عبر الارض بمستوى القواعد وتتشاكس مع كتلة المبنى العليا بجسائتها
اما تأثير اهتزازات القطار فهي اهتزازات سطحية بسيطة تؤثر في رص ودك التربة المتخلخلة حول وتحت المبنى وقواعده
ويزداد تأثير هذه الاهتزازات سوءً عند تواجد المياه الجوفية.

الاحتياطات سواء للمأذنة او اي منشأة بجوار مسار القطار
١- هو الدك الجيد للتربة تحت القواعد والتربة الردمية حول المنشأة،،،
٢- وفصل المأذنة عن باقي المبنى،،
٣- الاهتمام والتأكد من الربط الأفقي بين عناصر المبنى الإنشائية بمستوياته المختلفة
والتي بذلك ستقاوم اي تشققات ناتجة عن الاهتزاز او فرق هبوطات تربة.

سلام
 

tarek elattar

عضو معروف
إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
924
مجموع الإعجابات
301
النقاط
63
لا يمكن تشبيه فعل الزلازل بتأثير اهتزازات القطار على اي منشأة بجوار السكة او المزلقان
الفارق ان تأثير الزلازل تتمثل في قوة قَص أفقية تؤثر عبر الارض بمستوى القواعد وتتشاكس مع كتلة المبنى العليا بجسائتها
اما تأثير اهتزازات القطار فهي اهتزازات سطحية بسيطة تؤثر في رص ودك التربة المتخلخلة حول وتحت المبنى وقواعده
ويزداد تأثير هذه الاهتزازات سوءً عند تواجد المياه الجوفية.

الاحتياطات سواء للمأذنة او اي منشأة بجوار مسار القطار
١- هو الدك الجيد للتربة تحت القواعد والتربة الردمية حول المنشأة،،،
٢- وفصل المأذنة عن باقي المبنى،،
٣- الاهتمام والتأكد من الربط الأفقي بين عناصر المبنى الإنشائية بمستوياته المختلفة
والتي بذلك ستقاوم اي تشققات ناتجة عن الاهتزاز او فرق هبوطات تربة.

سلام
بارك الله فيك
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,379
مجموع الإعجابات
3,181
النقاط
0
السلام عليكم
ما الاحتياطات لتصميم مسجد ملاصق للمزلقان وبه مئذنة 8 متر
وما فكرة تصميم المئذنة
وما تاثير القطار عليها
وكيف التحقق من الامان بها
هل مثل الزلازل

- ستنقل موجات الاهتزاز بواسطة التربة الى قواعد
الأساسات ثم البناء وقد يحدث تشققات للمواد الضعيفة
لذلك يفضل الابتعاد عن الانشاءات الحجرية والبلوك
حيث الحركة والاهتزاز المتكرر وطويل اللأمد يزيد من الاجهادات
وتوسع الشقوق في البناء
ويفضل الخرسانة المسلحة وتسليح اصغري وربط وتثبيت مواد الاكساء
من البلاط وغيره بشكل جيد
تحياتي
27515062.png





noise-pollution-in-petroleum-industry-drmandira-13-728.jpg



University of Southamptonwill develop a fast running tool based on the wave-superposition method for calculating vibration transmitted to buildings on pile-foundations from surface tracks and from tracks in tunnels embedded in multi-layered ground.

noise.gif
MOTIV_figure.JPG_SIA%20-%20JPG%20-%20Fit%20to%20Width_178_true.jpg
 
التعديل الأخير:

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
السلام عليكم
ما الاحتياطات لتصميم مسجد ملاصق للمزلقان وبه مئذنة 8 متر
وما فكرة تصميم المئذنة
وما تاثير القطار عليها
وكيف التحقق من الامان بها
هل مثل الزلازل
السلام عليكم
اليك هذه المشاركة السابقة بخصوص سؤالك
http://www.arab-eng.org/vb/t253179.html
في حالة البناء بحانب سكة الحديد للقطارات يكون لدينا مشكلتين رئسيتين
http://www.jeacoustics.com/library/p...11123_NC10.pdf

  • مشلكة التلوث بسبب الضجيج (صوت حركة القطار على السكة ) ويتم التقليل من ذلك بعدة طرق اهمها

  1. الجدران الخارجية تكون مزدوجة cavity wall بينها عازل من البلوسترين المضغط لا يقل 3 انش (يفضل 4 انش ).
  2. الزجاج للشابيك والابواب مزدوج double glass>
  3. تركيب حاجز للصوت Acoustic Barriers on Rail Sidingيتم تركيبه عند حدود سكة القطار ويكون بعددة اشكال وانواع.
noisedd1.gif


plexiglass.jpg


Dandenong%20Rail%20Corridor%20barrier.jpg


4aM4Newport1978.jpg



  • المشكلة الثانية وهي الارتجاج vibration نتيجة مرور عجلات القطار على سكة الحديد وحل هذه المشكلة لا بد من دراسة مدى الارتجاج الواصل للمبنى والتي من خلالها يتم تصميم المخمدات bearing pads وقد تصميم مبنى في المانيا ووضع مشاركة كامله في وقت سابق للمهندس صرار واليك المشاركة
السلام عليكم
لقد وردت مشاركة قبل حوالي عام من المهندس صرار ( واتمنى على الادارة الاتصال به لمعرفة سبب انقطاعه عن المنتدى منذ فترة طويلة) وقد قام بتصميم بناية بجانب سكة حديد حيث تم استخدام الزنبركات Springs لفصل اساسات المبنى عن الهيكل واليكم المشاركة مع الاحتفاظ للمهندس صرار بحقة فهو صاحب التصميم والمشاركة.
مهندس صَرّار
بناء عمارة على مساند زنبركية Springs
هذا الموضوع يدور حول طريقة التصميم و الحسابات الاستاتيكية لمبنى في وسط مدينة برلين/المانيا .
تم تصميم هذا المنشأ وحسابه استاتيكياً من مكتب صرَار للهندسة
.هذا المبى يختلف آلياً عن المباني الأخرى
. والسبب هو مرور نفق قطارات من جانب المبنى . وهذ ا الوضع يتطلب اتخاذ اجرآآت خاصة لحماية البيت والسكان من الَرجّات الأرضية.



وكان لدي امكانيتين لتحقيق هذا الهدف وهي:

  • عزل الطابق الواقع تحت الأرض آلياً بألواح مَطّاطية ماصّة للهّزات والرّجات الناتجة عن حركة القطارات.
  • فصل الجزء العلوي للمبنى من الطابق الواقع تحت الأرض بزنبركات شركة GERB الالمانية.
وأنا اخترت الطريقة الثانية



وصف الزنبركات وطريقة عملها : بكلمات سهلة تتكون هذه العناصر من صفيحتين فولاذ بينهما زنبركات حلزونية الشكل .
وهناك نوعان

النوع الأول سابق الضغطFully - Prestressable spring element TYPE GP

ع
zulassung1.jpg

  1. وهذا يعني ان العناصر الزنبركية توضع وهي مضغوطة سابقاً تحت العناصر الإنشائية وبعد الوصول إلى الأحمال المحسوبة استاتيكياًً يتم فك مثبَّت الزنبركات. وهذا النوع يسمح بالتعديل مؤخراً وكذلك يمكن استبدال أحد العناصر كاملا إذا حصل فيها عطب.

  1. أما النوع الآخرNon-Prestressable TYPE K فهو
    zulassung2.jpg
  2. مصمم على نفس الطريقة ولكن العناصر الزنبركية تكون مضغوطة فقط لنقلها من المصنع إلى موقع الإنشاء .بعد وضعها في المكان المخصص لها والبناء عليها تُفَك أوتوماتيكياً.
وهذا النوع يتم اختياره عندما تكوت الأحمال الأنشائية المؤثرة على كل عضو زنبركي محسوبة بدقّة لأنه ليس هناك امكانية تعديل وموازنة هذا النوع فيما بعد






.بعد حساب جميع الأحمال الإنشائية يتم حساب القوى اللتي سوف تُؤثر على المساند الزنبرآية حسب توزيعها على اماكن مناسبة


. بعد ذلك يتم اختيار نوع العنصر الزنبركي بناءاًعلى مقدار القوة المؤثرة عليه من جداول يُحصل عليها من المصنع .




وبما ان المساند الزنبركية موضوعة مباشرة تحت بلاطة السقف يجب على هذة البلاطة ان يكون لديها القدرة والقساوة حتى تستطيع توصيل الأحمال الى المساند بدون ان يحدث للبلاطة تشوه زائد عن الحدود المسموح بها



سمك البلاطة في هذا المشروع هو 25 سم. وحتى لايحدث تمَوُّج في البلاطة تم إنشاء حوائط ًWallsالطابق الأرضي من الخراسانة المسلحة تم وصلها مع خرسانة البلاطة لزيادة قساوتها.

حوائط الطابق السفلي تم إنشائها من الخرسانة المسلحة بسماكة بيين 20 الى 40 سم .
سمك البلاطة السفلى (الأرضية) 45 سم أيضاً من الخرسانة المسلحة.
وطبعاً هناك عدة نقاط بحاجة الى توضيح وخاصة ما يخص نوع الخرسانة وطريقة انشاء سقف الطابق السفلي فوق العناصر الزنبركية . وكذلك معالجة أحمال الرياح والميلان .
وتحياتي للأخوة المهندسين العرب
انتهت مشاركة المهندس صرار
وان شاء الله للموضوع بقية كيف يتم التصميم انشائيا

ووللمزيد يمكن الاطلاع على الرابط التالي
http://www.sarrar.de/



 
التعديل الأخير:

tarek elattar

عضو معروف
إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
924
مجموع الإعجابات
301
النقاط
63
السلام عليكم
يعجز لسانى عن الشكر
الاستاذ الدكتور يوسف حميضة
الاستاذ المحترم المبجل رزق حجاوى
الاستاذ المهندس نور الدين
اللهم بارك فيهم
وبالسادة المشرفين
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
.
تنبيه للزملاء على عدة نقاط تخص الموضوع:

أولاً
يلزمنا التمييز بين حالتين لمعالجة أو الوقاية والحد من انتقال الاهتزازات الناتجة عن القطارات وخاصة التحت أرضية منها

الحالة الأولى هي

استخدام مخمدات للإهتزازات موضعية في المبنى المعتبر بمختلف أنواعها سواء الميكانيكية كمفصل حركي او عوازل كألواح لينة
وهذا يعتبر حل جزئي خاص للمبنى المعتبر فقط يرجح اعتماده وتقريره في حالة ان المبنى ذو أهمية خاصة وخاصة جداً.

الحالة الثانية هي

استخدام مخمدات للإهتزازات تحت مخدات خط السكة التي هي أساسا مصدر لهذه الإهتزازات
وهذا حل عام يعود بالنفع على كافة المباني المجاورة وهذا لا شك انه أرخص بكثير من الحل الأول وأعم بالفائدة،،،
ولمن أراد لديّ دراسة تخص هذا النوع يمكنه أن يتصل بي عالخاص.

ثانياً

ليس كل مبنى تم بناءه بجوار سكة حديد يلزم ان نركب له تلك العوازل أو المخمدات الميكانيكية مستنفرين تنفيذياً
ومستنزفين بالتكاليف بل ان الأمر يعود الى
أهمية المبنى أولا ونوعية استخدامه ثانياً ودرجة الاهتزاز التي تصل اليه ثالثا

ثالثاً

لا أتصور توقعاً أن اهتزازات القطارات السطحية كما هي لدينا في البلدان العربية تستوجب هذا الاستنفار إلا ما فيما ندر
كمثال في حالة أعمدة الكباري مثلاً التي هي في الأساس متلقي لإهتزازات حركة المرور.

تقبلوا تقديري
 
أعلى