مساعدة في تحديد حالات التحميل لتصميم طابق كراج سيارات

kimy

عضو جديد
إنضم
6 يناير 2005
المشاركات
404
مجموع الإعجابات
80
النقاط
0
بخصوص تصميم طوابق كراج سيارات ومكاتب خاصة في نفس البناء -10 طوابق
هل هناك حالات تحميل خاصة لهذا النوع من التصميم في الكود الامريكي و ماهي ؟
او ما هي حالات التحميل لهكذا مباني وخاصة سوف يتم تعريض المبنى لقوى الزلازل حسب ubc 97
وجدت في الكود البريطاني ان الحمل الحي للسيارات هو 250كلغم/م2 ولكني اجده قليلا ؟
ارجو المساعدة
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,379
مجموع الإعجابات
3,182
النقاط
113
بخصوص تصميم طوابق كراج سيارات ومكاتب خاصة في نفس البناء -10 طوابق
هل هناك حالات تحميل خاصة لهذا النوع من التصميم في الكود الامريكي و ماهي ؟
او ما هي حالات التحميل لهكذا مباني وخاصة سوف يتم تعريض المبنى لقوى الزلازل حسب ubc 97
وجدت في الكود البريطاني ان الحمل الحي للسيارات هو 250كلغم/م2 ولكني اجده قليلا ؟
ارجو المساعدة

- تراكيب المعادلات هي نفسها كما جاء في الكود
- لكن يجب ان تنتبه الى حمولات السيارات ونوعيتها وحمولتها
- الحمولة 250كغ/م2 هي من اجل سيارات صغيرة خاصة
- معظم الكودات تتطلب حمولية حية اصغرية 600كغ/م2
حيث تغطي حمولة سيارات متوسطة قد تدخل الكراج
- لذلك يجب ان تعمل وفق كود واحد المطلوب التصميم بموجبة
للزلازل والحمولات الشاقولية
تحياتي
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,126
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
بالاضافة الى ما تفضل به د.يوسف, فأنك بالتعاون مع المعماري من سيحدد نوع السيارات التي تدخل الكراج, حيث هناك محددات مهمة منها ارتفاع طابق الكراج الداخلي الصافي+ارتفاع بوابة دخول السيارات(يعني مدخل الكراج), وهذا حدث معي اثناء تصميم كراج تحت الارض من طابقين, وتم تحديد نوع السيارات الصغيرة بالتحكم بـ بوابة الدخول للكراج, ولكن برزت المشكلة في سقف الكراج الاول(سقف القبو الاول), حيث تم استخدامه كـ كراج ايضا وكانت الوسيلة البسيطة والمقبولة للسيطرة على نوع العجلات التي تقف بالكراج, هي عن طريق عمل بوابة حديدية بزخارف جميلة وارتفاع محدود, لا يسمح بمرور سيارات الحمل او النقل العام, لانه ببساطة (( نحن شعوب لا تقرأ اللافتات والعلامات التحذيرية)). ارجو الاطلاع على الصورة ادناه.
تقبل تحياتي


 
التعديل الأخير:

kimy

عضو جديد
إنضم
6 يناير 2005
المشاركات
404
مجموع الإعجابات
80
النقاط
0
اشكركم كثيرا
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
  1. بخصوص تصميم طوابق كراج سيارات ومكاتب خاصة في نفس البناء -10 طوابق
هل هناك حالات تحميل خاصة لهذا النوع من التصميم في الكود الامريكي و ماهي ؟
او ما هي حالات التحميل لهكذا مباني وخاصة سوف يتم تعريض المبنى لقوى الزلازل حسب ubc 97
وجدت في الكود البريطاني ان الحمل الحي للسيارات هو 250كلغم/م2 ولكني اجده قليلا ؟
ارجو المساعدة
السلام عليكم
لقد تمت مناقشة هذا الموضوع في وقت سابق.
واليك ما ذكره استاذنا المهندس حسان
"الأخوات والإخوة الكرام
لتفادي أي ارباك في كيفية تحديد حمولة السيارت في مواقف السيارات للمباني السكنية والعامة المخصصة للسيارات الخفيفة " التي لا يزيد وزنها عن 2500 كغ" وجدت من الأفضل توضيح مرجعية هذه المعلومة ومصدرها بشكل واضح وتجنب تركها للآراء الشخصية التي قد تتباعد حتى يتمكن الأخوة المهتمون بهذا الموضوع من الاطلاع عليه من مصادره
1- الكود البريطاني: BS6399 part1 "1996" حدد هذه الحمولة ب 2.5 كيلو نيوتن للمتر المربع Uniform distributed load"" و9 كيلو نيوتون للحمولة المركزة ""Concentrated load وذلك في البند 5 الجدو 1 Item 5 & table 1 "F" وفيما يلي صورة عن الجدول المذكور"
اي ان الكود البريطاني قد حدد تصميم البلاطة على الشريطين معا
  1. حمل موزع 250 كغم/م2 اي 2.5 كيلو نيوتن/م2
  2. حمل مركز 900 كيلوغرام اي 9 كيلونيوتن
والكثير يغفل عن تحقيق الشرط الثاني حسب متطلبات الكود.
وللمزيد في الموضوع والنقاش
http://www.arab-eng.org/vb/t69322-3.html
http://www.arab-eng.org/vb/t456720.html
 
التعديل الأخير:
أعلى