مرسيدس للسيارات

إنضم
18 أكتوبر 2010
المشاركات
98
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0


من هو مايباخ ؟؟؟ وكيف بدات المرسيدس

فيلهم مايباخ



لأنه الاسم الوحيد الذي يمتلك التاريخ المحترم في مجال تصنيع السيارات الفاخرة والذي يمكنه أن ينافس رولزرويس وبنتلي علي عرش هذه الفئة وتعود بداية العلاقة بين مرسيدس بنز ومايباخ الي اوائل القرن الماضي وتحديدا عندما قدم فيلهلم مايباخ عام 1901 سيارة مرسيدس الأولي والتي كان له الفضل الأكبر في صناعتها وأنتاجها ومحرك هذه السيارة القديمة كان يولد قوة 35 حصانا واعتبر في منتهي القوة بمعايير السرعة والقوة في هذه الأيام.
وأشترك ما يباخ مع جوتليب ديملر في تأسيس شركة دي أم جي لصناعة السيارات وترمز الحروف الي ديملر موتورين جيسيلشافت Daimler Motoren Gesellschaft



وفي عام 1919 بدأ ابنه كارل مايباخ في صناعة السيارات الفخمة ذات الانتاج المحدود، وأستمر الحال حتي بداية الحرب العالمية الثانية التي كانت السبب في التوقف النهائي لأسم مايباخ بعد ان نجح طوال فترة عمله في صنع اكثر من 1800 سيارة تعتبر من علامات تاريخ صناعة السيارات وأي سيارة من هذا الموديل تساوي اليوم مبلغا خرافيا من المال

مرسيدس قدمت مايباخ في جنيف كماركة جديدة منفصلة، وتهدف إلي الوصول من البداية إلي قمة قطاع السيارات الفخمة الذي تسيطر عليه رولزرويس منذ مدة طويلة.والحمدلله قد نجحت في هذا
عرض مايباخ في جنيف كان شيقا، وتم وضع السيارة داخل صندوق زجاجي كبير تماما مثل التحف والمجوهرات، ولم لا والسيارة تحوي كل ما يمكن أن تتخيله وما لا تتخيله من جودة


حكاية الاسم مرسيدس
إيميل جيلينيك تاجر نمساوي يقيم في مدينة نيس الفرنسية، عشق السيارة منذ ظهورها وسعى إلى تشجيع صناعتها بمساندته لدايملر في مشاريعه، وقاد دراجة دايملر البخارية وعربة بنز ثلاثية العجلات وكان مغرما برياضة السيارات التي أشرقت شمسها مع بزوغ فجر صناعة السيارات التي ساهم في عمليات تسويقها تجاريا.

في عام 1897 طلب جيلينيك من دايملر سيارة بمواصفات خاصة فحصل على الـ«فايتون» Phaeton المزودة بمحرك يولد 9 أحصنة يصل بها إلى سرعة 40 كم/س. بعد قيادته لهذه السيارة ازداد حماسا وولعا بسيارات دايملر فشارك في رالي فرنسا لعام 1899 بسيارة أخرى من دايملر هي «فينيكس»Phoenix بقوة 23 حصانا وحقق الفوز بها مستخدما بعض الحيل .

بعد نتائج الفوز العديدة التي حققها أراد جيلينيك المشاركة بسيارات دايملر بإسم مستعار هو مرسيدس Mercedes ويعود لابنته وكان عمرها آنذاك 11 عاما، ويعتقد أنه فضل تغيير الإسم للتغطية على إسم دايملر الذي أراد أن يحتكره لنفسه. وفي عام 1900 تقدم جيلينيك بعرض كبير إلى دايملر يتضمن طلبية شراء 36 سيارة بقيمة 550 ألف مارك ذهبي، واشترط تسميتها «مرسيدس» والحصول على حقوق التوزيع في النمسا والمجر وفرنسا والولايات المتحدة إضافة الى حق إبداء الرأي في السيارات التي سيتم انتاجها وتعديل ما يراه مناسبا. ولم يجد ديملر سببا يمنعه من قبول عرض جيلينيك.

وتوفي دايملر في نفس ذلك العام وهو 1900، وتم انتخاب جيلينيك لمجلس إدارة دايملر موتورن جيسيشافت، واستمر في منصبه 9 أعوام ساهم فيها بشكل كبير في تطوير سيارات دايملر ومرسيدس وتم تسجيل الإسم مرسيدس كماركة تجارية في عام 1902.

ولكن هناك روايات أخرى تشير إلى تفاصيل أخرى أكدتها كتب مختلفة لتاريخ السيارة.

إحدى تلك الروايات تشير إلى انزعاج جيلينيك الشديد من سيطرة السيارات الفرنسية على السباقات الدولية في تلك الفترة ورغبته بإمالة الكفة لصالح الألمان، فاقترح على فيلهيلم مايباخ صديق دايملر مساعدة دايملر على تطوير سيارة تحقق هذه الغاية، وأن يتم تقديم هذه السيارة للمشاركة في أسبوع مدينة نيس الفرنسية لسباقات السيارات في عام 1901، وفي حال فوزها بالسباق سيقوم بشراء 36 سيارة من دايملر. وجاءت استجابة مايباخ بسيارة خفيفة ورشيقة وأسرع من أي سيارة أخرى صنعها دايملر، وتميزت بهيكل فولاذي ومحرك يحمل صمامات متزامنة وناقل خاص للحركة، وأطلق عليها بداية الإسم 35 حصان ولكن استبدل فيما بعد بـ مرسيدس.


بنز وتخويف الزبائن
tongue.gif



في عام 1886 قدم بنز العربة ثلاثية العجلات التي انتشر خبرها في جميع أنحاء ألمانيا في ذلك الوقت. ويحكي بنز قصة رجل جاء إليه صباح ذات يوم يريد الاطلاع على عربته، ويقول بنز:
تقدم رجل وامرأة إلى بوابة منزلي، وسألني الرجل الذي حمل حقيبة بيده: أنت السيد بنز؟

بنز: نعم هذا أنا.

الرجل: أخبرني يا سيد بنز هل أنت ذلك الرجل الذي يصنع العربات التي تندفع بذاتها.

بنز: نعم ولكن لماذا السؤال؟

الرجل: أود رؤية واحدة وربما شراءها.

بنز: نحن لم نصل الى هذه المرحلة ولا أستطيع أن أبيعك واحدة.

ويكمل بنز: بالرغم من ذلك فان الرجل أصر على رؤية العربة فأرسلت إبني إيوجين لإحضار إحدى العربات ثلاثية العجلات وهمست في أذنه قائلا «شد حزامها كي تقفز بمجرد تعشيق علبة التروس» (والحزام المقصود هو الممتد بين المحرك وعلبة التروس). وبالفعل أحضر إيوجين العربة إلى باحة المنزل وشغل المحرك وما أن عشق علبة التروس حتى بدأت مقدمتها تقفز، فخاف الرجل من العربة وأمسك بيد زوجته وقال عمت صباحا يا سيد بنز وولى مسرعا فلم أره منذ ذلك اليوم.

بيرثا بنز: أول لص سيارات في التاريخ


السيدة بيرثا حرم كارل بنز تميزت بروح المغامرة، ففي صباح أحد أيام صيف 1888 قررت القيام بنزهة صباحية بعربة زوجها ثلاثية العجلات دون علمه، وبينما كان زوجها يغط في نوم عميق، خرجت باكرا هي وابنيها إيوجين وكان عمره آنذاك 15 عاما وريتشارد وعمره 13 عاما، وقامو بدفع المركبة بعيدا عن المنزل قبل تشغيلها كي لا تصدر ضوضاء تزعج الأب. وكانت المركبة ثلاثية العجلات في بداية تطويرها، ولم تحمل خزان مناب للوقود، فكان إيوجين يجري خلفها حاملا معه وعاء للوقود لتعبئتها كلما احتاج الأمر. ولم تكن الرحلة سهلة كما تصورت السيدة بنز، فكانت العربة أضعف كثيرا من تسلق المنحدرات، مما اضطرها هي وإبنيها لدفعها معظم الوقت. ونظرا لطول الرحلة تكدست بعض العوالق بمجرى الوقود فنظفتها بدبوس شعرها، ثم حدث تماس كهربي أصلحته بعزل الأسلاك باستخدام جواربها. كما أتلفت أحذية الفرامل فأصلحها إسكافي على الطريق.

وبحلول الظلام وصلت العائلة الى مدينة بفورزهايم واستأجرت غرفة في نزل صغير، ولطمأنة السيد بنز أرسلت برقية تعلمه بأن العودة الى مانهايم ستكون في اليوم التالي، وبنفس أسلوب الذهاب كان الإياب. وحينذاك لم تدرك العائلة أنها سافرت في أول رحلة طويلة تقطعها عربة مزودة بمحرك بترولي، وأيضا لم تشعر بطعم المغامرة التي قامت بها الا بعد مضي سنين على حدوثها. كما نشير هنا إلى اعتبار السيدة بنز أول سائقة للسيارات.

هذي نبذه صغيره عن صاحب المرسيدس. لكن الان لنرى ما هي العلاقه بين المرسيدس والرياضه ؟؟؟؟؟؟؟

ان ارتباط المرسيدس بالرياضه جاء بعلاقه قويه بين الاثنين

نذكر مثلا فريق مكلارين للفورمولا ون الذي يحمل تاريخا كبيرا في هذه الرياضه لكن اليوم ساطرح لكم تاريخ الفريق من بعد استلام المرسيدس له ورعايته :



1995
يدخل فريق مكلارين شراكة طويلة المدى بمرسيدس بنز كمجهّزي محرّك للفريق و يصبح موبيل وقودا له ومجهّز مزيّت. ويحرز الفريق المركز الرابع في بطولة البنّائين برصيد 30 نقطة



1996
ينضمّ ديفيد كولتهارد إلى ميكا هاكينين لتشكيل فريق لموسم 1996.
وقد عملوا بجدّ على تطوير عضو البرلمان 4/11.
وفي النهايه حل ميكا وديفيد خامسا وسابعا على في بطوله السواق العالميه بينما تنتهي مرسيدس مكلارين رابعا في بطوله البنائين.

1997
ريمتسما يدخل شراكة طويلة المدى مع مكلارين . و
يحقّق فريق مرسيدس مكلارين الغربي الإنتصارات في جراندس بريكس الأوروبي والإيطالي والإسترالي، ويصبح المجموع العامّ للإنتصارات 107 انتصار
ويحرز الفريق المركز الرابع في بطولة البنّائين العالمي
وفي بطولة السواق احتل ديفيد المركز الثالث وميكا المركز السادس


1998
يربح الفريق بطولتي السواق والبنائين .
و يربح ميكا هاكينين ثمانية سباقات ويتوّج بطل عالمي
و يربح ديفيد كولتهارد سباق واحد في طريقه إلى نهايه بطوله السواق التي احتل المركز الثالث فيها ويحرز الفريق إنتصارين أيضا أثناء الموسم.


1999
يحصل سائق الفريق ميكا هاكينين على ألقاب البطولة العالمية الفريدة، وهذا يجعله السائق السابع في تاريخ سباق الدرجة الأولى الذي يدافع عن لقبه بنجاح.
ويحصل ميكا هاكينين على خمسة إنتصارات.
يربح ديفيد كولتهارد بطولتي جراندس بريكس وينتهي رابعا في السواق.
ينهي الفريق منافساته في بطولة البنّائين
. وفي أواخر نوفمبر ينضمّ الفرنسي أوليفير بانيس إلى الفريق كسائق ثالث.


2000
ينهي الفريق منافساته في بطولة البناء عن طريق سائقيه ميكا هاكينين الذي جاء بالمرتبة الثانية و ديفيد كولتهارد والذي جاء ثالثا على التوالي.
أثناء الموسم يحقق ميكا هاكينين اربعه إنتصارات في اربعه سباقات بينما يضمن ديفيد كولتهارد ثلاثة إنتصارات.
يحرز الفريق أربع نهايات واحدة منهم أثناء الموسم.
و في منتصف أكتوبر اعلن انضمام النمساوي ألكساندر وورز إلى الفريق كسائق ثالث.



2001
يضمن الفريق المركز الثاني في بطولتي السواق والبنائين بقياده ديفيد كولتهارد الذي جاء بالمرتبة الثانية و ميكا هاكينين الذي حل خامسا .
أثناء الموسم حقق كلا من ديفيد و ميكا إنتصارين في سباقين .
في سبتمبر يعلن الفريق بأنّ ميكا هاكينين سيبتعد سنة عن الرياضة وفي 2002 سيشارك ديفيد كولتهارد مع الفنلندي كيمي رايكونين والذي يبلغ 22 سنة بينما يبقى ألكساندر وورز مع الفريق كسائق ثالث.



2002
يضمن الفريق المركز الثالث في كلتا بطولتي البنّائين و السواق، بقياده ديفيد كولتهارد وكيمي رايكونين اللذان انهيا السباق خامسا وسادسا على التوالي .
حقق ديفيد كولتهارد نصر واحد في موناكو.
أحرز كيمي ريكونين 24 نقطة في موسمه الثاني في سباق الدرجة الأولى. يبقى ألكساندر وورز مع الفريق كسائق ثالث



بعد ان تعرفنا على تاريخ الفريق مع المرسيدس تعالوا لنتعرف على اعضاء الفريق الاربعه :
العضو الأول:

الاسم : ديفيد كولتهارد
الجنسيه : بريطاني
تاريخ الميلاد : 27- مارس 1971
مكان الميلاد : توينهولم، أسكوتلندا
الحاله الاجتماعيه : اعزب
الطول : 1.82 متر
الوزن : 72.5 كيلوغراما
رقم السياره : 5
الموسيقى التي يفضلها : إمنيم، مورتشيبا، روبي وليامز، يو 2، ريد هوت شيلي بيبرز
الهوايات: ركوب اليخت و السباحة، ركوب الدراجات، مشاهده أفلام
================================================
العضو الثاني :


الاسم: كيمي رايكونين
الجنسيه : فلندي
تاريخ الميلاد : 17 أكتوبر1979
مكان الميلاد : إسبو، فلندا
الحاله الجنماعيه : اعزب
الارتفاع : 1.75 متر
الوزن : 63 كيلوغراما
رقم السياره : 6
الموسيقى المفضّلة: إمنيم
الهوايات : التزحلق على الجليد ، هوكي الجليد
================================================
العضو الثالث :

الاسم : اليكس وورز
الجنسيه : نمساوي
تأريخ الميلاد: 15 فبراير1974
مكان الميلاد: ويدوفين / ثايا، النمسا
الحاله الاجتماعيه : متزوج من جوليا،ولديه إبن واحد (فيليكس)
الطول : 1.86 متر
الوزن : 74 كيلوغراما
الموسيقى المفضّلة: موبي، ريد هوت شيلي بيبرز، كلاسيكي
الهوايات : التسلق وركوب الدراجات الهوائيه و ركوب دراجات الجبال، واللعب بالطائره الورقيه

والان الى العضو الاخير(العضو الرابع) :

الاسم : بيدرو دو لا روسا
الجنسيه : إسبانية
تأريخ الميلاد : 24/02/1971
مكان الميلاد : برشلونة، إسبانيا
الحاله الاجتماعيه : متزوج من رييس، ولديه بنت واحدة اسمها (جورجينا)
الطول : 1.77 متر
الوزن : 74 كيلوغراما
الهوايات : المروحيات الموجهة باللاسلكي، ألعاب رياضية، قراءة، موسيقى
 
إنضم
18 أكتوبر 2010
المشاركات
98
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
هواء الاطارات



أنجز متخصصون في قسم التقنية الميكانيكية في الكلية التقنية السعودية دراسة مسحية لبيان تأثير ضغط الإطارات على استهلاك الوقود على قرابة 100 سيارة متنوعة داخل الكلية، حيث تم خلال الدراسة قياس ضغط الكفرات، وعرضت في المؤتمر الخامس للتعليم الفني الذي عقد مؤخرا ببريطانيا.وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج المؤلمة ومنها:

أن 70% من السيارات بها ضغط غير متساو في الكفرات الأربع.كما أن 81% من السيارات بها كفر واحد على الأقل به ضغط أقل من الطبيعي بنسب مختلفة. و60% من السيارات بها 3 أو 4 كفرات بها ضغط أقل أو أكبر من الطبيعي بحوالي 20 %. و27% من السيارات بها كفر واحد على الأقل به ضغط أقل من الطبيعي بـ 50 %. و20% من السيارات بها كفر واحد على الأقل به ضغط أكبر من الطبيعي بـ 35%.وكان عدد السيارات التي بها ضغط أقل من الطبيعي أكثر من عدد السيارات التي بها ضغط أكبر من الطبيعي

وذكر الدكتور أسامة يوسف عبدالفتاح معد الدراسة أننا إذا علمنا أن كل نقص في الضغط بمقدار 5% فقط يعطى زيادة في استهلاك الوقود حتى 2% فسنعرف حجم المشكلة، مشيرا إلى أن الضغط المنخفض يؤدى إلى زيادة مساحة التلامس بين الإطارات والطريق وبالتالي زيادة مقاومة الاحتكاك أو مقاومة التدحرج Rolling Resistance وبالتالي يزيد تآكل الإطارات واستهلاك الوقود

ووجه د.أسامة نصيحته لقائدي المركبات بأهمية قياس ضغط الإطارات مرة كل شهر على الأقل وقبل السفر لمسافات طويلة، فالضغط المضبوط أحد عوامل أمان السيارة والركاب ويحافظ على عمر تشغيل الإطار وتوفير باستهلاك الوقود

تلف يعني وفاة

وأشار إلى دراسة أجريت عام 1423هـ (2002) أفادت إلى أن تلف الإطارات تسبب في 45% من الإصابات و40% من حالات الوفاة الناتجة عن حوادث انقلاب السيارات.

وكشف أن كل سيارة لها مقاس ومواصفات محددة للإطارات حسب تعليمات الشركة المنتجة وذلك حسب سرعة كل سيارة والحمولة القصوى وردود الأفعال على المحاور الأمامية والخلفية، مؤكدا أنه في الشتاء نجعل الضغط أكبر بقليل لأن البرودة تجعل ضغط الهواء ينكمش وفى الصيف نجعل الهواء أقل لأن الحرارة ستجعل ضغط الهواء يزيد.

و ذكر أنه يجب تقليل الضغط بحوالي 20% إذا كان الطريق غير معبد (فيه حصى وصخور صغيرة)، لأن زيادة ضغط الإطار تؤدي إلى زيادة الاهتزازات وبالتالي تنتقل هذه الاهتزازات إلى هيكل السيارة وقد تحدث رعشة في عجلة القيادة

وأشار إلى أن استخدام النيتروجين في الإطارات بدلا من الهواء العادي يعمل على تقليل استهلاك الوقود بنسبة 30% لأن الإطار المعبأ بالنيتروجين يحافظ على الضغط ثابت لمدة طويلة (تلامس الإطار مع الطرق ثابت) مما يحسن في استهلاك الوقود كما يعمل على إطالة عمر الإطار بنسبة 25% لعدم حدوث الأكسدة التي تؤدى إلى تلف طبقات الإطار الداخلية، وزيادة الأمان، وزيادة عمر الجنط الحديدي لعدم حدوث الصدأ، مشيرا إلى أن من عيوب استخدام النيتروجين زيادة التكاليف مقارنة بالهواء كما أن الحصول على النيتروجين يتطلب عمليات صناعية لاستخلاصه من الهواء ثم يتم تعبئته في أنابيب خاصة لذلك فهو لا يوجد في جميع محطات الخدمة.

و أشار رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بالقصيم د.إبراهيم الحسون وعميد الكلية التقنية في بريدة د. زيد المحيميد إلى أهمية الدراسة وأكد على حرص الكلية في الإسهام في توعية أفراد المجتمع من خلال المختصين سواء عبر الدورات المتخصصة من خلال مراكز خدمة المجتمع أو من خلال التواصل مع الجهات الحكومية الراغبة في الاستفادة من تخصصات الكلية.

نقص وزيادة

تتمثل وظيفة الإطارات في نقل قوى الجر والفرامل والتوجيه بين السيارة والطريق وحمل وزن السيارة والركاب والامتعة وامتصاص جزء من الاهتزازات الموجودة بالطريق.

والضغط الطبيعي للإطار يكون مكتوبا على جانب الإطار وتتم كتابة كلمة (أقصى ضغط) بالانجليزية (Max press (psi على الإطار.

مثال: إطار مكتوب عليه Max press 35 psi فهذا يعنى إن أكبر ضغط يتحمله الإطار هو 35 باوند- بوصة مربعة بمعنى أنه يجب أن يعبأ الإطار بكمية أقل بحوالي 15% من هذا الضغط أي(28 - 30)

ونقص ضغط الإطارات يؤدي إلى زيادة مساحة التلامس بين الإطار والطريق ويسبب ذلك تآكل الإطار من الحافتين وزيادة استهلاك الوقود وتلف في طبقات الإطار الداخلية وسخونة وحمل زائد على المحرك وسخونة الإطار وتلف الأنبوب الداخلي واحتمال انفصال المداس عن الإطار والقيادة ستكون ثقيلة.

ويؤدى زيادة الضغط داخل الاطارات إلى تقليل مساحة التلامس بين الإطار والطريق ويسبب تآكل الإطار من المنتصف وانفجار الإطار مع زيادة الحمولة ورعشة في السيارة وعجلة القيادة وعدم راحة الركاب وزيادة مسافة الفرامل وتشقق الإطار وانفصال الطبقات والقيادة ستكون خفيفة (السيارة عائمة)

وتقوم الشركات المنتجة للإطارات بكتابة جميع البيانات على جانب الإطار وهذه البيانات تشمل، قطر الجنط - عرض الإطار - ارتفاع الإطار - ضغط الهواء - السرعة - الحمل - درجات الحرارة - تاريخ الإنتاج.



 

saad_srs

عضو جديد
إنضم
9 أكتوبر 2010
المشاركات
1,125
مجموع الإعجابات
140
النقاط
0
مشكوررررررررررررر
جزاك الله خيرا
 
أعلى