مرسيدس بنز ... و فيراري .... صراع المهندسين

م المصري

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2006
المشاركات
5,015
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم
معركة رياضية في شكلها ..... أخلاقية في تفاصيلها ..... علمية في جوهرها .....
هذا ما حدث بين فريق ماكلارين مرسيدس و فريق فراري .... في سباق السيارات
و قبل أن أخوض في تفاصيل الخبر المنشور في جريدة الأهرام المصرية بتاريخ 21/12/2007
أحب أن انوه بأن سباقات السيارات تقوم أساسا علي الدعاية لشركات السيارات تقنيا و علميا و اختبار كل ما هو جديد في عالم تكنولوجيا السيارات .... و خلف الكواليس توجد حرب ضخمة تغذيها ميزانيات مهولة .... للوصول الي قمة الإبداع في صناعة سيارة متطورة ..... و بالتالي قمة المنافسة .... و قمة المبيعات
و بما أنها حرب ....حرب علمية بالتأكيد فقد قام فريق مهندسي و مطوري مرسيدس بعملية تجسس كبيرة تشابه الي حد كبير عمليات المخابرات ... نجحوا خلالها في تجنيد احد مهندسي شركة فيراراي و يدعي نايجل ستيبيني الذي قام بتسريب أسرار تكنولوجية غاية في التطور الي مرسيدس .... و من تلك الأسرار السرية .... نظام مكابح متطور جدا ... و كذا سر ملئ هواء إطارات سيارات فيراري بثاني اكسيد الكربون بدلا من الهواء و كما يقول الخبر فقد اكتشفت عملية التجسس المرسيديسية عن طريق تتبع بعض الاميلات لمهندسي فريق التطوير الخاص بمرسيدس مما دفع الاتحاد الدولي لسباقات السيارت لمداهمة مقر مرسيدس .... و قام مصطحبا معه فريق من المهندسين لضبط الوثائق المسروقة .... كما فحصوا نماذج للسيارة المنتظر انتاجها في عام 2008 ليكتشفوا ان مرسيدس قد نفذت بالفعل بعض التكنولوجيا المسروقة في نموذجها الجديد
القضية رياضيا ... انتهت بعد اعتراف ثم اعتذار مرسيدس ..... و توقيع عقوبات بالإيقاف عن الاشتراك في السباقات و غرامات مالية أخري من جانب الاتحاد الدولي
و لكن القضية جنائيا لم تنتهي فهي متداوله في سكوديارد ... ففيراري تريد عقوبات تتمني ان تصل إلي حد الاعدام لو امكن لمهندسها الخائن ..... و مرسيسدس تقاتل دفاعا عن مهندسيها و ترسيخ ان ما حدث ما هو إلا خطأ مهني
و علميا ... القضية ستظل قائمة .... ما دامت المنافسة علي أشدها
هذا الخبر ذكرني بمقولة احد اساتذتي الكبار في الكلية ...... عندما قال
انه يمكنك سرقة اسرار القنبلة النووية من امريكا ..... لكنك لا يمكنك ابدا سرقة سر تصنيع سبيكة المحركات لشركة جنرال موتورز
لأن الاخيرة ...... معلومات محظورة ........... الي اقصي ما لا يتخيله عقل
دمتم بود و في أمان الله
:)
 

مواضيع مماثلة

meee

عضو جديد
إنضم
11 أكتوبر 2005
المشاركات
519
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
السلام عليكم ......

شكرا ً على الموضوع .... أستخدام ثاني اوكسيد الكربون بدلا ً من الهواء في الأطارات :81: اليست فكرة مذهلة لتقليل أستهلاك الأطارات ...

ــــــــ تحياتي ــــــــ
 

م المصري

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2006
المشاركات
5,015
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
السلام عليكم ......

شكرا ً على الموضوع .... أستخدام ثاني اوكسيد الكربون بدلا ً من الهواء في الأطارات :81: اليست فكرة مذهلة لتقليل أستهلاك الأطارات ...

ــــــــ تحياتي ــــــــ

هذه النقطه اثارت فضولي و انا أقرأ الخبر .... لكني و بالبحث في المرجعيات الميكانكية الراقده في ثنايا عقلي لم اعثر علي تفسير علمي ..... يرضي فضولي

و بالقطع المشكلة في معلوماتي المخزنة و ليس في فيراري :)

كما- و الله اعلم - اعتقد ان استخدام ثاني اكسيد الكربون في سيارات السباق له علاقه باداء الاطارات علي الطريق .... من حيث تحسين معامل الاحتكاك او متعلق بدرجات حرارة الاطار

مرور كريم ... يا meee .... و لا تتقاعس عن مواصلة توضيح كيف يمكن لاستخدام ثاني اكسيد الكربون ..... بالمحافظة علي عمر الاطار

تحياااياااي
 

ابن البلد

عضو جديد
إنضم
19 يونيو 2006
المشاركات
7,038
مجموع الإعجابات
1,163
النقاط
0
الظاهر أن الموضوع الذي تكلمت عنه يا أخي م . المصري يثير اهتمام الكثيرين في أرجاء العالم

نايجل ستيبيني ........صار اسم مشهور لكن على الأرجح أنه لن يجد عملا إلا في مرسيدس بعد الآن
وهناك لن يثقوا به أيضا
أنا شخصيا ما كنت لأشغله بالمرة , لإيطالي يخون فيراري!!!
....وفيراري بحد ذاتها رمز من رموز إيطاليا ... كألفا روميو وفيات وإنتر ميلانو
 

م المصري

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2006
المشاركات
5,015
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
الظاهر أن الموضوع الذي تكلمت عنه يا أخي م . المصري يثير اهتمام الكثيرين في أرجاء العالم

نايجل ستيبيني ........صار اسم مشهور لكن على الأرجح أنه لن يجد عملا إلا في مرسيدس بعد الآن
وهناك لن يثقوا به أيضا
أنا شخصيا ما كنت لأشغله بالمرة , لإيطالي يخون فيراري!!!
....وفيراري بحد ذاتها رمز من رموز إيطاليا ... كألفا روميو وفيات وإنتر ميلانو

و انا كذلك ... فلن يجد هذا الاستبيني عملا لدي :)

بالفعل كما تفضلت اخي الفاضل .... ففي مرسيدس ... لن يكون سوي خائن سابق

و القضية تعكس الي اي مدي وصل التنافس العلمي و التكنولوجي بين الكيانات المتقدمه

الي التجسس .... و الي الخيانة

مرور كريم ... لأخ كريم
:)
 

meee

عضو جديد
إنضم
11 أكتوبر 2005
المشاركات
519
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
هذه النقطه اثارت فضولي و انا أقرأ الخبر .... لكني و بالبحث في المرجعيات الميكانكية الراقده في ثنايا عقلي لم اعثر علي تفسير علمي ..... يرضي فضولي

و بالقطع المشكلة في معلوماتي المخزنة و ليس في فيراري :)

كما- و الله اعلم - اعتقد ان استخدام ثاني اكسيد الكربون في سيارات السباق له علاقه باداء الاطارات علي الطريق .... من حيث تحسين معامل الاحتكاك او متعلق بدرجات حرارة الاطار

مرور كريم ... يا meee .... و لا تتقاعس عن مواصلة توضيح كيف يمكن لاستخدام ثاني اكسيد الكربون ..... بالمحافظة علي عمر الاطار

تحياااياااي

السلام عليكم

أثناء قرائتي لهذا الموضوع ... حاولت أيجاد تفسير منطقي لأستخدام ثاني أوكسيد الكاربون بدلا ً من الهواء وماهي الفائدة المتوقعة من هذا الأستخدام !! ... المشكلة التي تعاني منها فرق سباق السيارات هي أستهلاك الأطارات ( عن طريق أرتفاع ضغط الغاز داخل الأطار بفعل الحرارة العالية ) أثناء الأنعطاف بسرع عالية جدا ً وأثناء أستخدام المكابح, تصور أن السباق عبارة عن 50 دورة وكل 10 دورات ( بخزان وقود ممتليء(أقصى وزن للسيارة)) يحتاج السائق الى الوقوف (لنفترض 1 دقيقة) لتغيير الأطارت ومليء الخزان.. لذلك يقومون بتخفيف وزن السيارة وتطوير نظام المكابح بالأضافة الى ديناميكية الهواء لتقليل أستهلاك الأطارات ... ففي حال ألأستغناء عن وقوف واحد في السباق المفترض أعلاه هذا يعني أن الفريق قد ربح دقيقة ( هذا شبه مستحيل :34: ) و دقيقة في لغة سباق السيارات تعني ثروة لا تقدر بثمن ,أي بمعدل 200 كيلو متر في الساعة السيارة تقطع 3.333 كيلو متر فخطرت على بالي فكرة تقليل أستهلاك الأطارات ... فهذا بالنسبة لي أقرب حل منطقي لأستخدام ثاني أوكسيد الكاربون ...

لــكن بعد أن سألتني عن مواصلة التوضيح قمت بــالبحث عن هذا السر .. ولحسن الحظ وجدت أنهم لا يستعملون فقط غاز ثاني أوكسيد الكاربون بل يستخدمون خليط من الغازات للمحافظة على ضغط مستقر داخل الأطارات وتبريد الأطارات بصورة غريبة جدا ً ...

طريقة تبريد الأطارات

الغازات المستخدمة
يستخدم غاز الهايدروكلوروكاربون .. HFC R404 A.. وهو مصمم خصيصا لسيارات السباق ومشابه تقريبا ً للغازالذي يسخدم في الثلاجات .. حيث أُكتشف أن هذا الغاز يعمل على أستقرار الضغط داخل الأطار و كموصل جيد للحرارة المتولدة خلال دوران الأطار الى طرف الدولاب المعدني المتصل مع الغاز .. حيث يتم التبادل الحراري من الأطار المطاطي الى الغاز داخل الأطار ثم الى طرف الدولاب المعدني المتماس مع الغاز وأخيرا ً يتم التخلص من الحرارة الى الهواء الخارجي ... أما بالنسبة للدولاب المعدني وخصوصا ً الطرف المتصل مع الغاز فيعمل كمشع حراري(radiator) ويتم صناعة الدولاب المعدني أما من الألومنيوم أو المغنيسيوم ...
أما نسب الخلط المثالية لــــ HFC R404 A هي ... 52% رباعي الفلوروثين 44% خماسي الفلوروثين 4% ثلاثي الفلوروثين ... يتم ملىء الأطار بــ 50% HFC R404 A و 50% ثاني أوكسيد الكاربون

أما بالنسبة لنظام عمل المكابح فهو غريب نوعا ً .... لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع...
http://www.racecar-engineering.com/articles/f1/164927/secrets-of-the-f2007.html

فقد قمت بنقل بعض المعلومات من الموقع أعلاه ... بقليل من التصرف :16: أرجو أن أكون قد وفقت في الرد .....

بالمناسبة فريق فيراري يمتلك سمعة جيدة في المنعطفات , أي انهم وأحد من أسرع الفرق في تجاوز المنعطفات .... طبعا ً فلديهم نظام تبريد الأطارات :D
ـــــــــــ تحياتي ــــــــــــــ
 

ابن البلد

عضو جديد
إنضم
19 يونيو 2006
المشاركات
7,038
مجموع الإعجابات
1,163
النقاط
0
والدليل على هذا في كل سباق فورمولا

السلام عليكم

أثناء قرائتي لهذا الموضوع ... حاولت أيجاد تفسير منطقي لأستخدام ثاني أوكسيد الكاربون بدلا ً من الهواء وماهي الفائدة المتوقعة من هذا الأستخدام !! ... المشكلة التي تعاني منها فرق سباق السيارات هي أستهلاك الأطارات ( عن طريق أرتفاع ضغط الغاز داخل الأطار بفعل الحرارة العالية ) أثناء الأنعطاف بسرع عالية جدا ً وأثناء أستخدام المكابح, تصور أن السباق عبارة عن 50 دورة وكل 10 دورات ( بخزان وقود ممتليء(أقصى وزن للسيارة)) يحتاج السائق الى الوقوف (لنفترض 1 دقيقة) لتغيير الأطارت ومليء الخزان.. لذلك يقومون بتخفيف وزن السيارة وتطوير نظام المكابح بالأضافة الى ديناميكية الهواء لتقليل أستهلاك الأطارات ... ففي حال ألأستغناء عن وقوف واحد في السباق المفترض أعلاه هذا يعني أن الفريق قد ربح دقيقة ( هذا شبه مستحيل :34: ) و دقيقة في لغة سباق السيارات تعني ثروة لا تقدر بثمن ,أي بمعدل 200 كيلو متر في الساعة السيارة تقطع 3.333 كيلو متر فخطرت على بالي فكرة تقليل أستهلاك الأطارات ... فهذا بالنسبة لي أقرب حل منطقي لأستخدام ثاني أوكسيد الكاربون ...

لــكن بعد أن سألتني عن مواصلة التوضيح قمت بــالبحث عن هذا السر .. ولحسن الحظ وجدت أنهم لا يستعملون فقط غاز ثاني أوكسيد الكاربون بل يستخدمون خليط من الغازات للمحافظة على ضغط مستقر داخل الأطارات وتبريد الأطارات بصورة غريبة جدا ً ...

طريقة تبريد الأطارات

الغازات المستخدمة
يستخدم غاز الهايدروكلوروكاربون .. HFC R404 A.. وهو مصمم خصيصا لسيارات السباق ومشابه تقريبا ً للغازالذي يسخدم في الثلاجات .. حيث أُكتشف أن هذا الغاز يعمل على أستقرار الضغط داخل الأطار و كموصل جيد للحرارة المتولدة خلال دوران الأطار الى طرف الدولاب المعدني المتصل مع الغاز .. حيث يتم التبادل الحراري من الأطار المطاطي الى الغاز داخل الأطار ثم الى طرف الدولاب المعدني المتماس مع الغاز وأخيرا ً يتم التخلص من الحرارة الى الهواء الخارجي ... أما بالنسبة للدولاب المعدني وخصوصا ً الطرف المتصل مع الغاز فيعمل كمشع حراري(radiator) ويتم صناعة الدولاب المعدني أما من الألومنيوم أو المغنيسيوم ...
أما نسب الخلط المثالية لــــ HFC R404 A هي ... 52% رباعي الفلوروثين 44% خماسي الفلوروثين 4% ثلاثي الفلوروثين ... يتم ملىء الأطار بــ 50% HFC R404 A و 50% ثاني أوكسيد الكاربون

أما بالنسبة لنظام عمل المكابح فهو غريب نوعا ً .... لمزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع...
http://www.racecar-engineering.com/articles/f1/164927/secrets-of-the-f2007.html

فقد قمت بنقل بعض المعلومات من الموقع أعلاه ... بقليل من التصرف :16: أرجو أن أكون قد وفقت في الرد .....

بالمناسبة فريق فيراري يمتلك سمعة جيدة في المنعطفات , أي انهم وأحد من أسرع الفرق في تجاوز المنعطفات .... طبعا ً فلديهم نظام تبريد الأطارات :D
ـــــــــــ تحياتي ــــــــــــــ
بارك الله بك على هذه المعلومة يا أخي الكريم
ممكن أن تلاحظ حساسية أي فريق سباق لتآكل الإطارات .....بشكل واضح في أي سباق فورمولا 1
فعندهم يجب إنهاء تغيير العجال خلال فترة زمنية محدودة ......وينفذون هذا بضغط عالي
 
التعديل الأخير:
أعلى