مذا قدم العلمانيون والبراليين لهذه الأمه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ابو خلدوني

عضو جديد
إنضم
11 أغسطس 2011
المشاركات
224
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0

باختصار ، أفتح نافذة للعلمانيين والليبراليين العرب ليدافعوا عن أنفسهم فى هذا الموضوع ليسردوا لنا ويسجلوا ، حقائق للتاريخ ، عن إنجازاتهم لتقديم مشروع حضارى للرقى والنهوض بهذه الأمة من عثرتها ..
فليتفضلوا وليجيبوا عن سؤالى :
ماذا قدم العلمانيون والليبراليون لهذه الأمة؟
فى مجالات :
الزراعة ، الصناعة ، التجارة ، الدخل القومى .... إلخ
فى العلوم :
الطب ، الهندسة ، الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء ، الأبحاث العلمية ...

 

مواضيع مماثلة

نجدت كوبرلي

عضو جديد
إنضم
30 أبريل 2006
المشاركات
3,162
مجموع الإعجابات
337
النقاط
0
السلام عليكم

المواقع التي وضعتها هي لنفس الموقع الديني ؟؟؟
وموقف التيار الديني معروف من العلمانية واللبرالية والديمقراطية
طرحك غير منصف ويفتقد الى الحياد
للحوار تحتاج الى ارضية حيادية
فهل بامكانك توفير هذه الارضية؟؟؟

تحياتي
 

حسن مغنية

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
4,584
مجموع الإعجابات
394
النقاط
0

باختصار ، أفتح نافذة للعلمانيين والليبراليين العرب ليدافعوا عن أنفسهم فى هذا الموضوع ليسردوا لنا ويسجلوا ، حقائق للتاريخ ، عن إنجازاتهم لتقديم مشروع حضارى للرقى والنهوض بهذه الأمة من عثرتها ..
فليتفضلوا وليجيبوا عن سؤالى :
ماذا قدم العلمانيون والليبراليون لهذه الأمة؟
فى مجالات :
الزراعة ، الصناعة ، التجارة ، الدخل القومى .... إلخ
فى العلوم :
الطب ، الهندسة ، الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء ، الأبحاث العلمية ...


يبدو انك تريد القول ان اصحاب هذه العلوم هم من الاسلاميين!!!!!!!
لا يخفى عليك ان ما تتمتع به الآن من انجازات علمية هو من عمل العرلمانيين الغربيين
اما ان كنت تقصد حضارتنا الاسلامية فان جل علماء هذه العلوم من المسلمين كانوا بمفهومك الحالي عن العلمانية علمانيون بل منهم ملحدون وهم الذين ان اخرجناهم من قائمة علماء حضارتنا فلن تبقى لنا حضارة.
بامكانك البحث والتقصي عن ابن سينا واخوانه
ولتتسلى بعض الوقت اليك هذا الرابط لعله يطلعك على بعض الامور
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=1129742

بالمناسبة....عنوان موضوعك بحاجة الى تصحيحات املائية

تحياتي لك
 

سمندل السوداني

إدارة الملتقى
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
6,080
مجموع الإعجابات
1,324
النقاط
0

مشكووور ابو خلدوني حيّاك الله :56:
كان عليك إخفاء المصدر <<< منتدى أنصار السنة >>> فهو يثير حفيظة بني علمان :7:
طرح الموضوع واضح ! بنو علمان يحكمون الدول الإسلامية منذ قرن من الزمن فما هو الذي قدموه في ميادين العلوم بعد ان صدعوا رؤوسنا بعلمية العلمانية ؟!! لانهم لم يقدموا إلّا صفراً فالردود العلمانية أعلاه هربت إلي تناول القشور :)

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

تسلية لــ حسن مغنية : :7:
مسألة أن فلان مسلم او كافر او ملحد لا علاقة لها بما قدمه من علم يُنتفع به فمعتقده هو الذي يُحدد لا تخصصه :) إذا كنت لا تعرف ابن سينا فلا تدافع عنه وان كنت تعرفه فالمصيبة ... أعظمُ !!

ابن سينا (ت428) هـ

هو أبو علي الحسين بن عبد الله البلخي ثم البخاري، صاحب التصانيف في الطب والفلسفة والمنطق، المتوفى سنة 428هـ، وكان يلقب بالشيخ الرئيس، وكان من الإسماعيلية، وهي فرقة باطنية، من غلاة فرق الشيعة، ومن أخبثها، فاجتمع فيه ثلاث بلايا هذه والفلسفة والمنطق.

قال الذهبي في سير أعلام النبلاء [17/535]: له كتاب (الشفاء) وغيره وأشياء لا تحتمل وقد كفّره الغزالي في كتاب (المنقذ من الضلال) وكفّر الفارابي. ا.هـ.

وذكره الذهبي في الميزان [1/539] وقال: (فلسفي النحلة ضال) ا.هـ.

ونقل الحافظ ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان [2/291] قول الذهبي في ابن سينا: (فلسفي النحلة ضال) وزاد (لا رضي الله عنه).

ثم ساق قول ابن الحموي الشافعي: (وقد اتفق العلماء على أن ابن سينا كان يقول بقدم العالم ونفي المعاد الجسماني ولا ينكر المعاد النفساني ونقل عنه أنه قال: إن الله لا يعلم الجزئيات بعلم جزئي بل بعلم كلي فقطع علماء زمانه ومن بعدهم من الأئمة ممن يعتبر قولهم أصولاً وفروعاً بكفره وبكفر أبي نصر الفارابي من أجل اعتقاد هذه المسائل وأنها خلاف اعتقاد المسلمين) ا.هـ.

وقال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية [12/43]: (قد حصر الغزالي كلامه في "مقاصد الفلاسفة" ثم رد عليه في "تهافت الفلاسفة" في عشرين مجلساً له، كفره في ثلاث منها، هي: قوله بقدم العالم وعدم المعاد الجسماني وأن الله لا يعلم الجزئيات وبدَّعه في البواقي ويقال أنه تاب عند الموت والله أعلم) ا.هـ.

ونقل ابن العماد في شذرات الذهب [3/237] قول اليافعي في ابن سينا: (طالعت كتاب "الشفا" وما أجدره بقلب الفاء قافاً، لاشتماله على فلسفة لا ينشرح لها قلب متدين والله أعلم بخاتمته وصحة توبته).

ونقل قول ابن الصلاح فيه: (لم يكن من علماء الإسلام بل كان شيطاناً من شياطين الإنس)ا.هـ.

وقال الشيخ سمير المالكي: وأشهر من رد على ابن سينا وبين ضلالاته وكفره وهتك ستره شيخ الإسلام ابن تيمية في مؤلفاته ومنها نقد المنطق ودرء تعارض العقل والنقل وغيرها ومما قاله فيه: (وابن سينا تكلم في أشياء من الإلهيات والنبوات والمعاد والشرائع لم يتكلم فيها سلفه ولا وصلت إليها عقولهم ولا بلغتها علومهم فإنه استفادها من المسلمين وإن كان إنما أخذ عن الملاحدة المنتسبين إلى المسلمين كالإسماعيلية وكان هو وأهل بيته وأتباعهم معروفين عند المسلمين بالإلحاد وأحسن ما يظهرون دين الرفض وهم في الباطن يبطنون الكفر المحض وقد صنف المسلمون في كشف أسرارهم وهتك أستارهم كتباً كبارًا وصغاراً وجاهدوه باللسان واليد إذ كانوا بذلك أحق من اليهود والنصارى ولو لم يكن إلا كتاب (كشف الأسرار وهتك الأستار) للقاضي أبي بكر محمد بن الطيب وكتاب عبد الجبار بن أحمد وكتاب أبي حامد الغزالي وكلام أبي إسحاق وكلام ابن فورك والقاضي أبي يعلى والشهرستاني وغير هذا مما يطول وصفه والمقصود هنا أن ابن سينا أخبر عن نفسه أن أهل بيته وأباه وأخاه كانوا من هؤلاء الملاحدة وأنه إنما اشتغل بالفلسفة بسبب ذلك).

إلى أن قال: (وابن سينا لما عرف شيئا ًمن دين المسلمين وكان قد تلقى ما تلقاه عن الملاحدة وعمن هو خير منهم من المعتزلة والروافض أراد أن يجمع بين ما عرفه بعقله من هؤلاء وبين ما أخذه من سلفه) انتهى نقله من مجموع الفتاوى [9/233-235].

وقال ابن تيمية في موضع آخر [11/571]: (وابن سينا أحدث فلسفة ركبها من كلام سلفه اليونان ومما أخذه من أهل الكلام المبتدعين الجهمية ونحوهم وسلك طريق الملاحدة الإسماعيلية في كثير من أمورهم العلمية والعملية ومزجه بشيء من كلام الصوفية وحقيقته تعود إلى كلام إخوانه الإسماعيلية القرامطة الباطنية فإن أهل بيته كانوا من الإسماعيلية أتباع الحاكم الذي كان بمصر وكانوا في زمنه ودينهم دين أصحاب "رسائل إخوان الصفا" وأمثالهم من أئمة منافقي الأمم الذين ليسوا مسلمين ولا يهود ولا نصارى) ا.هـ.

وقال في موضع آخر [4/103]: (وكذلك ابن سينا وغيره، يذكر من التنقص بالصحابة ما ورثه من أبيه وشيعته القرامطة) ا.هـ.

وتبعه ووافقه في نقده وتكفيره ابن سينا أيضاً، الإمام العلامة شمس الدين ابن القيم رحمه الله في كثير من كتبه منها: "إغاثة اللهفان" و "شفاء العليل" و "الكافية الشافية" وغيرها.

فمن ذلك قوله رحمه الله: (وكان ابن سينا كما أخبر عن نفسه قال: أنا وأبي من أهل دعوة الحاكم فكان من القرامطة الباطنية الذين لا يؤمنون بمبدأ ولا معاد ولا رب ولا رسول مبعوث جاء من عند الله تعالى) ا.هـ من إغاثة اللهفان [2/195].

وأطلق عليه ابن القيم لقب "إمام الملحدين" في إغاثة اللهفان [2/196] ولقب شيخ الملحدين في كتابه (شفاء العليل) وغيره.

فمن كان هذا حاله فكيف يعظمه المسلمون ويفخمون من شأنه ويحتفون به ويفخرون على الأمم بعلمه وفكره؟ فإن قيل: إنه تاب آخر حياته كما نقل ذلك ابن كثير رحمه الله وغيره فالجواب من وجوه:

الأول: أن الذين حكوا توبته لم يفصلوا، هل كانت توبته من مقالاته الكفرية وضلالاته الفلسفية الباطنية، أم كانت من المعاصي الظاهرة كالظلم والمسكر ونحو ذلك؟
فقد جاء في لسان الميزان [2/292] قوله عن نفسه: (كنت أرجع بالليلي إلى داري فمهما غلبني النوم عدلت إلى شرب قدح من الشراب ريثما تعود إلى قوتي).
وذكر في السير [17/533] أنه لما صار وزيراً لبعض السلاطين (كانوا يشتغلون عليه فإذا فرغوا حضر المغنون وهيء مجلس الشراب) ا.هـ.
فالأقرب أنه تاب من مثل هذه المعاصي كما ورد في ترجمته في وفيات الأعيان [2/160] وغيره أنه: (اغسل وتاب وتصدق ورد المظالم على من عرفه) وذلك قبل موته بقليل ولم يحكوا عنه كلمة واحدة تبرأ فيها من مذهبه الرديء واعتقاداته الخبيثة.

الثاني: أنه لو فرض أنه تاب من كفره وضلاله فيما بينه وبين الله فإن توبته إن قبلت نفعته عند الله وفي الدار الآخرة أما نحن فليس لنا إلا الظاهر والله يتولى السرائر وحكمنا عليه إنما هو بما أظهره من كفر وزندقة في كتبه ومؤلفاته وهي باقية على ما هي عليه ولم يشتهر إلا بها لم يشتهر بتوبته من الكفر والزندقة.

ومن كان هذا حاله فلا يصح أن يعظم أو يفخم على الإطلاق بل لابد من بيان الكفر الذي كان عليه والتحذير مما ورثه من ضلالات وهذا هو الذي درج عليها علماء الإسلام كابن تيمية والذهبي وابن القيم وابن كثير وغيرهم.

الثالث: أن مثل هؤلاء الزنادقة إن تابوا وصحت توبتهم فغاية أمرهم أن يلحقوا بعوام المسلمين وحسبهم أن يقال فيهم: إنهم رجعوا إلى حظيرة الإسلام وماتوا على عقيدة عجائز الإسلام لا أن يصنفوا في عداد علماء الأمة وأئمتها لأن إمامتهم إنما كانت في الضلالة وعلمهم كان في الحقيقة جهالة.

المصدر:
شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي > القسم العام > الدفــــاع عن عقيدة أهل السنة الردعلى من عظم الفلاسفة والملاحدة....إبن سيناء,الرازي,الفارابي وأشياعهم. http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=341132
 

حسن مغنية

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
4,584
مجموع الإعجابات
394
النقاط
0
شكرا لك يا سمندل على التسلية
لكن
لماذا لا تعود الى سؤال الاخ ابن خلدوني وتقرأ قائمة العلوم التي ذكرها؟
حضارتنا الاسلامية التي نفتخر بها ويعترف الغرب بفضلها عليهم قامت على ايدي علماء بهذه العلوم لكن فتاوى اليوم تخرجهم من الاسلام وبالتالي تنتفي مقولة ان حضارتنا كانت اسلامية وهي ايضا لم تكن عربية حيث جل هؤلاء العلماء كانوا من المسلمين غير العرب.
الفتاوى الحالية لم تقف عن ابن سينا انما ذهبت الى الفارابي وابن الهيثم وابن بطوطة والكندي....الخ حتى ان احدى الفتاوى قالت معناه بعد ادراج مجموعة من علماء المسلمين ان هذا ليس الا نموذجا من اؤلائك العلماء بينما القائمة اكبر!!!!!!!!
العلمانيون بمفهومك ومفهوم ابن خلدوني هم الملاحدة والزنادقة وملعونين الوالدين ونقيضهم الاسلاميون.
يبقى ان القائمة السوداء في الفتاوى ينتمون الى العلمانيين اكثر من انتمائهم للاسلاميين (مع الاختلاف بالتسميات).
هذا ما قدمه العلمانيون من علوم فاين ما قدمه الاسلاميون؟
 

سمندل السوداني

إدارة الملتقى
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
6,080
مجموع الإعجابات
1,324
النقاط
0

لا شكر علي واجب :7: ...

شكرا لك يا سمندل على التسلية

يبدو أن عندك مشكلة في التفريق بين (معتقد العالم) و (علم العالم) حاول ان تعالجها يا صديقي !! إذا أخذنا بسلامة مذهبك في الحكم فعلينا أن نقول بايمان العلماء دون النظر الي ما يعتقدونه !!

الفتاوى الحالية

هل يبدو نقلي لك (للتسلية) مما يُطلق عليه (الفتاوي الحالية) ؟!! :7:
وبالمناسبة صاحبك ابن سينا لم نقل بانه من بني علمان فهو باطني من ضُلّال القرامطة
تحياتي :56:
 

سمندل السوداني

إدارة الملتقى
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
6,080
مجموع الإعجابات
1,324
النقاط
0

:)

مفهومي ليس هكذا يا حسن

من أين جئت بهذا (البطيخ) ؟!!

لعلمانيون بمفهومك ومفهوم ابن خلدوني هم الملاحدة والزنادقة وملعونين الوالدين ونقيضهم الاسلاميون.
 

حسن مغنية

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
4,584
مجموع الإعجابات
394
النقاط
0
يبدو أن عندك مشكلة في التفريق بين (معتقد العالم) و (علم العالم) حاول ان تعالجها يا صديقي !! إذا أخذنا بسلامة مذهبك في الحكم فعلينا أن نقول بايمان العلماء دون النظر الي ما يعتقدونه !!



هل يبدو نقلي لك (للتسلية) مما يُطلق عليه (الفتاوي الحالية) ؟!! :7:
وبالمناسبة صاحبك ابن سينا لم نقل بانه من بني علمان فهو باطني من ضُلّال القرامطة
تحياتي :56:

اهلا سمندل
اين الفرق برأيك بين العلمانيين والليبراليين من جهة والاسلاميين من جهة اخرى؟
اليس المعتقد هو الحد الفاصل بين الطرفين؟.....على الاقل هذا ما فهمته من خلال حواراتي مع كثير من الاخوة هنا وهناك وهنالك.
فالاخ خلدوني يسأل من معتقدهم العلمانية عن دورهم في علوم الدنيا التي ذكرها في مشاركته.
تعبير علمانية لم يكن موجودا في ايام ابن سينا وباقي القائمة من العلماء ولكن كانت موجودة معتقدات اخرى ومفاهيم اخرى تكافىء ما يذهب اليه الاسلاميون اليوم من وصفهم للعلمانيين.
سؤالي لا زال قائما
ماذا فعل الاسلاميون فيما يتعلق بالعلوم المذكورة؟
 

سمندل السوداني

إدارة الملتقى
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
6,080
مجموع الإعجابات
1,324
النقاط
0


فالاخ خلدوني يسأل من معتقدهم العلمانية عن دورهم في علوم الدنيا التي ذكرها في مشاركته.

إذن أنت فهمت السؤال جيداً
icon14.gif
فلم أقحمت ابن سينا في الموضوع ؟ ما علينا ...
الأخ خلدوني يسأل : ((( عن إنجازات بني علمان لتقديم مشروع حضارى للرقى والنهوض بهذه الأمة من عثرتها .. فليتفضلوا وليجيبوا عن سؤالى : ماذا قدم العلمانيون والليبراليون لهذه الأمة؟ )))

او بمعني آخر _ من طرفي
icon14.gif
_ ما هو مشروع بني علمان أصلاً ؟!!

:7:

 

نجدت كوبرلي

عضو جديد
إنضم
30 أبريل 2006
المشاركات
3,162
مجموع الإعجابات
337
النقاط
0
الفارابي، ابو النصر محمد بن طرخان بن اوزلغ، والملقب عند العرب بـ «المعلم الثاني»
على اعتبار ان ارسطو هو «المعلم الأول»، ولد العام 870 م (259هـ) في مدينة فاراب
في إقليم خراسان التركي لأب فارسي الأصل وأم تركية. وهو منذ صباه درس لغات عدة
الى جانب العربية (الفارسية والكردية والتركية)، وعند شبابه جاء بغداد التي استوطنها
معظم سنوات حياته، وقرأ فيها امهات الكتب الفلسفية، وساهم في حياتها الثقافية ودرس
على بشر بن متى، قبل ان ينتقل الى سورية ويلتحق ببطانة سيف الدولة الحمداني في حلب.

كان الفارابي في صحبة سيف الدولة خلال حملة عسكرية له حين مات عام 950م. (339هـ.)
عن ثمانين سنة. وهو وضع طوال سنوات نشاطه الفكري، الكثير من الكتب والرسائل في شتى
انواع المعرفة، وكان معظمها شروحاً على ارسطو وجالينوس وأفلاطون. ومن كتب الفارابي
الخاصة «آراء اهل المدينة الفاضلة» و «كتاب تحصيل السعادة» و «السياسات المدنية» و
«احصاء العلوم» و «كتاب الموسيقى الكبير»
وغيرها...


هل الفارابي ايضا تم تكفيره ؟؟؟
 

حسن مغنية

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
4,584
مجموع الإعجابات
394
النقاط
0
إذن أنت فهمت السؤال جيداً
icon14.gif
فلم أقحمت ابن سينا في الموضوع ؟ ما علينا ...
الأخ خلدوني يسأل : ((( عن إنجازات بني علمان لتقديم مشروع حضارى للرقى والنهوض بهذه الأمة من عثرتها .. فليتفضلوا وليجيبوا عن سؤالى : ماذا قدم العلمانيون والليبراليون لهذه الأمة؟ )))

او بمعني آخر _ من طرفي
icon14.gif
_ ما هو مشروع بني علمان أصلاً ؟!!

:7:

في ايامنا هذه لا ارانا قدمنا للبشرية من المساهمة ما يعتد به لا من العلمانيين ولا من الاسلاميين.
خرج من امتنا علماء لكنهم تربوا على ايدي بني علمان في الغرب حيث اعطيت لهم الفرص.

من هنا ذهبت الى حضارتنا القديمة التي نفتخر بها لكن اسلاميي زماننا يصرون حتى على اخراج علماء الحضارة الاسلامية من دينهم لنصل بالستنتاج مفاده ان الالتزام بالدين في الماضي لم يكن المحرك لبناء الحضارة بدليل ان جل علماء الامس لم يكونوا ملتزمين دينيا بل جلهم خارج عن الدين بمعتقده واليوم لسنا مساهمين بالحضارة الانسانية.
الا ترى ان الامر خطير جدا ويصل بنا الى محصلة قيمتها صفر في الحضارة الانسانية؟!!!
طبعا انا لا اقول هذا انما اقول اننا كنا اصحاب حضارة عندما كان عالم الطب او الفلك او الرياضيات يعطى في ظل الدولة الاسلامية كل الفرص للابداع بينما اسلاميو اليوم يريدون منع تسمية المدارس والمستشفيات والشوارع باسماء هؤلاء الاعلام.

وهذا حقيقة هو مرد الدعوة للعلمانية من قبل المتنورين من امتنا هذه الايام
ولا زال السؤال قائما : ان لم يكن العلمانيون انجزوا شيئا فماذا انجز الاسلاميون؟!!!!
وسؤالي مبني على بطيخ مزرعتك حيث العلماني ليس اسلاميا
 

حسن مغنية

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
4,584
مجموع الإعجابات
394
النقاط
0
الفارابي، ابو النصر محمد بن طرخان بن اوزلغ، والملقب عند العرب بـ «المعلم الثاني»

على اعتبار ان ارسطو هو «المعلم الأول»، ولد العام 870 م (259هـ) في مدينة فاراب
في إقليم خراسان التركي لأب فارسي الأصل وأم تركية. وهو منذ صباه درس لغات عدة
الى جانب العربية (الفارسية والكردية والتركية)، وعند شبابه جاء بغداد التي استوطنها
معظم سنوات حياته، وقرأ فيها امهات الكتب الفلسفية، وساهم في حياتها الثقافية ودرس
على بشر بن متى، قبل ان ينتقل الى سورية ويلتحق ببطانة سيف الدولة الحمداني في حلب.


كان الفارابي في صحبة سيف الدولة خلال حملة عسكرية له حين مات عام 950م. (339هـ.)
عن ثمانين سنة. وهو وضع طوال سنوات نشاطه الفكري، الكثير من الكتب والرسائل في شتى
انواع المعرفة، وكان معظمها شروحاً على ارسطو وجالينوس وأفلاطون. ومن كتب الفارابي
الخاصة «آراء اهل المدينة الفاضلة» و «كتاب تحصيل السعادة» و «السياسات المدنية» و
«احصاء العلوم» و «كتاب الموسيقى الكبير» وغيرها...


هل الفارابي ايضا تم تكفيره ؟؟؟

تقريبا كل اعلام حضارتنا ابتداء من ابن سينا مرورا بابن بطوطة والرازي وابن الهيثم والمتنبي وصولا الى ابن رشد ونجدت كوبرلي وحسن مغنية:7:
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,320
مجموع الإعجابات
2,965
النقاط
113
سبحان الله
يحاول بني علمان الفصل بين علمائنا المسلمين وبين الدين . لم يتم الفصل يوما بين الدين والعلم وهم دائما متازرون . ولم نجد عالما في علوم الطبيعة الا مترافقا بعلوم الدين الشرعيه بل سابقا عليه !!!
وبصراحة هذه حركة خرقاء من بني علمان .
ولو خرج العلماء لعبسوا :17: في وجوههم لهذا الاتهام !!
 

حسن مغنية

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
4,584
مجموع الإعجابات
394
النقاط
0

المصدر:

شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي > القسم العام > الدفــــاع عن عقيدة أهل السنة الردعلى من عظم الفلاسفة والملاحدة....إبن سيناء,الرازي,الفارابي وأشياعهم. http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=341132




هل الفارابي ايضا تم تكفيره ؟؟؟

:81:
 

حسن مغنية

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
4,584
مجموع الإعجابات
394
النقاط
0
مشكووور ابو خلدوني حيّاك الله :56:
كان عليك إخفاء المصدر <<< منتدى أنصار السنة >>> فهو يثير حفيظة بني علمان :7:
طرح الموضوع واضح ! بنو علمان يحكمون الدول الإسلامية منذ قرن من الزمن فما هو الذي قدموه في ميادين العلوم بعد ان صدعوا رؤوسنا بعلمية العلمانية ؟!! لانهم لم يقدموا إلّا صفراً فالردود العلمانية أعلاه هربت إلي تناول القشور :)

ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

تسلية لــ حسن مغنية : :7:
مسألة أن فلان مسلم او كافر او ملحد لا علاقة لها بما قدمه من علم يُنتفع به فمعتقده هو الذي يُحدد لا تخصصه :) إذا كنت لا تعرف ابن سينا فلا تدافع عنه وان كنت تعرفه فالمصيبة ... أعظمُ !!


ابن سينا (ت428) هـ


هو أبو علي الحسين بن عبد الله البلخي ثم البخاري، صاحب التصانيف في الطب والفلسفة والمنطق، المتوفى سنة 428هـ، وكان يلقب بالشيخ الرئيس، وكان من الإسماعيلية، وهي فرقة باطنية، من غلاة فرق الشيعة، ومن أخبثها، فاجتمع فيه ثلاث بلايا هذه والفلسفة والمنطق.


قال الذهبي في سير أعلام النبلاء [17/535]: له كتاب (الشفاء) وغيره وأشياء لا تحتمل وقد كفّره الغزالي في كتاب (المنقذ من الضلال) وكفّر الفارابي. ا.هـ.

وذكره الذهبي في الميزان [1/539] وقال: (فلسفي النحلة ضال) ا.هـ.

ونقل الحافظ ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان [2/291] قول الذهبي في ابن سينا: (فلسفي النحلة ضال) وزاد (لا رضي الله عنه).

ثم ساق قول ابن الحموي الشافعي: (وقد اتفق العلماء على أن ابن سينا كان يقول بقدم العالم ونفي المعاد الجسماني ولا ينكر المعاد النفساني ونقل عنه أنه قال: إن الله لا يعلم الجزئيات بعلم جزئي بل بعلم كلي فقطع علماء زمانه ومن بعدهم من الأئمة ممن يعتبر قولهم أصولاً وفروعاً بكفره وبكفر أبي نصر الفارابي من أجل اعتقاد هذه المسائل وأنها خلاف اعتقاد المسلمين) ا.هـ.

وقال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية [12/43]: (قد حصر الغزالي كلامه في "مقاصد الفلاسفة" ثم رد عليه في "تهافت الفلاسفة" في عشرين مجلساً له، كفره في ثلاث منها، هي: قوله بقدم العالم وعدم المعاد الجسماني وأن الله لا يعلم الجزئيات وبدَّعه في البواقي ويقال أنه تاب عند الموت والله أعلم) ا.هـ.

ونقل ابن العماد في شذرات الذهب [3/237] قول اليافعي في ابن سينا: (طالعت كتاب "الشفا" وما أجدره بقلب الفاء قافاً، لاشتماله على فلسفة لا ينشرح لها قلب متدين والله أعلم بخاتمته وصحة توبته).

ونقل قول ابن الصلاح فيه: (لم يكن من علماء الإسلام بل كان شيطاناً من شياطين الإنس)ا.هـ.

وقال الشيخ سمير المالكي: وأشهر من رد على ابن سينا وبين ضلالاته وكفره وهتك ستره شيخ الإسلام ابن تيمية في مؤلفاته ومنها نقد المنطق ودرء تعارض العقل والنقل وغيرها ومما قاله فيه: (وابن سينا تكلم في أشياء من الإلهيات والنبوات والمعاد والشرائع لم يتكلم فيها سلفه ولا وصلت إليها عقولهم ولا بلغتها علومهم فإنه استفادها من المسلمين وإن كان إنما أخذ عن الملاحدة المنتسبين إلى المسلمين كالإسماعيلية وكان هو وأهل بيته وأتباعهم معروفين عند المسلمين بالإلحاد وأحسن ما يظهرون دين الرفض وهم في الباطن يبطنون الكفر المحض وقد صنف المسلمون في كشف أسرارهم وهتك أستارهم كتباً كبارًا وصغاراً وجاهدوه باللسان واليد إذ كانوا بذلك أحق من اليهود والنصارى ولو لم يكن إلا كتاب (كشف الأسرار وهتك الأستار) للقاضي أبي بكر محمد بن الطيب وكتاب عبد الجبار بن أحمد وكتاب أبي حامد الغزالي وكلام أبي إسحاق وكلام ابن فورك والقاضي أبي يعلى والشهرستاني وغير هذا مما يطول وصفه والمقصود هنا أن ابن سينا أخبر عن نفسه أن أهل بيته وأباه وأخاه كانوا من هؤلاء الملاحدة وأنه إنما اشتغل بالفلسفة بسبب ذلك).

إلى أن قال: (وابن سينا لما عرف شيئا ًمن دين المسلمين وكان قد تلقى ما تلقاه عن الملاحدة وعمن هو خير منهم من المعتزلة والروافض أراد أن يجمع بين ما عرفه بعقله من هؤلاء وبين ما أخذه من سلفه) انتهى نقله من مجموع الفتاوى [9/233-235].

وقال ابن تيمية في موضع آخر [11/571]: (وابن سينا أحدث فلسفة ركبها من كلام سلفه اليونان ومما أخذه من أهل الكلام المبتدعين الجهمية ونحوهم وسلك طريق الملاحدة الإسماعيلية في كثير من أمورهم العلمية والعملية ومزجه بشيء من كلام الصوفية وحقيقته تعود إلى كلام إخوانه الإسماعيلية القرامطة الباطنية فإن أهل بيته كانوا من الإسماعيلية أتباع الحاكم الذي كان بمصر وكانوا في زمنه ودينهم دين أصحاب "رسائل إخوان الصفا" وأمثالهم من أئمة منافقي الأمم الذين ليسوا مسلمين ولا يهود ولا نصارى) ا.هـ.

وقال في موضع آخر [4/103]: (وكذلك ابن سينا وغيره، يذكر من التنقص بالصحابة ما ورثه من أبيه وشيعته القرامطة) ا.هـ.

وتبعه ووافقه في نقده وتكفيره ابن سينا أيضاً، الإمام العلامة شمس الدين ابن القيم رحمه الله في كثير من كتبه منها: "إغاثة اللهفان" و "شفاء العليل" و "الكافية الشافية" وغيرها.

فمن ذلك قوله رحمه الله: (وكان ابن سينا كما أخبر عن نفسه قال: أنا وأبي من أهل دعوة الحاكم فكان من القرامطة الباطنية الذين لا يؤمنون بمبدأ ولا معاد ولا رب ولا رسول مبعوث جاء من عند الله تعالى) ا.هـ من إغاثة اللهفان [2/195].

وأطلق عليه ابن القيم لقب "إمام الملحدين" في إغاثة اللهفان [2/196] ولقب شيخ الملحدين في كتابه (شفاء العليل) وغيره.

فمن كان هذا حاله فكيف يعظمه المسلمون ويفخمون من شأنه ويحتفون به ويفخرون على الأمم بعلمه وفكره؟ فإن قيل: إنه تاب آخر حياته كما نقل ذلك ابن كثير رحمه الله وغيره فالجواب من وجوه:

الأول: أن الذين حكوا توبته لم يفصلوا، هل كانت توبته من مقالاته الكفرية وضلالاته الفلسفية الباطنية، أم كانت من المعاصي الظاهرة كالظلم والمسكر ونحو ذلك؟
فقد جاء في لسان الميزان [2/292] قوله عن نفسه: (كنت أرجع بالليلي إلى داري فمهما غلبني النوم عدلت إلى شرب قدح من الشراب ريثما تعود إلى قوتي).
وذكر في السير [17/533] أنه لما صار وزيراً لبعض السلاطين (كانوا يشتغلون عليه فإذا فرغوا حضر المغنون وهيء مجلس الشراب) ا.هـ.
فالأقرب أنه تاب من مثل هذه المعاصي كما ورد في ترجمته في وفيات الأعيان [2/160] وغيره أنه: (اغسل وتاب وتصدق ورد المظالم على من عرفه) وذلك قبل موته بقليل ولم يحكوا عنه كلمة واحدة تبرأ فيها من مذهبه الرديء واعتقاداته الخبيثة.

الثاني: أنه لو فرض أنه تاب من كفره وضلاله فيما بينه وبين الله فإن توبته إن قبلت نفعته عند الله وفي الدار الآخرة أما نحن فليس لنا إلا الظاهر والله يتولى السرائر وحكمنا عليه إنما هو بما أظهره من كفر وزندقة في كتبه ومؤلفاته وهي باقية على ما هي عليه ولم يشتهر إلا بها لم يشتهر بتوبته من الكفر والزندقة.

ومن كان هذا حاله فلا يصح أن يعظم أو يفخم على الإطلاق بل لابد من بيان الكفر الذي كان عليه والتحذير مما ورثه من ضلالات وهذا هو الذي درج عليها علماء الإسلام كابن تيمية والذهبي وابن القيم وابن كثير وغيرهم.

الثالث: أن مثل هؤلاء الزنادقة إن تابوا وصحت توبتهم فغاية أمرهم أن يلحقوا بعوام المسلمين وحسبهم أن يقال فيهم: إنهم رجعوا إلى حظيرة الإسلام وماتوا على عقيدة عجائز الإسلام لا أن يصنفوا في عداد علماء الأمة وأئمتها لأن إمامتهم إنما كانت في الضلالة وعلمهم كان في الحقيقة جهالة.


المصدر:

شبكة أنا المسلم للحوار الإسلامي > القسم العام > الدفــــاع عن عقيدة أهل السنة الردعلى من عظم الفلاسفة والملاحدة....إبن سيناء,الرازي,الفارابي وأشياعهم. http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=341132





سبحان الله
يحاول بني علمان الفصل بين علمائنا المسلمين وبين الدين . لم يتم الفصل يوما بين الدين والعلم وهم دائما متازرون . ولم نجد عالما في علوم الطبيعة الا مترافقا بعلوم الدين الشرعيه بل سابقا عليه !!!
وبصراحة هذه حركة خرقاء من بني علمان .
ولو خرج العلماء لعبسوا :17: في وجوههم لهذا الاتهام !!

ليس بنو علمان من فصل بين العلماء الذين اسسوا لحضارتنا والدين انما الاسلاميون هم من يفعلون.
بنو علمان يقرون بان هؤلاء العلماء هم اعلامنا الذين نفتخر بهم لا ان نصفهم باوصاف لا تليق.
انا قلت لك قبل فترة يا مهندس علي انني تفاجأت عندما اطلعت على الفتاوى والاقوال بحق هؤلاء الاعلام من قبل جهات اسلامية ولكنك انكرت وجود شيء مما اقول وها هو مصدر من مصادر كلامي بين يديك.
فاطلع عليها يا رعاك الله.
 
التعديل الأخير:

سمندل السوداني

إدارة الملتقى
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
6,080
مجموع الإعجابات
1,324
النقاط
0

ما قصة بني علمـــــــــــــــان ؟!!
إمّا يقولون بتهافت الموضوع وعدم أهليته للرد عليه أو يدندنون حول القشور :7: ما هذا العجز ؟!! هل نضبت اُطروحاتكم إلي هذا الحد ؟!!

عجبي :68:

تفضلوا إقرأوا وتعالـــــــــــــوا بعد (التسلية) لتطرحوا مشروعكم العلماني الذي هربتم من تناوله إلي اخوتكم ابن سينا والفارابي :7:

شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية الفارابي ...ضلاله وكفرياته http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=18563

ملتقى أهل الحديث > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة التحذير من الفلاسفة الملحدين المنتسبين زوراً إلى المسلمين ( ابن سينا والفارابي ) .. http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=56150

al13.gif
أضحكـ الله سنكم يا بني علمــــــــــــــان
108.gif
108.gif


 

سمندل السوداني

إدارة الملتقى
إنضم
29 نوفمبر 2009
المشاركات
6,080
مجموع الإعجابات
1,324
النقاط
0

redface.gif


لمــــــــاذا لا يُفاجئك كفر هؤلاء الزنادقة ؟
لمــــــــــــاذا لا يفاجئك قول الفارابي أن الفيلسوف أكمل من النبي ؟
لمـــــــــاذا لا يدهشك إنكار الفارابي للمعاد ؟
لمـــــــــــــــاذا لا يدهشك نفيه للصفات ؟

والله أنت المـــــــــــــــدهش يا حسن
واصـــــــــــــل إمتاعنا بمشاركاتك المدهشة
108.gif


انا قلت لك قبل فترة يا مهندس علي انني تفاجأت عندما اطلعت على الفتاوى والاقوال بحق هؤلاء الاعلام من قبل جهات اسلامية.

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى