مجموعة اسئلة في السيارات يرجى المشاركة

MECH.ENG.88

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2009
المشاركات
830
مجموع الإعجابات
35
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : لدي مجموعة اسئلة اتمنى من الجميع المشاركة والاجابة عنها وبالاخص الاخوة المهندسون (طارق محمد حسن وعاطف مخلوف) ولكم جزيل الشكر (ملاحظة :يرجى ان تكون الاجابة بالتفصيل ان كانت تحتاج الى توضيح طويل ولا نكتفي يالاجابة المختصرة) وشكرا .. نبدا :

1- لو كان لديناسياراتان , احدهما ذات محرك سعة 2 لتر ب اربع اسطوانات والاخرى 2لتر ب6اسطوانات ؟؟ فايهما اكفئ في نقل القدرة ولماذا ؟؟ واذا كانا متساويين ,فايهما يفضل اختياره؟؟ ولماذا؟

2- هل توجد محركات بنزين تحتوي على شاحن توربيني ؟؟؟ وان وجدت فالا تسبب استهلاك مبكر للمحرك؟؟

3- لماذا لاتصنع محركات ذات اربع اسطوانات على شكل V ؟؟

4- ماهي علاقة درجة حرارة المحرك بعدد الاوكتان ؟ وعلى كفاءة المحرك؟

5- هل يوجد عدد اوكتان ثابت تقريبا لكل انواع السيارات ؟؟ ام ان لكل سيارة نوع محدد ؟؟ وكيف يتم معرفة عدد الاوكتان الخاص بالسيارة ان كان الكتيب الخاص بها (المانوال) قد فقد ؟؟

6- لماذا لايتم صنع محركات ضخمة كالمستخدمة في الشاحنات والمركبات الثقيلة والتي تعمل على وقود الديزل بمحركات اخرى تعمل على البنزين؟؟

7- لماذا يفصل ضاغط تبريد السيارة في اوقات الذروة (الظهيرة صيفا) عند سير السيارة ببطء , بعد ان كانت مسرعة ؟؟؟

8- ماهي التنبيهات الضوئية الضرورية والعدادات الاخرى الموجودة في نافذة عداد السرعة؟؟ اتمنى ادراجها وشرحها مع الصوران وجدت لو سمحتم مثلا اودوميتر وTrip وغيرها, ولماذا بعض الاشارات الضوئية والتنبيهات (كاشارة بطارية السيارة )تظهر فقط في بداية التشغيل الابتدائي (بداية تدوير المفتاح ) ولاتظهر عند التشغيل ؟؟

9- لو حصل وان قمنا بفصل الكابل الخاص بعداد قياس السرعة (الاودوميتر) والرقم الاخير الذي تم التثبيت عليه هو 2000km . فهل نستطيع بعد فترة من الزمن (ولتكن سنة)بطريقة ما تحديد المسافة التي قطعتها السيارة خلال هذه الفترة ؟؟

10- ايهما افضل :الدفع الامامي ام الخلفي؟؟ ولماذا تكون سيارات السباق والمركبات الثقيلة ذات دقع خلفي دائما؟؟

11- هل الدينمو فقط يقوم بشحن البطارية وتكتفي البطارية بتشغيل جميع كهربائيات السيارة ؟؟ام توجد وظائف اخرى يقوم بها؟؟

12- مافائدة الملف (الكويل) الخاص بالسيارة؟؟

نكتفي بهذا القدر ونكمل بعدها وشكرا لكل من يشارك
 

MECH.ENG.88

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2009
المشاركات
830
مجموع الإعجابات
35
النقاط
0
اتعجب من عدم مشاركة احد .. هل الموضوع يكمن في صعوبة الاسئلة ام تحتاج الى وقت للاجابة ؟؟ م.طارق وم.عاطف اتمنى مشاركتكماكما اتمنى من بقية الاخوة ان يشاركونا..
 

ahhamdy

عضو جديد
إنضم
4 يونيو 2010
المشاركات
126
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
اسئلة ممتازة وان شاء الله أجاوبك عليها
6- في المحركات يوجد معامل اسمه نسبة الإنضغاط وهو يساوي حاصل قسمة حجم الأسطوانة الكلية في المحرك على حجم غرفة الإحتراق وكلما زادت نسبة الإنضغاط تزيد قدرة المحرك. نسبة الإنضغاط الحالية لمحركات البنزين 10.5 وتزيد قليلا في المحركات ذات التصميمات الخاصة لغرفةالإحتراق. ولأجابة سؤالك يجب العلم انه عند زيادة نسبة الإنضغاط في محركات البنزين العادية تظهر ظاهرة اسمها الصفع وهي تعني أن البنزين لا يتحمل الضغط الزائد في غرفة الإحتراق ولا يتحمل درجة الحرارة العالية المصاحبة لزيادة نسبة الإنضغاط وبالتالي يشتعل البنزين إشتعالا غير متحكم فيه وقد يؤدي ذلك الإشتعال الى كسر الصمامات او ذراع التوصيل او المكبس لذا لا يتم انتاج محركات بنزين بقدرات عالي لهذا السبب . بالنسبة لمحركات الديزل فالنسبة ممكن تصل الى 22 وبعدد اسطوانات كبيرة وباحجام كبيرة ايضا.
 

ahhamdy

عضو جديد
إنضم
4 يونيو 2010
المشاركات
126
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
- هل يوجد عدد اوكتان ثابت تقريبا لكل انواع السيارات ؟؟ ام ان لكل سيارة نوع محدد ؟؟ وكيف يتم معرفة عدد الاوكتان الخاص بالسيارة ان كان الكتيب الخاص بها (المانوال) قد فقد ؟؟

لا يجد رقم اوكتان ثابت لكل انواع السيارات حيث ان رقم الأوكتان مرتبط فعليا بما يسمى نسبة الإنضغاط في المحرك (في البوست السابق تم توضيح معنى نسبة الإنضغاط). في المحركات القديمة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي كانت هذه النسبة تدور حول 6 وكنا نستخدم بنزين 80 ولكن مع زيادة نسبة الإنضغاط لزيادة القدرة من المحرك وجدنا انه يجب استخدام بنزين ذو اوكتان مرتفع . وهذا يعني ان نسبة انضغاط لسيارتين مختلفتين يعني انه يمكن استخدام نفس نوع البنزين. في البروشور الخاص بالسيارة يجب معرفة نسبة انضغاط المحرك وبالتالي يمكن بالبحث عن المحركات الشبيهة معرفة رقم الأوكتان المناسب

 
أعلى