مجلس الذهب العالمي: طفرة في الطلب على الذهب بالصين

alshangiti

مشرف وإستشاري هندسة المناجم
إنضم
12 مارس 2007
المشاركات
1,617
مجموع الإعجابات
103
النقاط
63
بكين (رويترز) - قال مجلس الذهب العالمي في تقريره الاول عن أسرع أسواق استهلاك الذهب نموا في العالم ان الطلب الصيني على الذهب سيرتفع الى مثلي حجمه الحالي في السنوات العشر المقبلة نتيجة لتزايد استهلاك الحلي والطلب الاستثماري.
وشهدت الصين التى تحتل حاليا المرتبة الثانية عالميا في تصنيف المجلس لمستهلكي الذهب بعد الهند نموا في الطلب على الذهب بمعدل 13 في المئة في المتوسط سنويا على مدى السنوات الخمس الاخيرة.
وبلغ مجمل الطلب على الذهب من قطاعي الحلي والاستثمار وهما القطاعان الاكثر استهلاكا للمعدن 423 طنا في عام 2009 وكان نصيب المناجم المحلية منها 314 طنا.
وجاء في تقرير المجلس "هذا النقص قد يكون له تأثير مشابه لكرة الثلج لان صناعة الذهب الصينية ربما لا تتمكن من مواكبة الطفرة السنوية في الاستهلاك المحلي برغم تقدمها لتحتل المركز الاول كأكبر منتج للذهب عالميا منذ عام 2007."
وقال مدير شعبة الشرق الاقصى في المجلس البرت تشنج في مقابلة "بطبيعة الحال نحن متحفظون للغاية."
وأضاف " يعتمد النمو على مقدار الثروة المتراكمة لدى الشعب الصيني. والامر الاكثر أهمية هو أن السياسة المركزية للصين تتطلع أكثر نحو الداخل متمثلا في الاستهلاك المحلي والتوسع نحو مناطق الغرب لتتساوى مع المدن الساحلية."
وأضاف المجلس أن نصيب الفرد في الصين من استهلاك الحلي الذهبية هو من أدني المستويات حيث بلغ 0.26 جراما مقارنة بكبار مستهلكي الذهب من الدول الاخرى. ولو كان نصيب الفرد في استهلاك الذهب مشابها لنظيره في الهند أو هونج كونج أو السعودية فقد يرتفع الطلب السنوي الصيني بما لا يقل عن 100 طن او يستهلك قطاع الحلي وحده ما يقرب من أربعة الاف طن.
وقدر تشنج اجمالي الذهب المستخدم في الصين بنحو خمسة الاف طن وقال ان الرقم متواضع لانه لم يسمح للصينيين بشراء الذهب سوى من أقل من عشرين عاما.
كما أن ارتفاع سعر أوقية الذهب من 250 دولارا قبل عشر سنوات الى مايزيد على 1100 دولار حاليا أدى الى سحب الكثير من الذهب المتاح لاعادة تدويره
 
أعلى