ما هى ضوابط استعمال الوصله الميكانيكيه

tarek elattar

عضو معروف
إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
924
مجموع الإعجابات
301
النقاط
63
السلام عليكم
ما هى ضوابط استعمال الوصله الميكانيكيه
ما شروط ذلك
وهل مانع من استعمالها فى اماكن اقصى عزوم او فى اى موضع
 

مواضيع مماثلة

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,682
مجموع الإعجابات
4,995
النقاط
113
السلام عليكم
ما هى ضوابط استعمال الوصله الميكانيكيه
ما شروط ذلك
وهل مانع من استعمالها فى اماكن اقصى عزوم او فى اى موضع

وعليكم السلام

اذا كنت تقصد ضوابط بمعنى شروط فان ما ينطبق على الوصلات العادية ينطبق كذلك على الوصلات الميكانيكية باستثناء بند طول الوصلة طبعا لكن بالنسبة لاماكن الاستخدام فلا شك انك ملزم بتجنب عمل وصلة في اماكن العزم الاقصى التي تتجنب فيها عمل وصلة تراكب عادية, كما ان عمل الوصلات في مكان واحد ايضا غير مقبول إذ يجب جعل الوصلات موزعة بالتبادل من الجهتين staggered.

اذا كنت تقصد ضوابط بمعنى موانع الاستخدام limitations فان اهم الاسباب التي تحد من انتشارها هو صعوبة توفير الاجهزة ووسائل تحضير تلك الوصلات فالوصلة الميكانيكية coupler تحتاج الى تجهيز قضيبي التسليح المراد وصلهما بتسنين نهايتيهما بطريقة معينة بواسطة ماكنات خاصة (طبعا يوجد وسائل ربط اخرى) وكذلك عملية تثبيت لاحكام الربط وهذه ليست ميسورة في كثير من الاحوال او مبررة في المشاريع الصغيرة. لكن في المشاريع الكبيرة والابراج بالذات وفي الاعمدة على الخصوص هناك حالات لا يمكن فيها الا استخدام الوصل الميكانيكي, ولكن بما أن هذه المشاريع تتحمل تكاليف التجهيزات الخاصة فإن عمليات الوصل الميكانيكي تكون هي السائدة في الموقع.
 

المرفقات

  • Rebar Couplers.zip
    2.2 MB · المشاهدات: 73
  • Mechanical vs. Lap Splicing M. K. Hurd.pdf
    121.5 KB · المشاهدات: 46
  • QUALITY CONTROL OF REBAR COUPLERS IN SPLICING OF REINFORCEMENT BARS.pdf
    1.2 MB · المشاهدات: 57

tarek elattar

عضو معروف
إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
924
مجموع الإعجابات
301
النقاط
63
السلام عليكم
اظن ان الوصله الميكانيكيه لا تتقيد بالقيود الخاصة بالوصله المعتمده على الا over lap اذ ان الوصله الميكانيكيه اقوى من السيخ نفسه
لذلك هى المعتمدة فقط فى حالة الشد المحورى
رجاء الاهتمام والمتابعة
واشكر حضرتك
وحضرتك معى فى البحث م امين
 

tarek elattar

عضو معروف
إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
924
مجموع الإعجابات
301
النقاط
63
انتظر تفاعل الاعضاء
م اسامه نواره
 
إنضم
14 فبراير 2012
المشاركات
416
مجموع الإعجابات
211
النقاط
43
وعليكم السلام

اذا كنت تقصد ضوابط بمعنى شروط فان ما ينطبق على الوصلات العادية ينطبق كذلك على الوصلات الميكانيكية باستثناء بند طول الوصلة طبعا لكن بالنسبة لاماكن الاستخدام فلا شك انك ملزم بتجنب عمل وصلة في اماكن العزم الاقصى التي تتجنب فيها عمل وصلة تراكب عادية, كما ان عمل الوصلات في مكان واحد ايضا غير مقبول إذ يجب جعل الوصلات موزعة بالتبادل من الجهتين staggered.

اذا كنت تقصد ضوابط بمعنى موانع الاستخدام limitations فان اهم الاسباب التي تحد من انتشارها هو صعوبة توفير الاجهزة ووسائل تحضير تلك الوصلات فالوصلة الميكانيكية coupler تحتاج الى تجهيز قضيبي التسليح المراد وصلهما بتسنين نهايتيهما بطريقة معينة بواسطة ماكنات خاصة (طبعا يوجد وسائل ربط اخرى) وكذلك عملية تثبيت لاحكام الربط وهذه ليست ميسورة في كثير من الاحوال او مبررة في المشاريع الصغيرة. لكن في المشاريع الكبيرة والابراج بالذات وفي الاعمدة على الخصوص هناك حالات لا يمكن فيها الا استخدام الوصل الميكانيكي, ولكن بما أن هذه المشاريع تتحمل تكاليف التجهيزات الخاصة فإن عمليات الوصل الميكانيكي تكون هي السائدة في الموقع.

الوصلة الميكانيكية طبقا للكود الامريكي لا يشترط أو يجب ان تكون الوصلات تبادلية الا في حالة العناصر الانشائية المعرضة لشد محورى.
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,682
مجموع الإعجابات
4,995
النقاط
113
السلام عليكم
اظن ان الوصله الميكانيكيه لا تتقيد بالقيود الخاصة بالوصله المعتمده على الا over lap اذ ان الوصله الميكانيكيه اقوى من السيخ نفسه
لذلك هى المعتمدة فقط فى حالة الشد المحورى
رجاء الاهتمام والمتابعة
واشكر حضرتك
وحضرتك معى فى البحث م امين

وعليكم السلام ورحمة الله

اخي الكريم الوصل ايا كانت هي وصلة سواء كانت ميكانيكية او غير ذلك, ولا يمكن ان تكون افضل من قضيب التسليح الكامل, لا تنس العامل البشري في التنفيذ. صحيح ان الكود الامريكي في مواضع كثيرة قد سمح بتنفيذ الوصلة الميكانيكية دون ان تكون تبادلية staggered. لكنه في احوال خاصة مثل انظمة الاطارات المقاومة للعزوم في التصاميم الزلزالية قد شجع على جعلها تبادلية staggered. وعلى كل حال فان تطبيق قواعد الوصلات العادية على الوصلات الميكانيكية لا يضير احداً حتى وان سمح الكود بعكس ذلك.

هناك شواهد على ان الكود الامريكي كان يسمح ببعض الممارسات التنفيذية ثم عاد وغير منها او عدل فيها او الغاها كلية نتيجة لاحداث حصل فيها فشل تم توثيقه وعل سبيل المثال فان الكود كان يسمح باستخدام كانة دائرية واحدة لتحيط بمجموعة قضبان في عمود دائري وتنتهي بوصلة تراكبية overlap splice عادية, لكن بدءاً من كود 2011 عاد الكود واشترط ان يتم انهاء الوصلة تلك بعكفة زاوية من كل جهة بما لا يقل عن 200 مم وان تكون تبادلية بحيث تنتهي كل وصلة عند قضيب تسليح رأسي مختلف عن سابقه. لذلك في اعتقادي ان الكود من الممكن ان يعود يوما ويفرض شروطا اضافية على تلك الوصلات مع اي حادثة تقع ويتم توثيقها في امريكا بالطبع.


484836749.png

360496364.png

726780689.png

802481489.png

831951242.png

596603318.png

798450959.png

362234000.png
 
التعديل الأخير:

tarek elattar

عضو معروف
إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
924
مجموع الإعجابات
301
النقاط
63
الوصلة الميكانيكية تعنى استمرار السيخ ومسار الاحمال lood path ,والكود الامريكى يشترط ان الوصلة افوى بقدر 25% من السيخ ونتابع
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,682
مجموع الإعجابات
4,995
النقاط
113
الوصلة الميكانيكية تعنى استمرار السيخ ومسار الاحمال lood path ,والكود الامريكى يشترط ان الوصلة افوى بقدر 25% من السيخ ونتابع


الشق الاول صحيح لكن الشق الثاني صحيح ايضا ولكن ال 25% قوة إضافية عمليا لا تعني أنها ستضيف قوة إلى السيخ حيث أن هذه القوة محصورة في 10 سم تقريبا وحتى إذا اشترط الكود الامريكي ذلك هل نضمن ذلك في الواقع؟؟

أعتقد أن من المهم عند استخدام الوصلات الميكانيكية إتخاذ بعض الاحتياطات الاضافية.
 

tarek elattar

عضو معروف
إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
924
مجموع الإعجابات
301
النقاط
63
مقتطفات الكود المصرى استاذ امين الزريقى
 

المرفقات

  • 6.pdf
    148 KB · المشاهدات: 18
  • 7.pdf
    134.2 KB · المشاهدات: 17
  • EEE.pdf
    65.4 KB · المشاهدات: 15
أعلى