ما هو راي حضرتكم فى تسليح هذا الفريم ارجو الرد ضرورى للاهمية

alselk2010

عضو جديد
إنضم
31 ديسمبر 2010
المشاركات
210
مجموع الإعجابات
121
النقاط
0
طلب منى تصميم صاله عرض وغير مسموح بوضع اعمدة غير على الاطراف كما ان الارض محاطة بجار من 3 جهات وهذا المعمارى

attachment.php

فوضعت الاعمدة كما بالصورة وهذا هو النظام الانشائى لها

attachment.php

وكانت ابعاد كمرات الاطار 60X120 وتسليح 8Y25 bot & 12Y25 Top وابعاد الاعمدة 80X60 بتسليح 14Y25 فارجو الرد هل هذا التصميم منطقى كما اود ان اعرف هل من اشتراطات اخذ فى الاحتياط عند التصميم
كما يظهر ايضا ان البحر اكبر من 12 متر وبالتالى هيتم عمل وصلات فى الحديد فقد قمت بعمل تفريد للحديد وارجو ان تطلعوا عليه وتبدوا اراءكم وهل وصلة حديد الشد كله مركزين فى موضعين فقط كما بالصورة صحيح ام خطا ولو الخطا فما هو الصح

attachment.php
 

المرفقات

  • Capture.JPG
    Capture.JPG
    104.3 KB · المشاهدات: 188
  • Capture.JPG
    Capture.JPG
    119.1 KB · المشاهدات: 183
  • Capture.JPG
    Capture.JPG
    43.9 KB · المشاهدات: 313

alselk2010

عضو جديد
إنضم
31 ديسمبر 2010
المشاركات
210
مجموع الإعجابات
121
النقاط
0
وهذا ملف PDF للوحة بالكامل فى المرفقات
ودى صورة العزوم من برنامج الايتابس

attachment.php

attachment.php

attachment.php
 

المرفقات

  • REINFORCEMENT.pdf
    472.2 KB · المشاهدات: 52
  • Capture.JPG
    Capture.JPG
    76 KB · المشاهدات: 150
  • Capture.JPG
    Capture.JPG
    67.4 KB · المشاهدات: 148
التعديل الأخير:

alselk2010

عضو جديد
إنضم
31 ديسمبر 2010
المشاركات
210
مجموع الإعجابات
121
النقاط
0
دى صورة قوى القص
attachment.php


attachment.php
 

المرفقات

  • Capture.JPG
    Capture.JPG
    67 KB · المشاهدات: 151
  • Capture1.JPG
    Capture1.JPG
    73.1 KB · المشاهدات: 147

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,191
النقاط
113
حاول أن تقلل عرض الكمرة من 60سم إلى 25 أو 30سم فذلك سيقلل من العزوم والأوزان

تحقق من طول الرباط المطلوب عند وصلة الكمرة مع العمود ومراجعة هذه التفصيلة مرة أخرى
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,236
النقاط
113
في البداية أوجه للك بعض الاسئلة :
- كم يبلغ ارتفاع المبنى.
- كم عدد الأدوار.
- ما هو نظام الاساسات الذي تنتوي تصميمه.
و هذا سيجعلني أقترح عليك نظاما انشائيا مختلفا و هو:
- استبدال الأعمدة بحوائط خرسانية مع دراسة عمل فتحات الأبواب و الشبابيك.
- استخدام أسقف من الخرسانة مسبقة الصنع Double tee.
و قد تسألني لماذا أقترح هذا النظام و عند ذلك سأرد بما يلي:
- غالبا سيكون الارتفاع كبيرا و سيتطلب ذلك عمود بقطاع كبير و سيكون من المناسب تصميم Frame و ليس كمرة و عمود.
- الأسقف مسبقة الصب من Double tee ستغنيك عن تفاصي الوصلات المعقدة نسبيا أو عن استخدام وصلات ميكانيكية.
- القواعد المنفصلة ستكون قواعد جار تتطلب شدادا لربطها و هذا لن يكون متوفرا الا باضافة قاعدة بالمنتصف بوزن يعادل مرة و نصف رد الفعل عليها حتى تمنع قاعدة الجار من الدوران و أعتقد أن هذه القاعدة ستكون كبيرة جدا ..
أو قواعد مشتركة بين الأعمدة على الجانبين و ستكون ببحر كبيرا جدا و تصميمها سيكون مكلفا جدا.
و في حالة تصميم جدران بدلا من الأعمدة أعتقد أن تصميم قاعدة شريطية أسفل الجدران عليها حمل شبه منتظم من الأسقف سيكون أسهل كثيرا.
تحياتي و تمنياتي بالتوفيق
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,236
النقاط
113
و أود أن أضيف أن التسليح السفلي (تسليح الشد)حسب الكود المصري يجب أن يمتد ثلثه على الأقل الى الدعامة و هذا ليس متوفرا في تفريد الحديد.
تحياتي
 

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,126
النقاط
0
السلام عليكم
بلاضافة لمداخلة استاذنا م ميشيل, بخصوص تصغير عرض الكمرة الى عرض مناسب تصميمياً (يفضل ان لا يقل عن 40سم)+ الالتزام بطول تداخل مناسب لا يقل عن 50فاي القطر المستخدم. اود ان اقترح ان تحاول تفريد الحديد بطريقة مشابهة للصورة المرفقة لتقليل مناطق تراكب الحديد, كما انها اكثر عملية.
تقبل تحياتي
Capture.JPG
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,191
النقاط
113
و أود أن أضيف أن التسليح السفلي (تسليح الشد)حسب الكود المصري يجب أن يمتد ثلثه على الأقل الى الدعامة و هذا ليس متوفرا في تفريد الحديد.
تحياتي

لا أعلم مهندس سيف أن تم عمل وصلة تراكب يعتبر الحديد مستمر أم لا ... أرجو أن توضح لنا هذه النقطة وأشكرك على مشاركتك الرائعة
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,236
النقاط
113
شكرا مهندس ميشيل على لفت النظر لهذا الموضوع ..
ما ذكرته بالتعليق المشار اليه هو عن توقف اسياخ التسليح ..
أما الوصلات بالتراكب قلها شروط مختلفة تتعلق بطول التراكب حسب نسبة تسليح الحديد الموصول سواء كان لا يتجاوز 25% من المساحة الكلية أو يزيد ..
و بالتالي أصحح التعليق كالتالي :
يفضل أن تتم الوصلات بالتبادل و يتم مراعاة الاشتراطات خصوصا فيما يتعلق بطول التراكب ..
تقبل شكري و تحياتي
 

مهندس سمير

عضو معروف
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
3,237
مجموع الإعجابات
1,623
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا كما تفضل الزملاء اذ ان العرض 40 سم يكفي
ثانيا ارى انه لا داعي لوجود بلاطات باتجاهين لان هذا يتطلب وجود الجسور العرضيه (اقترح غدم وجودها ) وبالتالي وجود ردود افعال لهذه الجسور على الاطار الرئيسي في حين بالامكان جعل البلاطه وحيدة الاتجاه
ثالثا ما تفضل به الاخ المثنى بشان ترتيب الحديد السفلي فهو كما اشار مع جعله بالتناوب تارة عن اليمين وتارة عن اليسار
رابعا ............لك وللجميع تحياتي
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,471
مجموع الإعجابات
3,191
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا كما تفضل الزملاء اذ ان العرض 40 سم يكفي
ثانيا ارى انه لا داعي لوجود بلاطات باتجاهين لان هذا يتطلب وجود الجسور العرضيه (اقترح غدم وجودها ) وبالتالي وجود ردود افعال لهذه الجسور على الاطار الرئيسي في حين بالامكان جعل البلاطه وحيدة الاتجاه
ثالثا ما تفضل به الاخ المثنى بشان ترتيب الحديد السفلي فهو كما اشار مع جعله بالتناوب تارة عن اليمين وتارة عن اليسار
رابعا ............لك وللجميع تحياتي
أشكرك مهندس سمير على المشاركة
وأعتذر لك لأن صندوق الرسائل لدى لا يعمل .. وأحيانا كثيرة أرد على الأصدقاء وأجد ان الرسائل لم تصل لهم

ثالثا أريد أن نستفيد من علمك ووجهة نظرك فى تفصيلة الحديد بين الكمرة والعمود

تقبل منى خالص التحية
 

alselk2010

عضو جديد
إنضم
31 ديسمبر 2010
المشاركات
210
مجموع الإعجابات
121
النقاط
0
اشكر حضراتكم على ردودكم القيمة
اولا: ارتفاع الادوار كما يلى:

attachment.php

وتم تصميم الاعمدة والكمرات كالفريم كما هو واضح من صورة العزوم
وعند تصميم الكمرة فى الفريم الاول كانت العزم السالب 183 m.t
احتجت كمرة 50X120 والحسابات كالتالى:
attachment.php

attachment.php
 

المرفقات

  • 1.JPG
    1.JPG
    48.2 KB · المشاهدات: 55
  • New Bitmap Image.jpg
    New Bitmap Image.jpg
    243.2 KB · المشاهدات: 56
  • New Bitmap Image (2).jpg
    New Bitmap Image (2).jpg
    135.4 KB · المشاهدات: 56

alselk2010

عضو جديد
إنضم
31 ديسمبر 2010
المشاركات
210
مجموع الإعجابات
121
النقاط
0
ولكن عند Check of Deflection For Beam تطلب حديد ضغط بمقدار 25&12 عشان اقلل نسبة الفا لتصبح 0.8 ليصبح الهبوط طويل الامد = D.L(1+0.8)+L.L
وكانت الحسابات كالتالى
وتم اخذ العزم السالب وتحويله الى weq لعمل Check of Deflection on the Beam
كما يلى:
attachment.php

attachment.php
 

المرفقات

  • New Bitmap Image.jpg
    New Bitmap Image.jpg
    428.1 KB · المشاهدات: 56
  • New Bitmap Image (2).jpg
    New Bitmap Image (2).jpg
    317.7 KB · المشاهدات: 54

alselk2010

عضو جديد
إنضم
31 ديسمبر 2010
المشاركات
210
مجموع الإعجابات
121
النقاط
0
اما بالنسبة للقواعد فكانت عبارة عن لبشتين على اليمين واليسار كما فى صورة مع ربطهم البعض بشدادات ابعادها 60x180 حتى يكون الاجهاد عليهما متساوى كما ان اجهاد التربة المسموح 1.2 كجم/سم2
attachment.php

يوجد ايضا اعمدة فى الدور الارضى فقط ولكنها لن تمنع دوران عمود الفريم الذى يبلغ رد الفعل Ultimate الخاص به 215 طن لذلك تم عمل شداد كبير بين عمودى الفريم وتحميل هذة الاعمدة على الشداد لتقليل العزم الكبير الناتج
فما تعليقكم
وهذة صورة لاجهادات التربة اسفل اللبشتين من برنامج Safe
attachment.php
 

المرفقات

  • New Bitmap Image (2).jpg
    New Bitmap Image (2).jpg
    273.6 KB · المشاهدات: 51
  • Capture.JPG
    Capture.JPG
    77 KB · المشاهدات: 51

م مثنى العزاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 مارس 2011
المشاركات
2,235
مجموع الإعجابات
2,126
النقاط
0
ولكن عند Check of Deflection For Beam تطلب حديد ضغط بمقدار 25&12 عشان اقلل نسبة الفا لتصبح 0.8 ليصبح الهبوط طويل الامد = D.L(1+0.8)+L.L
وكانت الحسابات كالتالى
وتم اخذ العزم السالب وتحويله الى weq لعمل Check of Deflection on the Beam
كما يلى:
attachment.php

attachment.php

السلام عليكم
الذي افهمه انك اخترت سمك الكمرة ((الكبير=120سم)) حسب الكود المصري(L/10) وهو اقل سمك مطلوب لــــ ((عدم تدقيق الهطول-Deflectıon) لكي تتلافى حساب الترخيم(او الهطول....سمه ما شئت), ولكن اراك تحسب الترخيم وتدققه مع العلم ان الكود سمح لك بعدم حساب الترخيم اذا وفرت سماكة معينة هو يحددها !!!....ما السبب ؟؟؟
 

امين الزريقي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
22 سبتمبر 2008
المشاركات
3,752
مجموع الإعجابات
5,130
النقاط
113
السلام عليكم

اضافة الى مجموعة الردود السابقة والتي غطت تقريبا كل الجوانب المتعلقة بالسؤال , ومع ميلي الى مقترح المهندس سيف الدين بتغيير النظام الانشائي للسقف سواء ما ورد او البحث في سواه او على الاقل تبسيطه مثلا جعل البلاطة باتجاه واحد كما ذكر المهندس سمير ( حيث الوفر الناتج لا يعادل كلفة الكمرات الثانوية ووقتها الاضافي ) ولكن اذا بقي الامر كما هو فاقتراحي لتوزيع الحديد ان يتم كما في الرسم المرفق . ( ربما قريب مما اقترحه زميلنا العزيز مثنى)

ربما اخالف الزملاء الكرام في تخفيض عرض الكمرة حتى وان كان مقبولا ذلك حسابيا فقد يؤدي يؤدي الى ازدحام قضبان التسليح وربما تحتاج الى استخدام عدة طبقات حتى يكون هنالك مسافات كافية من اجل ايصال الرجاج او الهزاز وضمان عدم حصول اي نوع من التعشيش اثناء الصب , وان تم ذلك فلا يقل العرض عن 500 مم لضمان تحقيق االرج والدمك والتوزيع المريح للتسليح .

مسألة العرض الكبير للكمرة تبدو منطقية ومتناسبة مع كبر بحر الكمرة او ( الجائز ) .

هناك مسألة اخرى وهي تتعلق بالتسليح العلوي في الكمرات المستمرة عندما يكون التسليح العلوي هو الاكثف , بالنسبة لي كنت اضع جزءا من هذا التسليح على جانبي سقوط الكمرة ضمن البلاطة مع ربطه بكانات عرضية تضمن الفعل المشترك بين البلاطة والجزء الساقط من الكمرة ( العصب web ) , والهدف من ذلك ضمان وجود الفسحة الكافية بين اسياخ الحديد لادخال الهزاز عميقا داخل العصب.

مع تحياتي
 

المرفقات

  • New Doc 39.zip
    302.7 KB · المشاهدات: 25

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,976
مجموع الإعجابات
5,236
النقاط
113
لاحظت أن ارتفاع الأدوار المتكررة 3.60 مترا ..
فهذا يعني أن الارتفاع الصافي حوالي 2.40 م ..
هل هذا الارتفاع مناسب للأغراض المعمارية ؟
حقيقة أكرر أنني أدعوك في التفكير لتغيير النظام الانشائي ..
تحياتي
 

alselk2010

عضو جديد
إنضم
31 ديسمبر 2010
المشاركات
210
مجموع الإعجابات
121
النقاط
0

السلام عليكم
الذي افهمه انك اخترت سمك الكمرة ((الكبير=120سم)) حسب الكود المصري(L/10) وهو اقل سمك مطلوب لــــ ((عدم تدقيق الهطول-Deflectıon) لكي تتلافى حساب الترخيم(او الهطول....سمه ما شئت), ولكن اراك تحسب الترخيم وتدققه مع العلم ان الكود سمح لك بعدم حساب الترخيم اذا وفرت سماكة معينة هو يحددها !!!....ما السبب ؟؟؟
البحر 16.6 وطبقا للكود المصرى انا محتاج كمرة عمقها تقريبا 160 سم
 

alselk2010

عضو جديد
إنضم
31 ديسمبر 2010
المشاركات
210
مجموع الإعجابات
121
النقاط
0
جزاكم الله خيرا على ردودكم
اما بخصوص المعمارى ابلغنى انه لاتوجد مشكلة فى هذا السقوط
وعندى استفسار بخصوص التفصيلة التى زكرها الاخوة الكرام عند عملها فيكون مكان الوصلتين قريب جدا من العزم الموجب الكبير لذلك عملت الوصلات
attachment.php

فما هو الافضل من وجهة نظركم
 

المرفقات

  • Capture2.JPG
    Capture2.JPG
    44.5 KB · المشاهدات: 55

مهندس سمير

عضو معروف
إنضم
11 أغسطس 2007
المشاركات
3,237
مجموع الإعجابات
1,623
النقاط
113
أشكرك مهندس سمير على المشاركة
وأعتذر لك لأن صندوق الرسائل لدى لا يعمل .. وأحيانا كثيرة أرد على الأصدقاء وأجد ان الرسائل لم تصل لهم

ثالثا أريد أن نستفيد من علمك ووجهة نظرك فى تفصيلة الحديد بين الكمرة والعمود

تقبل منى خالص التحية

مهندس ميشيل تحياتي
عن نفسي لا اعرف وليس لدي الخبره في هذا المجال
ودعني يا عزيزي اطرح عليك نفس السؤال (انت كيف ترى تفصيلة الحديد بين الكمرة ةالعمود) ... وشكرا لك
 
أعلى