ما هو تيار الاندفاع

liban

عضو جديد
إنضم
4 مايو 2009
المشاركات
43
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ما هو تيار الاندفاع فى المحول ؟ و هل يكون قبل توصيل الحمل بالملف الثانوى ام بعد التوصيل ؟ فان كان بعد التوصيل ؛ فما الفرق بينه و بين تيار البدء فى المحركات ؟ ارجو من له علم ان يفيدنا و جزاكم الله خيرا.
 

ستار الجوهري

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
668
مجموع الإعجابات
61
النقاط
0
سلام عليكم
انت تسأل عن تيارين هما :
1- Rush Current
2- Starting Current
و يمكنك ان تبحث في الانترنت عن المعلومات المرتبطة بهما
و مع ذلك و بصورة موجزة اقول بان التيار الاول هو ناتج عن الملفات الثانوية للمحول و يكون قبل الربط و طبعا بعد الربط ايضا.
اما التيار الثاني فهو شبيه التيار الاول ايضا وعادة يكون التيار بين 1,5 الى 7 او اكثر اضعاف التيار النامي.

اذا لازال هناك اسئلة حول الموضوع الرجاء اعلامنا.
 

يوسف_555

عضو جديد
إنضم
28 فبراير 2009
المشاركات
30
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
تيار الاندفاع

:73:والافاده وشكرا
 

ستار الجوهري

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
668
مجموع الإعجابات
61
النقاط
0
سلام عليكم
و هذه معلومة جيدة تشرح ماهو تيار الاندفاع في المحولات و هي مفيدة لكل مهندس كهربائي ؛ ارجو الاستفادة :
 

المرفقات

  • SA2006-000851_en_Power_Transformer_Characteristics_and_Their_Effect_on_Protective_Relays.pdf
    221.7 KB · المشاهدات: 740

miro marmar

عضو جديد
إنضم
18 فبراير 2010
المشاركات
134
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
مشكور كتير عل هذا الملف القيم
جزاك الله كل خير
 

hossam884

عضو جديد
إنضم
17 مايو 2009
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بارك الله فيك أخى الكريم
 

liban

عضو جديد
إنضم
4 مايو 2009
المشاركات
43
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
لك جزيل الشكر يا بشمهندس ستار ؛ ولكن بودى ترجمة الملف للغة العربية ولو باختصار لتعم الفائدة لكل مهندس او فنى لا يجيد الانجليزية و انا منهم!!! و هذه هى فائدة الملتقى العربى للمهندسين ؛ نعم العربى ، و جزاك الله خيرا.
 

ستار الجوهري

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
668
مجموع الإعجابات
61
النقاط
0
لك جزيل الشكر يا بشمهندس ستار ؛ ولكن بودى ترجمة الملف للغة العربية ولو باختصار لتعم الفائدة لكل مهندس او فنى لا يجيد الانجليزية و انا منهم!!! و هذه هى فائدة الملتقى العربى للمهندسين ؛ نعم العربى ، و جزاك الله خيرا.
........................................................

أخي الفاضل
مع احترامي الشديد لرأيك و لكني انصحك بان تعود نفسك على الاستفادة باللغتين لان الانجليزية ضرورية لنا في فهم الكثير من الامور العلمية .
و اذا وجدت شيئا بالعربية فسوف اضيفه .
 

liban

عضو جديد
إنضم
4 مايو 2009
المشاركات
43
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
المهندس النشيط ستار الجوهرى ، انا معك تماما ينبغى علي كل من يستطيع ان يتعلم الانجليزية ، خاصة و ان 80% من العلوم بهذه اللغة ؛ ولكنى اقول : انى عندما اكون ملما بالانجليزية فلن اتلقى العلم و لن اسأل و لن ابحث فى مثل هذا المنتدى الرائع الراقى ؛ بل سوف الجأ مباشرة الى المواقع الانجليزية فى اى بحث او سؤال او معلومة اريدها لان فيها غزارة و استفاضة و كثرة فى جميع العلوم ؛ ووقتها سوف ادخل الى هذا المنتدى لكى افيد اخوانى بما تعلمته هناك لا لكى اتعلم ؛اذ ان العلم عندهم !!! وللاسف!! وقتها سوف ادخل هنا لافيد من لا يحسن الانجليزية او يصعب عليه تعلمها او ليس متمكنا فيها سوف اترجم علومهم كما فعلوا هم معنا من قبل!! ملفك الجميل الذى ارسلته قد اجد مثله و اكثر منه ان عملت بحث فى جوجل باللغة هذه ؛و لكن اذا عملت بحث بالعربية فلا تكاد تجد الا مواقع ومعلومات قليلة و هزيلة !!! المقصود اننا فى هذا المنتدى نحرص على ترجمة العلم لا مجرد نقله بلغتهم اذ ان الاطلاع على العلم بلغتهم سهل ميسور. اعتذر عن الاطالة وجزاكم الله خيرا.
 

liban

عضو جديد
إنضم
4 مايو 2009
المشاركات
43
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ارجو و انتمنى ان يكون كلامى هذا قانون للمنتدى لكى يستفيد الجميع من كل المستويات.
 

ستار الجوهري

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
668
مجموع الإعجابات
61
النقاط
0
المهندس النشيط ستار الجوهرى ، انا معك تماما ينبغى علي كل من يستطيع ان يتعلم الانجليزية ، خاصة و ان 80% من العلوم بهذه اللغة ؛ ولكنى اقول : انى عندما اكون ملما بالانجليزية فلن اتلقى العلم و لن اسأل و لن ابحث فى مثل هذا المنتدى الرائع الراقى ؛ بل سوف الجأ مباشرة الى المواقع الانجليزية فى اى بحث او سؤال او معلومة اريدها لان فيها غزارة و استفاضة و كثرة فى جميع العلوم ؛ ووقتها سوف ادخل الى هذا المنتدى لكى افيد اخوانى بما تعلمته هناك لا لكى اتعلم ؛اذ ان العلم عندهم !!! وللاسف!! وقتها سوف ادخل هنا لافيد من لا يحسن الانجليزية او يصعب عليه تعلمها او ليس متمكنا فيها سوف اترجم علومهم كما فعلوا هم معنا من قبل!! ملفك الجميل الذى ارسلته قد اجد مثله و اكثر منه ان عملت بحث فى جوجل باللغة هذه ؛و لكن اذا عملت بحث بالعربية فلا تكاد تجد الا مواقع ومعلومات قليلة و هزيلة !!! المقصود اننا فى هذا المنتدى نحرص على ترجمة العلم لا مجرد نقله بلغتهم اذ ان الاطلاع على العلم بلغتهم سهل ميسور. اعتذر عن الاطالة وجزاكم الله خيرا.
..........................................................................................
كلامك جميل و جيد يا اخي ولكن نحن هنا نلتقي و نجيب عن بعض الاسئلة و نقوم بالارشاد و في بعض الامور نجيب باختصار و على قدر الاستطاعة العلمية و الزمنية ؛ ترجمة المعلومات تاخذ وقتا كثيرا و انا نفسي احبذ البحث في المصادر الانجليزية لانها بحر من المعلومات و كذلك اعرف بان ترجمة الكثير من المصطلحات التقنية ليست صحيحة و لا تعطي المفهوم الاصلي . ثم ان هناك الكثير الذي لا يعرفون كيف و اين يبحثون و هنا تكمن اهميت مساعدة اهل الخبرة ؛ فيا اخي الفاضل كن متواضعا مع العلم و لنترك الامور تسير كما هي الان و انشاء الله الكل يستفيد .
.........................................................................
و هذه توضيحات لتيار الاندفاع باللغة العربية :

inrush current هو التيار العابر الذي يحدث اثناء غلق الدائرة الكهربائية ( اي هو التيار العابر خلال شحن الدائرة الكهربائية ) .وكثيرا ما يشار الى ظاهرة التيار العالي المصاحبة للحظة تشغيل المحولة بـ transformer inrush current
inrush current هو تيار البدء عند تشغيل المحولات وهو يستمر لفترة قصيرة جدا
وهنا تيار الاندفاع ( inrush current ) الذي يحصل في بداية التشغيل ، يكون دائما بقيم اعلى من تيار الحمل المستقر ولهذا سمي بتيار الاندفاع
 

liban

عضو جديد
إنضم
4 مايو 2009
المشاركات
43
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مهندسنا الكريم اشكر لك عنايتك و اهتمامك ، و اسال الله ان يجعلنى من المتواضعين و جميع المسلمين آمين، وسؤالى الان : هل السيركت بريكر له سعة لتيار الاندفاع هذا ؛فان سبب سؤالى انى كلما شغلت المحول (محول لحام) سقط القاطع (السيركت بريكر) ؟؟ وكم يكبر تيار الاندفاع تيار التشغيل ؟؟ و جزاكم الله خيرا
 

liban

عضو جديد
إنضم
4 مايو 2009
المشاركات
43
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ارجو من الاخوة الرد بارك الله فيكم
 

ستار الجوهري

عضو جديد
إنضم
20 مارس 2010
المشاركات
668
مجموع الإعجابات
61
النقاط
0
مهندسنا الكريم اشكر لك عنايتك و اهتمامك ، و اسال الله ان يجعلنى من المتواضعين و جميع المسلمين آمين، وسؤالى الان : هل السيركت بريكر له سعة لتيار الاندفاع هذا ؛فان سبب سؤالى انى كلما شغلت المحول (محول لحام) سقط القاطع (السيركت بريكر) ؟؟ وكم يكبر تيار الاندفاع تيار التشغيل ؟؟ و جزاكم الله خيرا
...............................................................................................................
اخي الفاضل
تيار الاندفاع يعادل 6 الى 20 مرة من التيار الاسمي للجهاز و لكن مدة عبوره قصيرة جدا (تحسب بالملي ثانية ), لا يمكن الاستفادة من قاطع اكبر لانك ستفقد الحماية للجهاز ؛ لذا يجب ان تستفاد من قاطع تأخيري (يعني يمكنه ان يمرر تيار الاندفاع لمدة فترة عبوره ) . قاطعك الذي يسقط كثيرا هو قاطع غير مناسب و يجب استبداله .
 

liban

عضو جديد
إنضم
4 مايو 2009
المشاركات
43
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاكم الله خيرا كثيرا
 

رُدهات

عضو جديد
إنضم
19 نوفمبر 2008
المشاركات
129
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
إضافات قيمة من الأخ ستار الجوهري

جزيل الشكر لك : )
 
أعلى