ما هو البروكسي ؟

م.العراقي

عضو تحرير المجلة
إنضم
1 يناير 2004
المشاركات
1,766
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اعتقد ان الكثيرين قد سمعوا بالبروكسي واستخدموه وحاول البعض منهم تجاوزه والتحايل عليه .. ولكن ماهو هذا البروكسي ولماذا وضع اساساً ؟! ماهي فوائده وماهو الهدف منه !؟

البروكسي باللغة الانجليزية هو ما يطلق عليه بالعربية خادم الوكيل ..
البروكسي هو عبارة عن خادم .. يتم وضع سوفت وير عليه وتضبط اعداداته كأي خادم آخر .. مثل خادم الويب مثلا او خادم الملفات والطباعة ونحو ذلك .. ويستخدم عادةً في الشبكات متوسطة الحجم لغرض الوصول الى الانترنت .. وللبروكسي ثلاث فوائد رئيسية :
1- يعمل على تسريع عملية الوصول لصفحة انترنت المطلوبة .
2- يعمل كجدار ناري firewall .
3- تحويل طلبات المواقع .

اولاً : تتم عملية تسريع الوصول الى الانترنت بواسطة استخدام البروكسي كذاكرة كاش كبيرة للشبكة ، حيث يقوم البروكسي عند طلبك لأي موقع لأول مرة بجلب الموقع من مكانه الاصلي وارساله اليك ولكنه يحتفظ بنسخة من هذا الموقع .. ولو تم طلب الموقع منه مرة اخرى من قبلك او من قبل عميل آخر فإنه يرسله له مباشرة من البروكسي ولا حاجة الى جلبه من موقعه الرئيسي .. وهذا يوفر الوقت وكذلك يوفر عرض حزمة نقل بيانات اي انه يعطيك توفير في خطوط النقل .
وستلاحظ ان من سيئات البروكسي في هذه الحالة انه لو قام بالاحتفاظ بأي موقع بشكل غير صحيح ( موقع ناقص مثلا تنقصه بعض الصور ) فإنه في حالة اعادة طلب الموقع فإنه سيتم جلبه اليك ناقصا ايضا لأنه اصلا موجود ناقص على البروكسي في هذه الحاله نقوم بعملية reload او refresh وعندها يتم جلب الموقع من سيرفره الرئيسي ولكن ستلاحظ بعض التأخيرلانه كما قلنا سيتم جلب الموقع من سيرفره الرئيسي .

ثانياً : عملية الفلترة او التصفية .. وتتم عن طريق جعل البروكسي هو gateway الشبكة بسماحية خروج بيانات كامله و سماحية دخول مشروطة .. وعندها سيتقبل ارسال اي بيانات ولكن في حالة استقبال بينات فإنه يكون مبرمج على عدم السماح لبعض المواقع بالمرور ..
وتعتبر وظيفة البروكسي كجدار ناري هي الوظيفة الاساسية التي وجد من اجلها الا انها استخدم فيما بعد للاغراض الاخرى .

ثالثا : يقوم بعملية تحويل المواقع الى مواقع اخرى .. فعلى فرض ان احد المستخدمين قام بطلب موقع غير مرغوب فيه فإنك تستطيع من خلال البروكسي ان تجعل اي طلب لموقع محضور يتجه الى موقع اسلامي مثلا .. او موقع المهندسين العرب مثلا فيفتح موقع المهندسين العرب بدلا من اي موقع محضور .

اخيرا .. البركسي يستخدم في الشركات والمعاهد والجهات الحكومية للتحكم بالوصول للانترنت كأفضل حل في هذه المجالات الثلاثة .


والسلام عليكم .
 

مواضيع مماثلة

الورده

عضو جديد
إنضم
27 أبريل 2006
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
صباح الخير
شكرا لك على المعلومات القيمه
 

حلا2

عضو جديد
إنضم
27 أبريل 2006
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
عندي سؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو ان تقبلوني كاخت لكم في هذا المنتدى الزاخر بالمعلومات
بخصوص موضوع البروكسي لقد قرات عنه انه يستخدم في التقنيه الحديثه في عالم الموبايلات
وهي تقنية ربط الانترنت بالموبيل اي وجدود مواقع محدده لديها هذه الخدمه لكي تستفيد من سرية
sim اي شريحة الموبيل ويعتبر البروكسي الوسيط بين الانترنت والموبايل ماهي مواصفات البروكسي في هذا الجانب ؟
 

المهندس المسلم.

مشرف سابق
إنضم
5 يوليو 2005
المشاركات
680
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
البروكسي


المقدمة

الكثير من الشبكات الداخلية ومزودي خدمة الإنترنت يستعملون بروكسي خوادم الويب ، و خوادم البروكسي عبارة عن حلقة وصل بينك وبين الإنترنت . على الرغم من أن بعض الناس ترى مشاكل في استعمال البروكسي ، إلا أن فوائدها تفوق مشاكلها بكثير .

ما هي وظائف خادم البروكسي ؟

1) العمل كجدار ناري وللتنقيح .

2) المشاركة في الوصل بالإنترنت .

3) الذاكرة المخبئة caching .


أولا: الجدار الناري أو Firewall

الجدار الناري يُستعمل بكثرة في الشبكات الداخلية التابعة للشركات. كما أنه يُستعمل في الشبكات التابعة للمنزل أو المدرسة. الجدار الناري يسمح للمستخدم بإرسال طلباته إلى الإنترنت، ولكنه لا يسمح بالبيانات بالمرور إلى المستخدم من الإنترنت. ميزة التنقيح الموجودة في البروكسي يسمح لمسئولي الشبكة بمنع مرور البيانات من قبل مواقع ممنوعة.

بصورة تقنية جدا، فإن الجدار الناري يختلف عن خادم البروكسي. فكثيرا ما يقوم مسئولي الشبكة بترتيب وتشغيل عتاد الجدار الناري بصورة منفصلة عن عتاد خادم البروكسي. خوادم البروكسي التي نُظمت على أساس إنها أجهزة خروج Gateway Devices لديها أكثر من بطاقة شبكية واحدة لدخول الإنترنت والخروج منها، وعلى ذلك فإن الأمر يصبح أفضل اقتصاديا لو تم إضافة الجدار الناري هناك.

ثانيا : المشاركة في الوصل بالإنترنت :

الكثير من البرامج قد ظهرت في الآونة الأخيرة للمشاركة في الاتصال بالإنترنت للشبكات المنزلية. ولكن في الشبكات المتوسطة والكبيرة فإن الاختيار يتجه إلى خوادم البروكسي لأنها توفر خيارا اقتصاديا أفضل واعتمادية أكثر للمشاركة في الاتصال بالإنترنت. في هذه الطريقة، فإن كل جهاز في الشبكة يتم ربطه بخادم البروكسي الذي بدوره يتصل بالعالم الخارجي عن طريق الإنترنت.

ثالثا : الذاكرة المخبئة

هناك ثلاثة وسائل تستطيع من خلالها خوادم البروكسي تحسين نوعية الخدمة عن طريقة الذاكرة المخبئة caching .

- الوسيلة الأولى : الذاكرة المخبئة توفر المساحة المتاحة للنقل بصورة أفضل في الشبكة.

- الوسيلة الثانية : هي أن الذاكرة المخبئة تقلل من الوقت اللازم لتحميل الصحفات من الإنترنت على أجهزة الكمبيوتر التابعة للزبون .

- الوسيلة الثالثة : من خلال الذاكرة المخبئة فإن صفحات الويب تكون موجودة على خادم البروكسي حتى إذا تم توقف عمل المصدر الرئيسي .

كيف تعمل الذاكرة المخبئة ؟

لنفترض بأن هناك شخصين، فلان وعلان. فلان يحب الكمبيوتر والإنترنت، فيأتي إلى الموسوعة العربية للكمبيوتر والإنترنت لقراءة المقالات والدروس عن الكمبيوتر والإنترنت، بالإضافة إلى الكثير من الأمور الأخرى. ثم ينتهي فلان من هذا الأمر ويمضي في حال سبيله. والآن يأتي علان - الموجود على جهاز كمبيوتر أخر لكن له نفس خادم البروكسي التابع لفلان - ويسمع من الناس بأن من أفضل المواقع العربية للكمبيوتر والإنترنت هو الموسوعة العربية للكمبيوتر والإنترنت. فيأتي مسرعا إلى هذا الموقع للتعلم والتعليم والتواصل. ويفاجأ علان بسرعة تنزيل صفحات الويب على جهازه. السبب في ذلك، أنه عندما قام فلان بزيارة الموسوعة، فإن صفحات الموسوعة قد تم خزنها في الذاكرة المخبئة، وعندما أراد علان زيارة الموقع، فإن صفحات الموقع قد تم خزنها في الذاكرة المخبئة ولذلك فإن عملية تنزيلها تصبح أسهل وأسرع . الاستفادة من خوادم البروكسي ستكون كبيرة لو أن هناك الكثير من الزملاء لفلان وعلان في نفس الشركة يستعلمون نفس خط الاتصال بالإنترنت بنفس خادم البروكسي ولديهم ميول متشابهة. ولكن هناك أيضا سلبيات لاستعمال الذاكرة المخبئة الموجودة في البروكسي.

ما هي سلبيات الذاكرة المخبئة في البروكسي ؟

قد يتوقع البعض أن خوادم البروكسي المسؤولة عن المئات أو الآلاف من أجهزة الزبون على الويب قد تسبب حصول زحمة شديدة على الشبكة ، ولذلك فإن بالإضافة إلى قوة معالجات الخوادم والذاكرة القوية ، فإن مسئولي الشبكة قد يقرروا أن يضعوا أكثر من بروكسي واحد لتقليل الزحام في الشبكة فسلسلة البروكسي تصنع طبقات متعددة للاستفادة من الذاكرة المخبئة فأجهزة الزبون تتصل بصورة مباشرة بطبقة الذاكرة المخبئة الأولى ، وإذا كانت صفحة الويب غير موجودة على خادم البروكسي في الطبقة الأولى، فإن أمر طلب الصفحة ينتقل إلى طبقة الذاكرة المخبئة الثانية ، و هلم جرى .

ولكن أهمية الذاكرة المخبئة ذو السلاسل والطبقات المتعددة في خوادم البروكسي تعتمد بصورة كبيرة على نمط النقل أو الزحام في الشبكة. ولكن في أسوأ الحالات، فإن كل أجهزة الزبون ستزور صفحات على الويب مختلفة تماما من جهاز إلى آخر وفي هذه الحالة فإن البروكسي يصبح بلا فائدة بل يصبح عبئا على حركة النقل في الشبكة. الذاكرة المخبئة التابعة للبروكسي تختلف عن الذاكرة المخبئة التابعة للمتصفح browser فإن المتصفحات تقوم بصورة أوتوماتيكية بحفظ صحفات الويب في الذاكرة المخبئة التابعة لجهاز الزبون، في حين أن البروكسي يقوم بحفظ الصحفات في الذاكرة المخبئة التابعة للخادم. ولأن المتصفحات لديها خاصية الذاكرة المخبئة، فإن الذاكرة المخبئة التابعة للبروكسي يصبح له أهمية ثانوية فقط .
 

م.العراقي

عضو تحرير المجلة
إنضم
1 يناير 2004
المشاركات
1,766
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
السلام عليكم ..
اشكر الاخ محمد سامح على التعقيبات المفيدة .
الاخت حلا 2 .. والله ما عندي اي فكرة عن التقنيات وطرق الاستعمال والربط في مجال الاتصالات ولكن اذا كان احد الشباب يعلم او قسم هندسة الاتصالات ممكن يفيدونا بها المجال فخير على خير ..
 

المهندس المسلم.

مشرف سابق
إنضم
5 يوليو 2005
المشاركات
680
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.
الشكر لله يا أخي وبالنسبه للسؤال المطروح من قبل الأخت حلا2 أعتذر عن عدم الإجابة عن هذا السؤال لأنه خارج مجال تخصصي والله الموفق.
 
إنضم
5 أغسطس 2006
المشاركات
378
مجموع الإعجابات
0
النقاط
16
ماهو البوكسي

شكرا لكما سادتي الكرام على هذا التوضيح المفيد حدا
وفقكما الله
مع التقدير
 

ra3y

عضو جديد
إنضم
24 يوليو 2006
المشاركات
13
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
[FRAME="11 70"]
نشكر الاخوين محمد والعراقي على موضوع الـproxy وارجو كتابة المزيد عنه
مع تحيات اخوكم الطبيب - مهندس الحاسبات احمد المنشاوي
[/FRAME]
 

ssossana

عضو جديد
إنضم
9 أغسطس 2006
المشاركات
52
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكوووووووووووووووورين اخواني على هالمعلومات ودايمة انشاالله
 

mruood

عضو
إنضم
18 يوليو 2006
المشاركات
103
مجموع الإعجابات
0
النقاط
16
بسم الله الرحمن الرحيم
"وما اوتيتم من العلم الا قليل "
فساعدونا على معرفة القليل

الشكر الخاص للمهندس العراقى وجزاك الله خيرا
كما اشكر المهندس والمشرف المتعاون محمد سامح على الضافه الرائعه هذه
 
أعلى