ماهي ظاهره الطرق المائي؟؟؟؟؟؟

إنضم
17 يناير 2008
المشاركات
3,554
مجموع الإعجابات
410
النقاط
0
السلام عليكم اريد اخواني ان اعرف اي معلومات عن ظاهره الطرق المائي
 

General michanics

عضو جديد
إنضم
31 يوليو 2009
المشاركات
474
مجموع الإعجابات
10
النقاط
0
منقول ويكيبيديا

ظاهرة الطرق المائي أو المطرقة المائية (بالإنجليزية: Water hammer‏)هي حدوث تغير فجائي لسرعة السريان في الأنبوب نتيجة إغلاق صمام بصورة فجائية بنتج عنه تحول القدرة الحركية لقدرة ضغط ينجم عنها فرق ضغط ينشأ خلال فترة قصيرة جداً قد يؤدي إلى انفجار للأنبوب (الماسورة).
محتويات


[عدل] أسبابها

تحدث المطرقة المائية دائما عند إغلاق صمام بشكل مفاجئ أو توقف المضخات بشكل مفاجئ وغير متوقع مما يتولد عنه حدوث موجة شديدة خلف المحبس أو المضخة تصل سرعتها في مواسير الحديد إلي 1000 متر/ث وفي مواسير البلاستيك 300 متر/ث . هذة الموجة تؤدي لحدوث مشاكل كبيرة خاصة عند المحبس أو الطلمبة وعند منطقة وسط الماسورة وعند نهاية الماسورة.
فعند المحبس أو المضخة يحدث ضغط سالب كبير في المنطقة بعد الغلق مما يمكن أن يودي لتغيير وانقلاب في شكل العزوم في الماسورة بشكل فجائي مما يسبب اجهادات طرق على الماسوره شديدة جدا وصوت طرقات عال أو تلف في المحابس والمضخات ويحدث على الجانب الآخر ضغط موجب كبير ناتج عن ارتطام التدفق المائي بالمحبس أو المضخة بشكل فجائي وسرعة ارتداد عالية.
[عدل] العوامل التي تؤثر في عملية الطرق

surge wave velocity)
  • طول الماسوره بعد المحبس
  • ثابت الطلمبة أو ثابت المحبس وهو يكون معطى مع كتالوج القطعة
[عدل] العوامل التي تؤثر في سرعة الموجه

  • معامل مرونة السائل
  • معامل مرونة الماسورة
  • قطر الماسورة
  • سمك الماسورة
  • كثافة السائل
  • معامل خاص بطريقق تثبيت الماسوره من الجانبين
  • ضاغط الطلمبة(المضخة)
  • سرعة المياه في الماسورة التصرف المار بالماسورة
  • الصور الذاتي لدوران المضخة
  • عدد لفات المضخة RPM
وعن طريق حساب بعض المعاملات التي تربط بين العوامل السابقة هناك اربع جداول Paramkian curves تمكننا من تحديد الفواقد في الطاقة الكلية للسريان نتيجة غلق المحبس أو الطلمبة ويجب ان يكون هذا الفاقد امن والا يتم زيادة سمك الماسورة أو تقلي القطر في حدود السرعات والضواغط المسموحة أو عمل وصلات خرسانيه في مناطق الطرق الشديدة لتدعيم التثبيت للماسورة.
[عدل] التغلب على ظاهرة الطرق المائي

يمكن التغلب على ظاهرة الطرق المائي في المواسير الكبيره عن طريق
  • زيادة عدد المحابس مما يقلل طول الماسوره بين كل محبسين
  • غلق المحبس ببطئ نسبيا لتجنب سرعات الموجه الكبيرة
  • ضمان وجود مصدر تيار كهربي احتياطي للطلمبة في حالة انقطاع التيار
  • عمل غرف هواء مضغوط أو ما يعرف ب Air chamber وهو عبارة عن غرفه لمعادلة الضغط السالب في حالة تكونه وله تصميم خاص بجداول ومعادلات
  • التاكد من احتمال الماسوره بسمكها ومعامل جسائتها لمقدار الطرق المتوقع
 
إنضم
17 يناير 2008
المشاركات
3,554
مجموع الإعجابات
410
النقاط
0
2101394tcmh022dof.gif
 

jomma

عضو جديد
إنضم
10 فبراير 2010
المشاركات
449
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
يسبب التغير الفجائي في سرعة السائل ما يسمى بظاهرة المطرقة المائية، حيث كما نعلم وحسب قانون نيوتن الثاني للحركة فان القوة تساوي الكتلة في معدل التغير في السرعة (العجلة)، اي ان التغير السريع في سرعة السائل سوف يؤدي بالضرورة لتوليد قوى قد تكون لها آثار مدمرة على المنظومة.
جاء في الموسوعة (في التعريف) ان هذه الظاهرة تحدث بسبب قفل الصمام، وهذا تعريف غير دقيق لأن قفل الصمام هي فقط احد الحالات التي تسبب الظاهرة وليست كل الحالات.
 

jomma

عضو جديد
إنضم
10 فبراير 2010
المشاركات
449
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
جاء في التعريف ان القدرة الحركية تتحول الى قدرة ضغط،علميا لا يوجد شيئ اسمه قدرة ضغط، بل توجد القدرة والضغط والقوة، وما يحدث هنا هو ان معدل التغير في كمية الحركة (momentum) يساوي القوة المتولدة (حسب قانون نيوتن الثاني).
نأمل التدقيق في المعلومات والمصطلحات حتى وان كانت مأخودة من الموسوعة.
 

jomma

عضو جديد
إنضم
10 فبراير 2010
المشاركات
449
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
جاء في المقالة ان احدى الطرق للحد من ظاهرة المطرقة المائية هو وضع العديد من المحابس على الماسورة، هذ كلام غير دقيق، فهناك انواع كثيرة من المحابس، فأي نوع هو المقصود؟ عموما نحن لا نضع محابس بل نضع صمامات هواء في المناطق المرتفعة من الأنبوب للتخلص من الهواء، وايضا لإدخال الهواء عندما ينخفض الضغط داخل الأنبوب الى ما دون الضغط الجوي. اما اذا كان الانبوب ممتدا افقيا دون وجود ارتفاعات عندها نضع صمام هواء عند كل مسافة 800 متر تقريبا.
 

jomma

عضو جديد
إنضم
10 فبراير 2010
المشاركات
449
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
تم في المقالة الربط بين سرعة موجة الضغط بسرعة المضخة وعجلة القصور الذاتي للمضخة، وهذا غير دقيق ايضا لان ظاهرة المطرقة المائية لا تحتاج الى وجود مضخة اصلا لحدوثها.
نامل عند التعرض لمثل هذه المواضيع الدقيقة الرجوع للمراجع ومراجعة المتخصصين حتى لا يتم نقل معلومات غير دقيقة وقد تكون خاطئة للمهندسيين.
 

alicondition

عضو جديد
إنضم
31 ديسمبر 2006
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم عن تجربة اعتقد ان ظاهرة الطرق المائي من المؤكد ان تحدث نتيجة تغبير فجائي في درجت حرارة السائل المار مثال ذلك
اذا وجدت انبوبتان يسيران بهما نوعان من السائل ياتيان من وعائين مختلفين ويجتمعان في انبوب واحد وتغير احد السوائل من درجت الحرارة يحدث في الانبوب الكبير المجتمع بهما السائلان ظاهرة الطرق نتيجة اختلاف درجات حرارت السائلان المجتمعان وكلما كبر الفارق في درجات الحرارة كلما ذاد الطرق وارتفع صوتة
هذا والله اعلم.
 

jomma

عضو جديد
إنضم
10 فبراير 2010
المشاركات
449
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
السلام عليكم عن تجربة اعتقد ان ظاهرة الطرق المائي من المؤكد ان تحدث نتيجة تغبير فجائي في درجت حرارة السائل المار مثال ذلك
اذا وجدت انبوبتان يسيران بهما نوعان من السائل ياتيان من وعائين مختلفين ويجتمعان في انبوب واحد وتغير احد السوائل من درجت الحرارة يحدث في الانبوب الكبير المجتمع بهما السائلان ظاهرة الطرق نتيجة اختلاف درجات حرارت السائلان المجتمعان وكلما كبر الفارق في درجات الحرارة كلما ذاد الطرق وارتفع صوتة
هذا والله اعلم.

اخي العزيز: نامل ان تكون قرات الردود، موضوع المطرقة المائية موجود في الكتب المنهجية لميكانيكا الموائع، وكتب التحليل العابر لطلبة الدراسات العليا، الظاهرة محددة ومعرفة و لا تحتاج الى اعتقاد و لا تخمين وما ذكرته عن حدوث الظاهرة بسبب الاختلاف في درجات الحرارة هو مؤكد تفسير خاطئ و لا يوجد له سند في اي مرجع، عذرا والسلام عليكم ورحمة الله.
 
أعلى