ماهي الاختلافات بين محرك Four Stroke و Tow Stork ؟

alsoffary

عضو جديد
إنضم
7 مايو 2010
المشاركات
17
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم


ماهي الاختلافات بين محرك Four Stroke و Tow Stork ؟


وشكراً
 

KSA_ENG

عضو جديد
إنضم
12 أكتوبر 2005
المشاركات
185
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
راح اجاوبك على حسب خبرتي البسيطة
المحرك الرباعي أشواطه اربعه
سحب- ضغط-قوة-طرد
مع كل شوط يدور عمود المرفق مره (اربع مرات للدورة الكامله)
المحرك الثنائي اشواطه اثنان
سحب وضغط - قوةوطرد
اي يدور عمود المرفق مرتين للدورة الكاملة
فنظريا
كل اربع لفات لعمود المرفق الرباعي يقابلها لفتان لعمود المرفق للمحرك الثنائي
اي ان المحرك الثنائي اقوى من المحرك الرباعي بالضعف طبعا
ولكن على الواقع المحرك الثنائي اقوى بمره ونصف من المحرك الثنائي
طبعا لتنفيذ ذلك يتم خلط البنزين مع الزيت طبعا للمحرك الثنائي
وكذلك تعديل التصميم الداخلي للسلندر الداخلي بحيث يحتوي على فتحات لخروج الغازات بعد عملية الاحتراق تكون مقفلة اثناء عملية الاحتراق ومفتوحة اثناء عملية الطرد
 

KSA_ENG

عضو جديد
إنضم
12 أكتوبر 2005
المشاركات
185
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
اسف تعديل
يدور عمود المرفق مرتين في الفور ستروك
ومره في التوستروك
 

MECH.ENG.88

عضو جديد
إنضم
9 نوفمبر 2009
المشاركات
830
مجموع الإعجابات
35
النقاط
0
تحية طيبة اخي العزيز .. لا ازيد كلاما عن المهندس ksa -eng سوى شرح ملخص وبسيط ..

المحرك ثنائي الاشواط يتطلب المحرك لأتمام دورتة تحرك المكبس بمقدار شوطين (الى اعلى والى اسفل) ودوران العمود (الكرنك) دورة واحدة اي 360 درجة ..

والاشواط هي كالتالي:-
1- شوط السحب والضغط :- يعني ان المكبس يتحرك الى الاعلى ويضغط الشحنة في غرفة الاحتراق, وفي خلال هذى العملية تدخل الشحنة الجديدة (البنزين وزيت الخلط والهواء) من اسفل المكبس (السحب) قبل وصول المكبس الى النقطة الميته العليا بقليل وتذهب هذه الشحنةالى منطقة علبة المرفق ( منطقة الكرنك) وعند اتمام هذى المرحلة يكون عمود الكرنك دار نصف دورة ..

2- شوط القدرة والعادم :- يتم الاشعال (الانفجار) قبل النقطة الميتة العليا بقليل ويدفع ضغط الغازات المحترقة المكبس الى الاسفل (وهنا يتم الشغل والقدرة) وبعد ذلك يتم ضغط الشحنة من داخل منطقة الكرنك الى منطقة الاحتراق وهو ضغط مسبق وتكون منطقة السحب مغلقة , وقبل وصول المكبس الى النقطة الميته السفلى بقليل تنكشف عند نهايت المكبس العليا فتحة العادم لتسمح بالغازات المحترقة بالخروج من العادم لتحل محلها شحنه جديدة وهنا يتم الكرنك نصفه الثاني من الدورة ..



المحركات رباعية الاشواط صفتها وطريقة عملها :-
بالمحرك رباعي الاشواط يتطلب المحرك لأتمام دورته تحرك المكبس بمقدار اربعة اشواط لكي يؤدي شوط قدرة واحد يعني انه يلزم عمل اربعة اشواط يدور خلالها عمود الكرنك دورتين كاملتين ..

والاشواط هي كالتالي :-
1- شوط السحب :- يسحب المكبس وهو في حركته للأسفل خليط الوقود والهواء عن طريق صمام السحب , ويكون صمام العادم مغلق وعند وصول المكبس الى النقطة الميتة السفلى يكون عمود الكرنك دار نصف دورة ..

2- شوط الانضغاط :- تكون الصمامات كلها مغلقة وينضغط خليط الوقود والهواء نتيجة حركة المكبس الى الاعلى تجاة النقطة الميتة العليا وعندها يكون عمود الكرنك تم دورة كاملة ..

3- شوط القدرة :- قبل وصول المكبس الى المنطقة العليا بقليل يتم الاشعال او الانفجار ويحترق خليط الوقود والهواء المنضغط وتتمدد الغازات الناتجة من الاحتراق وتدفع المكبس الى الاسفل في الوقت الذي تكون فيها كل الصمامات مغلقة وعند وصول المكبس الى النقطة الميته السفلى يكون عمود الكرنك تم نص دورة والمجموع دورة ونصف ..

4- شوط العادم :- يتحرك المكبس بعد اداء الشغل للأعلى بأتجاة النقطة الميتة العليا دافعاً الغازات المحترقة الى خارج الاسطوانة عن طريق صمام العادم , وعند وصول المكبس الى النقطة الميتة العليا هنا يكون عمود الكرنك انهى دورتين وأدى شوط قدرة واحد ...

تحياتي لك
 

alsoffary

عضو جديد
إنضم
7 مايو 2010
المشاركات
17
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الله يعطيكم العافيه بصرحه افدتوني ولكم جزيل الشكر
 
أعلى