ماهو رأيكم في الزواج عن طرق الانترنت وهل يمكن ان يكون بديلاً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رجاء الروح

عضو جديد
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
79
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
ماهو رأيكم في الزواج عن طرق الانترنت وهل يمكن ان يكون بديلاً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،،،

أود في هذا المنتدى الرائع الذي انتمي اليه طرح موضوع الزواج عن طريق الانترنت إذا جاز التعبير الذي بتنا نسمع عنه في هذه الأيام ،، وإذا لم يدخل حياة احدنا ايضاً ،، هل يمكن ان ينجح مثل هكذا زواج ؟؟؟؟ قرأنا عن زيجات حدثت فعلاً بين جنسيات مختلفة ، هل يمكن ان يكون هذا هو الحل لعزوف الكثير في أيامنا هذه عن الزواج ؟؟؟؟؟ لأسباب عديدة وكثيرة منها عدم العثور على الشخص المناسب في بلده أو غلاء المهور في بعض الدول العربية ، وهل يجوز أصلا وشرعاً أي محادثات سواء أكانت كتابية أو سمعية أو مراسلات عبر ال***** بين أي شخصين لا تربطهما أي علاقة ولا قرابة ؟؟؟؟؟؟؟ وهذا من الناحية الدينية يحتاج إلى أجابه شرعية لان الكثير من الشباب يقع في لغط ولا يعرف هل يجوز أم لا ؟؟؟؟؟ هل يعتبر خلوه بين أجنبيين لا تجمعهما صلة قرابة،،،،، حتى لو كان حديثاً كتابياً فقط ولا تشوبه شائبه ما ؟؟؟؟

وبعيدا عن ديننا الحنيف الذي برأيي لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها ، هل يمكن فعلا الالتقاء في العادات والتقاليد الكثيرة في مجتمعاتنا بين بلدين أو قارتين أيضا دون الدخول في متاهات كثيرة ومتعددة ؟؟؟؟؟؟ لأنه عادة ما تحدث مشكلات كثيرة عند زواج شاب من مدينه أو حي بفتاه من حي أو مدينه أخرى وهذا في نفس البلد لاختلاف العادات والتقاليد بينهما فما بالكم باختلاف البلدان،،،،،، ألن يكون هناك صعوبات لتقبل الأهل مثل هكذا زواج ؟؟؟؟ لان كل أسرة لا تحب أن يتزوج ابنها أو ابنتها من شخص غريب أو حتى من خارج الأسرة نفسها أحيانا فكيف من خارج البلد ، اعلم أننا كلنا مسلمون وعرب في الدرجة الأولى ولكن هناك الكثير من المعوقات التي تؤول بين أي شخصين في مثل هكذا حالة أي الزواج طبعاً،،،،،،،،،،،،

ولكن هل يمكن أن يرضي أي منكم من العازيين (اكيييييييييد) أن يتزوجوا بهذه الطريقة اذا رأوا أنهم فعلا قد وجدوا الشريك الذي يبحثون عنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إذا كانت الإجابة نعم لماذا ، وإذا لا لماذا أيضا .(ليس سؤال امتحان ولكن استطلاع ارارء فقط)

أشكركم وأود آرائكم أيضا .​
 

مواضيع مماثلة

رجاء الروح

عضو جديد
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
79
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..........
يعني الحمد لله كلكم متزوجين وما في حد بهمه هالموضوع ،،،،،،،،،،،
مشكورين.............
 

angel_453530

عضو جديد
إنضم
24 أبريل 2006
المشاركات
142
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بصراحة الزواج عبر الانترنت سلعة فاسدة نشرها الغرب بيننا نحن المسلمين
وللاسف نادر ما تدوم اذا حدثت
فعلا لفتة جيدة
شكرا على هذه المشاركة الجميلة
 

همس.م

عضو جديد
إنضم
26 أغسطس 2005
المشاركات
1,741
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
هل نعرف رأيك اولا رجاء الروح؟؟؟؟؟
 

gegefouad

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2006
المشاركات
263
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
الزواج عن طريق الانترنت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعتبر وجد الانترنت لنقل الثقافة والافكار وذى مانقول الكتاب خير صديق نأخذ منه مانريد أن نستفاد منه . فالانترنت ايضاً يعطى فرصة للمشاركات العلمية والدينية وقضاء وقت بعيد عن الملل ولكن لم نصل أن يتم التعرف الواضح الصريح لدرجة أن نقول من هنا نستطيع أن نحكم على بعض وأن هذا يمكن أن تكون طريقة لاختيار شريك الحياه .الزواج اصلا موضوع معقد وليس بهذه السهوله وربنا يوفق الجميع ويسعد كم
.
 

yasser alieldin

عضو جديد
إنضم
6 أبريل 2006
المشاركات
1,143
مجموع الإعجابات
11
النقاط
0
الموضوع مررررررررررررررررررررررررررفوض
 

أم كرم

عضو جديد
إنضم
24 يناير 2006
المشاركات
37
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
برأيي الزواج عن طريق الإنترنت نادراجدا جدا ما يتم ............ حتى وإن تم يكون مبنيا على أسس فاسده
 

إسراء

عضو جديد
إنضم
20 أبريل 2006
المشاركات
629
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الزواج عبر الأنترنت لا أحبذ الفكرة وأعتقد أن هذه الموضوع موضوع الزواج حساس جداً والأنترنت لا تقدم الأنسان بصورته الحقيقيه وعادة ما تتم هذه الأمور على الغش والخداع
 
إنضم
6 ديسمبر 2005
المشاركات
7,931
مجموع الإعجابات
572
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله...
إخوتي في الله
حتى يتم الزواج يجب أن يحصل التعارف أولا... على الانترنت أو غيره.... فالقضية هنا هي طريقة التعارف على الانترنت... فهناك طرق كثيرة يمكن أن يتعارف فيها الشباب والفتيات بعضهم على بعض..
وأحذركم إخوتي من الخلوة المحرمة... فالخلوة خلوة حتى ولو على الانترنت..في غرف التشات وغيرها..
وكنصيحة لمن أراد الزواج...عليكم أن تعرفوا الشخص الذي ستعيشون معه/ها بقية عمركم حق المعرفة... لذا وكما ذكر الأخوة فالموضوع حساس جدا... وعلى كل من الخاطب والمخطوبة تحري صفات الآخر....والانترنت عبارة عن أداة...من الممكن أن تسيء أو تحسن استخدامها.....
وفقنا الله وإياكم إلى ما يحبه ويرضاه...

وجزاكم الله خيرا
 
إنضم
31 مايو 2006
المشاركات
146
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بشكل عام التعارف عن طريق الانترنت مثله مثل كل طرق التعارف الأخرى يمكن أن تكون وسيلة لتعارف ابتدائي يجب أن يتبعه خطوات شرعية بما يرضي الله و رسوله و يمكن ان تكون وسيلة للغش و خطوة أولى إلى المحرمات ... الأمر يعود إلى الشخص نفسه .
و لكن باعتقادي لا تنجح الفكرة في المجتمع العربي لأننا نقلد كل شي حتى و لم يكن مناسب لنا و ليس لدى شبابنا الوعي الكافي ليتمكن من التوفيق بين عاداتنا و تقاليدنا و بين ما يفرضه علينا الغرب من مفاهيم جديدة .
 

zeina

عضو جديد
إنضم
12 سبتمبر 2005
المشاركات
122
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكوره اخت رجاء الروح على الموضوع الجميل
و لكن برأيي و في مجتمعنا العربي تبنى دائما مثل هذه العلاقات على أساس غير متين لأن الشك سيراود كلا الطرفين في جميع الاوقات
و لا أعتقد ان هناك أحد يفكر في علاقة ارتباط حقيقية عن طريق الانترنت
اما رأيي انا فلا أأيد مثل هذه العلاقات او الطرق للزواج
قد تنجح هذه الطرق في التعارف اذا كان هناك اشخاص تم معرفتهم شخصيا وجها لوجه و تم التعرف على الانترنت كمحادثات كلامية للتعرف على بعض الامور و لكن يجب ان يكون هناك تعارف شخصي

هذا رأأيي اعرف ان هناك مؤيد و معارض
فما رأيك انت أخت رجاء الروح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

labeeb

عضو جديد
إنضم
29 يناير 2006
المشاركات
268
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
لا بأس منه ... لم لا ...؟

انا ارى انه لا باس به ما دام الغرض شريف والنية معقودة على الزواج وليس اللعب او التسلية
او اللهو والعبث اما قضية الدردشة فكثيرون هم من يدردشوا رجالا ونساء وبدون اي سبب
وهذا امر صار مألوفا
فما بالكم تعترضوا على الكلام بغرض الزوج وطلب الحلال ولا تعترضوا على الكلام الفاضي ..؟؟؟!!وانتشار مواقع الدردشات التي لا تسمن ولاتغني من جوع وازدياد مرتاديها كل يوم من الشباب بنوعيه
دون ان يكون هناك داعي له سوى مضيعة الوقت والتعارف بل وقد تستخدم الالفاظ البذيئة وتهان الفتاة ويخدع الشاب .. كل هذا عادي
لكن لغرض الزواج ...وعفة النفس ...لا ..لا .

وهذه امور تحدث بالسر فالافضل ان تباح كما اباحها الاسلام بدلا من ان تحس البنت نفسها كل يوم تعمل جريمة وهي ما نيتها الا الحلال
اعتقد ان التعارف بغرض الزواج لاباس به للطرفين فكثير من الخطوبات تفشل حتى قبل الزواج او يفشل الزواج كله بسبب جهل كل طرف بالاخر وبعد الارتباط يكتشفوا بعض ويبداء الصدام والمشاكل
وعادة يكون احدهم ضحية الاخر وقد يصاب بصدمات تؤثر في حياته المستقبلية
هذا ناهيكم عن المشاكل الاسرية بين الاهل
واتهامات الطرف الذي يحل الارتباط بعدم المسؤلية و...و...
ولو تمعنا لوجدنا ان الاسلام لم يمنع الكلام بين الرجل والمراءة في ما يرضي الله بغرض الزواج قال تعالى : ( لاجناح عليكم في ما عرضتم به من خطبة النساء او اكننتم في انفسكم علم الله انكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدوهن سرا الا ان تقولوا قولا معروفا )
والمتمعن في الاية يجد ان الاية فيها استثناء يدل على جواز ان يتكلم الرجل والمراءة فيما بينهم بقصد التعارف للزواج ولكن بشرط ان تقولوا قولا معروفا . والا لما ذكرت الاية كلمة تواعدوهن سراثم استثنت بالا
اما بالنسبة للنساء في مجتمعاتنا وقضية الزواج فانها مظلومة بالعادات والتقاليد التي تمنعها من اختيار شريك حياتها وهذا شيء مؤسف والاسلام بريء منه
فنصف النساء يفرض الزوج عليهن فرض
والباقي قاعدات ينتظرن القضاء والقدر وما ستاتي به الاقدار من زوج وهي وحظها اما يصيب او يخيب
لماذا تظلم المراءة والاسلام كرمها
حتى صارت المراءة تمنع من الكلام ودوما ينظر لها بعين الريبة حتى بغير الانترنت .. العيب ليس في التعارف بالانترنت ..العيب فينا
مثلا : اذا استوقفها احد في الشارع ليسالها عن عنوان مثلا .. فانك تجد ان اغلب الشارع ينظرون وكانهم ينتظرون المفاجاءة .. واحدهم يقول لصاحبه : ترى ماذا بينهم ؟ واخر : اكيد علاقة ؟
وثالث : بنت من هذه ؟؟
والله ماءساة ....
كفى فهما سيئا للاسلام ..
لقد شوه الاسلام وشوهت المراءة وكبتت مشاعرها واهمل رايها
ترىمتى سنفيق ؟؟؟
 
التعديل الأخير:

متهندس

عضو جديد
إنضم
10 أغسطس 2005
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
:55: السلام عليكم ،،
الحقيقة أن الزواج عبر الأنترنت يعطي قاعدة بيانات كبيرة واختيارات كثيرة ولكن للأسف نسبة مصداقيتها قليلة وغير واقعية وهذا الذي يجعلها غير فاعلة،،
لذا أفضل عملية التواصي بين الناس في الأرشاد لمن يرغب في الزواج من كلا الطرفين بنية صادقة وأن يكون لوجة الله تعالى،،،
 

gegefouad

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2006
المشاركات
263
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ربنا يجعل ما نكتبه فى ميزان حسناتنا بالنسبة لاختيار شريك الحياه اولا التوفيق من عند ربنا ولكن نحن نسعى ونتمنى الخير ولكن موضوع الزواج صعب بسبب ما نتعرض له من خلال كل المراحل الى أن نصل الى بداية الحياة الزوجيه . لذلك يفضل أن يكون الاختيار بطريقة أكثر وضوح وليس عن طريق النت حتى لانتصدم وتكون مأساه وبدل ما تكون بداية تكون نهايه .
ونتمنى التوفيق للجميع أنشاء الله.
 

المهندس مهند

عضو جديد
إنضم
16 فبراير 2005
المشاركات
843
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
الزواج عبر الانترنت

في رأيي الشخصي ان مثل هذا الزواج ( اذا تم ) محكوم عليه بالفشل الذريع لأن من اساسيات الزواج التفاهم بين الزوجين لأن الحياة الزوجية تمر بعواصف عديدة لا بد من ان يكون الزوجين علي درجة عالية من التفاهم والا عصفت بالاسرة وقوضت ثباتها وهذا الشخص الذي اقابله علي الانترنت مهما كان لا استطيع ان اعرف كل جوانب حياته وطباعه وعلي الاقل لا استطيع ان اسأل عنه جيرانه او من هم حوله فتكون نسبة إلمامي به قليلة جداً ومتروك نسبة النجاح للصدفة فقط .
ولي صديق تزوج باسلوب قد يكون اخف قدراً من زواج الانترنت هذا حيث قابل زوجته في احد المطارات واعجب بها وتصادف انهم علي رحلة واحدة كانت طويلة نوعاً ما (6 ساعات) وعند هبوطهم من الطائرة كانوا يتفقون علي الترتيبات النهائية مثل من سيحيي الحفل وغيرها.
لاحظوا ان هذا الصديق قد قابل هذه الشابة وجلس معها عن قرب وكما يقول المثل ( ليس من رأي كمن سمع ) وليس كما في الانترنت مجرد اوصاف .... وفعلاً تم الزواج ولكن كم دام ؟؟؟
6 أشهر :67: بعدد الـ 6 ساعات التي قضوها في الطائرة :67:
وهذا مثال من الواقع الحي لعله يكون فيه العظة لمن يعتبر ..... ثم ان ديننا الحنيف قد وضع لنا اسس اختيار الزوجة فلماذا نكلف انفسنا عناء البحث عن وسائل جديدة ام ان الممنوع مرغوب ؟؟؟؟؟؟؟؟
 
أعلى