ماهو الحل فى ترحيل عمود مسافة 15سم عن قاعدته اثناء التنفيذ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

alsoghier

عضو جديد
إنضم
12 يونيو 2009
المشاركات
138
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
اثناء التنفيذ لمجموعة قواعد منفصله تم ترحيل احد الاعمده مسافة 15سم من منتصف القاعده .
ماهو الحل المناسب لتلك المشكلة ؟
انا اقترحت حلين بس مش عارف انهو فيهم الصح .
1- تكريب حديد العمود للمسافة المطلوبه رغم ان انا متاكد ان ده ممكن ياثر على تشغيل حديد التسليح لكن انا افترضت ان معامل الامان البناخده اثناء التصميم وبالتالى بنزود كمية حديد التسليح بنسبه معينه ممكن يعوض التاثير الناتج من تكريب الحديد .
2- اصنع كانة تربيط اعلى القاعده ومن خلالها ازرع اشاير حديد اضافيه للعمود المرحل وبعد الانتهاء من صب القواعد اقطع اسياخ الحديد الزيادة بالصاروخ واشتغل على كانة التربيط بالحديد المزروع حديثا .
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,972
مجموع الإعجابات
5,226
النقاط
113
مبدئيا راجع تصميم القاعدة كقاعدة لا مركزية التحميل Eccentric footing فاذا كانت آمنة و طان العمود لا يتعارض مع المعماري فلا مشكلة ..
أما اذا كان يتعارض مع المعماري فيمكن زيادة قطاع رقبة العمود بحيث تكون متمركزة في منتصف القاعدة و اضافة تسليح يناسب هذا القطاع و ذلك حت منسوب الدور الأرضي ثم تعديل تسليح العمود بعد ذلك مع مراعاة اذا كان العمود على حدود الواجهة حتى لا يؤثر بروز زيادة قطاع العمود على شكل الواجهة ..
تحياتي
 

مصعب الممصعب

عضو معروف
إنضم
5 يونيو 2008
المشاركات
4,357
مجموع الإعجابات
297
النقاط
83
اسهل اك تزرع سيخ للعمود او حتي تكسر الرقبيه او حتي القاعده من اي حلول مكلفه في نتائجها
 

taher.medany

عضو جديد
إنضم
18 أغسطس 2010
المشاركات
458
مجموع الإعجابات
41
النقاط
0
راجع تصميم القاعدة قد تكون تتحمل العزم المتولد عن الترحيل في مكان العمود وان لم يكن فقم بزرع اشاير للعمود حتى ينتصف مركز العمود مع مركز القاعدة واذا لم يؤثر الطول الجديد للعمود على المعماري احتفظ بقطاعة الجديد واذا تعارض قم بتخفيضة بداية من الدور الارضي
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
اثناء التنفيذ لمجموعة قواعد منفصله تم ترحيل احد الاعمده مسافة 15سم من منتصف القاعده .
ماهو الحل المناسب لتلك المشكلة ؟
انا اقترحت حلين بس مش عارف انهو فيهم الصح .
1- تكريب حديد العمود للمسافة المطلوبه رغم ان انا متاكد ان ده ممكن ياثر على تشغيل حديد التسليح لكن انا افترضت ان معامل الامان البناخده اثناء التصميم وبالتالى بنزود كمية حديد التسليح بنسبه معينه ممكن يعوض التاثير الناتج من تكريب الحديد .
2- اصنع كانة تربيط اعلى القاعده ومن خلالها ازرع اشاير حديد اضافيه للعمود المرحل وبعد الانتهاء من صب القواعد اقطع اسياخ الحديد الزيادة بالصاروخ واشتغل على كانة التربيط بالحديد المزروع حديثا .


السلام عليكم
ترحيل العمود من مكانه يمكن حله اما عن طريق تنفيذ العمود فى مكانه الصحيح ( بتزريع اشارات للعمود فى الوضع الصحيح ) او عن طريق زيادة مقطع العمود على ان يتم قص العمود فى الادوار العليا بالمقاسات المطلوبه كما تفضل م / سيف
تتبقى لديك دراسة وضع العمود مع القاعدة وهل يوجد ترحيل عن مركز القاعده من عدمه
 

alsoghier

عضو جديد
إنضم
12 يونيو 2009
المشاركات
138
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
شكرا جزيلا لكل من تفضل بالرد .
لكن الحل المرتبط بتكريب الحديد وتقليل مسافة الترحيل غير عملى ولا ممكن تنفيذه.
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,972
مجموع الإعجابات
5,226
النقاط
113
شكرا جزيلا لكل من تفضل بالرد .
لكن الحل المرتبط بتكريب الحديد وتقليل مسافة الترحيل غير عملى ولا ممكن تنفيذه.

أقصى ميل لتكريب اشاير التسليح هو 1 أفقي الى 6 مائل بمعنى أنك تحتاج 90 سم ارتفاع لكي ترحل 15سم أفقي ..
تحياتي
 

alsoghier

عضو جديد
إنضم
12 يونيو 2009
المشاركات
138
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
أقصى ميل لتكريب اشاير التسليح هو 1 أفقي الى 6 مائل بمعنى أنك تحتاج 90 سم ارتفاع لكي ترحل 15سم أفقي ..
تحياتي
ارتفاع اشاير الحديد مناسب لتحقيق الميل المطلوب .
معنى ذلك ان تكريب الحديد مقبول كحل مناسب
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
ارتفاع اشاير الحديد مناسب لتحقيق الميل المطلوب .
معنى ذلك ان تكريب الحديد مقبول كحل مناسب

التكريب لمثل هذه المسافة الكبيره هو حل غير عملى لا من الناحية الانشائيه ولا المعماريه .
 

alsoghier

عضو جديد
إنضم
12 يونيو 2009
المشاركات
138
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
التكريب لمثل هذه المسافة الكبيره هو حل غير عملى لا من الناحية الانشائيه ولا المعماريه .[/quot
ممكن حضرتك توضح وجهة نظرك .
انا مقتنع ان التكريب ليه تاثير انشائى محدود يمكن التغاضى عنه .
لكن لو ليه تاثير كبير ياريت متبخلش عليا بالمعلومه وتشرحلى النقطه دى .
رغم ان انا شفت قبل كدا تكريب حديد بلاطه فلات عند سقوط حمام والاستشارى معترضش رغم ان التكريب وصل 10سم تقريبا
 

سيف الدين مرزوق

مشرف وإستشاري الهندسة المدنية
إنضم
24 سبتمبر 2005
المشاركات
3,972
مجموع الإعجابات
5,226
النقاط
113
التكريب لمثل هذه المسافة الكبيره هو حل غير عملى لا من الناحية الانشائيه ولا المعماريه .[/quot
ممكن حضرتك توضح وجهة نظرك .
انا مقتنع ان التكريب ليه تاثير انشائى محدود يمكن التغاضى عنه .
لكن لو ليه تاثير كبير ياريت متبخلش عليا بالمعلومه وتشرحلى النقطه دى .
رغم ان انا شفت قبل كدا تكريب حديد بلاطه فلات عند سقوط حمام والاستشارى معترضش رغم ان التكريب وصل 10سم تقريبا

و ماذا ستفعل بعد تكريب أشاير العمود خلال 90 سم ارتفاع ؟
كيف سيكون قطاع العمود خلال هذا الارتفاع ؟
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
التكريب لمثل هذه المسافة الكبيره هو حل غير عملى لا من الناحية الانشائيه ولا المعماريه .[/quot
ممكن حضرتك توضح وجهة نظرك .
انا مقتنع ان التكريب ليه تاثير انشائى محدود يمكن التغاضى عنه .
لكن لو ليه تاثير كبير ياريت متبخلش عليا بالمعلومه وتشرحلى النقطه دى .
رغم ان انا شفت قبل كدا تكريب حديد بلاطه فلات عند سقوط حمام والاستشارى معترضش رغم ان التكريب وصل 10سم تقريبا

http://www.arab-eng.org/vb/t386544.html
 

mohsen gaber

عضو
إنضم
11 سبتمبر 2007
المشاركات
71
مجموع الإعجابات
42
النقاط
18
اثناء التنفيذ لمجموعة قواعد منفصله تم ترحيل احد الاعمده مسافة 15سم من منتصف القاعده .
ماهو الحل المناسب لتلك المشكلة ؟
انا اقترحت حلين بس مش عارف انهو فيهم الصح .
1- تكريب حديد العمود للمسافة المطلوبه رغم ان انا متاكد ان ده ممكن ياثر على تشغيل حديد التسليح لكن انا افترضت ان معامل الامان البناخده اثناء التصميم وبالتالى بنزود كمية حديد التسليح بنسبه معينه ممكن يعوض التاثير الناتج من تكريب الحديد .
2- اصنع كانة تربيط اعلى القاعده ومن خلالها ازرع اشاير حديد اضافيه للعمود المرحل وبعد الانتهاء من صب القواعد اقطع اسياخ الحديد الزيادة بالصاروخ واشتغل على كانة التربيط بالحديد المزروع حديثا .

الواضح من كلامك انه مفيش صب لسه للقواعد ،، خلاص اعمل ستراب Strap مع اتجاة الترحيل مع القاعدة المقابلة و صب عادى و اعتبرها قاعدة جار ،،،،
 

alsoghier

عضو جديد
إنضم
12 يونيو 2009
المشاركات
138
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
و ماذا ستفعل بعد تكريب أشاير العمود خلال 90 سم ارتفاع ؟
كيف سيكون قطاع العمود خلال هذا الارتفاع ؟
قطاع العمود اثناء التنفيذ تم ترحيله المسافه المذكوره .
ولكن تم تنفيذه بكامل ابعاده وتسليه كل الانا هعمله ان هرد 15سم الترحيل فقط عن طريق تكريب الحديد .
 

alsoghier

عضو جديد
إنضم
12 يونيو 2009
المشاركات
138
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
الواضح من كلامك انه مفيش صب لسه للقواعد ،، خلاص اعمل ستراب Strap مع اتجاة الترحيل مع القاعدة المقابلة و صب عادى و اعتبرها قاعدة جار ،،،،
ايه الداعى من عمل الستراب واخلق لنفسى مشكلة جديد فالتنفيذ وزيادة فالتكاليف .
 

alsoghier

عضو جديد
إنضم
12 يونيو 2009
المشاركات
138
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
شكرا جزيلا للمهندس طلعت .
ولكن اجد الكلام وخصوصا شرح المهندس رزق حجاوى لايتعارض مع وجهة نظرى وانه طبقا للكود الامريكى والبريطانى وهو الاقرب للكود المصرى انه يمكن تكريب اشاير الاعمده الالتزام بحدود خاصه بالميول والمحافظه على الغطاء الخرسانى وهذه الشروط يمكن تحقيقها .
الى جانب معاملات تخفيض وامان اجهادات الخرسانه وحديد التسليح فى الكود المصرى المستخدمه فالتصميم عاليه جدا وتسمح لنا ايجاد حلول مرنه بحيث يمكن التغلب على المشكلات اثناء التنفيذ دون التاثير على سلامة العنصر الانشائى .
 

طلعت محمد علي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 مارس 2007
المشاركات
1,759
مجموع الإعجابات
1,236
النقاط
113
شكرا جزيلا للمهندس طلعت .
ولكن اجد الكلام وخصوصا شرح المهندس رزق حجاوى لايتعارض مع وجهة نظرى وانه طبقا للكود الامريكى والبريطانى وهو الاقرب للكود المصرى انه يمكن تكريب اشاير الاعمده الالتزام بحدود خاصه بالميول والمحافظه على الغطاء الخرسانى وهذه الشروط يمكن تحقيقها .
الى جانب معاملات تخفيض وامان اجهادات الخرسانه وحديد التسليح فى الكود المصرى المستخدمه فالتصميم عاليه جدا وتسمح لنا ايجاد حلول مرنه بحيث يمكن التغلب على المشكلات اثناء التنفيذ دون التاثير على سلامة العنصر الانشائى .

السلام عليكم

النقطة الجوهريه فى هذه النقاشات والمذكوره فى الاكواد هى التكريب او التكسيح فى اتجاه الى داخل القطاع الخرسانى بمعنى
لديك قطاع تريد ان تنقص فى ابعاده ( الطول او العرض ) فيتم التكريب للداخل
وهذا التكريب له ضوابطه ومحدده فى الاكواد سواء المصرى او الامريكى او غيرها ومن اهمها

- زاوية الميل للتكريب محدده فى الكود المصرى بنسبة 1: 6 افقى الى رأسى .

- يتم التكريب فى مستوى البلاطات بالنسبة للاعمدة بمعنى ان يتم التكريب والتحويل فى القطاعا لخرسانى داخل القطاع الخرسانى للبلاطه وليس اعلاها

ومن ثم التكريب او التكسيح المنصوص عليه لا ينطبق على مثل حالتك على الاطلاق حيث ان التكريب فى مثل حالتك الى خارجة العمود وليس الى داخله

التكريب الى الخارج مختلف كليا وجزئيا

فى الحالات التى يكون فيها ترحيل بسيط 2 -4 سم مثلا ( الى الخارج ) يتم تكريب الحديد على ان يتم تعويض هذه المسافه بعمل ركبه اسفل العمود لتغضية حديد التسليح الظاهره .
هذه الركبه او البروز فى العمود تكون عادة اسفل منسوب التشطيب ومن ثم فلا مشكله معماريه فيها

للاسباب السابقه هذه لا يجوز التكريب للخارجج لمسافه 15 سم كما فى مثل حالتك
تحياتى لك .
 

alsoghier

عضو جديد
إنضم
12 يونيو 2009
المشاركات
138
مجموع الإعجابات
6
النقاط
0
السلام عليكم

النقطة الجوهريه فى هذه النقاشات والمذكوره فى الاكواد هى التكريب او التكسيح فى اتجاه الى داخل القطاع الخرسانى بمعنى
لديك قطاع تريد ان تنقص فى ابعاده ( الطول او العرض ) فيتم التكريب للداخل
وهذا التكريب له ضوابطه ومحدده فى الاكواد سواء المصرى او الامريكى او غيرها ومن اهمها

- زاوية الميل للتكريب محدده فى الكود المصرى بنسبة 1: 6 افقى الى رأسى .

- يتم التكريب فى مستوى البلاطات بالنسبة للاعمدة بمعنى ان يتم التكريب والتحويل فى القطاعا لخرسانى داخل القطاع الخرسانى للبلاطه وليس اعلاها

ومن ثم التكريب او التكسيح المنصوص عليه لا ينطبق على مثل حالتك على الاطلاق حيث ان التكريب فى مثل حالتك الى خارجة العمود وليس الى داخله

التكريب الى الخارج مختلف كليا وجزئيا

فى الحالات التى يكون فيها ترحيل بسيط 2 -4 سم مثلا ( الى الخارج ) يتم تكريب الحديد على ان يتم تعويض هذه المسافه بعمل ركبه اسفل العمود لتغضية حديد التسليح الظاهره .
هذه الركبه او البروز فى العمود تكون عادة اسفل منسوب التشطيب ومن ثم فلا مشكله معماريه فيها

للاسباب السابقه هذه لا يجوز التكريب للخارجج لمسافه 15 سم كما فى مثل حالتك
تحياتى لك .
شكرا جزيلا على تلك التوضيحات .
الحمدلله وصلت المعلومة وان شاء الله ربنا يجزى كل من ينشر العلم ويساعد الاخرين خيرا كثير .
وانا باعترف ان كمية المعلومات والاستفاده والخبره الانا اخدتها من الساده الافاضل المهندسين بالملتقى لا تقدر بثمن .
وفالنهايه الشكر موصول لكل القائمين على هذا الملتقى .
 
أعلى