ماسبب سقوط رافعة في الحرم المكي الشريف ومصرع وإصابة العديد

mahmoud789

عضو جديد
إنضم
16 مارس 2011
المشاركات
226
مجموع الإعجابات
73
النقاط
0
هذه الصورة تؤكد ان وضع الرافعة فى هذه الحالة -ووجود الرياح ادى لاهتزازها للامام والخلف ثم السقوط للخلف
11057647_10153211958953727_5108019435670487655_n.jpg
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
السلام عليكم
بخصوص الاسباب للانهيار ومن خلال الافلام والمشاهدات يتضح
  1. ان تكون الصاعقة سبب الانهيار فهذا الامر مستبعد من حيث الصواعق تؤثر على المواد غير موصلة للكهرباء والقابلة للاشتعال (مثل الخشب) وقد تم ارفاق فلم يبين صاعقة وهي تضرب بشكل مباشر رافعة ولم يتأثر الهيكل المعدني لها ... والذي يتأثر في هذه الحالة قطع التحكم الكهربائية controls والاشخاص الملامسين للرافعة وقت الصاعقة وقد حدثت ذلك في وقت سابق في احدى الدول.
  2. ان تكون الرياح هي السبب المباشر ... فهذا الامر مستبعد تماما ايضا فسرعة الرياح وقت الحادث (وأضاف رئيس الدفاع المدني السعودي إن "مدينة مكة تعرضت لمستويات غير معهودة من الأمطار الغزيرة والرياح العاتية التي وصلت سرعتها إلى 83 كيلو مترا قبيل انهيار الرافعة".) وهي اقل بكثير من السرعة التصميمية لتوازن الرافعة خصوصا انها كانت متوقفة ووزنها يزيد عن 2000 طن وقد كان مركز الثقل للرافعة في عكس اتجاه الانهيار كما هو واضح في فلم الانهيار للرافعة وكذلك حيث ان موقع العمل في منطقة منخفضة ومحصورة ...ويمكن ملاحظة ان الحجاج المتواجدين في موقع الحادث لا يظهر عليهم اثار سرعة الرياح العالية.
  3. ان يكون قد حدث انهيار في التربة ... فهذا الامر قائم ولكن لا يوجد اي صورة تشير الى حدوث حفرة تحت قاعدة الرافععة.
  4. اتوقع ان السبب الرئيسي للانهيار هو خطا بشري في اعمال الصيانة وعدم التاكد من ثبات براغي التثبيت للشداد المثبت للرافعة ، فقد لوحظ من خلال الصورة ان الشداد لم يحصل بها انقطاع او كسر في حلقات التثبيت لها وهذا يدل على ان الانهيار في البراغي..... وهذا لا يحقق متطلبات التصميم حيث يجب ان يكون الانهيار في العناصر الانشائية وليس براغي التثبيت .... فاذا افترضنا ان نتيجة الرياح والاهتزاز للرافعة فقد حدث انهيار او انفلات لبراغي التثبيت في اعلى الرافعة وبالتالي من السهولة انقلاب الرافعة في الاتجاه العكسي لاتجاه وقوفها وقت الانقلاب.
لاحظ كوابل الربط والحلقات لها لم تتاثر
مخطط كروكي يوضح حالة الرافعة وتحليل القوى عند انهيار براغي التثبيت للكوابل قبل الانهيار وبعد الانهيار
رافعة تشابه التي سقف في الحرم المكي

الشكر للزميل رزق على تحليله
وأضيف،،،
بينت في مشاركتي رقم 13 التالي


مناقشة اسباب الإنهيار:

1- ان احتمالية انهيار في التربة غير وارد على الإطلاق وذلك يعود لسبب ان كافة المسطحات المحيطة بالحرم هي سطوح جبلية بازلتية صلدة وهذا معروف لمن ناله شرف التواجد هناك ومشاهد بالعين المجردة (إلا ان تكون الرافعة كإحتمال آخر مرتكزة على بلاط ساحة المسعى الخارجية في منطقة ذات تجويف معبأ بالردم تحت البلاط).

وأضيف هنا احتمال آخر هو إنهيار سقف خرساني تحت الرافعة قد يكون لوحدة خدمات مواضيئ او مواقف سيارات
او
ان هذه المنطقة التي كانت عليها الرافعة هي بالفعل تربة ردم وليست صخرية باعتبارها اقرب الى مبنى الحرم حيث الوادي الذي كان ملاصقاً للمسعى حيث كان طريق الكوبري المعدني الذي تمت ازالته منذ ما يقارب سبع وعشرين عاماً او يزيد وقد يكون ذلك تم في التوسعة التي بدأت في الثمانينات من القرن المنصرم.

وسوف اثبت للزملاء هنا رابط لملف يحوي على اكثر من خمس وعشرين صورة لتفاصيل اجزاء من الرافعة المنهارة و بعض الجهات التي تم فيها التحطم، لعل هذا يفيد الزملاء في تحليلها وعصر الأفكار بنظراتهم الثاقبة.

الرابط من هنا لرفع ملف الصور.


هذا مع العلم بان الرابط سوف يكون مؤقتا

سلام
 
التعديل الأخير:

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
https://www.youtube.com/watch?v=OXTKVJlhLNA هذا الفيديو يوضح شدة الرياح التى كانت موجودة على الارض قبل وقوع الحادثة وكانت رياح يشهد الجميع بقوتها الغير مسبوقة وعدم قدرة الشخص العادى على السير فى مواجهتها بالاضافة الى قيامها باقتلاع بعض الاشجار وبالتالى فان الرياح فى المناطق المرتفعة كانت اشد وهذه الرياح كانت مصحوبة بامطار وهو مايضاعف تاثير الرياح المؤثرة على الاسلاك المشدودة والتيوبات المكونة لاجزاء الرافعة و معروف لمهندسى الكبارى المعلقة قيامهم بتكسية الاسلاك الحاملة للكبارى بشفة من الحديد على شكل حلزون محيط بكل سلك وذلك لمنع استمرارية عمود الماء المتكون خلف السلك حيث يحدث اهتزاز عنيف جدا للاسلاك المرتفعة فى حالة حدوث رياح محملة بالامطار نتيجة وزن عمود الماء المتكون على السلك لذلك اتوقع حدوث اهتزاز عنيف لكل الاجزاء المرتفعة بما فيها الاسلاك نتيجة تحميلها بعمود الماء مما ادى لاهتزاز الرافعة للامام والخلف ونتيجة وجود اثقال التوازن بالخلف التى منعت سقوطها للامام سقطت الرافعة للخلف والله اعلى واعلم

مشاهدة المرفق 109782
مشاهدة المرفق 109783
مشاهدة المرفق 109784
توجد صورة مهمةفى المشاركة التالية تؤكد وجهة نظرى

اخي الكريم تشكر على المشاركة ووجهة النظر لكن لدي سؤال هل هذه الصورة الثالثة التي رفعتها حضرتكم
هل هي ملتقطة لرافعة الحرم المنهارة؟ ام انها مثال من النت لما يشابهها ؟؟؟
وسوف أعيد هنا الصورة التي أقصدها فبرسؤالي؟

attachment.php



سلام
 

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,320
مجموع الإعجابات
2,965
النقاط
113

واضح اخي نور الدين من الصور ان القاعدة المجنزرة سقطت ما بين مستويين مختلفين ..

- اما نتيجة الانهيار لنهاية سقف خرساني .
- او حركة الرافعة - اقصد القاعدة المجنزرة- باتجاه المستوى المنخفض لتهوي هناك .
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
واضح اخي نور الدين من الصور ان القاعدة المجنزرة سقطت ما بين مستويين مختلفين ..

- اما نتيجة الانهيار لنهاية سقف خرساني .
- او حركة الرافعة - اقصد القاعدة المجنزرة- باتجاه المستوى المنخفض لتهوي هناك .

اشكرك اخي علي حسين
على ردكم الترجيحي لنظرية وجود سقف خرساني تحت الرافعة تم انهياره
وبذلك تؤيد حضرتكم احد الإحتمالات التي لمحت اليها فيما سبق

((( إلا ان تكون الرافعة كإحتمال آخر مرتكزة على بلاط ساحة المسعى الخارجية في منطقة ذات تجويف معبأ بالردم تحت البلاط)))
وأضيف هنا احتمال آخر هو إنهيار سقف خرساني تحت الرافعة قد يكون لوحدة خدمات مواضيئ او مواقف سيارات.)))

ولا نستطيع تأكيد هذا إلا عن طريق شخص يؤكد بالمشاهدة الفعلية للموقع
وان صحت هذه الفرضية فيترتب على ذلك سؤال آخر ونقاش يخص التوقيت؟؟
وبالطبع للحديث بقية تأتي ان تم بالفعل تأكيد هذا المشهد بمشاهدة فعلية ،،

اشكرك
 
التعديل الأخير:

علي حسين

عضو معروف
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
10,320
مجموع الإعجابات
2,965
النقاط
113
اشكرك اخي علي حسين
على ردكم الترجيحي لنظرية وجود سقف خرساني تحت الرافعة تم انهياره
وبذلك تؤيد حضرتكم احد الإحتمالات التي لمحت اليها فيما سبق

((( إلا ان تكون الرافعة كإحتمال آخر مرتكزة على بلاط ساحة المسعى الخارجية في منطقة ذات تجويف معبأ بالردم تحت البلاط)))
وأضيف هنا احتمال آخر هو إنهيار سقف خرساني تحت الرافعة قد يكون لوحدة خدمات مواضيئ او مواقف سيارات.)))

ولا نستطيع تأكيد هذا إلا عن طريق شخص يؤكد بالمشاهدة الفعلية للموقع
وان صحت هذه الفرضية فيترتب على ذلك سؤال آخر ونقاش يخص التوقيت؟؟
وبالطبع للحديث بقية تأتي ان تم بالفعل تأكيد هذا المشهد بمشاهدة فعلية ،،

اشكرك

سقوط الرافعة اخي اخذ وقتا زمنيا يمكن معه هروب الحجاج من مسار السقوط للرافعه بما يقلل الموتى على الاقل ..

ووقوع اعداد كبيرة من الضحايا يؤيد التفسير لانهيار سقف خرساني يحوي اعدادا اكبر من الناس لا مجال لهربهم ..

لكن وكما تفضلت الامر بحاجة الى شهود على ارض الواقع .

مشكور اخي على التفاعل البناء .
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
3,184
النقاط
113

السلام عليكم

( اللهم إنَّا لا نسألك رد القضاء ولكن اللطف فيه)
تعازينا لذوي شهداء الحرم المكي والصبر والسلوان

- يبدو من الصورة انهيار الرافعة فوق سقف خرساني لبناء مجاور


b2601963-41b6-4459-8ae5-d3cf978c2efd.jpg
 

mahmoud789

عضو جديد
إنضم
16 مارس 2011
المشاركات
226
مجموع الإعجابات
73
النقاط
0
استاذى الافاضل هذه الصورة من النت للانهيار الذى كان يحدث فى بعض اجزاء الكبارى بالرغم من صحة التصميمات والتنفيذ ولم يعرف له تفسير الابعد دراسة وابحاث واتضح انه نتيجة اهتزاز الكابلات المغطاة بغشاء رقيق من مياه الامطار (تاثيرعمود الماء)
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
السلام عليكم
يبقى كل ما كتبناه حتى الآن في تحليل سبب السقوط
ومن قبل جميع الزملاء هنا
ما هو إلا من باب التخمين الذي استند في بعضه
الى بعض صور وتصريحات إعلامية
نشرت للحادث الجلل
حيث كان التركيز في كافة وسائل الاعلام
على أمرين اثنين قد لا يتصلا
بالتفكير الهندسي التحليلي لسبب السقوط

ومن الناحية العلمية يبقى موضوع استنباطاتنا
محدودة بسبب استنادنا على إجترار وسائل الاعلام
لمجموعة من الصور المحدودة لا تتجاوز العشرين
تركز في معظمها على ساحة الحرم الداخلية
كنتيجة درامية لما حصل.

وبمزيد من البحث
توضحت لي وجهة نظر شخصية جديدة في الموضوع
قد تخالف كلياً أو جزئياً لماتم بيانه سابقا
وذلك بعد ان توفر لى التالي
1- تجميع العديد من صور الدقيقة الجديدة
2- فهم مكان موقع الرافعة بالضبط واتجاه سقوطها
3- معرفة مواصفات وخواص الرافعة ونوعها

وقبل ان ابين ذلك علىَّ ان أُذكِر
بوجود مقالين اثنين طرحا رأياً في الموضوع
هما اقرب ما يكونان
الى الكلام العلمي وبالطبع تنطبق عليهما محدودية المصادر،
أحدهما لمهندس إنشائي سعودي
والثاني محلل طقس أمريكي حسب الـ cnn
لا بأس من ادراجهما هنا
وليس شرطا أنهما يتوافقان مع رأيي الشخصي
attachment.php

.​
 

المرفقات

  • image.jpg
    image.jpg
    381.3 KB · المشاهدات: 260
  • image.jpg
    image.jpg
    381.6 KB · المشاهدات: 212
التعديل الأخير:

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
لفهم أسباب السقوط
نحتاج
ترسيم شكل سقوط الرافعة

لنعلم ان الرافعة هي ذات طراز نادر يوجد منها في منطقة العمل عدد اربعة
وهي ذات طاقة عالية ويصل ارتفاعها الى ما لا يقل عن 134 متر
ولها وصلة تصل الى 142 متر تقريباً ولا نعلم على أيهما كانت مهيئة
هذا وفقا لما توفر من معلومات

attachment.php


ارفق هنا صورة اقتبستها من موقع جغرافية الأرض لجوجل
من القمر الصناعي للحرم الملكي الشريف
تبين موقع الكعبة
وقبة الصفا وقبة المروة اللتان يربط بينهما المسعى
باتجاه تقريباً يعتبر شمال جنوب
كما تبين الصورة
موقع الرافعة قبل السقوط
وأشير عليها بخطوط بيانية ملونة تبين التالي

1- دائرة لون ازرق تبين موقع الرافعة أي قاعدة الرافعة

2- قطع ناقص لونه اخضر يُبين ظل وشكل الرافعة على الأرض

3- خط مستقيم لونه وردي عريض يُبين اتجاه السقوط الذي حصل
وهو واصل بين مكان قاعدة الرافعة الذي كانت فيه قاطعاً سقف المسعى
حتى صحن مطاف الكعبة حيث سقط أجزاء من رأس الرافعة
متجاوزاً هذا الخط سقفين أولهما سقف المسعى

4- خط جزء من قطع ناقص لونه اصفر يشير الى
الهيكل الشبكي العمودي الرأسي للرافعة قبل السقوط

بعد فهم ظروف المكان وخط السقوط يمكن ان نتابع

نرجو من المولى السلامة

 

المرفقات

  • image.jpg
    image.jpg
    425.4 KB · المشاهدات: 203

haf_hamza

عضو نشط
إنضم
14 مارس 2012
المشاركات
151
مجموع الإعجابات
54
النقاط
28
السلام عليكم ورحمة الله ويركاته،
نسال الله الرحمة لكل الموتى الذي نحتسبهم عند الله شهداء ونسأل الله ان يعجل في شفاء المصابين

حقيقة موضوع مميز حول التحليل الهندسي لسقوط الرافعة وما يمكن ان نقوله :

حسب الصور التي شاهدنها يبدوا ان سقوط الرافعة ناتجة failure in overturning moment وهندسيا نفهم من هذا ان القوى الأفقية (المتمثلة في قوة الرياح) تغلبت على القوى العمودية (المتمثلة في الوزان الذاتية)

وكما نعلم ايضا انه عند تصميم stability against overturning moment يتم أخذ العديد من معامل الأمان (safety factor) وتحديدا :

- معامل امان في الوزن الذاتي او الإضافي
- معامل امان في القوى الأفقية (الرياح،...)
- معامل امان في overturning moment والذي يصل حتى 1.5
- معامل امان في قوى التثبيت حسب الحالة

وسقوط الرافعة يعنى ان كل هذه المعامل فاتت حدها المسموح به ومما لا شك فيه وجود خطأ فادح ولكن ما هو هذا الخطأ ومن يتحمله ؟

الإحتمال الأول :

خطأ في التصميم وهذا صراحة استبعده كثيرا نظرا لمعامل الأمان الكثيرة وايضا للخبرة في هذا المجال خاصة ان هذه الرافعة لا اظن تصميمها سيكون لإي مهندس بل لخبراء نظرا لحجمها الكبير والغبر اعتيادي.

الإحتمال الثاني :

خطأ بشري واضح او تهاون من حيث تثبيت الرافعة وهذا محتمل

الإحتمال الثالث :

وهي failure في احد المقاطع السفلية للرافعة، نتج عنه ضعف هذا المقطع وبالتالي عملية الإنقلاب تتولد خاصة مع وجود رياح قوية.

الإحتمال الرابع :

تاثير الصاعقة، وهذا مسبعد جدا لإن الصاعقة تؤثر بشكل حراري وايضا نظرا لإن الرافعة عالية وتعتمد في الأماكن العالية يتم عادة اخذ تاثير الصواعق عند التنفيذ او التصميم.


أما فيما يخص السلامة، فحسب زياراتي السنة الماضية لاحظت صراحة ان الشغل منتظمة جدا ولا مجال للإقتراب من مكان وجود الأشغال خاصة مع وجود حوائط مؤقتة تحجب الرؤية وحتى في الطوابق العالية يتم تغطية أماكن الرافعة.
 

أبو نادر

عضو جديد
إنضم
10 يوليو 2006
المشاركات
1,112
مجموع الإعجابات
239
النقاط
0
كما ورد من احد الزملاء..

photo_2015-09-13_11-03-09.jpg
attachment.php

photo_2015-09-13_11-03-32.jpg
attachment.php
 
التعديل الأخير:

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,742
مجموع الإعجابات
5,510
النقاط
113
السلام عليكم
يبقى كل ما كتبناه حتى الآن في تحليل سبب السقوط
ومن قبل جميع الزملاء هنا
ما هو إلا من باب التخمين الذي استند في بعضه
الى بعض صور وتصريحات إعلامية
نشرت للحادث الجلل
حيث كان التركيز في كافة وسائل الاعلام
على أمرين اثنين قد لا يتصلا
بالتفكير الهندسي التحليلي لسبب السقوط

ومن الناحية العلمية يبقى موضوع استنباطاتنا
محدودة بسبب استنادنا على إجترار وسائل الاعلام
لمجموعة من الصور المحدودة لا تتجاوز العشرين
تركز في معظمها على ساحة الحرم الداخلية
كنتيجة درامية لما حصل.

وبمزيد من البحث
توضحت لي وجهة نظر شخصية جديدة في الموضوع
قد تخالف كلياً أو جزئياً لماتم بيانه سابقا
وذلك بعد ان توفر لى التالي
1- تجميع العديد من صور الدقيقة الجديدة
2- فهم مكان موقع الرافعة بالضبط واتجاه سقوطها
3- معرفة مواصفات وخواص الرافعة ونوعها

وقبل ان ابين ذلك علىَّ ان أُذكِر
بوجود مقالين اثنين طرحا رأياً في الموضوع
هما اقرب ما يكونان
الى الكلام العلمي وبالطبع تنطبق عليهما محدودية المصادر،
أحدهما لمهندس إنشائي سعودي
والثاني محلل طقس أمريكي حسب الـ cnn
لا بأس من ادراجهما هنا
وليس شرطا أنهما يتوافقان مع رأيي الشخصي
attachment.php

.​
السلام عليكم
يبدو ان هناك خلط لدى كثير من المهندسين بخصوص الرافع وطريقة تثبيتها . فالرافعة التي حدث بها الانقلاب هي من النوع Crawler crane with luffing jib وهذا النوع من الروافع يعتمد على ثباتها الوزن الذاتي لها والاثقال التي تركيب عليها ، وتكون القاعدة لها الجنازير المعدنية وكذلك الارجل لها (بشكل ارجل العنكبوت) ويرتكز الجنزير والارجل على ارضية صلبة معدنية steel plates لتخفيف الضغط على منطقة الاستناد حتى تكون ضمن حدود تحملها.... فاذا كانت الارضية تحت الرافعة من الردم فمن الممكن ان يكون نتيجة الامطار الغزيرة تشبعت التربة تحت القاعدة بالماء مما يودي الى انخفاض قدرة التحمل لها وبالتالي نتيجة الرياح على الرافعة وضعف التربة اسفل قاعدة الرافعة ادى الى حدوث هبوط بالتربة بشكل غير متساوي مما ادلى الانقلاب الدراماتيكي للرافعة بعكس اتجاه توازنها.
لذلك يبقى احتمالية الانهيار تحت القاعدة قائما ولكن لا يوجد اي صور تؤكد او تنفي ان يكون هذا هو السبب.
وهذا النوع لا يحتاج الي قاعدة خرسانية لتثبيت الرافعة
Crawler_Cranes_010.jpg

الرافعة في وضعية العمل ويلاحظ وجود الصفائح المعدنية اسفل الجنازير crawler وهي على التربة مباشرة
واليكم حالة انقلاب رافعة موديل Liebherr LT-11350 Ground collapse Tip-over نتيجة ضعف التربة اسفل القاعدة نتيجة المياه(الامطار).
http://www.heavyliftnews.com/accidents/liebherr-lt-11350-ground-collapse-tip-over
dc357bd51b6236e8ce41e27fb3b87ec92b28e45cc814814beaf8145e7c69d1c8_m.jpg

[h=2]Liebherr LT-11350 Ground collapse Tip-over[/h]
Q3-2009
A 1,350 tonne Liebherr LR-11350, crawler crane has tipped over as it tried to move across soft ground while fully rigged. The unit, the first of this new crane to be shipped, was originally delivered as the LR-11250 to a Chinese company for power station and petrochemical work.
The model designation was changed after the later production models were renamed following conclusion of the full test programme.
1a40a0cab8e21b3a9f9ae2a943b0f3de026e3c11df3132597c1fc1457253e0eb_m.jpg

4095ab7300fc615a43be6b7b75c8ff1bf100ea6309d60057de06555bb0549d4b_m.jpg

8b44ed69fc1e156da37e8aefbc69843d0fed60d6944690a72abf60fd2849d898_m.jpg

9a5cada6b9904d036204452bf33a67cc06dc38e5a14908766e385211d2d28f75_m.jpg

19102e88a2b1f8cc65349c45375144bf91a72a4eccf3bfb0235c5b4424cdc394_m.jpg

93799ffeb67aee8ffd36565552ce6db03f199cc9ff512eb16f92ab503b69152b_m.jpg




وللتعرف اكثر على هذا النوع من الروافع

https://www.youtube.com/watch?t=53&v=g7KqepWc3bs
 
التعديل الأخير:

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,742
مجموع الإعجابات
5,510
النقاط
113
السلام عليكم
بناءا على هذه المعطيات ان احتمالية ان يكون هناك هبوط اسفل الرافعة قد حدث فان اسباب الانقلاب للرافعة ينحصر في ثلاثة اسباب
  1. ان الرافعة نفسها في حالة التركيب لها غير مصممة او بها عيوب تصنيعية في حالة تعرضها للرياح وهي حسب المعطيات الصحفية والارصاد (اقلها 60 كم/سا واكبرها 90 كم/سا) وهي بالتأكيد اقل مما يجب ان تتحملة الرافعة فهذا النوع من الرافعات يعمل في المناطق المفتوحة والمعرضة للرياح لذلك نجد انها تستخدم كثيرا في تركيب توربيات الرياح .. فالسرعة التصميمية للاعمال المؤقتة (منصات العمل ، الشدة الخشبية ....ز) يتم تصميمها على سرعة رياح لا تقل عن 120 كم/سا فما بالك برافعة مثل هذا النوع فاتوقع الا تقل السرعة التصميمية عن 160كم/سا
  2. هناك عددات سرعة تركيب الرافعة في حالة العمل تقيس سرعة الرياح واذا كان هناك احتمال ان تكون السرعة اكبر من المسموح بها حتى تعمل الرافعة يتم توقيف العمل بها وتتخذ الاجراءات اللازمة بناءا على تعليمات الشركة المصنعة (تنزيل jib الى الزاوية الامنه وذا لم يحصل وهذا واضح من خلال فلم الفيديو لحظة الانقلاب )... ومن المؤكد ان هناك فنيين للشركة الصانعة في موقع العمل يقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة او الاشراف والتأكد من اتخاذها في حالة توقف الرافعة بسبب سرعة الرياح ... فاذا تم الاخلال بهذه المتطلبات فمن المحتمل ان يكون السبب في الانقلاب للرافعة .
  3. هناك صيانة دورية للرافعة للتأكد من سلامة الكوابل وبراغي التثبيت والبريكات ...... تتم بشكل دوري فاذا كان هناك تكاسل او ضعف في هذه الاجراءات فمن المحتمل ان يكون قد حصل انكسار او انفلات لبراغي تثبيت الكوابل للرافعة في الجزء العلوي مما ادى الى ضعف التوازن لها وبالتالي ساعدت الرياح المحملة بمياه الامطار على فقدان الرافعة لتوازنها وبالتالي انقلابها .

كل هذه التحليل هي محاولة لوضع تصور عما حدث بناء على ما ينشر في الاعلام ولكن هناك سيكون رأي خبراء والشركة المصنعة والمشرفة على اعمال الرافعة هي التي قد تعطي القول الفصل في ذلك ... ولكن هل سيتم اعلام المعاملين في هذا القطاع او الرأي العام بهذه التقارير ... او ربما نحن بحاجة الى وقت ليتم عمل افلام توثيقية عنها للاستفادة من هذه الاخطاء وعدم تكرراها.
ومن باب الاستفادة من هذا الحادث يجب على الارصاد الجوية في حالة التنبؤ بأن هناك رياح او تغير في الطقس بشكل مفاجئ ان تصدر تعليمات خطية(للمقاولين والاستشارين) وكذلك من خلال النشرة الجوية تحذير بضرورة اخذ الاحتياطات اللازمة والتي تنص عليها الشركات المصنعة للرافعات بضرورة الالتزام بها والتأكد من تطبيقها ... فمن خلال هذا الحادث يتأكد ان السبب في الحادث الرياح(بالرغم من انها اقل من التصميمية ) وما صاحبها من امطار ورمال ..... وان الاجراءات المتبعة في مثل هذه الحالة لم تكن كافية في مواجهة مثل هذه الظروف .... وللاسف الشديد فمعظم مدراء المشاريع سواء المنفذين او المشرفين (يتم التركيز على مرحلة العمل للرافعة من حيث حيث الامان عن الرفع وعلى اقصى حمل ) اما في مرحلة التوقف بسبب الرياح والامطار والعواصف الرملية فليس لديهم اية معلومات او معرفة بخصوص السرعة التصميمية للرياح والتي يجب تتحملها للرافعات في حالة تركيبها وما هي الاجراءات المطلوبة عند توقع رياح في موقع العمل ؟؟!!!!...فهناك دول يحدث فيها اعاصير والتي تصل بها سرعة الرياح الى 200كم/سا لا يحدث بها مثل هذه الحوادث ... وخصوصا ان موقع الرافعة في الحرم المكي يحتاج الى متطلبات خاصة وعالية جدااااااااااا فكما هو معلوم في الحالات الطارئة او العمل يمنع تواجد اي شخص ضمن دائرة عمل الرافعة فما بالك في منطقة يكون فيها في مساحة دائرة العمل للرافعة الاف من الحجاج ؟؟!!!.

فحوادث الرافعات لست مقتصرة على مشروع معين او بلد معين فهناك العديد من الحوادث تقع وهناك موقع متخصص يتابع حوادث الرافعات وينشرها وبين فيها كافة الامور المتعلقة بالحادث.

وللعلم هذه ليست الحادية الاولى لهذا النوع من الروافع Liebherr crawler crane
fully rigged with around 100 metres of boom
S_a389378f87.jpg


2006-02-21-14.jpg

لاحظ شكل الانهيار شبيه جدا لما حصل في الحرم المكي ولنفس السبب الرياح
 
التعديل الأخير:

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
هذا هو شكل الرافعة
ويتضح كتل التوازن بطريقة ما
attachment.php
 

المرفقات

  • image.jpg
    image.jpg
    276.7 KB · المشاهدات: 191
التعديل الأخير:

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
صورة مؤخرة قاعدة الرافعة تبين غياب كتل التوازن

وتسأل هل هناك طريقة لتثبيت الرافعة في قاعدة خرسانية تحت الأرض؟

attachment.php
 

المرفقات

  • image.jpg
    image.jpg
    356.8 KB · المشاهدات: 211

بشارعرب

عضو جديد
إنضم
20 ديسمبر 2007
المشاركات
207
مجموع الإعجابات
33
النقاط
0
- بالنسبة لإحنمالية أن الرافعة كانت مسنودة على سقف خرساني قد تعرض لإنهيار اسفل الرافعة سبب سقوط الرافعة فهذا الأمر مستحيل كونه لايوجد سقف قادر على تحمل هكذا روافع وما جاء به المهندس الذي اشرف على المشروع أن الرافعة متوضعة على قاعدة خرسانية ذات الأبعاد 7x15x15m فهذا الأمر أشبه للواقع ، ولكن قاعدة خرسانية بهذه الأبعاد سيصل وزنها إلى مايقارب 4000 طن وكانت ستلعب دور هام في تثبيت الرافعة ، أليس من المفترض أن يتم تثبيت الرافعة بالقاعدة أم أن دور القاعدة هنا فقط لمنع الهبوط اسفل الرافعة فمن صور إنقلاب الرافعة يظهر أن الرافعة لم تكن موثوقة مع القاعدة .
- موضوع هبوط التربة تحت القاعدة مستبعد كونه في حال تثبيت مثل هذه الرافعات يتم أخذ سبور للتربة وإعداد تقرير للتربة مع ذكر التوصيات في حال كانت التربة أسفل القاعدة ردمية (بإستبدالها مثلا) أو تربة صخرية تحوي على تكهفات (بحقنها).
- سرعة الرياح العظمى التي تم ذكرها في وسائل الإعلام التي أصابت منطقة الحدث هي 85كم/سا في حين أن الكود السعودي للبناء قد حدد سرعة الرياح التصميمية في مكة ب 152كم/سا أي مايعادل تقريبا ضعف قوة الرياح التي تعرضت لها ناهيك عن عوامل الأمان التي يجب أخذها نتيجة الأثر الديناميكي للرافعة وهذا ما يزيد من عوامل أمان الرافعة. ولكن هنا يمكن طرح سؤال لخبراء الطقس هل من الممكن وحسب تضاريس المنطقة المحيطة للحرم أن تحدث زوابع مكانية ناتجة عن تصادم هبات رياح مختلفة تتضاعف معها سرعة الرياح وهذا الأمر إن تواجد فهو أشبه مايكون بحالة الطنين التي تتولد بين المنشأة والتربة في حال حدوث الزلازل مما يضاعف من الأثر الزازالي على المبنى والذى يستبعده المهندس المصمم أثناء التصميم عن طريق التحكم بدور المنشأ.
- العمر التشغيلي للرافعة قليل والرافعة مصنعة في ألمانيا الذي يشهد لها العالم بجودة التصنيع، لذا أمر حدوث كسر أو إلتواء في أحد عناصر ذراع الرافعة يبقى من الإحتمالات الضعيفة جدا
- إيقاف الرافعة في وضعية تتعارض مع توصيات الشركة المصنعة في حال الأجواء العاصفة يبقى الإحتمال الأكبر للإنهيار وهذا الأمر ستكشفه التحقيقات

يبقى ماطرح في هذا الموضوع مجرد تكهنات محتملة لسقوط الرافعة وسواء كانت قد ذكرت السبب الحقيقي لسقوط الرافعة في الحرم أم لا فأرى على مهندسي المواقع قرائتها بتمعن لعلها قد تقي من حادثة مستقبلية والعياذ بالله
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
صور أخرى لمؤخرة قاعدة الرافعة
تبين غياب كتل التوازن

و هي تسأل هل هناك طريقة لتثبيت الرافعة
في قاعدة خرسانية تحت الأرض؟


attachment.php


attachment.php
 

المرفقات

  • image.jpg
    image.jpg
    11.8 KB · المشاهدات: 184
  • image.jpg
    image.jpg
    28.6 KB · المشاهدات: 184
أعلى