ماذا يحدث لكفائه المضخة اذا ؟:-

ميدو الغريب

عضو جديد
إنضم
19 نوفمبر 2007
المشاركات
148
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
ماذا يحدث لكفائه المضخة اذا ؟:-
1- عند تغيير ضغط السحب ( مع ثبات كميه الماء - و ثبات قدرة المضخه و بدون زياده فى عدد اللفات )
 

ميدو الغريب

عضو جديد
إنضم
19 نوفمبر 2007
المشاركات
148
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
هل مع زياده ضغط السحب يرتفع قيمه الكفاءة للمضخه ام تقل ( مع ثبات كميه المياه و قدرة المضخه ) بمعنى لو هناك مضخه 100 gpm و 6 bar و تم وضع المضخه بمكانين الاول كان ضخط السحب 2 بار و الاخر كان ضغط السحب 5 بار فايهما اكبر كفاءة فى وضع التشغيل ؟؟؟؟؟؟
 

ibrahim1hj

عضو جديد
إنضم
28 أغسطس 2006
المشاركات
379
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
عند زيادة ضغط السحب فإن الارتفاع الرأسي (الهد) للمضخة سيقل لموافاة متطلبات النظام ككل. و بما أن المضخة يعبر عنها بمجموع الهد و الاستطاعة , فإنه بنقصان الهد ستزيد الإستطاعة و العكس بالعكس.
أي أنه بازدياد ضغط السحب سيقل طرد المضخة , و بالتالي سينحرف منحنى المضخة و المنظومة ككل لتحقيق (الهيد) الأقل الجديد.
Total Dynamic Head = Total discharge head + Total Suction Lift
Total suction lift = static + friction
ٍSuction Pressure -PSI=Suction Head ÷2.31
 

ibrahim1hj

عضو جديد
إنضم
28 أغسطس 2006
المشاركات
379
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
هل مع زياده ضغط السحب يرتفع قيمه الكفاءة للمضخه ام تقل ( مع ثبات كميه المياه و قدرة المضخه ) بمعنى لو هناك مضخه 100 gpm و 6 bar و تم وضع المضخه بمكانين الاول كان ضخط السحب 2 بار و الاخر كان ضغط السحب 5 بار فايهما اكبر كفاءة فى وضع التشغيل ؟؟؟؟؟؟

لا يمكن ان تبقى الهيد للمضخة 6 بار في كلا الحالتين ,, فلو كانت 6 بار عند ضغط السحب 2 بار , فربما ستصبح 4 بار في حال زيادة ضغط السحب الى 5 بار
 

ibrahim1hj

عضو جديد
إنضم
28 أغسطس 2006
المشاركات
379
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
هل مع زياده ضغط السحب يرتفع قيمه الكفاءة للمضخه ام تقل ( مع ثبات كميه المياه و قدرة المضخه ) بمعنى لو هناك مضخه 100 gpm و 6 bar و تم وضع المضخه بمكانين الاول كان ضخط السحب 2 بار و الاخر كان ضغط السحب 5 بار فايهما اكبر كفاءة فى وضع التشغيل ؟؟؟؟؟؟

لا يمكن ان تبقى الهيد للمضخة 6 بار في كلا الحالتين ,, فلو كانت 6 بار عند ضغط السحب 2 بار , فربما ستصبح 4 بار في حال زيادة ضغط السحب الى 5 بار
 

ميدو الغريب

عضو جديد
إنضم
19 نوفمبر 2007
المشاركات
148
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
اولا نشكركم على حسن المشاركه الطيبه
ثانيا راجع بعد اذنك يا باشمهندس هذا الموقع What is head?
فهو يبين فرق الهد فى خط السحب بدون اى تاثير على الطرد
و يبقى سؤالى كما هو اى اذا تم تغيير فى ضغط السحب فهل هذا يؤثر على الكفاءة
 

nofal

عضو معروف
إنضم
12 مايو 2005
المشاركات
2,302
مجموع الإعجابات
101
النقاط
63
جزاك الله خيرا
 

ibrahim1hj

عضو جديد
إنضم
28 أغسطس 2006
المشاركات
379
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
اولا نشكركم على حسن المشاركه الطيبه
ثانيا راجع بعد اذنك يا باشمهندس هذا الموقع What is head?
فهو يبين فرق الهد فى خط السحب بدون اى تاثير على الطرد
و يبقى سؤالى كما هو اى اذا تم تغيير فى ضغط السحب فهل هذا يؤثر على الكفاءة
لا حظ أخي أنني كنت أتحدث عن total head و ليس discharge head فمن الطبيعي اذا زدنا ضغط السحب سيزداد discharge head ولكن بالمقابل سيقل total head و ذلك بحسب العلاقة:
HT = Hd -hs
لكن عندي سؤال متعلق بسؤالك , ماذا تقصد بالكفاءة بالضبط؟ هل هذا متعلق بامكانية حدوث تكهف مثلا؟أو ماذا تحديدا و شكرا
 

ميدو الغريب

عضو جديد
إنضم
19 نوفمبر 2007
المشاركات
148
مجموع الإعجابات
19
النقاط
0
Worked example
Your readings
Power consumed = 42 kW
Flow rate (Q)= 58 L/s
Pressure gauge at pump:= 276 kPa x 0.1 = 27.6 m
Suction lift: = 5 m
Total head (H) = 27.6+ 5 = 32.6 m
Motor efficiency (Me):70 kW motor = 0.9
Transmission loss (Df): V-belt = 0.9
Pump efficiency %
Pe = Q × H kW / power× Me × Df = 58 × 32.6 / 42 × 0.9 × 0.9 = 55.5 %
صفحة رقم 4 http://www.dpi.nsw.gov.au/__data/assets/pdf_file/0010/165196/efficient-pump.pdf
و هذا يعنى انه كلما زاد ضغط السحب زادت الكفاءة
 
أعلى