ماذا تعلم عن أبواب النار؟ إقرء هذا الموضوع إن كانت لديك قدرة على تحمله...

توييتي

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
85
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
ذكر عن بعض أهل العلم في قول الله تعالى: (لكل باب منهم جزء مقسوم) الحج:44 , قال: من الكفار و المنافقين و الشياطين و بين الباب و الباب خمسمائة عام.

فالباب الأول: يسمى (جهنم):لأنه يتجهم في وجوه الرجالو النساء فيأكل لحومهم و هو أهون عذاباً من غيره.

الباب الثاني: يقال له (لظى نزاعة للشوى) يقول: أكله اليدان و الرجلان تدعو من أدبر عن التوحيد و تولى عما جاء به النبي محمد صلى الله عليه و سلم.

الباب الثالث: يقال له (سقر) و سمي سقر لأنه يأكل اللحم دون العظم.

الباب الرابع: يقال له (الحطمة) فقد قال الله تعالى: (و ما أدراك ما الحطمة * نار الله الموقدة) الهمزة:5-6 , تحطم العظام و تحرق الأفئدة , قال الله تعالى: (التي تطلع على الأفئدة) الهمزة:7 , تأخذه النار من قدميه و تطلع على فؤاده و ترمي بشرر كالقصر, كما قال تعالى:(إنها ترمي بشرر كالقصر * كأنه جمالت صفر) المرسلات:32-33 , يعني سود فتطلع الشرر إلى السماء ثم تنزل فتحرق وجوههم و أيديهم و أبدانهم فيبكون الدمع حتى ينفد , ثم يبكون الدماء ثم يبكون القيح حتى ينفد القيح حتى لو أن السفن ارسلت تجري فيما خرج من أعينهم لجرت.

الباب الخامس: يقال له (الجحيم) و سمي جحيماً لأنه عظيم الجمرة , و الجمرة الواحدة أعظم من الدنيا.

الباب السادس: يقال له (السعير) و سمي السعير لأنه يسعر بهم و لم يطف منذ خلق , فيه ثلاثمائة قصر , في كل قصر ثلاثمائة بيت , و في كل بيت ثلاثمائة لون من العذاب و فيه الحيات و العقارب و القيود و السلاسل و الأغلال و فيه جب الحزن ليس في النار عذاب أشد منه إذا فتح باب الجب حزن أهل النار حزناً شديداً.

الباب السابع:يقال له (الهاوية) من وقع فيه لم يخرج منه أبداً و فيه بئر الهباب و ذلك قوله تعالى : (كلما خبت زدناهم سعيرا) الإسراء:97 , إذا فتح الهباب يخرج منه نار تستعيذ منه النار و فيه الذين قال الله تعالى: (سأرهقه صعودا) المدثر:17 , أو هو جبل من نار يوضع أعداء الله على وجوههم على ذلك الجبل , مغلولة أيديهم غلى أعناقهم مجموعة أعناقهم إلى أقدامهم , و الزبانية وقوف على رؤوسهم بأيديهم مقامع من حديد إذا ضرب أحدهم بالمقمعة ضربة سمع صوتها الثقلان.

و أبواب النار : حديد , فرشها: الشوك , غشاوتها: الظلمة, ارضها: نحاس و رصاص و زجاج النار من فوقهم و النار من تحتهم لهم من فوقهم ظلل من النار و من تحتهم ظلل أوقد عليها ألف عام حتى إحمرت و ألف عام حتى إبيضت و ألف عام حتى إسودت فهي سوداء مظلمة مدلهمة مظلمة قد مزجت بغضب الله.

نجانا الله و إياكم من عذابها...
 
التعديل الأخير:

مواضيع مماثلة

إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
2,383
مجموع الإعجابات
157
النقاط
0
أخى تويتى بارك الله فيك أرجو منك حينما تذكر شئ من الأمور الغيبيه نرجو منك وضع الأحاديث الداله عليها
 

توييتي

عضو جديد
إنضم
29 يوليو 2010
المشاركات
85
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
السلام عليك أخي. من شدة إندهاشي و خوفي من الموضوع نسيت الإضافات التي أردت إضافتها على الموضوع.حقيقة كنت مستعجلة. خطأ غير مقصود...
 
أعلى