مؤتمر الهندسة الصناعية وإدارة العمليات الثالث …..ieom 2012

حامد عبدالروؤف

عضو جديد
إنضم
21 يونيو 2010
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
قرأنا في بداية هذا الشهرعن مؤتمر الهندسة الصناعية وإدارة العمليات الثالث Industrial Engineering and Operations Management وهو اختصارا IEOM 2012. وقد عقد المؤتمر في جامعة اسطنبول الفنية Istanbul Technical University باسطنبول. وقد حضره ما قد يزيد عن 300 مشارك، وعُرِض فيه عدد كبير من الأبحاث.
المؤتمر ينظمه دكتور أحاد علي Ahad Ali من جامعة لورنس التقنية Lawrence Technological University بالولايات المتحدة. وقد بدأ دكتور أحاد دراسته في بنجلاديش حيث حصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية من هناك، ثم حصل على الماجستير من سنغافورة، ثم الدكتوراة من جامعة ويسكنسن الأمريكية. ولدكتور أحاد العديد من المقالات المنشورة في الدوريات العلمية. وفي الحقيقة فإنه يبذل جهدا كبيرا لتنظيم هذا المؤتمر.
بعض الملاحظات من المؤتمر: 1- الأبحاث المقدمة عن تطبيقات الهندسة الصناعية ونظام تقليل الفاقد Lean في المستشفيات في الولايات المتحدة حيث تم تقديم عدة أبحاث في هذا الشأن. وبَيْن ضعف انتشار الهندسة الصناعية في مصانعنا، وتطبيقاتها في المستشفيات في الولايات المتحدة فارق كبير. والمرء يتساءل متى نجد قسما للهندسة الصناعية في مستشفياتنا؟ 2- الحديث عن الإبداع innovation في الصناعة التركية ونتائج دراسة استمرت لعدة سنوات يُظهر اهتمام المصانع التركية بتطوير منتجاتها، وقد لمسنا ذلك في تطبيقات الهندسة البشرية في الترام، وفي المنتجات المعروضة بالأسواق من منسوجات وأحذية وعطور وغيرها. لقد مضى زمن الافتخار بتصنيع سلعة ما، ولكنَّ العالم يتسابق في الإبداع في تطوير المنتج، والإبداع في تطوير أسلوب العمل، والإبداع في تقليل التكلفة. لابد أن نتفهم حقيقة أن المنافسة عظيمة وأن المنتجات لم تعد تستمر لسنوات طويلة كما كان في السابق، وإن لم نتسابق في الإبداع فلن نستطيع أن نبيع منتجاتنا.
3- الحديث عن مستقبل الهندسة الصناعية عالميا والموضوعات التي يجب التركيز عليها يقودنا إلى التفكير في كيفية الاستفادة من الهندسة الصناعية في تطوير بلادنا في السنوات القادمة وكيفية اختيار المشروعات التي نحاول التركيز عليها. وربما فتحنا حوارا عربيا حول التسمية، فربما كانت تسمية هندسة النظم أو هندسة نظم العمل هي تسمية أكثر تعبيرا عن طبيعة هذه المهنة من مسمى هندسة صناعية، وربما كانت هذه التسمية تُبَيِّن إلى حد ما يقوم به المهندس الصناعي وتمحو من الذهن ارتباطه بالمصانع فقط. 4- إحدى مزايا مثل هذه المؤتمرات هي أن تتعرف على تجربة الآخرين في تطبيق بعض ممارسات الإدارة الحديثة، وأن تتعرف على التحديات التي واجهوها، وتزيد هذه القائدة إذا كان المثال من نفس الصناعة أو من نفس المنطقة الجغرافية. وقد استمتعت بمتابعة بعض الأمثلة من السعودية عن مقاومة التغيير وعن تقليل زمن تنفيذ أمر الشغل في أعمال الصيانة. الأمثلة العربية الناجحة تُثبت إمكانية التطبيق في البيئة العربية، وتعرض في ثناياها كيفية مواجهة العراقيل. ولذلك لو تفضَّلَت إحدى الجامعات أو الهيئات العربية بعقد مؤتمر عربي للهندسة الصناعية أو نظام تقليل الفاقد ودعت إليه المهندسين الصناعيين وغيرهم من الصناعة، ودعت إليه الباحثين لكان لذلك عظيم الأثر في تبادل المعلومات ونشر الهندسة الصناعية.
 

samehnour

عضو جديد
إنضم
29 أبريل 2006
المشاركات
104
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
المهندس حامد عبد الرؤوف
لاحظتُ أنك تقوم بتقل مقالاتي من موقعي الإدارة والهندسة الصناعية دون إذن مني ودون ذكر المصدر. ولا أرى أي فائدة من النقل حيث يكفي الإشارة إلى الرابط.

ولم أوافق على النقل وأطلب من مشرفي الموقع حذف هذه المقالات المنقولة:
مؤتمر الهندسة الصناعية وإدارة العمليات مؤتمر الهندسة الصناعية وإدارة العمليات الثالث …..IEOM 2012 « الإدارة و الهندسة الصناعية
تخطيط المواقع المنهجي تخطيط المواقع المنهجي …Systematic Layout Planning « الإدارة و الهندسة الصناعية
أسلوب العمل القياسي أسلوب العمل القياسي Standard Work -2 « الإدارة و الهندسة الصناعية

شكرا لمشرفي الموقع
 
أعلى