لماذا في حالة الاجهزه ثلاثية الاطوار لانحتاج الى النيوترل ?

إنضم
17 فبراير 2007
المشاركات
105
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم
ارجو من اخواني المهندسين الاجابه بعلميه وتفسير لماذا
من المعروف ان اي جهاز احادي الطور يحتاج الى النيوترل اي البارد وذلك لتكملة الدائره الكهربائيه
سؤالي هو لماذا في حالة الاجهزه ثلاثية الاطوار لانحتاج الى النيوترل او البارد كيف تكتمل الدائره الكهربائيه وشكرا
 

احمد عباس كاظم

عضو جديد
إنضم
28 أكتوبر 2007
المشاركات
8
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي العزيز : حسب معلوماتي ان الاجهزة ثلاثية الطور تحتاج الى عزم عالي كي تشتغل (مثلا الماطورات ثلاثية الاطوار ) و هو مما يؤدي الى ان الجهاز سيحتاج الى ربط دلتا وليس فيه نيوترال. و الله اعلم.
 

hamman

عضو جديد
إنضم
16 مايو 2005
المشاركات
15
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ببساطة لان التيار الكهربائي في الحادي الطور يخرج من phase ويمر الى الحمل ثم يرجع الى النيوترال ويكمل الدائرة .

اما في دوائر الثلاثة اطوار فان التيار يمر من Phase ويدخل في الحمل ثم يرجع في Phase الاخر.
 
إنضم
17 فبراير 2007
المشاركات
105
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اعرف في احادي الطوران التيار يمر بالنيترل ولكن السؤال لماذا لانحتاج نيوترل في ثلاثي الطور؟
 

مهاب الحسينى

عضو جديد
إنضم
1 أكتوبر 2007
المشاركات
13
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
أعتقد لأن استخدامنا للكهرباء يعتمد اساسا على فرق الجهد
فى الاجهزة احادية الطور نأخذ فرق الجهد (والذى يسبب سريان الكهرباء)من الوجه و التعادل
اما فى الاجهزة ثلاثية الطور نأخذ فرق الجهد من وجهين فيكون 380فولت تقريبا
:73: وبفرض اشتراك التعادل معهما فستحدث كارثة كهربية لمرور تيارين كهربيين من مصدرين مختلفين فى كابل واحد (وهو التعادل كما افترضنا)
 

احمد حسنى حسن

عضو جديد
إنضم
16 سبتمبر 2007
المشاركات
5
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
الاحتياج الى النيوترل فى الماكينات ثلاثيه الاطوار

اخى الكريم
ليس كل الانظمه ثلاثيه الاطوار لا تحتاج الى نظام نيوترل فمثلا فى حاله محولات الجهد المتوسط والعالى الموصله على شكل ستار تكون هناك حاجه ماسه الى نظام نيوترل. فيما يلى سوف اقوم بشرح مبسط لهذا الموضوع
فى حاله المحركات الكهربيه الثلاثيه الاطوار تكون مقامومات ملفات المحرك تقريبا متساويه لذلك فان التيارات الماره بها تكون متساويه من ناحيه القيمه ولكن الثلاث تيارات يكون بينهم ازاحه ب 120 درجه لذلك فان مجموعهم الثلاثه يساوى صفر وهذا ما يسمى بالنظام ثلاثى الطور المتماثل فى هذه الحاله لا توجد حاجه الى نيوتر حيث لا يوجد تيار يمر به
ايضا فى حاله المحركات الموصله على شكل دلتا لا توجد حاجه الى نيوترل لانه لا توجد نقطه تعادل
ولكن لابد وان يكون النظام متماثل حتى يمكن توصيله على شكل دلتا
فى اى حاله غير ذلك يلزم ان يكون هنال نيوترل كما فى محولات الجهد المتوسط والعالى مثلا
هذا ليس كل شئ لان هذا الموضوع كبير جدا ولكنى انصحك اذا كنت تريد معرفه المذيد فعليك قراءه كتاب فى نظم وقايه الانظمه الكهربيه
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
 
التعديل الأخير:
إنضم
17 فبراير 2007
المشاركات
105
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
مشكور اخي احمد حسني على هذا الايضاح الوافي
وعذرا على التاخير على الرد لاني كنت منقطع بعض الشيء عن التواصل مع المنتدى وشكرا للجميع
 

قصي وليد قبها

عضو جديد
إنضم
12 نوفمبر 2007
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جواب هامان جواب صحيح ولكن اود ان اظيف نقطه وهي في المحركات الموصوله ستار احيانآ نضيف اليها نيوترل لجعله في حالة التزان ولكن في المحركات الموصوله دلتا لا نحتاج الى نيوترل لانها في الاصل لا يوجد بها نيوترل
 

mjma1985

عضو جديد
إنضم
31 يوليو 2007
المشاركات
9
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
م.محمد الصالحي

:15: اذا كان الحمل متماثل فان تيار خط الحياد يساوي صفر حسب المعادلة In=Ir+Is+It لذلك نلاحظ ان محركات ثلاثية الاطوار لاتحتوي على خط حياد واذا كان الحمل غير متماثل فيوجد تيار خط الحياد حسب المعادلة اعلاه
 

الف ب

عضو جديد
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
13
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
يستخدم النيوترل عاده في الاجهزه ثلاثية الطور للحمايه ويضع عليه rely في حالت الاستار فقط لكي يحمي الشبكه لوحصل s.c بين اي طورين من الثلاثه اواختلف التوازن بين الثلاث اطوار بشكل عالي لاي نتيجه او خطا
 

m.libya

عضو جديد
إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
17
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
الاجابة الشبه نمودجيه كانت للاخ احمد حسني
و جزاكم الله خيرا علي هدا التعاون:75:
 

geniusse01

عضو جديد
إنضم
19 يوليو 2007
المشاركات
76
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
انا اضم صوتي للاخ احمد حسني.بالاضافة الى ما اعطاه الجميع..حيث يتم وصل التيوترل كوسيلة حماية في حال حصل عدم تماثل في قيمة الحمولة على الفازات الثلاث وبالتالي مرور تيار عالي..وبالتالي عند وجود النيوترل يمر هذا التيار العالي في النيوترل ويحمي من اي صدمة كهربائية محتملة...
 
إنضم
17 فبراير 2007
المشاركات
105
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اشكر الاخوه الاعزاء جميعا ولكن اقول في حالة عدم اتزان الاحمال فمن الطبيعي يكون هناك الحمل غير متوازن والذي يؤدي الى فصل المحرك وذلك عن طريق الحمايه الخاصه بهذه الحاله
ولكن انا الذي اردت ان اسال عنه ويعرفه الجميع هو كيفية اكتمال الدائره من غير النيوترل في حالة ثلاثي الاوجه وبالاخص ربط الدلتا
لان ربط الستار تكون محصلة مجموع التيار تساوي صفر
وكن كيف تكون العمليه في حالة ربط الدلتا
 
إنضم
26 مارس 2008
المشاركات
737
مجموع الإعجابات
20
النقاط
0
إخوانى وأخواتـى الأعزاء

لم أجد فـى الردود الســابقه من ذكر حســاب المتجهات ويسميه السوريون الحســاب الإشــعاعى وبالإنجليزيه Vectors Calculations .

أرجو ياإخوانى مراجعة حســاب المتجهات وعنـد ذلك يمكن فهم الرد التالى بســهوله:

اذا كان الحمل متزنا على الفازات الثلاثه (يعنى الأمبيرات متسـاويه) فإن نتيجة الجمع الإتجاهى (او الإشعاعى) للتيارات الثلاثه عند أى نقطه وأى زمن تكون صــفرا. لذلك لا يوجد تيار رجوع . لذلك لا حاجه للنيوترال.

انتهى الرد.

وماتزعلوش ياخوانى وأخواتى . . . . فكله عنـد العرب . . صــابون (كما يقول المثل العامى المصـرى).

حـد يازملائـى يعرف الفرق بين الـ Speed والـ Velocity ؟؟؟

طبعـا الإثنين واحــد --- ســرعه ---- موش قولتلكوا . . . كله عنـد العرب صابون.

فى انتظار ردودكم..
 
التعديل الأخير:
إنضم
14 مايو 2008
المشاركات
100
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
السلام عليكم اجمعين
لتتمكن من فهم هذا الامر جيدا يجب ان يكون عندك خلفيه جيده مسبقه بفكرة الكميات الجبريه والكميات الاتجاهيه
(الجمع هنا اتجاهي بمعنى مقدار وزاويه)
بمعنى ابسط ان الامر يكون جمع لحظي لنقطه نقطه على المنحنى الجيبي لتيارات الاوجه الثلاثه .
وسيظهر هذا جليا عند رسم الموجات الثلاثه الجيبيه للتيارات والتي بينها 120 درجه وباخذ مجموعهم عند اي لحظه من الزمن ثابته سيكون هذا المجموع يساوي صفرا (ارسم بنفسك وجرب لتتولد لديك القناعه) وهذا الصفر يعني عدم الاحتياج لخط الحياد وان وجد . وهذا يسري على الدلتا ايضا
 
إنضم
14 مايو 2008
المشاركات
100
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
speed: is a scalar quantity (a mean value ) Total distance/total time

velocity : is a vector quantity (ds/dt) (instantaneous value)
 

بكاء

عضو جديد
إنضم
20 يونيو 2008
المشاركات
3
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله

:31: بجد انا استفدت اوى من معلوماتكم ديه
جزاكم الله خيراً :13:
 
أعلى