لسعودية تشهد ظاهرة فلكية فريدة تشاهد بالعين المجردة

هانى شرف الدين

عضو جديد
إنضم
7 نوفمبر 2005
المشاركات
1,562
مجموع الإعجابات
29
النقاط
0
ذكرت الجمعية الفلكية بجدة انه وبمشيئة الله تعالى يشهد سكان المملكة ظاهرة فلكية فريدة من نوعها وهي مرور القمر أمام النجم الذي يعرف باسم "نجم قلب العقرب" مساء يوم الأحد 10 مايو وهذه الظاهرة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة.

وأوضحت الجمعية : بان هذه الظاهرة تعرف باسم " الاحتجاب " او وهي تحدث عندما يقوم القمر بالمرور أمام احد النجوم أو احد الكواكب ، ويحدث في حالات نادرة أن يمر كوكب أمام كوكب آخر. إضافة إلى أن كواكب النظام الشمسي تقوم بحجب احد النجوم ولكن هذه الظاهرة تتكرر مع القمر بشكل أكثر لأنه يبدو أضخم ويتحرك بسرعة اكبر.

وسوف يشرق القمر في مكة المكرمة الساعة 08:12 وفي الرياض 7:51 وعند شروق القمر يكون مضاء بنسبة 97% ، وعقب شروقه وارتفاعه فوق الأفق سوف يلاحظ الراصد بان القمر يكون مقترنا بنجم قلب العقرب الذي سوف يبدو أسفل القمر وهو بلون احمر مميز ومع مرور الوقت سوف يزداد الاقتراب بين الجرمين إلى أن يحدث الاحتجاب في مرحلته الجزئية ثم يتبعه احتجاب كلي للنجم خلف القمر. وسوف تكون بداية الاحتجاب في مكة المكرمة الساعة 10:12 . وفي الرياض 10:24 ، وسوف يختلف التوقيت من منطقة إلى أخرى ، وما على الراصد إلا مراقبه الجرمين وسوف يلاحظ تقلص المسافة بينهما مع مرور الوقت .

الجدير بالذكر بان " نجم قلب العقرب هو نجم عملاق احمر اكبر من الشمس بـ 700 مرة تقريبا ولو وضعنا المجموعة الشمسية بحيث تكون الشمس في مركزة ، فان المريخ سيظل داخل كرة النجم. " ينتمي " قلب العقرب" إلى كوكبة برج العقرب والتي تتألف من 17 نجم تنتظم على شكل منكسر وهذا النجم يبعد عن الأرض مسافة 500 سنه ضوئية تقريبا .
 

eng abdallah

عضو معروف
إنضم
7 فبراير 2009
المشاركات
6,892
مجموع الإعجابات
446
النقاط
83
سبحان الله العظيم و بحمده
 

م وائل حسنى

عضو جديد
إنضم
24 يوليو 2008
المشاركات
1,775
مجموع الإعجابات
80
النقاط
0
مستنى هذا الحدث الفريد واشكرك اخى على هذه المعلومة
وسبحان الله
 
أعلى