((لا يدعو أحد من أمتك بهذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه ))

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

داليا

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2005
المشاركات
278
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
((لا يدعو أحد من أمتك بهذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه ))

--------------------------------------------------------------------------------

عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه أتى جبريل عليه السلام فبينما هو عنده إذ أقبل عليهم أبو ذر الغفاري رضي الله عنه فنظر إليه جبريل عليه السلام ، فقال رسول الله: يا أمين الله أتعرفون أسم أبى ذر؟ قال : نعم ،والذي بعثك بالحق إن أبا ذر أعرف في السماء منه في الأرض،وإن ذلك بدعاء يدعو به في كل يوم مرتين وتعجب الملائكة منه فادع به واسأله عن دعائه، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:يا أبا ذر دعاء تدعو به في كل يوم مرتين؟ قال :نعم فداك أبى وأمي ما سمعته من بشر وإنما هي عشرة أحرف ألهمني ربى إياها إلهاماَ وأنا أدعو به في كل يوم مرتين أستقبل القبلة فأسبح الله ملياَ وأحمده ملياَ ، وأكبره ملياَ ثم أدعو بتلك العشر كلمات:

( اللهم إني أسألك إيمانا دائما، وأسألك قلبا خاشعا، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية في كل بلية ، وأسألك تمام العافية ، وأسالك دوام العافية ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك الغنى عن الناس)

قال جبريل عليه السلام:يا محمد والذي بعثك بالحق لا يدعو أحد من أمتك بهذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر أو عدد تراب الأرض،ولا يلقى الله أحد من أمتك وفى قلبه هذا الدعاء إلا اشتاقت إليه الجنان، واستغفر له المكان، وفتحت له أبواب الجنة فنادته الملائكة: يا ولى الله أدخل من أي باب شئت

اللهم انصر الإسلام والمسلمين.

____________________________________________________________________________________________


تنبيه هام


الحديث موضوع مكذوب لا يحل روايته ولا التحديث به إلا على سبيل التحذير منه وبيان كذبه ووهائه .
ثانيا :
ومما يؤكد رد الحديث وتكذيبه انفراد الحكيم الترمذي بروايته ، وهو غير الإمام محمد بن عيسى الترمذي (279هـ) صاحب السنن المشهور .

يقول ابن القيم رحمه الله :
" محمد الترمذي الحكيم لم يكن من أهل الحديث ، ولا علم له بطرقه وصناعته ، وإنما كان فيه الكلام على إشارات الصوفية والطرائق ، ودعوى الكشف على الأمور الغامضة والحقائق، حتى خرج في الكلام على ذلك عن قاعدة الفقهاء ، واستحق الطعن عليه بذلك والإزراء ، وطعن عليه أئمة الفقهاء والصوفية ، وأخرجوه بذلك عن السيرة المرضية ، وقالوا : إنه أدخل في علم الشريعة ما فارق به الجماعة ، فاستوجب بذلك القدح والشناعة ، وملأ كتبه بالأحاديث الموضوعة ، وحشاها بالأخبار التي ليست بمروية ولا مسموعة ، وعلل فيها خفي الأمور الشرعية التي لا يعقل معناها بعلل ما أضعفها وما أوهاها " انتهى من" تحفة المودود " (ص/203)
ويقول السيوطي رحمه الله :
" كل ماعُزِيَ للحكيم الترمذي في " نوادر الأصول " فهو ضعيف ، فيستغنى بالعزو إليه عن بيان ضعفه " انتهى باختصار من ف" جمع الجوامع " (1/10)
ثالثا :
لا حرج على من دعا بالكلمات الواردة بهذا الدعاء ، إذ ليس فيها شيء مستنكر ولا مستغرب ، لكن دون أن يعتقد لها هذا الفضل الذي لم يثبت .
وقد جاء عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم : كان يقول بعد صلاة الفجر : ( اللهم إني أسألك ررزقا طيبا وعلما نافعا وعملا متقبلا )
رواه عبد الرزاق في "المصنف" (2/234) وابن ماجه في "السنن" (66)
وقال الهيثمي رحمه الله :
" ورجاله ثقات " انتهى .
" مجمع الزوائد " (10/146)
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" حسن لشاهده " انتهى.
كما في " الفتوحات الربانية " (3/70)
وصححه الألباني في " صحيح ابن ماجه ".
كما جاء عن بعض الصحابة والتابعين أنه دعا بها وبنحوها .
فقد أخرج ابن أبي شيبة في "المصنف" (6/164) بسند صحيح عن معاوية بن قرة قال : كان أبو الدرداء رضي الله عنه يقول : ( اللهم إني أسألك إيمانا دائما ، وعلما نافعا ، وهديا قيما )
صححه الألباني في تحقيق " الإيمان " لابن أبي شيبة (106)
والله أعلم .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

تقوى الله

عضو جديد
إنضم
7 أغسطس 2005
المشاركات
1,306
مجموع الإعجابات
91
النقاط
0
بارك الله فيكي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكي اختي الكريمة في الله داليا ... :)

اللهم إني أسألك إيمانا دائما ...

وأسألك قلبا خاشعا ...

وأسألك علما نافعا ...

وأسألك يقينا صادقا ...

وأسألك دينا قيما ...

وأسألك العافية في كل بلية ...

وأسألك تمام العافية ...

وأسالك دوام العافية ...

وأسألك الشكر على العافية ...

وأسألك الغنى عن الناس ...

بارك الله فيكي ، وجزاكي الله عنا جميعا"خيرا" . :)
 

هيا العاني

عضو جديد
إنضم
18 أبريل 2006
المشاركات
31
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بارك الله فيك اخت داليا على هذه المشاركة الطيبه وجعلها الله في ميزان حسناتك
 

شامل عقراوي

عضو جديد
إنضم
15 مايو 2006
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اثابك الله على هذا الاختيار والتعريف بهذا الدعاء القيم
 

aly_moh

زائر
إنضم
21 مارس 2006
المشاركات
255
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
اللهم إني أسألك إيمانا دائما، وأسألك قلبا خاشعا، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية في كل بلية ، وأسألك تمام العافية ، وأسالك دوام العافية ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك الغنى عن الناس

مشكوره كتير و

جزاكى الله خيرا


قال رسول الله صلى الله علية و سلم
الدال علي الخير كفاعلة
صدق يا حبيبي يا رسول الله
عليك صلوات الله
بسم الله الرحمن الرحيم

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ [محمد : 7]

صدق الله العظيم

علي محمد

اللهم انصر الاسلام و اعز المسلمين




0.5392801148288715.jpg
 

داليا

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2005
المشاركات
278
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
شكرا جزيلا لكل من شارك في الموضوع.
 

sykd2005

عضو جديد
إنضم
13 ديسمبر 2004
المشاركات
79
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
جزاك الله خير الجزاء وأسأل الله ان يجعل لك من هذا الدعاء نصيباً
 

الاءنبيل

عضو جديد
إنضم
19 يونيو 2006
المشاركات
351
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
[GLINT]بارك الله فيك,, ونفعك به وباقى المسلمين[/GLINT]
 

Morton

عضو جديد
إنضم
4 يوليو 2006
المشاركات
1
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
بارك الله لك هذه النصيحة الطيبة

ويا ليتك ذكرتي مصدر الحديث حتى يطمئن القلب
 

م.الدمشقي

عضو جديد
إنضم
26 أبريل 2005
المشاركات
327
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
اللهم ان اسالك ايمانا صادقا واسالك قلبا خاشعا واسالك علما نافعا واسالك يقينا صادقا واسالك دينا قيما واسلك العفية في كل بليه واسالك تمام العفيه واسالك دوام العافيه واسالك الشكر على العفيه واسالك الغنى عن الناس
امين
جزاك الله خيرا وبارك بك ونفع بك
 

amir eleslam

عضو جديد
إنضم
28 سبتمبر 2005
المشاركات
566
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
بارك الله فيكى يادعاء وجزاكى خيرا ان شاء الله
 

داليا

عضو جديد
إنضم
8 أغسطس 2005
المشاركات
278
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
جزاكم الله خيرا
على فكرة أنا أسمي داليا وليس دعاء .......الى المهندس amir eleslam
 

أحمد داود

عضو جديد
إنضم
30 يوليو 2006
المشاركات
437
مجموع الإعجابات
27
النقاط
0
بارك الله فيكى وفر لكى ذنوبك وجزاكى كل خير
 

جاسر

الإدارة
الإدارة
إنضم
26 مارس 2002
المشاركات
2,335
مجموع الإعجابات
35
النقاط
48
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

يا اخوان يجب ثم يجب ثم يجب علينا أن لا ننقل حديثاً عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حتى نتأكد من صحته ولا عذر لنا فالانترنت كله تحت قبضتنا فلماذا لا نهتم بصحة الأحاديث.

هذا الحديث لم أسمع به قط, ولم نقرأ عنه في مناقب أبي ذر قذ

بحثت في الدرر السنية لم أجد شيء عن هذا الحديث
وهذا جعلني أشك فيه مرة ثانية


1. حسب فتوى د. عبدالله الفقيه .. هذا الحديث مظنة الضعف
http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=52378&Option=FatwaId

2. وهذه دراسة نقلها عضو في منتديات الزعيم عن خالد الردادي​


الإخوة الفضلاء​

هذا بحث حول حديث موضوع شاع وذاع خلال هذه الأيام رواجه بين بعض الناس ،وقد قام بالإجابة عنه وبيان درجته فضيلة الشيخ خالد بن قاسم الردادي المدرس بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية وفقه الله ،وإليكم البحث:​

الحمد لله وحده،والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
وبعد:
فقد سئلت مرات عدة عن حديث يكثر تداوله ورواجه بين الناس ،حتى قام بعضهم بطبعه ونشره طلباً للأجر ورغبة في الثواب،وكنت أجيبهم إجابة مجملة عنه بأنه حديث ضعيف باطل لنكارة متنه ،وعدم وجوده في كتب السنة المشهورة !
ثم رأيت أن هذا غير كاف وواف في التحذير ،فقمت بكتابة هذه الورقات نصحاً للمسلمين ودفاعاً وذباً عن سنة سيد المرسلين - صلى الله عليه وسلم- فبيّنت بجلاء -ولله الحمد-بطلان الحديث وعدم ثبوته ،سائلاً الله التوفيق والسداد وهوحسبنا ونعم الوكيل.​

وكتب :
راجي عفو ربه العـليّ
خالد بن قاسم الردادي
أبو ياسر​

المدينة النبوية
18/4/1426هـ​

متن الحديث:
عن علي -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
((أنه أتاه جبريل عليه السلام ،فبينما هو عنده إذ أقبل أبو ذر فنظر إليه جبريل فقال: هو أبو ذر ،قلت: يا أمين الله وتعرفون أنتم أبا ذر ،فقال: نعم ،والذي بعثك بالحق إن أبا ذر أعرف في أهل السماء منه في أهل الأرض، وإنما ذلك لدعاء يدعو به كل يوم مرتين ،وقد تعجبت الملائكة منه فادع به فسل عن دعائه فقال عليه السلام: يا أبا ذر دعاء تدعو به كل يوم مرتين ، قال: نعم فداك أبي وأمي ،ما سمعته من بشر، وإنما هو عشرة أَحْرُفٍ ألهمني ربي إلهاماً، وأنا أدعو به كل يوم مرتين، أستقبلُ القبلةَ فأسبحُ اللهَ ملياً وأهلله ملياً وأحمده ملياً وأكبره ملياً ،ثم أدعو بتلك العشر الكلمات: اللهم إني أسألك إيمانا دائما ،وأسألك قلباً خاشعاً ،وأسألك علماً نافعاً ،وأسألك يقيناً صادقاً ،وأسألك ديناً قيماً ،وأسألك العافية من كل بلية، وأسألك تمام العافية ،وأسألك دوام العافية ،وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس .
قال جبريل: يا محمد والذي بعثكَ بالحقِ نبياً ،لا يدعو أحد من أمتك بهذا الدعاء إلا غفرت له ذنوبه ،وإن كانت أكثر من زبد البحر وعدد تراب الأرض ،ولا يلقاك أحدٌ من أمتك وفي قلبه هذا الدعاء إلا اشتاقت إليه الجنان، واستغفر له المكان ،وفتحت له أبواب الجنة ،ونادت الملائكة: يا ولي الله أدخل من أيّ بَابٍ شئت)).​

تخريجـه:
أخرجه الترمذي الحكيم في"نوادر الأصول"( 3 /40-41/النسخة غير المسندة)في الأصل السابع عشر والمائتان في سر دعوات أبي ذر -رضي الله عنه- ،وأورده البرهان فوري في"كنز العمال"(2/678رقم:5055) وذكر إسناد الترمذي الحكيم فقال:
قال الترمذي الحكيم في"نوادر الأصول": حدثنا عمرو بن أبي عمرو،قال حدثنا أبو همّام الدّلال،عن إبراهيم بن طهمان،عن عاصم بن أبي النّجود،عن زِرِ بن حُبيش، عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- به مرفوعاً.​

دراسة رجال الإسناد:
1- الترمذي الحكيم :هو أبو عبد الله محمد بن علي بن الحسن بن بشر الحكيم الترمذي ،قال الإمام الذهبي -رحمه الله-في"سير أعلام النبلاء"( 13/439):
((الإمام الحافظ العارف الزاهد... وكان ذا رحلة ومعرفة وله مصنفات وفضائل
..وله حكم ومواعظ وجلالة لولا هفوة بدت منه..
قال أبو عبد الرحمن السُّلَمِي :أخرجوا الحكيم من ترمذ وشهدوا عليه بالكفر وذلك بسبب تصنيفه كتاب ختم الولاية وكتاب علل الشريعة ،وقالوا :إنه يقول إن للأولياء خاتما كالأنبياء لهم خاتم وإنه يفضل الولاية على النبوة...
وقال السُّلَمِي :هجر لتصنيفه كتاب ختم الولاية وعلل الشريعة وليس فيه ما يوجب ذلك ولكن لبعد فهمهم عنه.
قلت-الذهبي-: كذا تُكُلِّمَ في السُّلَمِي من أجل تأليفه كتاب حقائق التفسير، فياليته لم يؤلفه ،فنعوذ بالله من الإشارات الحلاّجيّة و الشَّطحَاتِ البِسْطَامِِيَّة وتَصوف الاتحاديَّة فواحزناه على غربة الإسلام والسنة قال الله تعالى:{وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ}[الأنعام: 153])) .​

وقال الحافظ ابن حجر -رحمه الله-في"لسان الميزان" (5/309):
((وذكره القاضي كمال الدين بن العديم صاحب "تاريخ حلب" في جزء له سماه "الملحة في الرد على أبي طلحة" قال فيه :
وهذا الحكيم الترمذي لم يكن من أهل الحديث ولا رواية له ،ولا [علم له بطرقه وصناعته] ،وإنما كان فيه الكلام على إشارات الصوفية والطرائق ودعوى الكشف عن الأمور الغامضة والحقائق حتى خرج في ذلك عن قاعدة الفقهاء واستحق الطعن عليه بذلك والإزراء وطعن على أئمة الفقهاء والصوفية وأخرجوه بذلك عن السيرة المرضية، وقالوا إنه أدخل في علم الشريعة ما فارق به الجماعة، وملأ كتبه الفظيعة بالأحاديث الموضوعة، وحشاها بالأخبار التي ليست بمروية ولا مسموعة، وعلل فيها جميع الأمور الشرعية التي لا يعقل معناها بعلل ما أضعفها وما أوهاها .
قلت-ابن حجر-: ولعمري لقد بالغ بن العديم في ذلك، ولولا أن كلامه يتضمن النقل عن الأئمة انهم طعنوا فيه لما ذكرته، ولم أقف لهذا الرجل مع جلالته على ترجمة شافية، والله المستعان )).
قلت :والذي يبدو لي أنّ ابن العديم -رحمه الله-لم يبالغ فيما قاله البتة؛ فمن نظر في كتابه"نوادر الأصول"رأى صدق كلام ابن العديم وبان له زيغ الترمذي الحكيم عن السنة،وبيان هذا يحتاج لبسط ليس هاهنا مكانه ،والله المستعان!( )
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله- كما في"مجموع الفتاوى"(2/222):
((منها أن دعوى المدعي وجود خاتم الأولياء على ما ادعوه باطل لا أصل له . ولم يذكر هذا أحد من المعروفين قبل هؤلاء إلا أبو عبد الله محمد بن علي الترمذي الحكيم في كتاب "ختم الولاية" وقد ذكر في هذا الكتاب ما هو خطأ وغلط مخالف للكتاب والسنة والإجماع .
وهو - رحمه الله تعالى- وإن كان فيه فضل ومعرفة وله من الكلام الحسن المقبول والحقائق النافعة أشياء محمودة - ففي كلامه من الخطأ : ما يجب رده ومن أشنعها ما ذكره في كتاب " ختم الولاية "مثل دعواه فيه أنه يكون في المتأخرين من درجته عند الله أعظم من درجة أبي بكر وعمر وغيرهما . ثم إنه تناقض في موضع آخر ; لما حكى عن بعض الناس أن الولي يكون منفردا عن الناس فأبطل ذلك واحتج بأبي بكر وعمر وقال : يلزم هذا أن يكون أفضل من أبي بكر وعمر وأبطل ذلك)) .​

2- عمرو بن أبي عمرو:لم أعرفه ولم يتبيّن لي من هو !
وأخشى أن يكون أحد الوضَّاعين المتروكين ؛كـ"عمرو بن شمر" انظر:"لسان الميزان"لابن حجر(4/366و372) .​

3- أبو همّام الدّلال : هو محمد بن محبب بن إسحاق القرشي، البصري ( صاحب الرقيق ) ، ثقة ،توفي سنة 221هـ كما في"التقريب" لابن حجر(ص839)،والتهذيب"(9/427).​

4- إبراهيم بن طهمان:هو إبراهيم بن طهمان بن شعبة الخراساني أبو سعيد الهروي ( ولد بهراة و سكن نيسابور و قدم بغداد و حدث بها ثم سكن مكة فمات بها ).
قال الذهبي: ((من أئمة الإسلام و فيه إرجاء ، وثقه أحمد و أبو حاتم)).
و قال ابن حجر: ((ثقة يغرب و تكلم فيه للإرجاء و يقال : رجع عنه)).
توفي سنة 168 هـ بـ مكة.
انظر: "الكاشف"(1/214)،و "تقريب التهذيب"(ص109)،و"تهذيب التهذيب"(1/129).​


5- عاصم بن أبي النّجود:هو عاصم بن بهدلة و هو ابن أبى النجود ، الأسدي مولاهم ، الكوفي ، أبو بكر المقريء.
قال الذهبي: ((وُثِقَ ، و قال الدارقطني : فى حفظه شيء)).
وقال ابن حجر: ((صدوق له أوهام ، حجة فى القراءة)).توفي سنة 128هـ.
انظر: "الكاشف"(1/518)،و "تقريب التهذيب"(ص471)،و"تهذيب التهذيب"(5/35).​


6- زِرِ بن حُبيش:هو زِر بن حُبيش بن حباشة بن أوس بن بلال ، و قيل : هلال بن سعد بن نصر بن غاضرة ، الأسدي الكوفي ، أبو مريم ، و يقال: أبو مطرف.
قال ابن حجر: (( ثقة جليل،مخضرم))،توفي سنة82هـ وقيل غير ذلك.
انظر:"تقريب التهذيب"(ص336)،و"تهذيب التهذيب"(3/277).
.
يتبع​
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى