كيف يمكن جعل الوصله بين الكمره الحديد والخرسانه hinged

sea2007

عضو جديد
إنضم
16 مايو 2007
المشاركات
422
مجموع الإعجابات
71
النقاط
0
السلام عليكم

لدى كمره خرسانه طولها 9 متر وتحمل كمر حديد طول الكمره 10 امتار
كيف يمكن جعل الوصله بين الكمره الحديد والكمره الخرسانه لا تنقل اى عزوم في الواقع وليس في المودل وما شكلها
حيث ان اى عزم عند هذه الوصله سيولد torsion moment على الكمره الخرسانه وهذا ما اريد تجنبه

اليكم هذه الوصله كما موضح بالشكل ولكنى أرى انها سوف تنقل عزوم لو نفذت فى الموقع

ارجو الافاده
 

المرفقات

  • steel beam connection sample.pdf
    14.1 KB · المشاهدات: 130

tarek_abulail

عضو جديد
إنضم
5 سبتمبر 2007
المشاركات
367
مجموع الإعجابات
74
النقاط
0
You need to rest your steel beam over bracket fixed to the concrete beam.
you know your cases of loading and just apply it.
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,379
مجموع الإعجابات
3,182
النقاط
113
السلام عليكم

لدى كمره خرسانه طولها 9 متر وتحمل كمر حديد طول الكمره 10 امتار
كيف يمكن جعل الوصله بين الكمره الحديد والكمره الخرسانه لا تنقل اى عزوم في الواقع وليس في المودل وما شكلها
حيث ان اى عزم عند هذه الوصله سيولد torsion moment على الكمره الخرسانه وهذا ما اريد تجنبه
اليكم هذه الوصله كما موضح بالشكل ولكنى أرى انها سوف تنقل عزوم لو نفذت فى الموقع
ارجو الافاده

- تصميم عقدة الاستناد بين الكمرتين على اساس
مساند بسيطة وليس عقدة صلبة مقاومة للعزوم
- يجب تكثيف الأتاري والتسليح الجانبي في
منطقة الاتصال لتواجد عزم من لامركزية
رد فعل الكمرة المعدنية على جانب الكمرة الخرسانية
-
لا علاقة لشكل الوصلة end plate- او غيرها
المهم تصميم الكمرة ستيل على اساس مساند بسيطة
والعزم الموجب M=WL2/8 والسالب في المساند= 0
والبراغي تعمل في القص فقط دون عزم

 
التعديل الأخير:

القصيري73

عضو جديد
إنضم
15 يناير 2007
المشاركات
383
مجموع الإعجابات
185
النقاط
0
شكل الوصله المرفق بطريقة توزيع مسامير الرباط تعني ان الوصلة fixed و قادرة على نقل عزوم إلى الكمرة الخرسانية
اذا أردت ان تغير التصميم فلابد أولا من إعادة تصميم الكمره نفسها على ان الوصله مفصليه لان ذلك سيؤدي إلى زيادة العزوم الموجبة و بالتالي سيؤدي إلى زياده قطاع الكمره
لتصميم الوصله على انها مفصليه يمكن تحميلها على bracket معدني اوعمل corbel في الكمره الخرسانية
 

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
اخي الكريم السلام عليكم
بخصوص سؤالكم والتفصيلية التي ارسلتها حضرتكم أعلاه
في ملف البي دي اف توضح فيها نقطة توصيل وارتكاز الكمرة المعدنية على صفحة وجه الكمرة الخرسانية
عليها الملاحظات التالية:
1- يستنتج من عمق الكمرة المعدنية الكبير وطولها ان احمالها عند المسند كبيرة.
2- يستحيل ان تتهرب من قوى الفتل (Tursion) على الكمرة الخرسانية ما دام حضرتك سترتكز على وجهها ومقدار عزم الفتل هذا يساوي (الذراع x قوة الارتكاز القادم من الكمرة المعدنية) والذراع هنا هو المسافة بين منتصف عرض قطاع الخرسانية الى نقطة ارتكاز الكمرة المعدنية الذي هو الآن في حالتك وقطاعك هو يساوي نصف قطاع الكمرة الخرسانية تماماً. (وهذا الذراع سيختلف فيما اذا استخدمت كرسي معدني)
3- كي تحصل على عزم فتل مقداره صفر في حالتك يلزم ان يكون لديك تناظر في التحميل عند نقطة الارتكاز هذه، وهذا يعني وجود كمرة معدنية مماثلة ثانية ترتكز من الوجه الثاني للكمرة الخرسانية وعند نفس النقطة يعنى على محور المعدنية.
4- الوصلة بين الكمرة المعدنية والخرسانة المقترحة المبينة بما أرسلته حضرتك ليست معيبة وعليها بعض الملاحظات و يمكن تحصل على أفضل منها بكثير وذلك بتركيز الحمل على كرسي معدني،
5- بما ن حضرتك لم تشرح لنا انك انت الآن في مرحلة التنفيذ ام التصميم ولا عن الظروف المحيطة للسقف يعني المسقط الأفقي لتوزيع الكمرات المحيطة فهذا يصعب علينا ان نقترح لك حلا يتناسب والمرحلة ويكون اكثر بساطة.

ارجو لكم التوفيق.
 
التعديل الأخير:

ArSam

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
17 أكتوبر 2010
المشاركات
1,496
مجموع الإعجابات
1,389
النقاط
113
إضافة لما ذكر أعلاه
6- تفصيلة ربط الكمرة المعدنية بالشكل المبين بالرسمة تنتج أو تُولِّد عزوم على نهاية الكمرة المعدنية نفسها (بغض النظر عن قيمة هذه العزوم) وذلك باعتبار هذه الوصلة قريبة جداً من وثاقة،،،

أما إن صممت نقطة الاتصال هذه ككرسي معدني مثلاً (وهو الذي يعطينا فعل المفصل يعني الهنج) فسوف تلغي هذا العزم على الكمرة المعدنية، مع بقاء كافة الملاحظات السابقة صحيحة في قضية توليد عزوم الفتل على الكمرة الخرسانية.

و أؤكد لك ان تنفيذ كرسي او تشكيل مفصل هنا (بين نهاية الكمرة المعدنية ووجه الكمرة الخرسانية) لا يلغي عزوم الفتل المتولدة على الكمرة الخرسانية، على فرض انه لا يوجد تناظر تحميل على طرفي وجهيِّ الكمرة الخرسانية كما ذكرنا فيما سبق.

تقبل تقديري.
 
التعديل الأخير:

sea2007

عضو جديد
إنضم
16 مايو 2007
المشاركات
422
مجموع الإعجابات
71
النقاط
0
جزاكم الله خيرا على هذه الملاحظات والشرح الوافى
سوف أقوم بعمل كوربيل خرسانه او استيل لحمل الكمره الستيل
والاخد في الاعتبار زياده العزوم على الكمره الحديد
وجود على الكمره الخرسانه torsion moment ولكن بقيمه shear of steel beam x distance till concerte beam center

وهى قيمه اقل بكثير من قيمه الfixed connection
 

mecheil.edwar

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
6 سبتمبر 2009
المشاركات
2,421
مجموع الإعجابات
3,134
النقاط
113
السلام عليكم

لدى كمره خرسانه طولها 9 متر وتحمل كمر حديد طول الكمره 10 امتار
كيف يمكن جعل الوصله بين الكمره الحديد والكمره الخرسانه لا تنقل اى عزوم في الواقع وليس في المودل وما شكلها
حيث ان اى عزم عند هذه الوصله سيولد torsion moment على الكمره الخرسانه وهذا ما اريد تجنبه

اليكم هذه الوصله كما موضح بالشكل ولكنى أرى انها سوف تنقل عزوم لو نفذت فى الموقع

ارجو الافاده
هناك نوعان من الوصلات المعدنية
وصلات جاسئة وهى التى تنقل عزوم وفى حالتك تلك الوصلة تمنع الفلانجة العلوية والسفلية للمقطع المعدنى من الدوران أى ببساطة ستنقل عزوم

النوع الثانى من الوصلات هى الوصلات البسيطة أو وصلات الشير وهذه الوصلات نظريا لا تنقل عزوم ما عدا عزم اللامركزية الناجم من حمل الشير
وتلك الوصلة يمكنك تنفيذها ببساطة باستخدام نفس البليت الموجوج مع أضافة بليت رأسى يتم ربطه مع ويب الكمرة المعدنية ويحتوى على مجموعة براغى رأسية

shear fin plate connection

فى هذه الحالة ستحرر العزم

ولكن توخى الحذر لو عمق الكمرة كبير أكبر من 80 سم مثلا فى هذه الوصلة لن تكون مجديه وستنقل عزم لذلك أنصحك فى تلك الحالة باستخدام
Shear connection with two vertical angle instead of fin plate

Best Regards
 

د.م يوسف حميضة

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
2 يناير 2013
المشاركات
2,379
مجموع الإعجابات
3,182
النقاط
113
- تصميم عقدة الاستناد بين الكمرتين على اساس
مساند بسيطة وليس عقدة صلبة مقاومة للعزوم
- يجب تكثيف الأتاري والتسليح الجانبي في
منطقة الاتصال لتواجد عزم من لامركزية
رد فعل الكمرة المعدنية على جانب الكمرة الخرسانية
-
لا علاقة لشكل الوصلة end plate- او غيرها
المهم تصميم الكمرة ستيل على اساس مساند بسيطة
والعزم الموجب M=WL2/8 والسالب في المساند= 0
والبراغي تعمل في القص فقط دون عزم


- كما ذكرنا سابقا اذا لم تصمم الوصلة لتحمل العزوم
ولم نستعمل براغي عالية المقاومة فالوصلة لن تتحمل اي عزوم
وستتحرك البراغي ضمن الثقوب
- لكن يمكن ازالة هذا الشك والتخوف ولحام الصفيحة فقط مع
الجسد دون الأجنحة كما في الشكل
676px-C18-02.png
 
أعلى