كيف تقاس سرعة الطائرة ؟

م المصري

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2006
المشاركات
5,015
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
بسم الله الرحمن الرحيم



عداد سرعة الطائرة AIRSPEED INDICATOR


بغض النظر على من هم في معترك مجال الطيران .. أحببت أن اعطي فكرة على كيفية عرض قيمة السرعة للطائرة .. نعلم أن للسيارة سلك دوار يصل بين عداد قراءة السرعة ومغير السرعات " GEAR BOX " . ولكن الطائرة هل هي بنفس الطريقة ؟ .. طبعاً الجواب لا .. لنفترض وهي على الأرض لها سلك دوار متصل بأحد العجلات .. بعد إقلاعها وتوقف الإطارات على الدوران أكيد سنرى أن عداد السرعة يقرأ صفر .. لهذا ما الطريقة التي من خلالها نتمكن من قراءة السرعة باستمرار سواء كانت الطائرة متسارعة على الأرض أو أثناء الطيران في الجو ؟

نلاحظ دائماً على جانبي مقدمة الطائرة أو أعلاها في بعض الطائرات القديمة نسبياً جسم صغير بعض الشيء بارز ومتجه إلى الأمام وهو على شكل انبوب معدني ويطلق عليه أسم pitot tube .. وكذلك نجد فتحة صغيرة على نفس جانبي الطائرة وهي غير بارزة أطلاقاً ويطلق عليها أسم static port هذان المصدران عن طريقهما يتمكن الطاقم من قراءة سرعة الطائرة !!


أحد الأعضاء يقول كلام جميل جداً .. ولكن كيف يتم ذلك ؟

آها سؤال في محله .. الإجابة :


يتم ذلك من خلال دخول الهواء ram air pressure من الأنبوب pitot tube المذكور أعلاه ومقارنته مع الهواء الساكن static air pressure والذي مصدره static port , كل ما كان الفرق أكبر كانت السرعة أعلى , ويتم قراءة ذلك في عداد السرعة كــ I A S " Indicated Air Speed " .


ومن هنا تنتج لنا عدة نمادج من سرعة الطائرة بالنسبة إلى الهواء سنتطرق لها لاحقاً بعون الله .

للهواء الداخل من الــ pitot tube عدة أسماء من ضمنها impact, ram, or dynamic pressure


airspeed.jpg

وبما إننا ذكرنا الــ static air pressure فهي تسمى أيضاً بــ ambient pressure ومن مهامها هي فقط التعامل مع جهازي الــ Altimeter و V S I " Vertical Speed Indicator " .


airspeedze6.jpg
 

مواضيع مماثلة

شكرى محمد نورى

عضو جديد
إنضم
3 مارس 2006
المشاركات
4,553
مجموع الإعجابات
92
النقاط
0
الأخ م.المصري .

تحية طيبة .

جزيل الشكر والتقدير لطرحك الجميل والمشوّق .

Pitot Tube او انبوب بيتوت كما عرفناه لقياس سرع جريان الموائع .

وهنا له الدور الفاعل في قياس سرعة الطائرة كما له الدور الفاعل في قياس سرعة جريان الأنهار .

جزاك الله خيرا وبركة .


البغدادي:55:
 

م المصري

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2006
المشاركات
5,015
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
اهلا اهلا مشرفنا الفاضل ...... شكري محمد نوري

نورت الموضوع و قسم الطيران

بالفعل البيتوت تيوب لها اهمية ضخمه في الطائرات و كذلك الصواريخ ... لمعرفة السرعه

كما تعمل ايضا كمتحكم للأنظمة الداخلية التي يرتبط عملها بسرعة المركبه

مره اخري ...... احلي التحيات مشرفنا الفاضل :)
 

سبع الليل

عضو معروف
إنضم
23 يوليو 2006
المشاركات
1,384
مجموع الإعجابات
45
النقاط
48
موضوع جميل جداً أخي م.المصري وبارك الله فيك لما تقدم من مواضيع شيقة ومفيدة للمنتدى

تقبل تحياتي أخوك سبع الليل
 

م المصري

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2006
المشاركات
5,015
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
بل مرور شرف لنا اخي الفاضل و يزيد الموضوع قيمه
و اهلا و سهلا بك في قسم الطيران
احلي التحيات :)
 

karim01

عضو جديد
إنضم
18 يونيو 2006
المشاركات
4
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
موضوع جميل جداً و شكرا لك اجمل التحيات:7:
 

مهندس كلش

عضو جديد
إنضم
23 مارس 2006
المشاركات
253
مجموع الإعجابات
8
النقاط
0
أخي الكريم م المصري ,

لدي اسئله مشرفنا الغالي وهي تهمني جداً :

1- بالنسبة للــ static port ألا تؤثر الرياح المعترضه او التي مع إتجاه الطائرة في قرائاته ؟

2- وهل يمكن الإكتفاء بنظام جي بي اس لحساب السرعه في حال لم يتوفر مثل هذا الجهاز في طائرة تجريبيه (( للهواة )) ؟

3- قرأت عن جهاز ليزي ينوب عن الجيروسكوب في حساب ميول الطائرة فهل لديك معلومات عنه وكيف يعمل بالضبط ؟

ولك شكري
 

م المصري

عضو جديد
إنضم
25 مايو 2006
المشاركات
5,015
مجموع الإعجابات
25
النقاط
0
أخي الكريم م المصري ,

لدي اسئله مشرفنا الغالي وهي تهمني جداً :

1- بالنسبة للــ static port ألا تؤثر الرياح المعترضه او التي مع إتجاه الطائرة في قرائاته ؟

2- وهل يمكن الإكتفاء بنظام جي بي اس لحساب السرعه في حال لم يتوفر مثل هذا الجهاز في طائرة تجريبيه (( للهواة )) ؟

3- قرأت عن جهاز ليزي ينوب عن الجيروسكوب في حساب ميول الطائرة فهل لديك معلومات عنه وكيف يعمل بالضبط ؟

ولك شكري

عذرا كلش علي التأخير و التقصير

الرياح لا تؤثر علي الـ static port لان نقطة قياس الضغط الاستاتيكي تتطلب قياس وزن عمود الهواء الذي فوقها بغض النظر عن حركته او اتجاهه

جهاز الجي بي س يقيس سرعة الطائرات و المركبات بطريقه حسابيه و هو معقول للطائرات الصغيره للهواة اما انبوب البيتو توب فيقيس السرعه بدقه و لا غني عنه في الطائرات و الصواريخ

بالنسبه لجهاز ليزي ... هل تفضلت بكتابة اسمه بالانجليزيه ....

تحياتي لك اخي الفاضل
 

علي الحجامي

عضو جديد
إنضم
8 يونيو 2006
المشاركات
51
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
شكرا لك اخي محمد على هذة المعلومة الممتازة . والله انك تاتي بما يفيد المهندس العربي , تحياتنا وامنياتنا لك بالموفقية وبارك الله بك .
 

مهندس أول

عضو جديد
إنضم
17 سبتمبر 2006
المشاركات
205
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
السرعة المعروضة غير حقيقية,يجب قسمتها على جذر سقما
 

fullbank

عضو جديد
إنضم
12 يونيو 2006
المشاركات
268
مجموع الإعجابات
3
النقاط
0
كامل الشكر الك اخي الكريم
 

مصطفى 4ب

عضو جديد
إنضم
19 مايو 2006
المشاركات
41
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخى المهندس م المصرى
شكرا على هذة المعلومات القيمة
وارجو ان تكون فى ميزان حسناتك
 

حيدر العسكري

عضو جديد
إنضم
20 أبريل 2008
المشاركات
2
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخي معلومة حلوة ممكن كيفية نحويل فرق الضغوط الى سرعة وباي وحدات.
مع الشكر
 

الطيار عبدو

عضو جديد
إنضم
19 سبتمبر 2008
المشاركات
30
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
موضوع جميل جداً و شكرا لك اجمل موضوع جميل جداً و شكرا لك اجمل التحيات
 
أعلى