كيف اصبح معماريا مميزا

محمد ظاهر

عضو جديد
إنضم
25 فبراير 2007
المشاركات
161
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
كلنا نعلم ان العمارة هي الاحساس الامثل للجمال فالعمارة هي تفاعل الانسان مع البيئه المحيطة و احترام محددات المكان و الزمان الح ..
و لكن لا نعلم كيف و متى نكون باستطاعتنا تحقيق معنى العمارة
 

مواضيع مماثلة

هنادي الصدقية

عضو جديد
إنضم
20 فبراير 2006
المشاركات
411
مجموع الإعجابات
9
النقاط
0
السلام عليكم
سؤال مثير للاهتمام وموضوع الكلام فيه يطول :20:

بالنسبة لي عندي اعتقاد ان :

المعماري يعطي بقدر ما يرى

فحتى تنتج مشاريع مميزة اطلع باكبر قدر ممكن على صور ومجلات و كتب واحفظ الصور في عقلك مثل السكانر تماما
فالمفروض يستخدم الانسان بصره باكبر قدر ممكن وكما يقال دائما الصورة تعبر عن الف كلمة

فلو قلت لك غرفة نوم بجدران فاتحة وارضية خشبية ومفارشها من القطن و و و ولو كتبت 10 صفحات اوصفها راح تتخيل اكثر من صورة في بالك لكن لو وضعت لك صورة افضل بكثير طبعا

طبعا انا لست معمارية الى الان ولست متميزة لكن هذا ما احسه المفروض الانسان والمعماري خصوصا يتامل ويتفحص الصورة الواحدة 10 مرات :57:

ودائما ينجذب الانسان للكتب والمواضيع الي تحتوي صور ورسومات وهذي فطرة في الانسان من صغره
حتى الاطفال يرفضون كتاب او مجلة لا تحتوي صور :69:

راح اذكر مجموعة من الكتب وهي:
مجموعة انتيريور ورلد-مجموعة آي ايه- مجموعة سبيس- مجموعة دااب

كلها كتب عالمية وهي الاكثر مبيعا في العالم حتى في موقوع الامازون مكتوب عنها ولو لاحظنا سر تهافت الناس عليها لوجدنا انها عبارة عن صور مع تعليقات جانبية ما تتجاوز سطور

على عكس بعض الكتب تلقى فيها معلومات غنية وكلام كثير لكنها فقيرة من ناحية الصور لهذا السبب تكون اقل انتشارا!!

يعني باختصار استخدم بصرك قدر الامكان مع مهاراتك الهندسية طبعا
وعقبال ما نشوفك مهندس متميز ان شاء الله ^^

اسفة على الاطالة وشكرا لك على الموضوع الجميل اخي
سلاااام
 

محمد ظاهر

عضو جديد
إنضم
25 فبراير 2007
المشاركات
161
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
بارك الله فيكي و جزاك الله خيرا

و اشكرك على التفاعل مع الموضوع بصوره ايجابيا تماما و شكرا على التعليق الجميل
 

designer mido

عضو
إنضم
12 سبتمبر 2007
المشاركات
354
مجموع الإعجابات
7
النقاط
18
أختنا هنادي اتكلمت عن جزء مهم في تركيبة المعماري الذهنية أو أي مصمم بصفة عامة و هي المخزون البصري لدي المصمم و أنا مش هاتكلم عن النقطة دي تاني لاني شايف انها ماشاء الله كفت و أوفت في الموضوع ده.....فاسمحولي أكمل علي كلامها عشان يكون عندنا موضوع متصل ببعضه


ثانيا:بعد التدريب البصري للمصمم و التغذية البصرية للذهن يجب عليك أيضا تدريب نفسك علي انقد و التذوق للأعمال المختلفة , يعني مثلا أشاهد مجموعة من التصميمات في كتالوج او موقع معين و بعدين أبتدي أحلل التصميم و أنقده , يعني أطلع فيه نقاط القوة و الضعف طبقا للأسس التصميمية الوظيفية و الجمالية ...يعني دوري لا يتوقف علي المشاهدة وانما التحليل و يا سلام بقي لو اندمجت في الموضوع و طلعت قلم و ورقة و حاولت تعدل التصميم و تتلافي ما وجدته به من أخطاء في وجهة نظرك ..ابتدي حط مساقط و مناظير لتعديلك و احتفظ بيه عندك....صدقني كل ده هينعكس عليك بالفايدة لان الخطأ اللي هتلاقيه عند غيرك هتتحاشاه عندك في تصميمك


ثالثا:درب نفسك علي الابتكار و التحوير و التغيير فيما تراه...اللي علمني ده دكتور عندنا في الكلية ,انا بصراحة اتخذه مثل اعلي ....كان دايما يقول لنا : انا دايما معايا اسكتش خاص باخده في كل مكان......... و انا مسافر.. و انا رايح شغلي.. في السيارة...اطلعه و ابتدي اشخبط فيه (طبعا مش قصده يشخبط انما يرسم و يصمم أي شكل في ذهنه علي شكل اسكتشات ...تصميم لمبني طرأ علي ذهنك تصميم لسيارة ..اعلان ..ان شا الله فرشاة أسنان
يعني مش لازم تتقيد بتخصصك و انما صمم لاي شكل و أي شيء و أجمل حاجة انك تجيب أشكال من الطبيعة ثنائية او ثلاثية الابعاد و تحور فيها و تجرد أو تزخرف عناصرها


في النهاية معذرة علي الإطالة و شكرا علي الموضوع الجميل ده
 
التعديل الأخير:

نور الكنعاني

عضو جديد
إنضم
5 مارس 2008
المشاركات
16
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
سؤال مهم هل يمكن للمعماري وخاصة طلاب سنة اولى عمارة مشاهدة خرائط ولا لا
هل تلك الخرائط تقبد افكارهم
وماهي الطريقة المثلى لاخراج الموهبة
 

معمارية سعودية

عضو جديد
إنضم
24 أكتوبر 2007
المشاركات
205
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
أولاً شكري الجزيل للمهندسة هنادي
وهذا الشكر ممتد وموصول للمهندس دزاينر ميدو الذي دائماً يتحفنا بآرائه القيمة
والذي دائماً أتفق معه 100%

ولن أزيد سوى نقطة: الثقافة التي يجب أن تمتد، ولا تتوقف عند نقطة معينة
الثقافة تشمل الكثير منها الإطلاع على كل جديد، ومشاهدة نماذج داخل وخارج الوطن ، وقراءة آخر ما توصلت إليها العمارة من نظريات ومدارس، تثقيف المعماري لنفسه هو الذي يبنيه ويميزه

كثير من المعماريين تأخذهم زحمة الحياة والعمل وينسى أن يقرأ كل يوم أو كل أسبوع مقالة مفيدة أو أي شيء يتعلق بالعمارة.


وشكراً للموضوع القيم

معمارية سعودية
 

المهندسة ف

عضو جديد
إنضم
5 يوليو 2007
المشاركات
58
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
موضوع مهم وشيق

انا عضوة جديدة في المنتدي وهذا المنتدي حقا متميز ولي راي في هذا الموضوع ارجو ان اتلقي تعليقاتكم عليه
طبعا استكمالا لما طرحه الأخوة فانه من المهم التعرف علي مراحل العملية التصميمية ومحدداتها لتصل الي التصميم الأمثل وفي راي المتواضع ان العملية التصميمية تشبه الي حد كبير المعادلة التي بها معطيات من جانب وبها مخرجات من جانب اخر والمعماري المتميز الذي يستطيع توظيف كل المعطيات للوصول الي افضل المخرجات ويري البعض ان يسميها المشكلة التصميمية اي انك تواجه مشكلة وتحدي وتريد ان تخرج منه فائزا بتصميم هو جزء من شخصيتك وخبرتك المتراكمة عبر سنوات
ارجو ان تكون هذه الأراء لها قيمة وشكرا لكم
 

معماري من طين

عضو جديد
إنضم
28 أبريل 2005
المشاركات
211
مجموع الإعجابات
4
النقاط
0
اخي العزيز
اثني على ما قاله الزملاء الكرام ... و لكن لكي تبدأ ان تنمي فكرة التصميم نفسها ... اليك الاتي :

طبيعيه
البيئه
مشيده 90% من الوقت يقضى فيها.


هناك مجموعه من العوامل تؤثر على الفراغات مثل :
1-المساحه
2-الشكل
3-المكان





Systematic design process
Smart Buildings Must Consist Of:
Electro Mechanical Systems
Environmental Systems
Security Systems
Cyclical design process

Analysis synthesis
Intelligence phase elaboration
Articulation ideation
Transformation alternative generation
Redefinition A S variety generation
Research divergence
Existing state future state


Goals and concepts
Objectives ideas
Performances parties
Requirements design ideas
Performance criteria E proposals
Design criteria images
Constraints archetypes
Values Evaluation
Choice
Judgments
Selection
Convergence
Variety reduction
Consolidation
Evaluation Depends On
Choices
Judging
Selection
Priorities







schematic Design

Design
Development
rogram


POE of current construction
documents


Construction
Administration
Operate Partially



POE:post Occupancy Evaluation


Cyclical Design Approach.



Schematic design decision



الحقائق تأتى من الوضع الراهن و لهذه الحقائق موضوعات Issues و يجب أن تكون لهذه الموضوعات قيمة Values و التى تكون لها أهداف Goals و التى تكون لها منطلبات أداء Performance Requirements

*الموضوعات التى يتم الوصول اليها عن طريق الحقائق issues يجب أن يكوت لهل أولويات تتحكم فيها Values



*الموضوعات التى يتم الوصول اليها عن طريق الحقائق issues يجب ان يكون لها اولويات تتحكم فيها الvalues .

Internal and external forces
In the design process


لا يمكن التحكم فى المؤثرات الخارجيه.
يمكن التحكم فى المؤثرات الداخليه و تختلف من فهم الى اخر.



Goals, performance requirements,
And concepts for each
Design issue





structure of issues



-Mission statement:
For a junior high school
To create an educational
Facility that support 7th
8th 9th Graders in
making an easy transition
from childhood to young
adulthood


-Types of goals
Process and resource goals
Personal Goals
Project Specific goals

-Methods of articulating goals
Interviews
Scenarios
Observation




انواع المداخل للتصميم المعمارى.


Culture


Iconic design Materials


Climate


Nature


Conceptualization Analogic design philosophy, expressions


Artifacts


Mathematics

Approaches
Design concepts Canonic design Formalistic
Strategy

Relationships


Social interaction
Participatory design

Community development







انواع المداخل للتصميم المعمارى يكون من خلال عده اساليب :

1-Iconic Design:
الثقافة و مواد البناء و المناخ
2-Analogy Design:
المحاكاه أو التشابه فى عنصر من الطبيعة مثل نبات الماشروم أو فى الفلسفة أو التعبيرية أو المحاكاة لشىء مصنع مثل أوبرا سدنى فى أستخدامه لشراع المركب و مثل متحف برلين و استخدامه نجمة داوود.
3-Canonic Design:
أغلب المعماريين يعتمدون عليها فهى تعتمد على عمليات هندسبة و فراغية و ليس بالضرورة يكون للمشرع فلسفة و يعتبر هذا النوع الأتجاه الحديث فى العمارة Modern Movement .
4-Participatory Design:
التصميم بالمشاركة مع الناس ,مستخدمى هذا المبنى و عادة ما يكون هذا النوع مناسب فى أحياء المناطق القديمة أو التحسين فى الأسكان العشوائى و هذا النوع يعتمد على تفاهم المهندس المعمارى مع المجتمع.

امثله على هذه الانواع:

• مكتبه الاسكندريه: تم استخدام analogic design فى عمل تصميمها و ذلك بطريقتين الاولى هى المحاكاه من الطبيعه ممثل ذلك فى قرص الشمس و الثانيه من ناحيه فلسفيه و هى ان الشمس تبنى المعرفه لذا اتخذت المكتبه شكل قرس الشمس.








• اوبرا سيدنى(jorn utzon) : تم استخدام analogic design فى عمل تصميمها وذلك عن طريق عمل محاكاه لشراع السفينه.







• مبنى (( norman foster mead-penhall فى المكسيك تم عمل iconic design فيه و ذلك عن طريق استخدام مواد(materials) من البيئه المحيطه بالمبنى فى البناء مثل الاخشاب و الاحجار وذلك كاحترام بالبيئه.



• معرض(Chiat(frank gery استخدم analogic design فى عمل التصميم و ذلك بمحاكاه عنصر مصنع و هو المنظار و بالرغم من انها محاكاه ضعيفه نظرا لنقله الشكل مباشره الا انه استطاع حله من الداخل جيدا.



• معرض Fukui Prefectural Dinosaur Museum (kiso) استخدم canonic design فى التصميم وذلك بعمل مجموعه اشكال و تكوينات مترابطه .




• المتحف اليهودى (Daniel libeskind) : تم استخدام iconic design فى عمل التصميم عن طريق استخدام رمز النجمه السداسيه فى عمل التصميم بعد التعبير عن المعاناه فى تكسير الرمز.


• كنيسه ronchamp (le Corbusier) :و فيها عمل التصميم على اساس محاكاه قبعه الجندى الفرنسى (analogic design) كرمز للحريه.



• متحف milwakee art museum(calatrava) :حيث استخدم analogic design فى عمل التصميم عن طريق اخذ حركه اجنحه الطائر و عمل فتحات اضائه المعرض مماثله لها.



Participatory design


Manipulation:
أحاول أن أقنع الناس أن هذا المشروع لصالحهم خطوه 1
Therapy:
معالجة نفسية
: Informing
أخذ المعلومات من الناس و معرفة أحتياجاتهم . خطوه 2
Consolation:
أستشارة الناس و أخذ رأيهم
Placement:
أن الناس تنتقل من مكان لآخر
Partnership:
أن يشارك الأهالى فى التصميم و قرارات التصيمي خطوه 3
Delegated Power:
أكون هناك ممثلين من الشعب لهم سلطة موافقة أو عدم الموافقة على التصميمات للمشاريع
Citizen Control:
أن يتحكم الناس فى العملية التصميمية.


ثلاث انواع لمشاركه الناس فى العمليه التصميميه.

المهندس

الاهالى


1- المهندس يعطى معلومات للناس.



2-الناس تعطى المهندس معلومات و
نصائح لاحتياجاتهم.


3-يوجد تلاحم بين المهندس و الاهالى.

اسف للاطالة ..
و يارب يكون فيه افاده...
شكرا
معماري من طين
 

aama

عضو جديد
إنضم
24 يونيو 2006
المشاركات
26
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
كنت ولازلت ارى ان المعماري يجب ان يتسع أفقه وخياله ,وهو ما ذكره الاخوان والاخوات... واضيف اليه العمل الميداني في المشاريع..ان الاشراف على تنفيذ المشاريع يعطي للمعماري الذي قضى جزء من عمره على تداخلات التصميم وافكاره بعداً حقيقياً يعيد له توازنه..فالمعماري الفذ حينما يصمم فهو يحاول التوازن بين قطبين(الخيال-الواقع) وهو مالا يدركه المعماري المبتدئ..لانه يطلب منه الخيال وتنميته فقط... فالناظر الى افذاذ العمارة واباطرتها تجدهم في الاصل وصلوا الى العالمية بتصميم وتنفيذ افكار من دواخل احساسهم بالفن المعماري...تحياتي وتقديري واشكركم على الموضوع الجميل
 

فياض بن تليس

عضو جديد
إنضم
23 يناير 2008
المشاركات
6
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
عجبني الموضوع وعجبتني أكثر الردود وهذا شجعني على إضافة نقطة أخرى لكل معماري مميز وهي تحديد الاتجاه أو خط السير أو الهدف الذي يريد المعماري أن يحققه من مزاولة مهنة العمارة يعني لو أي واحد فينا فكر يخرج من بيته الصبح حيلقى نفسه بين أمرين الأول إنه عارف وين ماشي وبالتالي عارف الطريق إلي يأخذها باش يوصل وواحد آخر مش عارف وين ماشي وبالتالي مش حيعرف الطريق ولهذا نشوف كل يوم عدد كبير من الناس واقفين على ناصية الشوارع يتسكعوا والسبب إنهم مش عارفين وين يمشوا يعني الهدف من حياتهم غير محدد وغير واضح وعلى نفس المنوال يمكن تطبيق الموضوع على المعماريين. وهذا الفرق بين المعماري المميز والمعماري غير المميز
 
أعلى