كم سوال بخصوص الـ vav وارجو الاجابه الشافيه

ابو اسامة

عضو جديد
إنضم
30 سبتمبر 2005
المشاركات
18
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
اخواني الكرام لدي كم سوال يتعلق بـ VAV واتمنى منكم الاجابه الشافيه

معروف لديكم ان من المشاكل اللي ممكن تواجهك في اي منظومة موجود بها VAV وهو انه عند انخفاض احمال المبنى يقل معه تباعا Flow rate والناتج ان التهويه وتوزيع الهواء في الغرف سيكون غير كافي . سوالي قبل الانتقال الى كذا نقطه

س 1 / كيف ينخفضل حمل المبنى ؟؟؟ واش علاقته مع درجات الحراره ؟؟؟ واش الاسباب اللي ممكن تودي الى هذا الانخفاض

فمن الحلول المذكوره واللي قراتها استخدام مايسمى VAV Reheat Box اي مدمج معها ملف تسخين فعند انخفاض الاحمال بشكل مستمر تبدا هل الملفات بالعمل اي تقوم بالتسخين
وايضا يستخدم هذا الصندوق في حاله High latent load

سوال اخر :

س / معنى High latent load ؟؟؟


وكما هو متعارف ايضا انه كلما كان الهواء السبلاي اكثر جفافا
كل ماازال بكثرة احمال latent load

س / اللي ماني فاهمه كيف هذا الصندوق يعمل على التسخين واللي اعرفه انه مع زياده التسخين تزيد الرطوبه ويستخدم هذا الصندوق في هذه الحاله اللي تسمى High latent load

اخواني ارجو منكم التصحيح والتقويم اذا كان في كلامي شي من الخطا
وياريت تجاووووبوني على الاسئله
 

مواضيع مماثلة

ابو اسامة

عضو جديد
إنضم
30 سبتمبر 2005
المشاركات
18
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0

أسامة الحلبي

مشرف في الملتقى العام
إنضم
20 يونيو 2006
المشاركات
2,212
مجموع الإعجابات
456
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ أبو أسامة ...

بالنسبة للسؤال الأول (وحسب ما فهمت من سؤالك) ينخفض حمل المبنى بانخفاض الأحمال الحرارية المؤثرة عليه مثل انخفاض درجة الحرارة الخارجية أو تقليل الإنارة أو عدد الأشخاص أو بإغلاق الستائر مثلاً ...الخ
لكن ما الذي تقصده بدرجات الحرارة؟ أي درجة تحديداً؟


بالنسبة للسؤال الثاني المقصود بـ High latent load أن نسبة الحرارة الكامنة للمنطقة مرتفعة عن المعدل, فكما هو معروف بأن الحرارة الكلية تتألف من محسوسة وكامنة, وهناك ما يسمى بمعدل الحرارة المحسوسة SHR وهو نسبة الحرارة المحسوسة إلى الكلية, وعادة ما يتراوح بين 0.7 - 0.9 , فإذا انخفضت هذه النسبة عن 0.7 كانت نسبة الحرارة المحسوسة قليلة وبالتالي الحرارة الكامنة كبيرة وهو المقصود بالمصطلح السابق.

الآن للربط بين السؤال الأول والثاني نقول: عند انخفاض حمل المبنى (عادة كمية الحرارة المحسوسة هي التي تنخفض) ترتفع الرطوبة النسبية الداخلية للحيز في حال ثبات قيمة تدفق هواء الإرسال ودرجة حرارته, وللتغلب على هذه المشكلة هناك عدة حلول ومن ضمنها تركيب ما يسمى بصناديق VAV لتغيير حجم هواء الإرسال, هذه الصناديق تقلل من حجم الهواء المرسل مع انخفاض الحمل لكن هناك قيمة أصغرية للتدفق تحافظ عليه لأغراض التهوية.

ننتقل للسؤال الثالث: عند انخفاض حمل المبنى عند حمولة اللاذروة (Off-Peak Load) يقوم صندوق الـ VAV بتخفيض كمية الهواء تدريجياً حتى الوصول إلى التدفق الأصغري (وهي أصغر قيمة مسموح للصندوق بتمريرها) فإذا انخفض الحمل بشكل كبير جداً لدرجة أن التدفق الأصغري للصندوق أصبح زائداً عن الحاجة وبدأت درجة حرارة الحيز تنخفض عن الدرجة المطلوبة, تقوم وشيعة التسخين برفع درجة حرارة الإرسال (إضافة حرارة محسوسة) حتى لا يحدث تبريد زائد في الحيز وهذا ما يسمى بعملية Tempering
أما عملية التسخين المحسوس (بواسطة وشيعة تسخين) فإنها تؤدي إلى التجفيف وليس لزيادة الرطوبة.

وللجمع بين الأسئلة الثلاثة أقول, عند انخفاض حمل الحيز يقوم صندوق الـ VAV بتقليل هواء الإرسال ليتناسب مع الحمل حتى الوصول إلى قيمة التدفق الأصغري (وحتى هذه اللحظة فإن وشيعة إعادة التسخين لا تعمل) , فإذا انخفض الحمل بشكل كبير جداً تزداد الرطوبة النسبية الداخلية للحيز عندها تبدأ وشيعة التسخين بالعمل وذلك بإضافة حرارة محسوسة لهواء الإرسال ورفع درجة حرارة الإرسال وتجفيف الهواء (وليس ترطيبه), فإذا عاد الحمل للارتفاع توقفت الوشيعة عن العمل.
كما وشيعة التسخين تعمل في الشتاء لأغراض التدفئة.

أرجو أن يكون الشرح واضحاً ومبيناً لجميع استفساراتك واعذرني لأني لم أجد رابطا واضحا بين أسئلتك الثلاثة لذلك أرجو التوضيح منك تماما ما هو السؤال المباشر الذي يدور في بالك.

وبالتوفيق إن شاء الله
 

أسامة الحلبي

مشرف في الملتقى العام
إنضم
20 يونيو 2006
المشاركات
2,212
مجموع الإعجابات
456
النقاط
0
الأخ أبو أسامة ...

هذا الملف من شركة Trane يشرح عن نظام الـ VAV

http://ifile.it/fvj63tc

ستجد في الصفحة 16 من الملف الحديث عن VAV Reheat

والسلام
 
أعلى