إستفسار كم الطول الكافي لإشاير العمود في لبشة بسمك 3 م طبقاً ل 318 aci ?

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,641
النقاط
113

سؤال:
كم الطول الكافي لدخول أشاير العمود dowels في لبشة raft بسمك 3 م طبقاً ل 318 ACI ?

سؤال قابل أحد الزملاء في interview
وأختلفت إجابة المُمّتَحن وطالب الوظيفة وكلة بالكود :56:
فما هو الصواب في رأيكم؟

وجزاكم الله خيرا
 

مواضيع مماثلة

ihab srour

عضو جديد
إنضم
2 مايو 2009
المشاركات
213
مجموع الإعجابات
212
النقاط
0
السلام عليكم مهندس محمد

يجب ان يدخل السيخ الي اللبشة ld ودة بيتوقف علي قطر السيخ المستخدم واذا لم يكفي عمق اللبشة لعمل ld يتم عمل hook بنهاية السيخ
 

hossamkatab

عضو نشط
إنضم
25 يونيو 2006
المشاركات
364
مجموع الإعجابات
70
النقاط
28
لا علاقة بسمك اللبشة بطول الرباط وطول الرباط يعتمد على قطر السيخ ورتبة الخرسانة
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113

سؤال:
كم الطول الكافي لدخول أشاير العمود dowels في لبشة raft بسمك 3 م طبقاً ل 318 ACI ?

سؤال قابل أحد الزملاء في interview
وأختلفت إجابة المُمّتَحن وطالب الوظيفة وكلة بالكود :56:
فما هو الصواب في رأيكم؟
وجزاكم الله خيرا
السلام عليكم
يجب ان يستمر حديد التسليح للاعمدة او الجدران المسلحة حتى كامل العمق(5م) وتكون في نهايته زاوية لا يقل طولها عن 300مم
Kingdom%20Tower%205.jpg


Kingdom%20Tower%207.jpg

هذه الصورة لحديد تسليح الرافت سمك 4.5-5 م في برج المملكة في السعودية حيث يلاحظ ان حديد شروش الاعمدة starter bars قد بدا من حديد الطبقة السفلية
image02bb_tower%20mat%20section%202.jpg

Burj Khalifa with the Dubai Fountain at the bas
 
التعديل الأخير:

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,641
النقاط
113

سؤال:
كم الطول الكافي لدخول أشاير العمود dowels في لبشة raft بسمك 3 م طبقاً ل 318 ACI ?

سؤال قابل أحد الزملاء في interview
وأختلفت إجابة المُمّتَحن وطالب الوظيفة وكلة بالكود :56:
فما هو الصواب في رأيكم؟

وجزاكم الله خيرا
كانت إجابة المُمّتَحن : Ld طبقاً ل ACI 318 , ch12
كانت إجابة طالب الوظيفة: نظرياً Ld ولكن مع سمك اللبشة الكبير اعتقد أن الحديد يستمر علي الأقل حتي خط توزيع الاجهادات

الإجابة طبقاً لكتاب Alan Williams PhD SE FICE C Eng
Structural Depth Reference Manual for the Civil PE Exam
page 2-9 to 2-10


هو الدمج بين الإجابتين لتحقيق شرطي الكود ACI318 :
1- Ld طبقاً ل chapter 12 مع
2- الا يقل عن المسافة الازمة لاستمرار الحديد أو جزء منة حتي تتحمل الخرسانة بدون حديد الإجهادات ك bearing stress
طبقاً ل 15.8.1.1& ACI sec 10.14.1
كما بالصورة ومرفق الصفحتان 2-9 2-10من الكتاب المذكور
1427737596241.png

1427736207951.png


هذا الكلام مشروح بطريقة رائعة في كتاب أكثر من رائع لمؤلف رائع Alan Williams PhD SE FICE C Eng ومتمكن ومُنجز
وأنصح من يريد مراجعة تصميم بالكود الأمريكي بهذا الكتاب
الكتاب من مشاركة #238 من موضوع سؤال وجواب في الهندسة المدنية بجميع تخصصاتها - لتجهيز لإجتياز ال PE Exam أو للمراجعة العامة

Structural Depth Reference Manual for the Civil PE Exam
Alan Williams PhD SE FICE C Eng
 

المرفقات

  • bearing 2-9,2-10.pdf
    51.9 KB · المشاهدات: 173
التعديل الأخير:

hossamkatab

عضو نشط
إنضم
25 يونيو 2006
المشاركات
364
مجموع الإعجابات
70
النقاط
28
لم افهم علاقة bearing stress بطول الرباط فهى تتعامل مع مساحة سطح التحميل ياريت توضحها اكثر
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
كانت إجابة المُمّتَحن : Ld طبقاً ل ACI 318 , ch12
كانت إجابة طالب الوظيفة: نظرياً Ld ولكن مع سمك اللبشة الكبير اعتقد أن الحديد يستمر علي الأقل حتي خط توزيع الاجهادات

الإجابة طبقاً لكتاب Alan Williams PhD SE FICE C Eng
Structural Depth Reference Manual for the Civil PE Exam
page 2-9 to 2-10


هو الدمج بين الإجابتين لتحقيق شرطي الكود ACI318 :
1- Ld طبقاً ل chapter 12 مع
2- الا يقل عن المسافة الازمة لاستمرار الحديد أو جزء منة حتي تتحمل الخرسانة بدون حديد الإجهادات ك bearing stress
طبقاً ل 15.8.1.1& ACI sec 10.14.1
كما بالصورة ومرفق الصفحتان 2-9 2-10من الكتاب المذكور
1427737596241.png

1427736207951.png


هذا الكلام مشروح بطريقة رائعة في كتاب أكثر من رائع لمؤلف رائع Alan Williams PhD SE FICE C Eng ومتمكن ومُنجز
وأنصح من يريد مراجعة تصميم بالكود الأمريكي بهذا الكتاب
الكتاب من مشاركة #238 من موضوع سؤال وجواب في الهندسة المدنية بجميع تخصصاتها - لتجهيز لإجتياز ال PE Exam أو للمراجعة العامة

Structural Depth Reference Manual for the Civil PE Exam
Alan Williams PhD SE FICE C Eng
السلام عليكم
من واقع ما تم تنفيذه في اكبر برجين في العالم برج دبي وبرج اللمملكة (في جدة) فقد تم البدء بتركيه حديد تسليح الاعمدة والجدران dowel bars=starter bars بدأ من القاعدة مع ان سماكة الرافت كانت من 4.5-5 م
وقد تم ايضاح ذلك في الصور السابقة .... اما المراجع التي ذكرتها فان شاء الله اتمكن من قرأتها وفهم ما المقصود فيها .
من الناحية النظرية فاننا نحتاج الى طول Ld للثبيت وهناك معادلة بالكود لها علاقة بقطر حديد التسليح وقوة الخرسانة وموقع حديد التسليح وللتسهيل يتم التعامل معd60 )( مرة قطر حديد التسليح ) اي اننا بعد هذا الطول الطول ld لا نحتاج بان يمتد اكثر في الخرسانة وهناك شرط واضح في الكود البريطاني وهو الا تقل طول الرجل ( يشترط الا تقل عن 45سمBS/ هناك من يشترط 30سمACI) وبالتالي فمن الناحية العملية من الصعوبة نثبيت حديد تسليح عمودي بعيدا عن الارضية وخصوصا ان وزن حديد الاعمدة والجدران (القصية )shear wall كبير
http://www.arab-eng.org/vb/t287043-2.html
239099_11317328048.jpg


239099_11282547774.jpg
 
التعديل الأخير:

hossamkatab

عضو نشط
إنضم
25 يونيو 2006
المشاركات
364
مجموع الإعجابات
70
النقاط
28
كلام حضرتك مهندس رزق صحيح لتسهيل التنفيذ وتثبيت اقطار الحديد فى اماكنها وعدم حركتها وخاصة ان اقطار الحديد فى الغالب ستكون كبيرة واوزنها ستكون من الصعوبه وقوفها فى منتصف اللبشة ولكن نظريا فى حالة استيفاء طول ارباط لا ارى مشكله من توقف الاسياخ .
ونستخدم رجل فى نهاية السيخ standard hook فى حالة عدم كفاية عمق القاعدة
 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,641
النقاط
113
أتفق معك م [MENTION=239099]رزق حجاوي[/MENTION]
بخصوص تنفيذ الdowels حتي الحديد السفلي للبشة في معظم المشاريع وان لم يكن كلها حتي ذات سمك اللبشة 4.5م كما أوضحت

وهذا راجع لسهولة التنفيذ وقد يكون بسبب التأكد من عدم تحمل خرسانة اللبشة لbearing الناتج من حمل العمود بدون حديد تسليح

- العمود يتحمل ضغط بمشاركة الحديد والخرسانة هذا الضغط ينتقل للبشة كإجهاد bearing علي مساحة مقطع العمود علي سطح اللبشة العلوي
يتطلب الكود طول رباط Ld وقد يحتج البعض بانة أستوفي شرط الكود ولا يجب اكمال الحديد - من وجهة نظر المقاول- ولا يملك الإستشاري الا ان يقول هذا هو الغالب في كل المشاريع أن حديد ال dowels يستمر الي أسفل او يستند الي تفصيلة نمطية وكل ذلك بدون رد علمي معتمد علي ذات الكود ليلزم المقاول بذات الكود

الرد العلمي هو أنة لا يكفي Ld فقط ولكن يجب التأكد من تحمل خرسانة اللبشة بعد ال Ld لحمل الضغط حتي لا يحدث bearing failure في الخرسانة
وأقصي مساحة توزيع بعد اخذ ميل 2أفقي : 1 راسي داخل اللبشة هو ضعف مساحة قطاع العمود طبقاً15.8.1.1& ACI sec 10.14.1

وفي معظم الأبراج تكون رتبة خرساتة الاعمدة أعلي من اللبشة وهنا سيكون bearing stress لخرسانة اللبشة اقل من العمود وعندها لن تتحمل خرسانة اللبشة هذا الحمل بدون حديد وسيتطلب ذلك امتداد حديد العمود حتي تتحمل الخرسانة ال Bearing بدون حديد أو إمتداد الحديد الي نهاية اللبشة.
 
التعديل الأخير:

hossamkatab

عضو نشط
إنضم
25 يونيو 2006
المشاركات
364
مجموع الإعجابات
70
النقاط
28
راجع الكود الامريكى 10.14 مسطح التحميل A1 هو مساحة العمود فى الجزء فوق اللبشة وليس له اى علاقة بحديد التسليح
وانت بتقول ld تمتد حتى نهاية اللبشة ونتاكد بعدها من اجهادات التحميل غير منطقى لان بعدها سيكون غطاء الخرسانه


Untitled.png
 

tarek elattar

عضو معروف
إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
924
مجموع الإعجابات
301
النقاط
63
أتفق معك م @رزق حجاوي
بخصوص تنفيذ الdowels حتي الحديد السفلي للبشة في معظم المشاريع وان لم يكن كلها حتي ذات سمك اللبشة 4.5م كما أوضحت

وهذا راجع لسهولة التنفيذ وقد يكون بسبب التأكد من عدم تحمل خرسانة اللبشة لbearing الناتج من حمل العمود بدون حديد تسليح

- العمود يتحمل ضغط بمشاركة الحديد والخرسانة هذا الضغط ينتقل للبشة كإجهاد bearing علي مساحة مقطع العمود علي سطح اللبشة العلوي
يتطلب الكود طول رباط Ld وقد يحتج البعض بانة أستوفي شرط الكود ولا يجب اكمال الحديد - من وجهة نظر المقاول- ولا يملك الإستشاري الا ان يقول هذا هو الغالب في كل المشاريع أن حديد ال dowels يستمر الي أسفل او يستند الي تفصيلة نمطية وكل ذلك بدون رد علمي معتمد علي ذات الكود ليلزم المقاول بذات الكود

الرد العلمي هو أنة لا يكفي Ld فقط ولكن يجب التأكد من تحمل خرسانة اللبشة بعد ال Ld لحمل الضغط حتي لا يحدث bearing failure في الخرسانة
وأقصي مساحة توزيع بعد اخذ ميل 2أفقي : 1 راسي داخل اللبشة هو ضعف مساحة قطاع العمود طبقاً15.8.1.1& ACI sec 10.14.1

وفي معظم الأبراج تكون رتبة خرساتة الاعمدة أعلي من اللبشة وهنا سيكون bearing stress لخرسانة اللبشة اقل من العمود وعندها لن تتحمل خرسانة اللبشة هذا الحمل بدون حديد وسيتطلب ذلك امتداد حديد العمود حتي تتحمل الخرسانة ال Bearing بدون حديد أو إمتداد الحديد الي نهاية اللبشة.
السلام عليكم استاذى واخى ابو مريم
انا افهم ان مشكلة الbearing ليس لها علاقة بطول الاشارة لان الbearing يبدأ من التصاق قطاع العمود الخرساتى
مع سطح اللبشة من اعلى
وليس للاشاير علاقةبهذا
 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,641
النقاط
113
أنظر الجزء المشار الية بالسهم في الصورة

1427737596241.png


وراجع المرجع الذي أرفقتة في مشاركة #5

+
السؤال ليس في القواعد ذات ارتفاع حتي 1م لان ال dowels لا تحتاج تاكد من ال bearing لان ال Ld ستصل لاسفل خرسانة القواعد فسينتقل الحمل بالحديد والخرسانة علي مساحة توزيع أكبر

السؤال كان في الأعماق الكبيرة للبشة تحديداً 3م سمك , نظرياً يكفي Ld مع تحقق تحمل الخرسانة ل bearing والأ يتم امتداد الdowels كما مذكور في الصورة السابقة بالسهم وهي من الكود وليس رأي

هذا كلة من وجهة نظر تحليل وتصميم وليس من وجهة نظر تنفيذية - سبب علمي - قد يتحقق او لا يتحقق

هذا الجزء يأتي في الأكواد أوالمراجع الهندسية تحت عنوان
Transfer of force at base of column
 
التعديل الأخير:

hossamkatab

عضو نشط
إنضم
25 يونيو 2006
المشاركات
364
مجموع الإعجابات
70
النقاط
28
هنقسم الموضوع لجزئين الجزء الاول طول الرباط للحديد الطولى للاعمد وثانيا موضوع bearing
اولا : موضع طول الرباط اعتقد لا خلاف عليه ld وفى فقرة واضحة فى اشتراطات الزلازل كده
21.12.2 — Footings, foundation mats, and pile caps
21.12.2.1 — Longitudinal reinforcement of columns and
structural walls resisting forces induced by earthquake
effects shall extend into the footing, mat, or pile cap, and
shall be fully developed for tension at the interface.
21.12.2.2 — Columns designed assuming fixed-end
conditions at the foundation shall comply with 21.12.2.1
وثانيا موضع bearing
الكود بيقول فى حالة عدم تحمل القاعده اجهادات التحميل يمكن استخدام الاشاير او الحديد لنقل القوى ولم يذكر امتدادها لاخر القاعده والمفهوم هو طول رباط
ودعنا ناخد مثلا بارقام للفهم
عندنا عمود 1 *1 م خرسانة 60mpa ونسبة حديد 4 % سيكون الحمل الاقصى 3500 طن
واللبشة خرسانة اقل بفرض النصف فى اسواء الاعتبارات30mpa سيكون اجهاد bearing حتى 3570 طن (تم الضرب فى 2 على اساس امتداد اللبشة) وبذلك لا يوجد مشكله فى bearing
 

محمد ابو مريم

عضو معروف
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
3,651
مجموع الإعجابات
2,641
النقاط
113
الكود بيقول فى حالة عدم تحمل القاعده اجهادات التحميل يمكن استخدام الاشاير او الحديد لنقل القوى ولم يذكر امتدادها لاخر القاعده والمفهوم هو طول رباط
هذا هو الغرض من المشاركة
Ld فقط بدون التأكد من ال bearing خطأ في الأعماق الكبيرة للبشة
أما اذا تم أمتداد الأشاير من ناحية تنفيذية الي نهاية القاعدة - كما هو شائع- فلا مشكلة بل هو more safe
 
أعلى