كمرة 9 متر في سقف هوردي هل من خطورة؟

إنضم
14 نوفمبر 2009
المشاركات
702
مجموع الإعجابات
109
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

عندي سقف هوردي سانفذة ان شاء الله قريب

في بروز 1.5 متر
الكمرة الي بعد البروز يعني الي شايله الكابولي كمرة مستمرة منها باكية 9 متر والباكية التانية 7.90
وبصراحة انا خايف جدا منهم من الترخيم

فهل اعمل لهم كمبر عشان اتخلص من الترخيم
وهل 4 سم كمبر كفاية

ولا اية الحل
انا مستخدملهم حديد 22 مم

ياريت تساعدوني

جزاكم الله خيرا
 

مواضيع مماثلة

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
11
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
كان ودي اساعدك بس اخوك مو مهندس توني طالب

وان شاء الله يساعدونك الشباب وما يقصرون معاي ومعاك
 

إسلام علي

عضو جديد
إنضم
15 مارس 2005
المشاركات
12,012
مجموع الإعجابات
1,839
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله
الموضوع محتاج تفاصيل أكتر ورسم
لكن
الوضع خطير طالما الخرسانة خرسانة موقعية أو عادية
25 أو 30 يعني

فالصحيح هو وضع أعمدة إضافية للأمان
والسلامة لا تعدلها شئ

كما أن مشكلة الزحف في هذه الحالة غير مسيطر عليها بالمرة
والشامبر لن يفيد كثيراً
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عندي سقف هوردي سانفذة ان شاء الله قريب
في بروز 1.5 متر
الكمرة الي بعد البروز يعني الي شايله الكابولي كمرة مستمرة منها باكية 9 متر والباكية التانية 7.90
وبصراحة انا خايف جدا منهم من الترخيم
فهل اعمل لهم كمبر عشان اتخلص من الترخيم
وهل 4 سم كمبر كفاية
ولا اية الحل
انا مستخدملهم حديد 22 مم
ياريت تساعدوني
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم

بخصوص سؤال فالمعطيات الضرورة غير متوفرة للاجابة على سؤالك
  • لم تذكر ابعاد المقطع section of beam
  • لم تذكر كمية حديد التسليح للكمره فالقطر وحده لا يكفي
  • لم تذكر الحمل total load على الكمرة
  • قوة الخرسانة ونوعية حديد التسليح ؟
  • بعد اعطاء المعطيات السابقة يمكن بعدها حسب الهبوط المتوقع deflection
بخصوص عمل تحدب champer للكمره فيتم تنفيذة عندما يكون البحر=المجاز span اكبر من 8 وعندها يكون مقدار التحدب= L/300 to L/500 حيث ان L طول المجاز للكمرة L=span of beam .
وفي حالة الظفر=الكابولي= Cantileaver يم رفع راس الكابوليه بمقدار L/150 حيث L المجاز(البروز) للكابولي عندما تكون L>2.OO METER
 
التعديل الأخير:
إنضم
14 نوفمبر 2009
المشاركات
702
مجموع الإعجابات
109
النقاط
0
ايهاب سعيد سرور

السلام عليكم


بخصوص سؤال فالمعطيات الضرورة غير متوفرة للاجابة على سؤالك
  • لم تذكر ابعاد المقطع section of beam
  • لم تذكر كمية حديد التسليح للكمره فالقطر وحده لا يكفي
  • لم تذكر الحمل total load على الكمرة
  • قوة الخرسانة ونوعية حديد التسليح ؟
  • بعد اعطاء المعطيات السابقة يمكن بعدها حسب الهبوط المتوقع deflection
بخصوص عمل تحدب champer للكمره فيتم تنفيذة عندما يكون البحر=المجاز span اكبر من 8 وعندها يكون مقدار التحدب= L/300 to L/500 حيث ان L طول المجاز للكمرة L=span of beam .
وفي حالة الظفر=الكابولي= Cantileaver يم رفع راس الكابوليه بمقدار L/150 حيث L المجاز(البروز) للكابولي عندما تكون L>2.OO METER

السلام عليكم استاذنا رزق حجاوي
الحمل الكلي علي الكمرة= 4.35 طن علي المتر الطولي
القطاع 1.5*0.36 متر
قوة الخرسانة 350 كجم علي سم ^2
وانا حلتها علي الساب طلع عندي اكبر عزم موجب 52 طن متر واكبر عزم سالب 66 طن متر
والمشكلة ان الانشائي مش انا الي عملة جحاي من مكتب تاني وانا باشرف علية
ودة رابك للانشائي وموجود فية الكمرة الكبيرة

http://www.4shared.com/file/9Sp3iRrU/_2__SLAB.html

ودة رابط لفايل الساب
http://www.4shared.com/file/3alj5jMA/sap_file.html


جزاكم الله خيرا
 

جمال الشاحذي

عضو جديد
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
35
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ماعليش ياباشا
احتاج اعرف كم ابعاد مقطع الكمرة الخرسانية وكم الحديد المعطى للعزم الموجب والحديد المعطى للعزم السالب وايش نوع المنشا المستخدم
ثانيا كم الطول الصافي للكمرة بين الركائز والطول الكابولي الصافي بمعنى كم عدد الركائز التي يرتكز عليها الجسر وشكرا
 

king of rap

عضو جديد
إنضم
4 يوليو 2006
المشاركات
359
مجموع الإعجابات
38
النقاط
0
أخي الكريم م/إيهاب ، يوجد خطأ على ما أعتقد في تعريف قطاع الكمرة المدفونة(المخدة) عمق الكمرة بملف الساب 28 سم ، وأنت ذكرت أن العمق 36 سم
 
إنضم
14 نوفمبر 2009
المشاركات
702
مجموع الإعجابات
109
النقاط
0
ايهاب سعيد سرور

ماعليش ياباشا
احتاج اعرف كم ابعاد مقطع الكمرة الخرسانية وكم الحديد المعطى للعزم الموجب والحديد المعطى للعزم السالب وايش نوع المنشا المستخدم
ثانيا كم الطول الصافي للكمرة بين الركائز والطول الكابولي الصافي بمعنى كم عدد الركائز التي يرتكز عليها الجسر وشكرا

السلام عليكم
يا عم جمال انا رفعت الانشائي بتاع السقف وفية التسليح وكمان فايل الساب

ان شاء الله هاتلاقي فيهم كل حاجة
 
إنضم
14 نوفمبر 2009
المشاركات
702
مجموع الإعجابات
109
النقاط
0
ايهاب سعيد سرور

أخي الكريم م/إيهاب ، يوجد خطأ على ما أعتقد في تعريف قطاع الكمرة المدفونة(المخدة) عمق الكمرة بملف الساب 28 سم ، وأنت ذكرت أن العمق 36 سم

السلام عليكم

الساب بيسال عن ال depth مش ال thickness

يعني طرحت الكفر من ال36 سم وكمان انا قالب منها 7 سم
 

king of rap

عضو جديد
إنضم
4 يوليو 2006
المشاركات
359
مجموع الإعجابات
38
النقاط
0
أخي الكريم م/إيهاب ، أعتقد الأصح أن تأخذ عمق الكمرة بالكامل عند إجراء التحليل ببرنامج الساب ، حتى لو كانت الكمرة كلها مقلوبة وليس 7سم منها
 

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
السلام عليكم استاذنا رزق حجاوي
الحمل الكلي علي الكمرة= 4.35 طن علي المتر الطولي
القطاع 1.5*0.36 متر
قوة الخرسانة 350 كجم علي سم ^2
وانا حلتها علي الساب طلع عندي اكبر عزم موجب 52 طن متر واكبر عزم سالب 66 طن متر
والمشكلة ان الانشائي مش انا الي عملة جحاي من مكتب تاني وانا باشرف علية
ودة رابك للانشائي وموجود فية الكمرة الكبيرة
http://www.4shared.com/file/9Sp3iRrU/_2__SLAB.html
ودة رابط لفايل الساب
http://www.4shared.com/file/3alj5jMA/sap_file.html
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم
اشكر لك تعاونك
حسب المعطيات الواردة يرجى التأكد من مقدار Deflection في الكمره فمن خلال النظرة الاولى سماكة 36سم غير كافية لتحقيق الهبوط المسموح به لذلك تأكد من خلال البرنامج قيمة الهبوط المسموح به واذا كان اكبر من المسموح فيمكنك اضافة حديد تسليح في منطقة الضغط compression steel حتى الحصول على الهبوط المسموح به وان شاء ساحسب الهبوط يدويا واتاكد منه
(بالنسبة لبرنامج السيف فهو غير موجود على جهاز الكمبيوتر لدي ).
 
إنضم
14 نوفمبر 2009
المشاركات
702
مجموع الإعجابات
109
النقاط
0
ايهاب سعيد سرور

متشكر جدا يا استاذ رزق

وانا في انتظار حضرتك عشان بس اطمن علي الكمرة دي

جزاكم الله خيرا
 

جمال الشاحذي

عضو جديد
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
35
مجموع الإعجابات
0
النقاط
0
ماعليش ياباشا
انا حللت الكمرة على برنامج استاد برو طلع التحليل كويس والانحراف للكمرة بحدود 8مم يعني الافضل تخلي عمق الكمرة 37سم رغم انة اعطاني عزوم كبيرة العزم الموجب 2590 كيلونيوتن.متر والعزم السالب 3430 كيلو نيوتن في المتر التصميم عندك كويس ان شاء اللة ومافيش اي مشكلة بس تزود عمق الكمرة 37سم وشكرا هذا ماعندي والله اعلم
 

king of rap

عضو جديد
إنضم
4 يوليو 2006
المشاركات
359
مجموع الإعجابات
38
النقاط
0
أخي الكريم م/ إيهاب ،بعد تعديل عمق الكمرة في الساب إلى 36 سم وجدت الترخيم حوالي 53 مم ، وكررت المحاولة مع عمق 45 سم وكان الترخيم 27 مم
 
إنضم
30 ديسمبر 2007
المشاركات
841
مجموع الإعجابات
84
النقاط
28
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

عندي سقف هوردي سانفذة ان شاء الله قريب

في بروز 1.5 متر
الكمرة الي بعد البروز يعني الي شايله الكابولي كمرة مستمرة منها باكية 9 متر والباكية التانية 7.90
وبصراحة انا خايف جدا منهم من الترخيم

فهل اعمل لهم كمبر عشان اتخلص من الترخيم
وهل 4 سم كمبر كفاية

ولا اية الحل
انا مستخدملهم حديد 22 مم

ياريت تساعدوني

جزاكم الله خيرا
عزيزى المهندس
المعلومات الخاصه بحسلبات الترخيم غير كافيه
فعليك حساب العزوم الواقع على هذه الكمره ثلاث مرات
مره العزوم الناتج من الحمل الذاتى
ومره العزوم الناتج من قيمة الاحمال الميته
وثالثا العزوم الناتج من الحمل الحى
ومرفق ملف اكسيل يشرح ويصمم القطاعات المستطيله ويتم التاكد من حسابات الترخيم
ولك ان حبيت تعمل كمبر 1سم لكل متر
مع الانتباه بان الكمبر يامن لك حسابات الترخيم short term deflection not long term
واتمنى ان يفيدك هذا الملف
 

المرفقات

  • Designe Rec. Sec..rar
    25.8 KB · المشاهدات: 331

رزق حجاوي

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
3 مارس 2008
المشاركات
7,741
مجموع الإعجابات
5,498
النقاط
113
Check The Deflection of Beam

السلام عليكم
استكمالا للمشاركة السابقة ارفق لكم حساب التحقق من الهبوط وحديد التسليح الانشائي بالطريقة اليدوية ( وانتظار من يؤكد ذلك على برنامج السيف )حسب المعطيات التي ارسلتها .
Design Method= Limit State Design
Fc=350 kg/cm2
Fy=4140 kg/cm2
Mu(+)=52 t.m
Mu(-)=66 t.m
D=36 cm ,d=33 cm
b=150 cm,
For Mu(-)
K=Mu/(b*d^2*fc)=66*10^5/(150*33^2*350)=0.115 <0.15 so we need single reinforcement
Z=Z1*d
Z1=0.5+(0.25-K/0.9)^0.5
Z1=0.5+(0.25-0.115/0.9)^0.5=0.849
Z=0.849*33=28 cm
Ast=Mu/(0.87*Fy*Z)=66*10^5/(0.87*4140*28)=65.4 cm2 Used 18 T 22mm (68.42 cm2)
Mu(+)=52 t.m
K=52*10^5/(150*33^2*350)=0.091<0.15 so we need single reinforcement
Z1=0.5+(0.25-.091/0.9)^0.5=0.736
Z=0.736*33=24.3 cm
Ast=52*10^5/(0.87*4140*24.3)=59.4 cm2 Used 16 T 22mm (60.82 cm2)
Check Deflection
P=Ast/(b*d)*100%=60.82/(150*33)*100%=1.23%
From the Table we find Mf=1.28
Pv=Bv*Mf
Bv=26 (continues beam his length <10m)
Pv=26*1.28=33.28 >L/d=900/33=27.3 So the deflection is save and ok
 

المرفقات

  • Basic values of span to depth.pdf
    35.7 KB · المشاهدات: 341
التعديل الأخير:
إنضم
10 أبريل 2005
المشاركات
36
مجموع الإعجابات
6
النقاط
8
الأساتذة الكرام م رزق و م ايهاب
بناء على المعطيات السهم الآني محقق immediate deflection وهو حولي 9.25 مم
اما السهم طويل المد long term deflectionفهو غير محقق و يمكن تحقيقه بدون تغيير المقطع و لكن باستخدام تسليح علوي بقيمة 50 سم2 مع العلم ان السهم طيل الامد حسب الى ما فوق خمس سنوات
و شكراً
 
إنضم
30 ديسمبر 2007
المشاركات
841
مجموع الإعجابات
84
النقاط
28
اعزائى
بحل هذا المثال فكان الترخيم فى long term deflection يساوى 39مم والمسموح به هو 18.7مم
ومع زيادة الحديد العلوى الى 55 سم2 يكون الترخيم غير امن
اما فى حالة زيادة العمق الى 50 سم يكون الترخيم 16.4مم وهو اقل من المسموح
وهذا على حسباتى اليدويه
وارجوا التحقيقي وشكرا اليكم جميعا
 

حسان2

إستشاري الهندسة المدنية
إستشاري
إنضم
14 مايو 2006
المشاركات
2,979
مجموع الإعجابات
415
النقاط
0
الأخ الكريم الطامع في رضا الله
أولا أعتذر في التأخير بالرد على رسالتك الخاصة المتعلقة بهذا الموضوع بسبب عدم دخولي الملتقى في الأيام الثلاثة الماضية
قبل أن أستطيع ابداء الرأي في موضوع الترخيم للجسر المذكور أرى أنه يلزم مزيد من المعلومات أهمها:
نوع الحمولات وتفاصيلها "ميتة, ميتة اضافية, حية" فأنت ذكرت مجموع الحمولات على الجسر بشكل عام ولم تذكر تفاصيلها من جهة ولم تحدد فيما اذا كانت حمولات تشغيل أم حمولات حدية؟ كما أنك ذكرت أن الظفر طوله 1.5م بينما الظفر الظاهر في المخطط المرفق أقصر من ذلك, لذلك يلزم تفاصيل الأبعاد بشكل واضح, ومن المعلومات اللمهمة اللازمة طريقة استثمار الطابق؟
كفكرة مبدئية فان سماكة 36 سم لمجاز "span" مستمر بطول 9.1 متر يبدو حديا ويجب تدقيقه من وجهة نظر الترخيم بأنواعه
 
أعلى