كمرات t و l

ابن الفؤاد

عضو جديد
إنضم
8 فبراير 2010
المشاركات
20
مجموع الإعجابات
2
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل عند تصميم الكمرات على انها قطاع T أو L فعند تنفيذها يجب وضع اسياخ حديد في اجنحة الكمرات وضمها الى الكمرة بكانات اضافية ؟
وماهي الحالات التي نستفيد منها في تنفيذ كمرات بقطاعات T و L بدلا من الكمرات ذات القطاع المستطيل سواء كانت ساقطة او مخفية.

للتوضيح ادرج لكم الصورة التالية:


alfaris_net_1269042091.jpg
 

ديار26

عضو جديد
إنضم
21 يناير 2010
المشاركات
179
مجموع الإعجابات
14
النقاط
0
لننتظر اهل الخبرة
 

ماجدان

عضو جديد
إنضم
8 أكتوبر 2007
المشاركات
2,157
مجموع الإعجابات
143
النقاط
0
السلام عليكم


الأخ الكريم ... سورى انا مش فاهم سؤالك تحديدا
ولكن مبدئيا

مفيش تصميم كمره مخفيه إلا فى حالات خاصه جدا منها على سبيل المثال بلاطه مفرغه ذات قوالب

ويكون تصميم القطاع الكمرى أما
t أو l

دائما ويعتمد ذلك على وجود البلاطه من جهتين أو جه واحده

فإذا كانت البلاطه ملتصقه مع الكمره من جهتين يكون القطاع تى سكشن
وإذا كانت البلاطه ملتصقه من جانب واحد مع الكمره يكون إل سكشن

أما حالة القطاع المستطيل فتظهر مع نفس القطاعات ال تى وال إل سكشن عندما تكون هذه القطاعات محمله بعزوم سالبه لأن العزم السالب إنشائيا هو ذلك العزم الذى يكون الشد فيه بأعلى القطاع أى أن إجهاد الشد بالقطاع ال تى أو ال إل يؤثر على مكان وجود البلاطه
وحيث أن الخرسانه مهمله فى مقاومة الشد تبعا للكل الكودات العالميه المتبعه
يتم إهمال وجود جزء البلاطه المكون لشفة الحرف تى أو شفة الحرف إل مع جزء من الجزع المكون لقطاع الكمره ذاته فيتحول القطاع من شكله الأصلى إلى قطاع مستطيل ويتم تصميمه فى وضعه الجديد
 
أعلى