كل شيء عن المصاعد هام جدا جدا (شامل )

سمير شربك

عضو جديد
إنضم
26 مايو 2009
المشاركات
1,601
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
المصاعد الكهربائية

أقدم لكم موضوع عن طريقة استلام المصاعد الكهربائية
من ندوة مصاعد كهربائية كنت قد حضرتها
اتمنى الفائدة للجميع
شروط استلام المصاعد الكهربائية
(حمولة أشخاص)

ينبغي وضع اشتراطات وتعليمات التشغيل العامة داخل وخارج الكبين وبشكل مقروء وواضح الإرشاد, وتكون من اللصائق غير القابلة للتمزق وهي إرشادات العمل قبل دخول المصعد في الخدمة.


مثال: وضع الحمل الاسمي الأعظميبالكغ، وعدد الأشخاص الأعظمي المسموح به، كباسات الأقفال والتوقف والإنذار وآلية الأمان … الخ.

التجارب الواجب اجراؤها للتأكد من سلامة المصعد:
üإجراء تجربة البراشوت :
للتأكد من عمل البراشوت بشكل صحيح وسليم نقوم بقطع التغذية الكهربائية عن المصعد في حالة الهبوط وتحرير الفرامليدويًا على أن تكون الصاعدة محملة أكثر من% 50 من الحمولة الإجمالية
إن الباراشوت يجب أن يعمل على فرملة الصاعدة بشكل سريع وفوري وبمسافة لا تتجاوز /75/ mm في حال ارتخاء أحد الكبلات الفولاذية أو زيادة سرعة الصاعدة عن السرعة الحدية وضرورة فصل التغذية الكهربائية مباشرة عن طريق مفتاح على ظهر الصاعدة.

üتجربة جهاز مراقبة السرعة:
يجب أن يعمل جهاز التحكم بالسرعة بالتوافق مع الباراشوت إذ يقوم في حالة زيادة السرعة بتعشيق عتلة حركة التحكم آلياً بالكبل وبدوره يرفع جهاز التحكم مما يؤدي إلى التوقف الفوري.
üتجربة عدد الإقلاعات في الساعة:
يتم فحص مدى تأثير جاهزية وتقنية محرك المصعد والكبلات المغذية بإجراء عدد من الأقلاعات خلال ساعة وعدم وجود أي خلل في العمل.

üتجربة زيادة الحمولة :
ü يتم تحميل الصاعدة بحمولة أكثر من الحد المسموح به (+10%) للتأكد من عدم عمله أثناء ذلك وعدم استجابة المصعد للأوامر.
üفحص تجربة الوقوف عند مستوى الطوابق لعدة مرات للتأكد من الوقوف التام دائماً عند مستوى كل طابق.
ملاحظة:
يسمح ±2 سم حالة محرك مصعد بسرعتين
يسمح ±2 مم حالة محرك مصعد VVVF

üتجربة إغلاق الأبواب:
التأكد من عمل المصعد عند إغلاق الباب بشكل طبيعي وعدم إعادة إغلاق الباب مرة ثانية.
üتجربة عدم فتح الأبواب في حالة عدم وجود الصاعدة عند المستوى الطابقي.
üعدم استجابة أوامر التشغيل إلا بعد إغلاق الأبواب بشكل كامل.
üتجربة كباسات التشغيل للطوابق من الداخل الصاعدة وخارجها.


üتجربة كباسات التشغيل للطوابق من داخل الصاعدة وخارجها.


ü تجربة عمل جرس الإنذار والإنارة الطوارئ داخل الصاعدة عند انقطاع التغذية الكهربائية .
üالتأكد من إنارة البئر.
üالتأكد من عمل عتبة الأمان لدى الصاعدة (دون باب داخلي)
üالتأكد من عمل (الخلية أوالستارة) الضوئية (حالة وجود باب داخلي للصاعدة)


üفحص مقاطع الكابلات الكهريائية ونوعيتها ومطابقتها للتصميم.


üالتأكد من عيار الريليه الحرارية.
üفحص وجود خط التأريض وربطه مع الأبواب والقطع المعدنية.
üالتأكد من عمل حماية نهاية الشوط في الأعلى والأسفل.
üالتأكد من الإنارة والتهوية ومن وجود مروحة سحب الهواء الفاسد.
üالتأكد من وجود لوحة التشغيل اليدوية (Revision)فوق الصاعدة من أجل الصيانة والاختبار


üالتأكد من عمل جهاز فصل التيار الكهربائي عند انقطاع أو تبديل أحد الأطوار.


üالتحقق من استمرار وصول التغذية الكهربائية وعدم انقطاعها.
üالتأكد من عمل مفاتيح الطوارئ المركبة فوق الصاعدة وأسفل البئر
üالتأكد من حماية الأبواب الخارجية من الصدم وعدم فتح الأبواب في حالة عدم وجود الصاعدة.


üتجربة مفتاح الطوارئ ( المثلث أو السيخ ) :

يجب أن يفتح الباب في حالة الطوارئ عند أي مستوى يدويًا وتتم التجربة عدة مرات .

üفحص مقاطع حبال الجر والمرابط الخاصة بها ونوعيتها ومطابقتها للتصميم.

üمطابقة مساحة الصاعدة للدراسة التصميمية .

üالتأكد من المسافة العظمى بين الصاعدة والباب أو الحائط المقابل على طول المسار مما لا يتجاوز 2 سم كحد أعلى.


üعدم وجود حركات إرتجاجية وفجائية عند التوقف وعند تغير السرعة.

üيجب أن يكون عمل المصعد ضمن التشغيل الهادئ والعمل المتوازن.

üتجربة الوزن المعدل ومطابقته للدراسة التصميمية .

üالتأكد من عمل النوابضوالمخمدات وأن لا يظهر على أجزاءها بعد إجراء الاختبار أي تشوه أو تغيير في الشكل وعودتها إلى وضعها الطبيعي وكذلك تثبتهم على أرض البئر.


üالتأكد من وجود أرجل مطاطية مناسبة لحامل المحرك في غرفة المحرك كما يجب التأكد من أرضيتها غير المصقولة.

üالتأكد من تهوية غرفة الآلات .

üالتأكد من حماية المنافذ في غرفة الآلات من دخول الطيور ومياه الأمطار.

أتمنى الفائدة للجميع






 

مواضيع مماثلة

mohamed mech

مشرف وإستشاري هندسة التبريد والتكييف
إنضم
26 نوفمبر 2008
المشاركات
4,143
مجموع الإعجابات
1,286
النقاط
0
بارك الله فيك اخى سمير على هذه المعلومات القيمة
 

سمير شربك

عضو جديد
إنضم
26 مايو 2009
المشاركات
1,601
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
أضع لكم جميع محاضرات المصاعد الكهربائية
1- التمديدات والتطبيقات الكهربائية
http://www.ziddu.com/download/8374269/EN81-113.ppt.html
2- المقياس الأوروبي للمصاعد الكهربائية منقول
http://www.ziddu.com/download/8374351/En81-1elevator.ppt.html

3- الشروط الفنية العامة والخاصة (منقول )
http://www.ziddu.com/download/8374361/.ppt.html
4- أنواع المصاعد والأجزاء الرئيسية للمصعد
http://www.ziddu.com/download/8374373/.pps.html

5-شروط الأستلام (منقول )
http://www.ziddu.com/download/8374382/1.ppt.html
6- عرض تقديمي (منقول )
http://www.ziddu.com/download/8374439/21.ppt.html
7- متطلبات الأمان وجداول استلام المصاعد
http://www.ziddu.com/download/8374454/.pps.html

تعتبر هذه المحاضرات دورة تدريبية شاملة

يرجى الإعلام عن اي رابط لايعمل
 

م.بشار الراوي

عضو جديد
إنضم
6 يناير 2010
المشاركات
344
مجموع الإعجابات
17
النقاط
0
الاخ سمير

شكرا جزيلا على الموضوع المفيد جدا ولك الشكر

ملاحظة الرابط في النقطة رقم 7 يعمل ولكن الملف الذي تم انزاله لم يعمل؟؟؟
ارجو التاكد من التحميل
 

Eng_alghamdi

عضو جديد
إنضم
27 يناير 2010
المشاركات
10
مجموع الإعجابات
1
النقاط
0
شكراً جزيلاً أخ سمير وهذا الموضوع في غاية الأهمية بالنسبة لي
 

Badran Mohammed

عضو جديد
إنضم
24 أبريل 2006
المشاركات
1,726
مجموع الإعجابات
147
النقاط
0
مشكور جدا على الموضوع المتميز
بارك الله فيك اخي
ارجو من السادة المشرفين تثبيت هذا الموضوع
مع التقدير...
 

Badran Mohammed

عضو جديد
إنضم
24 أبريل 2006
المشاركات
1,726
مجموع الإعجابات
147
النقاط
0
الاخ بشار المحترم
جميع الملفات شغالة100%
ولكن لدي ملاحظة اعد تسمية الملف الذي لا يعمل لديك مرة اخرى باي اسم
وانشاء الله سيعمل
مع التقدير
 

سمير شربك

عضو جديد
إنضم
26 مايو 2009
المشاركات
1,601
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
شكرا لمرور الجميع وللكلمات الحلوة
وملتقى المهندسين يستحق أكثر من ذلك
 

سمير شربك

عضو جديد
إنضم
26 مايو 2009
المشاركات
1,601
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
ونزيد على الموضوع نقلا من كتابي بيتك خطوة خطوة
تنقسم المصاعد إلى عدة أنواع وسنتطرق بهذا الفصل إلى أشهر نوعين من هذه المصاعد وهم

1. المصاعد باستخدام الحبال

2. المصاعد الهيدروليكية.




أولا : المصاعد باستخدام الحبال​


تعتمد هذه الأنواع من المصاعد بعملها علي الحبال المعدنية المصنعة من الحديد والفولاذ والتي بدورها تربط بين المقصورة وثقل الموازنة. وسنتطرق بالشرح إلى خطوات تركيب هذه الأنواع من المصاعد كما يلي:

الخطوة الأولي: تركيب سكة التثبيت

ويتم تركيب سكة التثبيت Guide Rails داخل بئر المصعد والتي يتم تثبيتها بالخرسانة وهي عبارة عن زوايا من الحديد يثبت في حوائط البئر الخرسانية بحيث تكون بمقاس المقصورة من الخارج ويتم تحريك المقصورة على هذه القضبان بواسطة عجلات من الحديد الصلب بحيث يسهل الحركة ويحافظ على حركة المقصورة داخل هذه السكك.


533.jpg


الخطوة الثانية: تركيب المقصورة وتوصيلها بثقل الموازنة

والمقصورة هي الجزء المتحرك من المصعد والذي ينقل الأشخاص والبضائع بين الأدوار المختلفة وتحتوي المقصورة علي باب يفتح أوتوماتيكيا عند التوقف ويغلق أوتوماتيكيا عند الحركة بالإضافة إلي مروحة تهويه وإنارة. ويتم توصيل المقصورة بواسطة الحبال المعدنية بثقل الموازنة .


534.jpg


الخطوة الثالثة: ثقل الموازنة

ويقصد بثقل الموازنة هي قطع معدنية ذو أوزان مختلفة تعادل نسبة 40% من وزن المقصورة الكلي تستخدم في موازنة حركة المقصورة وتكون حركتها في اتجاه معاكس لاتجاه المقصورة. ويتم توصيلها بالمقصورة بواسطة الحبال المعدنية.


535.jpg


الخطوة الرابعة: محرك كهربائي متصل ببكرة

يتم التحكم بحركة المصعد بين الأدوار المختلفة بتمرير الحبال المعدنية التي تربط بين المقصورة وثقل الموازنة بمحرك كهربائي متصل ببكرة. ويعمل بسرعات متعددة تحدد قدرته طبقا لحمل المصعد. ويتم التحكم بسرعة هذا المحرك وتوقفاته بتوصيله بلوحة كهربائية خاصة تكون مثبته بجوار المحرك بغرفة المحركات وتغذى بالتيار الكهربائي. ويجب الحرص على أن يكون هذا المحرك داخل غرف خاصة بالمحركات ويوضع فيها تكييف.


537.jpg




ثانيا: المصاعد الهيدروليكية​


لا يستخدم هذا النوع من المصاعد بكثرة في المباني ويتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي مضخة تشغيل وسائل هيدروليكي وخزان لحفظه بالإضافة إلى صمام تحكم. يتم ربط هذه الأجزاء باسطوانة تثبت في أعلاها عربة المصعد. وتعتمد المصاعد الهيدروليكية بعملها على ضغط السائل الهيدروليكي من خلال المضخات الهيدروليكية.

ففي حالة رفع المصعد يتم إغلاق الصمام الموجود بين الاسطوانة وخزان حفظ السائل الهيدروليكي بحيث يمنع هذا الصمام عودة السائل الهيدروليكي إلى الخزان وتقوم المضخات بضغط السائل وبالتالي ويقوم السائل بدفع الاسطوانة إلى الأعلى وبالتالي دفع عربة المصعد. وفي حالة إنزال المصعد يتم فتح الصمام الموجود بين الاسطوانة والخزان وبالتالي يعود السائل إلى الخزان وينزل المصعد. ويتم إيقاف المصعد بالدور المطلوب بوقف ضغط السائل من قبل المضخة مع عدم السماح له بالعودة إلى الخزان.

ولا تستخدم غرفة للمحركات في هذا النوع من المصاعد لكون جميع أجزاء التشغيل في جـورة المصعد. ويعيب هذا النوع من المصاعد الحاجة لحفر مسافة تكون بطول حجم الاسطوانة تقريبا. ويحتاج هذا النوع من المصعد إلى تبريد جورة المصعد للمحافظة على السائل الهيدروليكي.



ويراعي عند تركيب المصاعد الأتي:


1. تزويد كل باب من أبواب المصاعد بجهاز (Door Electric Contacts) لمنع المصعد من الحركة في حالة عدم إغلاق الباب. و جهاز حماية (Safety Shoe) لمنع المصعد من الإغلاق في حالة وجود شخص عند الباب.

2. تركيب الخامدات الأرضية (مقاوم الصدمات) لامتصاص الصدمات للمصعد وثقل الموازنة.
متمنيا أن يكون زيادة خير على الموضوع
 

سمير شربك

عضو جديد
إنضم
26 مايو 2009
المشاركات
1,601
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
وأيضا نقلا عن نفس الكتاب كتابي بيتك خطوة خطوة أضيف
يتم اختيار المصعد في المراحل الأولى من مراحل التصميم. فمع بداية التصميم المعماري للمبنى يتم تزويد المصمم المعماري بحجم وقياس المصعد وذلك لتصميم البئر بحجم وبشكل يتناسب مع طبيعة المبنى. ويشمل التصميم المعماري للأجزاء الخاصة بالمصعد على الأجزاء التالية:

• بـئـر المـصـعـد
وهو المكان الذي يتحرك بداخله المصعد ويكون بقياس مناسب لنوعية وسعة المصعد. وينفذ البئر من الخرسانة المسلحة. ولا يشتمل بئر المصعد على أي تمديدات سواء كانت كهربائية أو صحية أو تكييف.

• غرفة المحرك
وهي الغرفة الخاصة بمعدات المصعد وتستخدم في حالة استخدام المصاعد التي تعمل باستخدام الحبال. وتكون أعلى سقف بئر المصعد على سطح المبنى على أن تكون أرضية هذه الغرفة بمنسوب لا يقل عن متر من سطح المبنى. ويتم تركيب تكييف بهذه الغرفة بالإضافة إلى نقطة هاتف ونقطة كهرباء.

• جـورة المصعد
ويقصد جـورة المصعد هي المنطقة السفلى من البئر تكون بمنسوب أقل من منسوب الدور الأرضي وتستخدم في أعمال صيانة المقصورة أو تركيب معدات المصعد في حالة استخدام مصاعد هيدروليكية.

ويتم تحديد حجم المصعد بناء على احتياجات مستخدم المبنى ومن خلال الشركة المنفذة لأعمال المصاعد. ويتم اختيار الشركة باستدراج ما لا يقل عن 3 عروض أسعار مع الحرص والتأكد من الخبرة السابقة للشركة وزيارة المشاريع التي نفذت من قبلها إن أمكن ذلك. ويجب الحرص على أن يتضمن عرض السعر صيانة شاملة للمصاعد بالمبنى بفترة لا تقل عن سنه من تاريخ التشغيل. ويوضع في الحسبان أن ارخص العروض ليس بالضرورة أفضلها.

وأيضا نضيف هذه المقالة الصغيرة لأحمد الصراف

لا أدري من اختار ترجمة كلمة أسنسور الفرنسية، أو اليفيتور أو لفت الانكليزيتين الى «مصعد»، بالرغم من أن دوره لا يقتصر على الصعود فقط بل والنزول بالبشر والمواد. ولكنها لغتنا العربية التي نصر على وصفها بالجميلة، وكأن لغات العالم الأخرى «كخة»، أو «وع»!!
***
مع اشتداد الأزمة المالية، عالميا، واتجاه الكثيرين لتقليص المصروفات، ومنها ما يصرف على الصيانة، فان الواحد منا أصبح لا يضمن متى سيتعطل به، أو بمن يحب، مصعد عمارة خربة أو بيت عتيق، داخل أو خارج الكويت.


المعلومات التالية قد تفيد البعض الذين قد تشاء حظوظهم السيئة، وأنا أحدهم ولأكثر من مرة، التواجد داخل مصعد معطل، أو في سبيله للسقوط من عل!! وقتها، يجب تذكر التالي:


أولا: ما أن تشعر بأن المصعد يهبط بسرعة غير عادية قم بالضغط على جميع أزرار لوحة المفاتيح، فهذا يساعد غالبا في توقف المصعد عند طابق ما ويمنع سقوطه بك وبمن معك!!
ثانيا: تمسك بقوة بأي مسكات أو عوارض جانبية فهذا سيخفف من قوة الصدمة ويحفظ توازنك.
ثالثا: أسند رأسك وظهرك لأحد جوانب الأسانسير في خط مستقيم، وهذا سيساعد في حماية العمود الفقري.
رابعا: خفف من الضغط على الركبتين بطيهما قليلا.
خامسا: لا ترتبك سريعا ولا تقلق وتبدأ بالصراخ والضرب على جوانب وباب المصعد، فهذا سيربك ويفزع من معك، ولن يفيد عادة في الثواني الأولى، وغالبا ما يتم فتح باب الأسانسير المعطل في نهاية الأمر، فكثير من الأسانسيرات الحديثة مزودة بأنظمة أمان جيدة.
سادسا: من الأفضل تجنب استخدام الأسانسير، وخاصة اذا كان منظره لا يدعو للاطمئنان، واستخدام الدرج في الصعود، ولا ينصح به في النزول لتأثيره السلبي على صابونة الركبة.

مع رجاء الفائدة للجميع
 
التعديل الأخير:

خبير الاردن

عضو جديد
إنضم
24 مايو 2008
المشاركات
287
مجموع الإعجابات
5
النقاط
0
مشكور جدا ولكن اذا كان هناك معلومات عن المصاعد من النوع الحديث gearless مع الشكر الجزيل
 

khaled hariri

عضو جديد
إنضم
2 فبراير 2010
المشاركات
595
مجموع الإعجابات
20
النقاط
0
:56:شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكرااااااااااااااا ســــــــــــــــــــــــــــمير
 

سمير شربك

عضو جديد
إنضم
26 مايو 2009
المشاركات
1,601
مجموع الإعجابات
70
النقاط
0
مشكور جدا ولكن اذا كان هناك معلومات عن المصاعد من النوع الحديث gearless مع الشكر الجزيل


صديق شكرا لك وأتمنى أن يخدمك هذا الرابط
http://www.space-elevators.com.sa/mysite3/ara-about%20us.htm
ويمكنك الأطلاع على هذا الموضوع
ومشاهدة الروابط الموجودة به
http://m002.maktoob.com/alfrasha/ups/u/26720/31302/392545.gif


المصعد
مع ظهور الثوره الانشائيه الكبيرة التي ظهرت مؤخرا ... المباني و الابراج
العاليه التى سحرت عقول البشر منذ الازل ...في الماضي كانت تشيد
أساسا لاغراض دفاعيه او دينيه (كل المعابد.. والكنائس.. و المساجد..)
فقط، اما في العصر الحديث فقد بدأت النهضه الانشائيه في هذا
المجال في ثمانينيات القرن التاسع عشر(1880) لاغراض اما سكنيه ..
او تجاري ، فالمباني العاليه تمثل مدى التقدم و الازدهار المعماري
في كل مدينه لذلك ، فقد أنشأت لتلبيه متطلبات السياحه و الفندقه ،
وللنمو السكاني السريع للمجتماعات الحضريه ... أذى ارتفع بالمباني
السكنيه الى السماء .
فكان لابد من التوسع الرأسي للمباني لمحاولة الخروخ من هذة
المشكلة ، ولاكن مع إرتفاع المباني السكنية والمكاتب التجارية ... هل
بإمكاننا إستخدام السلالم العادية ( التقليدية )
http://www.designwareinc.com/myhouse/images/house_pic13.gif
والإعتماد على أنفسنا للصعود للطوابق العليا
وخصوصا مع سرعة الحياة وتغير نمط المعيشة ، أصبح من المستحيل عمل ذلك ،
فإذا نظرنا لهذة الابراج من الناحية العملية والتطبيقية ، أيا كان إرتفاعها هل هى
صالحة للاستخدام بدون أي مجهود بدني قد يبدل من خلال السلالم الاعتيادية...
عند ظهور ثورة التكنولوجيا الجدية في العالم لتشيد البيانات الشاهقة الارتفاع
وناطحات السحاب التى تمتد لمئات الأقدام في الهواء ،
وفي وقتنا الحاضر ... ومع التقدم العلمي كان لابد من إيجاد الحل الحاسم
في هذة العملية عن طريق بناء المصاعد في هذة المباني .
فكيف لنا أن نتصور ناطحات السحاب أو المستشفيات ،والمكاتب المرتفعة
والمباني العالية دون هذة المصاعد..
فنستطيع القول إنه وبعد مئة عام على ولادة المصاعد أصبح له الحاجة الملحة
والضرورية في أغلب مفاصل الحياة اليومية ، وهو المحور الاساسي ،
بل وجوده أصبح ضروري ، وقاسما مشتركا لنجاح أي مشروع متعددالبناء
http://www.liftsanei.de/products/1_1.jpg
مصعد لنقل الركاب
http://www.liftsanei.de/products/1_1.jpg
أو كنقل سريع للمرضى في المستشفيات
http://www.liftsanei.de/products/1_3.jpg
مصاعد خاصة لنقل المرضى
http://www.liftsanei.de/products/1_4.jpg
أو لنقل البضائع ..
مصعد كهربائي للبضائع
http://www.modernlifttech.com/pics/pic2.jpg
فقط أصبح الأن بمقدورنا وبلمسة زر
الصعود لأعلى أو الهبوط سريعا ،
حدث هذا التطور الرهيب في العمران ... وكان من الممكن أن يكون عديم القيمة لولا ظهور تكنولوجيا
ميكانيكية جديدة في هذه الفترة من الزمن,
فالمصاعد الحديثة كانت المفتاح الحقيقي لنجاح هذا التطور الهائل ... كأحد مقومات الحياة فيها.
إذا فالمصعد هو وسيلة نقل داخل الابنية المؤلفةمن عدة طبقات ، يقوم
بنقل الركاب أو البضائع بين طوابق محددة ،
ويتكون من غرفة مغلقة تتحرك عامودبا أو بإنحناء معين بين الطوابق ..
فإذا أردنا أن نتعرف أكثر على هذا العملاق المتحرك
الا وهو المصعد فهو يتكون من
ماكينة
http://mostafaellord.jeeran.com/Per...ous-Gearless-Machine-for-Elevators-HRCLS-.jpg

ماكينة المصعد هو محرك لكابينة المصعد نزولا أو صعودا وتتوقف قوة الماكينة طبقا لحمولة المصعد وسرعته وارتفاع المبني ويتم تركيبها بغرفة الماكينات .


جهاز التحكـــــــم ( الكنترول )
http://byfiles.storage.live.com/y1p...fD4BgA4rc2FqOBcpGiCM8t56hq327hjmCVMfoBklX5Zek Xd6b264
لوحة تحكم كهربائية توضع في غرفة المكن وتتحكم في جميع أجهزة المصعد
ويتكون من
نظام فرملة الطوارىء
أن نظام فرملة الطوارىء يتكون من جهاز منظم السرعة يتم تركيبة بغرفة المكن والباراشوت يتم تركيبة مع الكابينة ….. وفي حالة زيادة سرعة الكابينة عن السرعة المبرمجة لها لأي سبب من الأسباب يعمل على ايقاف المصعد عن الحركة فورا
أبواب المصعد
http://www.ubergizmo.com/photos/2006/1/magnet-elevator.jpg
أوتوماتيك باب الكابينة
أوتوماتيك كابينة مركب بأعلى الكابينة يؤمن التشغيل المضمون والهادئ وسرعة فتح وقفل باب الكابينة يتم التحكم في عملة بواسطة محرك كهربائي .
سكك
مصنعة من الحديد الصلب حيث تستخدم كدليل لحركة الكابينة والثقل مما يؤدي إلى حركة مريحة ومرنة للكابينة والثقل
ثقل الموازنة
لتقليل الطاقة المطلوبة للمصعد تعمل المصاعد الحديثة بنظرية الاتزان مما يتطلب وجود ثقل موازن للكابينة
كابينة
http://www.alqudsliftsco.com/images/images/lift37a.jpg

العربة التي تحمل مستخدمي المصعد ومصنعة من الحديد ومغلف بديكور ( نور ستا أو موكيت أو أبلاكاج ) وتحمل بحوامل حديدية (جدول 1 يبين العلاقة بين مساحة الكابينة و الحمولة)
بئر المصعد
أنواع المصاعد
تنقسم المصاعد إلى عدة أنواع ومن اشهرهم
المصاعد باستخدام الحبال و
المصاعد الهيدروليكية.
http://mostafaellord.jeeran.com/20_1002.gif
المصاعد باستخدام الحبال

تعتمد هذه الأنواع من المصاعد بعملها علي الحبال المعدنية المصنعة
من الحديد والفولاذ والتي بدورها تربط بين المقصورة وثقل الموازنة.
وتركيبها تتم عن طريق
تركيب المقصورة وسكة التثبيت
داخل بئر المصعد والتي يتم تثبيتها بالخرسانة
وهي عبارة عن زوايا من الحديد يثبت في حوائط البئر الخرسانية
بحيث تكون بمقاس المقصورة من الخارج ويتم تحريك المقصورة على
هذه القضبان بواسطة عجلات من الحديد الصلب بحيث يسهل الحركة
ويحافظ على حركة المقصورة داخل هذه السكك.

والخطوة الثانية:
تتم بتركيب المقصورة وتوصيلها بثقل الموازنة
والمقصورة هي الجزء المتحرك من المصعد والذي ينقل الأشخاص
والبضائع بين الأدوار المختلفة
وتحتوي المقصورة علي باب يفتح أوتوماتيكيا عند التوقف
ويغلق أوتوماتيكيا عند الحركة بالإضافة إلي مروحة تهويه وإنارة.
ويتم توصيل المقصورة بواسطة الحبال المعدنية بثقل الموازنة .
تم تأتي الخطوة الثالثة:
وهى ثقل الموازنة
والموازنة هي قطع معدنية ذو أوزان مختلفة تعادل نسبة 40%
من وزن المقصورة الكلي تستخدم في موازنة حركة المقصورة
وتكون حركتها في اتجاه معاكس لاتجاه المقصورة.
ويتم توصيلها بالمقصورة بواسطة الحبال المعدنية.
الخطوة الرابعة:
محرك كهربائي متصل ببكرة
يتم التحكم بحركة المصعد بين الأدوار المختلفة بتمرير الحبال المعدنية
التي تربط بين المقصورة وثقل الموازنة بمحرك كهربائي متصل ببكرة.
ويعمل بسرعات متعددة تحدد قدرته طبقا لحمل المصعد.
ويتم التحكم بسرعة هذا المحرك وتوقفاته بتوصيله بلوحة كهربائية
خاصة تكون مثبته بجوار المحرك بغرفة المحركات وتغذى بالتيار
الكهربائي.ويجب الحرص على أن يكون هذا المحرك داخل غرف
خاصة بالمحركات ويوضع فيها تكييف.
المصاعد الهيدروليكية
http://mostafaellord.jeeran.com/olimp.jpg
لا يستخدم هذا النوع من المصاعد بكثرة في المباني
ويتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي :
مضخة تشغيل وسائل هيدروليكي
وخزان لحفظه بالإضافة إلى صمام تحكم.
يتم ربط هذه الأجزاء باسطوانة تثبت في أعلاها عربة المصعد.
وتعتمد المصاعد الهيدروليكية بعملها على ضغط السائل الهيدروليكي
من خلال المضخات الهيدروليكية.
ففي حالة رفع المصعد يتم إغلاق الصمام الموجود
بين الاسطوانة وخزان حفظ السائل الهيدروليكي بحيث يمنع هذا
الصمام عودة السائل الهيدروليكي إلى الخزان
وتقوم المضخات بضغط السائل وبالتالي
ويقوم السائل بدفع الاسطوانة إلى الأعلى وبالتالي دفع عربة
المصعد ، وفي حالة إنزال المصعد يتم فتح الصمام الموجود
بين الاسطوانة والخزان وبالتالي يعود السائل إلى الخزان
وينزل المصعد, ويتم إيقاف المصعد بالدور المطلوب بوقف ضغط السائل
من قبل المضخة مع عدم السماح له بالعودة إلى الخزان.
ولا تستخدم غرفة للمحركات في هذا النوع من المصاعد لكون جميع
أجزاء التشغيل في جـورة المصعد.
ويعيب هذا النوع من المصاعد الحاجة لحفر مسافة تكون بطول حجم الاسطوانة تقريبا.
ويحتاج هذا النوع من المصعد إلى تبريد جورة المصعد للمحافظة على
السائل الهيدروليكي.
ويراعي عند تركيب المصاعد الأتي:
تزويد كل باب من أبواب المصاعد بجهاز خاص يدعى
(Door Electric Contacts)
لمنع المصعد من الحركة في حالة عدم إغلاق الباب.
و جهاز حماية آخر (Safety Shoe)
لمنع المصعد من الإغلاق في حالة
وجود شخص عند الباب.
تركيب الخامدات الأرضية لامتصاص الصدمات
للمصعد وثقل الموازنة.
يستعمل بئر المصعد فقط لمعدات المصعد وقطعه ويجب أن لا تتواجد في بئر المصعد أي قطع أخري لا تتعلق بتشغيل المصعد وصيانته

أرضية بئر المصعد
يجب أن ينتهي بئر المصعد بأرضية قوية وثابتة .. وتتمتع بمقاومة 500 كجم / م2 بحد أدني .
عمق حفرة بئر المصعد
عمق الحفرة 150 سم من منسوب مدخل أدني محطة للمصعد وتزاد هذه المسافة بزيادة السرعة أو الحمولة .
ارتفاع سقف بئر المصعد
المسافة بين وقفة أخر محطة للمصعد وسقف بئر المصعد ( أرضية قاعدة الماكينة ) هي 400 سم وتزاد هذه المسافة بزيادة السرعة والحمولة .
http://m002.maktoob.com/alfrasha/ups/u/26720/31302/392517.jpg
والرابط التالي هام جدا
***
****http://science.howstuffworks.com/elevator1.htm********

والرابط التالي ممتاز جدا عن المصاعد الحديثة وهو بمسابة برنامج
http://www.shsanei.com/cn_hdsj.asp
وأيضا الرابط التالي
http://www.imem.com/c-173/componentes-de-ascensor.html
 
التعديل الأخير:
أعلى